الرئيسية / طب عام / ازالة التثدي عند الرجال بدون جراحة
ازالة التثدي عند الرجال بدون جراحة
ازالة التثدي عند الرجال بدون جراحة

ازالة التثدي عند الرجال بدون جراحة

ازالة التثدي عند الرجال بدون جراحة ، تعاني فئة كبيرة من الرجال من مشكلة تضخم الثدي  وظهوره بالشكل المشابه للنساء وهذا الأمر يعرضهم للإحراج والإنزعاج ويقلل من الشكل الطبيعي لثدي الرجال.

بجانب تعرضهم إلي المشاكل المرضية العديدة التي تنتج عن ذلك. من خلال مركز صحتنا للعلاج في الاردن يتم التعرف على أسباب كبر حجم الثدى لدى الرجال، وطرق الوقاية منه وكيفية التخلص من وجوده بالعديد من الطرق الغير جراحية.

ما المقصود بـ الثدي عند الرجال ؟

هو عبارة عن زيادة في حجم الثدي وإنتفاخه وإنتشار الترهلات العديدة به، حيث يؤدي هذا الإنتفاخ إلي إحداث تضخم في القنوات والتفرغات الثديية وزيادة عدد الغدد والتكتلات المتماسكة في مركز حلمة الثدي.

إنتفاخ الثدي لدى الرجال قد يحدث في بعض الحالات بصورة متجانسة “إنتفاخ كلا الثديين” أو يحدث بصورة غير متجانسة “إحدي الثديين”.

ازالة التثدي عند الرجال بدون جراحة
ازالة التثدي عند الرجال بدون جراحة

العوامل المؤدية إلى تضخم الثدي عند الرجال

  • السمنة المفرطة:

من أبرز الأسباب التي تؤدي إلي وجود ترهلات بـ الثدي وتمدد حجمه هو بدانة الكثير من الأشخاص وزيادة الدهون في معظم مناطق الجسم لديهم وخاصة منطقة الثدي ويؤدي ذلك إلي زيادة معدل إفراز هرمون الإستروجين، فيحدث خلل بين معدلات إفراز هرمون الإستروجين والتستوستيرون؛ ونتيجة لهذا الخلل ينمو حجم الثدى لدى الرجال.

  • زيادة نمو الأنسجة بالثدي “Gynaecomastia”:

زيادة الأنسجة الحقيقة بصورة غير متكافئة في الثدي تؤدي إلى إنتفاخ الثدي وشعور الرجال بالألم في منطقة الثدي عند الضغط عليه.

  • المراهقة:

تعتبر فترة المراهقة من العوامل التي أدت إلي نمو حجم الثدي عند بعض الرجال وذلك لان هذه المرحلة معروفة بعدم ثبات وإستقرار الهرمونات وتغييرها بصفة مستمرة وخاصة هرمون الذكورة التستوستيرون الذي قد ينخفض، وبالتالي تظهر علامات مائلة لعلامات الأنوثة ومن أبرز هذه العلامات نمو الثدي وتهدله.

  • الخلل الهرموني لأنسجة الثدي:

تؤدي حساسية الأنسجة الثديية عند بعض الرجال إلي “التقليل من معدل الإستروجين في الدم وإنخفاض هرمون الذكورة” إلي حدوث خلل في الوظائف الهرمونية لدى الرجال وإضطراب هذه الهرمونات ينتج عنه تمدد حجم الثدي وظهور الآلام الموجعة في إحدي الثديين أو كلاهما.

  • تناول الكحوليات:

كثرة تناول الرجال للمواد الكحولية تؤدي إلى إحداث عدم إتزان بين معدلات هرمونات الذكورة والأنوثة في الجسم لديهم، وذلك لأن الكحوليات تعمل على تنشيط وظائف الكبد على وإستنفاذ أكبر معدل موجود من هرمون الذكورة “التستستيرون” الدم، ونتيجة لذلك يتناقص معدل موجودة في الجسم ويمتنع الكبد من القدرة على تفكيك هرمون الأنوثة ” الإستروجين” فيزداد معدله في الدم.

  • الأورام وسرطان الثدي:

من المعروف أن ورم الثدي خاصة بالنساء فقط، ولكن هناك فئة قليلة من الرجال معرضة للإصابة بالورم الثدي أيضا، ولكنه في أغلب الحالات يكون ثدي واحد فقط، والأورام التي تصيب ثدي الرجال تتسبب في تكوين هرمونات أسفل الثدي الذي يعرضه للتضخم وإفراز قطرات من الحليب وضعف القدرة علي ممارسة الجنس.

  • التقدم العمري:

نتيجة لتقدم العمر بالأشخاص ينخفض معدل إفراز هرمون التستسترون تلقائيا ويبدأ الجسم في تكوين معدلات من هرمونات الأنوثة بشكل لا إرادي وبالتالي زيادة حجم الثدي وظهور الترهلات الجلدية المحيطة بمنطقة الثدي بأكملها.

  • الأدوية الطبية:

من أسباب حدوث إنتفاخ حجم الثدي للرجال تناولهم لبعض العقاقير الطبية التي تؤثر بنسبة كبيرة على إنتاج هرمون التستوستيرون ومثل هذه الأدوية ( أدوية القلب والأدوية التي تقوم بضبط ضغط الدم، وأدوية الجهاز التنفسي، والمضادات الحيوية، والمخدرات، والعقاقير التي تعالج المدمنين، وأدوية علاج السرطان)

ازالة التثدي عند الرجال بدون جراحة
ازالة التثدي عند الرجال بدون جراحة

كيفية تشخيص تضخم الثدي لدى الرجال

عند شعور الشخص بزيادة في حجم الثدي ووجود ترهلات جلدية عديدة بهذه المنطقة علي التوجه إلى طبيب مختص لفحص الحالة وتشخيصها من خلال:

  • الفحص السريري والكشف على الثدي.
  • عمل فحوصات وتحاليل لتحديد نسب هرمونات الأنوثة والذكورة في الدم.
  • عمل فحوصات خاصة علي منطقة الخصيتين للرجل؛ لأن هذا العضو هو المسئول عن تكوين وإفراز هرمونات الذكورة” التستوستيرون”.
ازالة التثدي عند الرجال بدون جراحة
ازالة التثدي عند الرجال بدون جراحة

الأعراض الناتجة عن تضخم حجم الثدي وإنتفاخه لدي الرجال

  • كثرة تكدس الدهون في إحدي الثديين أو كلاهما.
  • ملمس الثدي لدى الرجال رخو ولين على عكس طبيعة ثدي الرجال التي ينبغي تكون صلبة.
  • إنتفاخ وتمدد الأنسجة بالثدي.
  • بعض الحالات تشعر بآلام في منطقة الثدي وإنتاج إفرازات غير واضحة من الحلمة.
ازالة التثدي عند الرجال بدون جراحة
ازالة التثدي عند الرجال بدون جراحة

طرق الوقاية من حدوث تضخم الثدي للرجال

هناك طرق عديدة متخصصة في القضاء على الثدي للرجال سواء بالطرق الطبيعية    والبسيطة للتخلص من الثدي لديهم مثل :

  • تجنب تناول الوجبات السريعة:

من أبرز الأسباب التي تؤدي لنمو حجم الثدي هو كثرة تناول أطعمة غير صحية وغير محتوية على العناصر الضرورية لجسم الإنسان، خاصة أنها تتسم بدرجات عالية من السعرات الحرارية ومعدل هائل من الدهون والشحوم اللذان لهما دور بالغ في إنتفاخ حجم الثدي.

وعلى الأشخاص كثرة تناول أطعمة صحية تحتوي علي العناصر الغذائية المناسبة للجسم مثل الأسماك والخضروات والفاكهة الطازجة واللحوم.

  • التقليل من تناول الحبوب والأعشاب معينة:

هناك بعض الرجال يتناولون حبوب معينة بشكل مستمر مثل “زيت الزيتون والمكسرات والأفوكادو”، وهذه الحبوب لها دور كبير في زيادة إفراز هرمون الأنوثة عند الرجال و تناقص هرمون الذكورة.

  • كثرة تناول فول الصويا والبيض:

كلا من الفول الصويا والبيض يعملان على زيادة معدل إفراز هرمونات الذكورة وتثبيط إنتاج هرمونات الأنوثة في الجسم، وما ينتج عنها أضرار أ وحدوث زيادة في معدلات الكوليسترول.

ازالة التثدي عند الرجال بدون جراحة
ازالة التثدي عند الرجال بدون جراحة

علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة

يمكن التخلص من الثدي عند الرجال من خلال أساليب مختلفة كالتالي:

  • إتباع برامج تمارين رياضية محددة مثل:
  1. تمارين الضغط علي الصدر:

هذه التمارين عبارة عن حركات رياضية يمارسها الأشخاص لتقليل من أثار ترهلات الثدي لديهم وزيادة حجمه، وذلك من خلال الإستعانة ب”الدمبل” في المنزل الذي يقوم بشد الثدي وتكوين عضلات للصدر كلما إستمر الشخص على أداء التمارين.

  1. التمارين الرياضية وخاصة تمارين القلب التي تعمل علي تحريك عضلات الصدر وشدها وجعله ملمسه مائل للصلابة.
  2. تمارين الضغط المعتادة.
  3. إتباع تمارين الجزء العلوي من الجسم لتصغير حجم الثدي وشد عضلات وترهلات هذه المنطقة.
  4. إتباع التمارين الرياضية الخاصة برفع الأثقال.
ازالة التثدي عند الرجال بدون جراحة
ازالة التثدي عند الرجال بدون جراحة
  • الإستعانة بآلة التجديف:

يعتبر هذا الجهاز من أحدث الأجهزة الخاصة بتقوية عضلات الصدر وبالتالي القضاء على الثدي للرجال وشد الترهلات المنتشرة به؛ وذلك لأنها تعمل على تحفيز عمل الدورة الدموية في الجسم بكفاءة وفعالية بالغة، وبالإستمرار على إستخدامها تقوم بتقليص الثدي ونحت عضلات الصدر للرجال.

  • العلاج بالأدوية الطبية:

يتم إزالة الثدي للرجال بدون تدخل جراحي من خلال بعض العقاقير الطبية الخاصة بذلك والتي تعمل على تعديل إفرازات الهرمونات في الجسم لديهم ومحاولة تزويد إنتاج هرمون التستستيرون وتثبيط إنتاج هرمون الإستروجين وإحداث توازن بينهما بالنسب المطلوبة ومن هذه الأدوية التاموكسيفين و الرالوكسفين.

حيث أكدت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية العالمية علي مفعولية هذه الأدوية في علاج الثدي للرجال وتقليص حجمه والتخلص من ترهلاه وإنتفاخه.

ازالة التثدي عند الرجال بدون جراحة
ازالة التثدي عند الرجال بدون جراحة

تقنيات غير جراحية خاصة بإزالة ثدي الرجال

تم ظهور العديد من الوسائل الحديثة مؤخرا التي تتخص في إزالة الثدي والقضاء علي الدهون المتجمعة في هذه المنطقة وتصغير حجم الثدي عند الرجال من خلال تقنية الميزوثيرابي وتقنية الليزر وتقنيات أخري حديثة لا تستدعي خضوع الشخص للجراحة وهذا يتم في حالة عدم إستجابة الثدي للطرق العلاجية السابقة.

وذلك من خلال إحداث فتحات جراحية دقيقة في منطقة الثدي للتخلص من الدهون المتكدسة بها عن طريق الشفط وإزاحة الدهون وطرده خارج الجسم وبعد الإنتهاء من هذا الإجراء يتم إغلاق الفتحات الجراحية الصغيرة.

ازالة التثدي عند الرجال بدون جراحة
ازالة التثدي عند الرجال بدون جراحة

حيث يمكن في بعض الحالات أن تلجأ إلي إستخدام تقنية الليزر في شد الترهلات والزيادة الجلدية بالثدي من خلال الموجات والأشعة المنبعثة منه، وبالتالي يتم مزج التقيتين معا أثناء العملية، وهناك حالات أخري لا يتم خضوعها إلي لإجراء شفط الدهون فقط من الثدي.

 

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+