الرئيسية / طب عام / أعراض غضروف الركبة

أعراض غضروف الركبة

أعراض غضروف الركبة ، تعتبر العظام التى تتكون منها جسد الإنسان من أكثر المكونات الهامة فى هذا الجسد كله ،فهى تعتبر الدعامة الرئيسة التى يرتكز عليها جسد الإنسان التى تتحمل الضغط والحمل الواقع من الشخص ،وملتقى العظام المكونة لهيكل الإنسان يعرف بالمفاصل .وتتعدد أشكال وأنواع هذه المفاصل فى جميع اجزاء الجسم تبعا لإختلاف الأدوار والمهام التى يقوم بها كل جزء.

والركبة من أكثر العظام أهمية وشهرة فى الهيكل الإنسانى وهى عبارة عن تجمع عظمة الفخذ وعظمة الظنبوب معا فى نقطة واحدة وهما عظمتان من عظام الساق ،ونتيجة لحدوث الحركة الدائمة لمفصل الركبة والضغط الذى يقوم بحكلة للوزن فكل هذا الضغط قد يعرض الركبة لبعض التلفات والأضرار مثل حدوث تمزق فى غضروف الركبة .

ومن خلال الإستعانة بتركيب مفصل إصطناعى تركيبى بدلا من المفصل الأصلى للشخص حتى يقوم بإمتصاص والخبطات والإصابات المعرضة لها الركبةبشكل جيد .

ماذا يعنى مفهوم الركبة ؟

وهو الغضروف الذى يتكون من غضروفين هلالين وهذان الغضروفان يسميان بالغضروف الأنسى والغضروف الوحشى ،والغضروف الأنسى هو الغضروف الداخلى للركبة والوحشى هو الذى يوجد بالخارج ويكون كثافتة بشكل أكبر فى الأجزاء الجانبية من الركبة بالنسبة لمنطقة المنتصف فى الركبة .

ويقوم كلا من الغضروفين الوحشى والأنسى بالإششتراك معا فى وظيفة واحدة وهى إمتصاص الصدمات التى يمكن أن تصيب الركبة عند قيامه يأى نشاط من الأنشطة اليومية التى يعتاد على ممارستها مثل المشى أو الجرى أو أنشطة أخرى مثل القفز مثلا ومحاولة تقليل الحمل الواقع على الركبة نتيجة للوزن الواقع عليها من الشخص اثناء أداء هذه الممارسات.

ويقوم كلا من الغضروفين الهلالين بالعمل على وضع الركبة فى موضع الإستقرار والثبات وخفض نسب الإحتكاك وجعل الحركة الصادرة عن الشخص أكثر مرونة ومحاولة سعيها للحفاظ على عظمتى الساق وعظمة الفخذ من التلف والأكل .

أسباب حدوث غضروف الركبة ؟

  • حيث يعتبر الإصابة بمرض تمزق غضاريف الركبة من أكثر الأمراض شيوعا ويصاب به الكثير من الأشخاص وأكثر فئة معرضة للإصابة بهذا النوع من المرض هم الشياب لاعبين كرة القدم أو ممارسون الرياضية بشكل عام  وتحديدا الهواه وليس المحترفون للقيام بحركات خاطئة كثيرة دون توخى الحظر للإصابة بذلك ،وهو يحدث نتيجة لإصابة الركبة بخبطة مباشرة أو حادث أو عند محاولة الشخص بثنى الركبة بأى وضع من الأوضاع الخاطئة الفاجئية .
  • أو عند تعرض الشخص للقيام بحركات شديدة ووضع الشخص تحت ضغط جسدى كبير الذى لا يقدر الغضروف على تحمله ومن ثم إصابته بتمزق غضروف الركبة .

ومن أسباب تعرض الشخص للإصابة بغضروف الركبة وتمزقه هو المستوى العمرى للشخص ومدى تقدمه فى السن الذى يؤدى إلى تمزق الغضاريق وتأكلها بسبب تعرض النسيج الغضروفى للركبة إلى قلة حجكة وسمكه وخفض نسبة الكثافة لديه فمن ثم يصبح غير سميك ومعرض للتأكل أو التمزق عند التعرض لأى حركة خاطئة .

أعراض غضروف الركبة ؟

  • ومن بداية الأعراض التى يستشعر بها المريض بوجود إصابة فى الركبة هو سماع المريض صوت يشبه صوت الطرقعة عند محاولتة لتحريك ركبته .
  • تعرض الشخص للإصابة بتمزق غضروف الركبة ينتج عنه بعض الأعراض المصاحبة مثل حدوث تورمات حادة حول منطقة الركبة وإحمرار فى الجلد الذى ينتج عنه عدم تحكم الشخص فى الحركة الحادثة .
  • نتيجة لذلك الإحمرار والتورم الذى ينتج عن وجود تجمعات سائلية فى المفصل والشعور بالألم والوجع .
  • وقد ينتج عن الإصابة بتمزق غضروف الركبة عد إستطاعة الشخص على تحريك المفصل نهائيا .

ما ينبغى القيام به عند الإصابة بغضروف الركبة ؟

عمل كمادات من المياة شديدة البرودة على الركبة أو وضع قطع من الثلج مباشرة على المنطقة المصابة كأسعافات أولية لحين التوجة لطبيب مختص .يقوم الشخص المصاب بالإستعانة برباط ضغط على الركبة لحين العرض على طبيب مختص .

حيث يقوم الطبيب المختص فى أغلب الأحيان عند إصابة شخص بذلك بالقيام بعدد من الحركات للشخص المريض كنوع من أنواع التشخيص للحالة الموجودة  وعند التعرف على نوع الإصابة التى تعرض لها المريض من قبل الطبيب المعالج يطلب من المريض بعض الفحوصات والإشعات اللازمة لذلك مثل :الرنين المغناطيسى .

وفى حالة تأكد الطبيب المعالج من إصابة الشخص فعليا بغضروف الركبة ولم تأتى الكمادات من الثلج وإرتداء رباط الضغط على الركبة ورفع الساق لأعلى بنتائج سريعة ،يلجأ الطبيب فى هذا الوقت إلى إلى العلاج الطبيعى من خلال بعض التمارين والممارسات الرياضية وإذا لم تأتى كل هذه طرق العلاج بنتائج من ثم يتتطلب من المريض الخضوع لإجراء عملية جراحية وهى اللازمة للعلاج المناسب للحالة .

وتكون العملية الجراحية التى يلجأ الشخص المصاب للتعرض لها من خلال  جهاز المنظار حيث يقوم الطبيب الجراح بعمل شقين دقيقين فى الركبة حتى يتم إدخال جهاز المنظار الذى يشتمل على جهاز مرئى وهو يشبه شاشة التلفاز ويحتوى على الضوء اللازم للتأكد من رؤية الأجزاء المعتمة بالركبة .

ويكون عرض الشق الذى قام الطبيب بفتحه لإدخال المنظار أقل من 1سم  ثم يقوم الطبيب بنزع المنطقة المصابة فى المفصل الركبة وتبديلة بالغضروف الجديد وعمل اللازم .

وعادة تتم العملية فى وضع الشخص تحت تأثير التخدير الموضعى للشخص دون الحاجة للتخدير الكلى للجسم ،وبعد الإنتهاء من العملية تأتى مرحلة النقاهة والشفاء للشخص وهو عبارة عن خروج الشخص من المستشفى عقب العملية والعودة للمنزل ووممارسة العلاج الطبيعى مباشرة عقب العملية .

والعلاج الطبيعى أمر بالغ الأهمية والشخص فى حاجة إلية بصورة كبيرة حتى يستعيد طاقته الجسمية والعضلية لذه المنطقة بصورة طبيعية مثل ما كانت عليه من قبل ويحرك الركبة بصورة سليمة دون الشعور بأى ألام .

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+