الرئيسية / طب عام / إنفصال الشبكية الأولى والثانوى بالعين

إنفصال الشبكية الأولى والثانوى بالعين

إنفصال الشبكية الأولى والثانوى ، قبل معرفة ماهى أسباب وأعراض إنفصال الشبكية يلزم التتطرق أولا لمعرفة ماهى الشبكية وماوظيفتها فى العين لدى الإنسان ؟

ماذا يقصد بالشبكية ؟

هى عبارة عن غشاء يقوم بتبطين المنطقة الخلفية للعين ويتكون من مجموعة من المستقبلات العصبية التى تقوم بدور أساسى فى الإتحاد مع الضوء الصادر من الخارج  فهى حساسة جدا لإستقبال الضوء وتكوين الصور التى تطبع  عليها مثل أفلام النتيجاتف التى تكون فى الكاميرات التصورية وبعد ذلك تترجم هذه الصور لتصل إلى المخ من خلال عصب يسمى بالعصب البصرى وهى طبقة ذات غشاء رقيق .

ولكى يحصل الإنسان على الصور المرسلة له بشكل واضح ومفهوم وغير مشوش فيلزم أن تكون جميع مكونات العين وأعضائها الداخلية فى حالة جيدة من الصحة والمعافاة ومن أهم مكونات العين التى تختص بذلك الوظيفية هى الشبكية، وعند حدوث أى إضطراب للشبكية أو وقوع إصابة بها فذلك يؤدى إلى تلف وتشويش الصور المترجمة للشخض ومن ثم ضباب الرؤية وعدم وضوحها .

ومن أكثر الإصابات شيوعا التى تصيب الشبكية هو الإصابة بإنفصال الشبكية ،ويقصد بهذا المرض الذى يصيب العين :

إنفصال الغشاء الرقيق الذى يقوم بتبطين الجزء الخلفى للعين عن الأنسجة التى تدعم هذا الغشاء ،ويبدأ هذا الإنفصال بشكل تتدريجى الذى يمكن معالجته بسهوله والسيطرة عليه ولكن إذا تغافل الشخص عن العلاج والإهتمام بذلك كان له تأثيره فى أن يتتطور ويصبح إنفصال تام للشبكية بأكملها فى العين الذى ينتج عنه الإصابة بالعمى فى العين المصابة وليس بفترة مؤقتة ولكن دائما .

الأعراض الناتجة عن الإصابة بإنفصال الشبكية فى العين.

معظم إصابات شبكية العين تكون فى عين واحدة مع العيون ولكن مع عدم الإهتمام والتغافل ينتج عن هذا تأثر العين الثانية وإصابتها أيضا بنسبة تتخطى 15% فلذلك على الشخص الإهتمام والإتجاه للطبيب المختص للتشخيص والقيام باللازم .

الأعراض :

  1. عند إصابة الشخص بمرض إنفصال الشبكية فأنه يشعر بمرور جسيمات سابحة عند النظر لمشاهدة أى شئ وقد تظهر هذه الجسيمات على هيئة نقاط سوداء عائمة عند رؤيته للأشياء المحيطية .
  2. وبعد مرور بعضا من الوقت يتتطور الأمر ليؤدى إلى إحساس المريض بشئ من تشوش الرؤية وعدم وضوح الأجسام التى يشاهدة بوضوح تام وخاصة عند النظر للألوان وبالتحديد اللون الأحمر فأنه لا يمكن لها أن يرام كما هو ولكن يبدو له وكأنه رمادى اللون.
  3. يظهر بعد ذلك ومضات من الضوء الخارجى المنعكس على العين التى تحدث إضطراب فى الرؤية والقدرة على الإبصار ومن ثم الإصابة فى مركز العين ومن ثم الإصابة بالعمى.

وتتعدد الأسباب المؤدية لأصابة الشخص بإنفصال الشبكية ،فقد تكون الإصابة لسبب واضح ومباشر نتيجة تعرض الشخص لخبطة شديدة فى العين عند الإشتباك مع أحد الأشخاص فى صدام أو التعرض لحادث  أو عند ممارسة لعبة الملاكمة وتعرضه لبوكس فى العين فيؤدى لذلك ومن ثم تصاب العين بحدوث إرتجاج فى شبكية العين ومن ثم إنفصالها .

ماهى أنواع إنفصال الشبكية ؟

يوجد نوعان من الإنفصال الشبكية الذى قد تتعرض له العين وهو “إنفصال الشبكية الأولى والثانوى بالعين “.

  • إنفصال الشبكية الأولى بالعين :

وهذا النوع من الإنفصال الشبكى الذى تتعرض له العين يكون سببه أنه بلا سبب مباشر ومحدد ويكون هذا الإنفصال الأولى نتيجة لحدوث فجوة فجائية فى الشبكية فى العين ،وتكون هذه الفجوة الحادثة كبيرة الحجم التى تيح فرصة ممرور السائل عن طريق الفراغ حادث للجسم الزجاجى.

ثم تمر إلى أن تصل الجزء الذى يتوسط الشبكية الحسية والأنسجة التى تتدعمه فينتج عن هذا المرور حدوث إنفصال جزئى .

وقد ترجع الأسباب التى أدت لحدوث إنفصال أولى للشبكية هو كبر الشخص فى العمر أو إصابته بمرض قصر النظر .

  • أعراض الإصابة بمرض إنفصال الشبكية الأولى “
  1. الشعور بضابية الرؤية وتشويشها .
  2. ظهور بقع عمياء فى العين .
  3. حدوث إختلاف وعدم ثبات لأشكال وأحجام الأجسام المرئية .
  4. حدوث نزول منخفض فى مستوى الضغط للعين .
  5. عد القدرة على الإبصار .
  6. عدم قدرة الشخص من التمكن من تميز اللون الأحمر ورؤيته كلون رمادى .
  • إنفصال الشبكية الثانوى بالعين:

وقد يحدث هذا النوع من الإنفصال الشبكى نتيجة إصابة الشخص بمرض فى العين .

  1. إصابة العين بالعدوى سواء كانت عدوى داخلية أو خارجية .
  2. فى بعض الحالات التى قد تكون تعرضت للخضوع لعملية جراحية مثل التخلص من الماء الأبيض فى العين .
  3. تعرض الشخص لحدوث صدمة أو خبطة بالعين فيؤدى ذلك لحدوث تلف للجسم الزجاجى ومن ثم التأثير على الشبكية .
  4. الإصابة بمرض مفاجئ وهو ورم الشبكية المشيمية .
  5. تكدس السائل الذى يوجد تحت الشبكية فى العين بشكل كبير الأمر الذى يؤدى إلى حدوث تشوه فى الأوعية الدموية بالعين .
  6. ظهور أنسجة تسمى بالأنسجة الليفية التى تنجم عن وجود إلتهابات حادثة او زيادة مساحة الأوعية الدموية .

ما هى أكثر فئة معرضة للإصابة بمرض إنفصال شبكية العين الأولى والثانوى بالعين ؟

  1. العمر :من الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بإنفصال شبكية العين هم النتقدمون فى العمر ولكن بنسبة ،وهذا لا يمنع تعرض بعض متوسطى العمر بهذا المرض .

  1. العامل الوراثى له دوره فى إصابة الشسخص بإنفصال الشبكية خاصة وإذا تعرض أكثر من شخص فى العائلة للإصابة بهذا المرض .
  2. بعض الأشخاص الذي لديهم مرض قصر النظر قد يكون معرضون للإصابة بإنفصال الشبكية الأولى و الثانوى وهذا يرجع نتيجة طول كرة العين بشكل أكثر من المناسب فينتج عن ذلك إصابة الشخص بإنفصال الشبكية بالعين .
  3. الأشخاص الذ يعانون من مرض الكتاراكت معرضون للإصابة بذلك حتى وإن قد تم شفائهم من هذا المرض ،لأن خضوع الشخص لجراحة العين قد تؤدى لذلك .
  4. الأشخاص الذى يعانون من إصابتهم بمرض السكر ،فإذا تعرض الشخص لحدوث علو أو إنخفاض فى مستوى السكر فى الدم وتغافل الشخص عن المتابعة مع الطيب الخاص به بشكل مستمر فهذا ينتج عنه حدوث نسبة للإصابة بإعتلال الشبكية وتزياد حجم وإتساع الأوعية الدموية بصورة كبيرة داخل الشبكية بالعين فيجعلها معرضة للأنفصال الشبكى فى أى لحظة .
  5. من أكثر الأشخاص تعرض للأصابة بإنفصال الشبكية ممارسون لعبة الملاكمة نتجة لحدوث خبطات وضربات بالعين أثناء الإشنتباك فى الملاكمة ،فينتج عنها حدوث إنفصال تتدريجى وموضعى لشبكية العين إلا أن يتتطور من خلال التعرض المتكرر لهذه الضربات لأنفصال كلى.
  •  طرق تجنب حدوث الإصاب بإنفصال شبكية العين الأولى والثانوى بالعين

ومشكلة الإصابة بإنفصال الشبكية بالعين أن عند التعرض لها لايشعر الإنسان بأى علامات تجعله يتوخى الحذر ولكنه يظهر بشكل مفاجئ ولكن إذا شعر الشخص بالأعراض التالية عليه التوجه للطبيب المختص فورا وعدم التغافل عن ذلك الأعراض مثل :

  1. الشعور بأشياء تسبح فى العين عند التعرض للرؤية .
  2. ومضات من الضوء المنعكس على العين عند ممارسة الإبصار لأى شئ .
  3. عدم وضوح الرؤية وحدوث ضبابية للأجسام المرئية .

ماهى فائدة الكشف المبكر للعين ؟

قيام الشخص بشكل مستمر بمجموعة من الفحوصات على العين من خلال المتابعة مع طبيب مختص فى مجال العيون يقى الإنسان من التعرض للإصابة بأمراض العيون التى تؤدى إلى تلف العين وإصابتها ومن خلال الكشف المبكر يستطيع الشخص التتدخل العلاجى مسريعا والوقاية من المضاعفات الناتجة عن ذلك .

والعلاج يكون على حسب الحالة والتى تصل إليها من مرض فيقوم الطبيب المختص بإعطاء المريض بعض الاتدوية والعقاقير الطبية التى تعالج ذلك أو من خلال إستخدام أنواع من القطرات الموسعة لحدقة العين ويقوم الطبيب بعد ذلك بالكشف من خلال جهاز مخصص لذلك ليرى وجود أى مشاكل حادثة او تشوهات فى الشبكية .

لان من مميزات الشبكية أنها النسيج الذى يوجد بالجسم ويمكن للفاحص أن يشاهد الأوعية الدموية التى توجد بداخله بشكل ميسر وسهل فلذلك يلزم متابعة الطبيب من حين لأخر حتى لا يصاب الشخص بالعمى .

علاج إنفصال شبكية العين الأولى والثانوى بالعين

والغرض الأساسى فى علاج إنفصال الشبكية هو علاج الفجوة الناجمة وموجودة بين الشبيكية والأنسجة الداعمة لها حتى تتجنب حدوث مرور للسوائل ومن أنواع العلاج النتعددة:

  • العلاج من خلال الكى بالتبريد :

يقوم الطبيب بغلق الفجوة الحادثة بين الشبكية والأنسجة التى تتدعمها من خلال تقنية الليزر الذى به أشعة الضوء التى تتمكن من العثور على أماكن الخلل بجودة عالية .

خطوات العملية التى تقضى على إنفصال الشبكية :

يقوم الطبيب الجراح بوضع الشخص المريض تحت تأثير المخدر ثم يبدأ بع ذلك فى توجيه الأشعة الضوئية التى توجد فى جهاز الليزر المستخدم ووضعه فى مقلة العين ،حتى تصل الأشعة لشبكية العين والذى يقوم بالتخلص من كل الأنسجة التى تحيط المنطقة الممزقة بالشبكية ومن ثم يمكن بعد ذلك تثبيت الشبكية والأنسجة التى تختفى خلفها .

  • العلاج من خلال التجميد بالتبريد :

وهذا يحدث من خلال قيام الطبيب المختص بتجميد الجزء الخارجى للعين ومن خلال حدوث ذلك يتمكن من عمل ندبة التى تثبت الشبكية حتى جدار العين .

  • العلاج من خلال تثبيت موضع الشبكية بالفقاعات الهوائية :

وذلك طريقة أخرى للقضاء على إنفصال الشبكية بالعين من خلال ضخ مجموعة من الفقاعات الهوائية بشكل تتدريجى بداية برش فقاعة هوائية دقيقة الحجم فى العين خلف العدسة ومن خلال هذه الفقاعة تقوم بغلق التلف الحادث وبعد ذلك يتتدخل  أى من الطرق السابقة سواء كانت اللييزر أو من خلال تجميد الشبكة .

  • العلاج من خلال تحريم الصلبة :

وذلك من خلال الإستعانة بحزام السيلكون ووضعه حول منطقة كرة العين من الخارج بواسطة خيط فيساعد فى تقريب المسافة بين الإنفصال الحادث والأنسجة التى تتدعمه فيزيل التلف المسبب ويمتزج تانية بالشبكية ومن خلال تقنية الليزر يكون التثبيت .

  • التخلص من الجسم الزجاجى :

ويقوم الطبيب المختص بالحالة بالتخلص من الجسم الزجاجى الموجود بالعين ووضع محلول ملحى عادى بدلا منه وهذا يحدث فىحالة حدوث تمزق مبالغ فى العين وبعد ذلك يستخدم أى تقنية للتثبيت الشبكية من التقنيات السابقة .

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+