الرئيسية / طب عام / اقتطاع القرنية
اقتطاع القرنية
اقتطاع القرنية

اقتطاع القرنية

اقتطاع القرنية ، من الأمراض التى تؤدى للإصابة بإضطرابات فى العين وتؤدى لعيوب فى الإبصار وإختلال فى الرؤية هو إصابة القرنية يالتمزق أو التقطع هو عبارة عن مرض يتسبب فى فقدان الطبقة الخارجية من جزء القرنية بالعين الذى ينتج عنه أضرار لاحقة بالعين.

ومن خلال مركز صحتنا للعلاج في الاردن الذي يوفر المحتوي الشامل الخاص باقتطاع القرنية وطرق العلاج اللازمة للتغلب علي ذلك الإقتطاع، وضرورة إتباع الطرق العلاجية اللزمة لتجنب مخاطر ذلك الإصابة.

الأعراض الناجمة عن حدوث اقتطاع القرنية بالعين:

  • يتسبب هذا النوع من الإصابة فى حدوث ألام بالعين ويؤدى لمضايقة الشخص عند تعرضه لمصادر ضوئية.
  • إحساس الشخص الدائم بوجود أجسام غريبة تسبح فى العين ولكنه مجرد شعور ولا يجد شئ داخل العين حيث عند البحث فى عين الشخص لإخراج هذا الشئ لا يتواجد ذلك.
  • حدوث تضيق فى حدقة العين بشكل تتدريجى.
  • حدوث إفراز للسائل الدمعى وبإتجاه عكسى من مخرج  العين.
  • الإصابة بإحتقان فى الملتحمة بعضو العين الذى ينتج عنه الزيادة فى تساقط الدموع فى سطح القرنية بجانب دخول الأجسام الغريبة وإنتفاخ القرنية وزيادة فى تتدرج الدموع.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

 الأسباب المؤدية لحدوث إصابة اقتطاع القرنية :

ينتج هذا الخدش الذى يتواجد فى القرنية نتيجة للتعرض لخبطة أو ضربة فى سطح العين سواء باليد او من خلال قطعة معدنية، أو أسباب لا إرادية قد تصدر من الأشخاص دون الإنتباه لها مثل تعرض العين لدخول طرف الإصبع بها ، أو التعرض لحادث مثل التعرض لدخول فرع شجرة فى قرنية العين فيمزقها ويؤدى لتلفها.

أو من خلال تعرض العين للملوثات الخارجية من الهواء والأجواء المليئة بالأتربة والرياح المحملة بذلك وتنافر الحصوات ودخولها فى العين وحك الشخص لهذه الحصوة داخل العين وهرشها عدة مرات فتؤدى للإصابة باقتطاع القرنية.

أو دخول أشياء غريبة للعين وفركها، كثرة إستخدام  العدسات اللاصقة فى العين وتركها لمسافات طويلة والنوم بها فتتسبب فى حدوث إلتهابات وإصابات بالعين، ويعرض القرنية للجفاف بصورة كبيرة وتكون نتيجة لذلك هاشة وضعيفة فتصبح سهلة للتمزق وإلحاق الضرر بها.

اقتطاع القرنية،تسبب ضمور القرنية مثل ضمور شعرية القرنية وهى عبارة عن تكدس مجموعة من الودائع والألياف البروتينة الغير الأصلية فى جزء الأوسط وسدى الأمامى .

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

ونتيجة لتعرض العين لنوع من انواع البكتريا يعرف هذا النوع بمسمى البكتريا الزائفة الزنجارية التى تتواجد فى العين وترتبط إرتباط وثيق بالإصابة بإلتهابات القرنية السيئة وهذا راجع لإرتداء العدسات اللاصقةو لعدم ومرونتها فى التمدد فى العين فيؤدى للوصول لمرحلة كشط القرنية.

تشخيص مرض اقتطاع القرنية

يمكن التعرف على الإصابة بمرض اقتطاع القرنية بطريقة مباشرة جدا فهى تظهر تأثيرها على شكل العين الخارجى بجانب التأثير على مستوى الرؤية ، ويمكن أن لا يظهر هذا مباشرة فيمكن بعدها الخضوع لجهاز التكبير المجهرى التى تقوم بالتكبير الاحجام ومن ثم الرؤية بشكل من الدقة والإيضاح ومن ثم التعرف وتحديد المشكلة بشئ من الدقة.

وينبغى القيام بعمل نوع من الأشعة التى توضح دخول أى جسم غريب بالعين وخاصة المنطقة التى تكون تحت الجفن بالعين .

اقتطاع القرنية
اقتطاع القرنية

التدخل العلاجى لاقتطاع القرنية :

بالنسبة للإصابة بالجروح الخفيفة فى القرنية بالعين لا تتطلب الكثير من أنواع العلاج المبالغ فيها، والجروح الكبيرة التى تصيب القرنية يمكن علاجها من خلال من خلال إتباع نظم العلاج التحفظى بالأدوية والعقاقير الطبية عن طريق المضادات الحيوية التى توقف إنتقال العدوى أو وضع مخدر للعضلة لتجنب الألم الناتج .

وبالنسبة لإصابة العين بالتقرحات بشكل دائم يكون العلاج اللازم له من خلال الجراحة بتقنية الليزر وعلاج اقتطاع القرنية ، لأن التخدير الموضعى ليس من سبل العلاج الدائم لهذه الإصابة بالعين ويمكن أن ينتج عنه الإصابة بالقرنية الثانوية فيكون الحل الأمثل العلاج بالليزر .

اقتطاع القرنية الضوئى “PTK”

وهذا النوع من الإصابة التى تتعرض لها العين يتم التدخل العلاجى له من خلال تقنية الليزر هى عبارة عن جراحة تقوم بتعديل وضبط سطح القرنية من الطبقة الخارجية والتخلص من العتمة الموجودة بها للحصول على شفافية القرنية وإتاحة فرصة للضوء العابر بالمرور وتكوين الصورة المرئية داخل العين للتمكن من الرؤية .

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

اقتطاع القرنية
اقتطاع القرنية

ويحدث هذا الأجراء بإستخدام الليزر من خلال الإستعانة بمحلول من الكحول المخفف من خلال التقطير على سطح القرنية لجعلها أكثر صلابة ومتانة وبعد ذلك يتم التخلص من الطبقة التى تتصدر بداية القرنية ويقوم الليزر بتسليط الضوء الإشعاعى المنبعث منه على الجزء المصاب بالعين والقضاء على الظلمة والعتمة الموجودة و إعادة مستوى البصر كما كان .

ويحدث هذا النوع من الجراحة بالليزر من خلال وضع الشخص المريض تحت تأثير المخدر الموضعى وليس الكلى بعد دخولة فى غرفة العمليات بالمستشفى وبعد القيام بالتعقيم اللازم للغرفة وللشخص المريض.

ويمكن لبعض الحالات تتعرض ببعض الألام الحادثة فى العين وتعرض العين للإحمرار  والتدميع ولكن هذا يمكن حدوثه فى خلال الأيام الأولى من القيام بالعملية ولكن سرعان ما تزال هذه الأعراض الناجمة عن العملية بمرور أيام على العملية وإنتهاء فترة النقاهة.

ويعتمد على الليزك فى القضاء على عيوب الإبصار وجراحة العيون ، وتسمى هذه الجراحة “PRK” وذلك من خلال تأهيل القرنية للقيام بوظيفتها الرئيسة مرة أخرى بالإعتماد على  أشعة الإكرايمر ليزر، حيث يقوم الليزر بإصدار أشعة ترتفع درجة حرارتها للقدرة الذى يجعلها تقوم بحرق القرنية .

عن طريق فتحة صغيرة بالمجهر بغرض تعديل الإنكسارات الإشعاعية التى تم حدوثها عند المرور، وهذه تختلف فى طريقتها عن الليزك التقليدى فى كونه لا يحتوى على تركيز الأضواء على جزء معين ولكن الذى يحدث هو محاولة التخلص من الطبقة الخارجية بالكامل وإستئصالها وليس جزء منها وبعد ذلك إطلاق أشعة الضوء لليزر على المنطقة بأشملها .

وقام فريق من الأطباء المختصين فى هذا النوع من الإصابة بالبحث عن أساليب حديثة لمنع حدوث ألم وإحساس المريض بالهرش والحكة فى العين بعد العملية نتيجة لإختلاف مظهر القرنية .

وبالنسبة لفترة الشفاء التى يخضع لها الشخص المريض بعد القيام بالعملية “PRK ” تأخذ بعض الوقت فى الشفاء بالنسبة للعمليات الجراحية التقليدية فى العيون ، وعملية تصحيح النظر بالإعتماد على تقنية PRK إنتشرت مؤخرا بشكل واضح لما يجعلها تتسم بمميزات أكثر من عمليات الليزك فى بعض الحالات .

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

وذلك لعدم خضوع الأشخاص المرضى للفتحات القرنية وخاصة أن القرنية لدى بعض الأشخاص تكون غير صلبة ومتينة بالشكل الكافى تجنبا منع التعرض بالتشوهات الطبوغرافية .

وهناك بعض الإرشادات  التقليدية ومعروفة التى ينبغى إتباعها بعد الخضوع للعملية ، ومنها أن يقوم الشخص بالراحة اللازمة للعين خاصة عقب العملية مباشرة لمدة 4 ساعات بغلق العين تماما.

بجانب إستخدام أنواع معينة من القطرات التى يقوم الطبيب المعالج بوصفها للمريض ومع القيام بزيارة المريض كل أسبوع للمتابعة والإطمئنان على الحالة وعدم إصابتها بمضاغفات او اعراض جانبية للعملية .

ماالذى يقوم به الليزر فى حالة الإصابة باقتطاع القرنية بالعين ؟

يتاح للأشخاص الذين يصابون بأمراض طول النظر وقصر النظر أو أمراض اللابؤرية  للعلاج بالليزر ، وهذه الأمراض يقصد بها ” وجود خلل بصرى يصيب العين فى التمكن من القدرة على الإبصار حيث تظهر الأجسام مشوشة ووجود ضبابية فى المشاهدة ” وكلما كانت العين مصابة بإصابات بسيطة كان العلاج أفضل بالليزر.

مميزات عملية اقتطاع القرنية بواسطة تقنية الليزر، تتسم هذه العملية بأن النتائج التى تنتج عنها دقيقة وناجحة بنسبة كبيرة جدا مقارنة بالتقنيات الأخرى او العمليات الجراحية التقليدية وبالتحديد مرضى قصر النظر لأن تجعل الأشخاص يتخلصوا نهائيا من النظارات الطبية المستخدمة الذى تسبب لهم فى الكثير من الإنزعاج وتقلل من الشكل الجمالى .

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

وهناك بعض  الإصابات بالعين التى يكون الحل الأمثل لها هو زراعة القرنية

وهذا النوع من العلاج يلجأ إليها الحالات التى تصاب بوجود تعرجات وإنحنائات بالقرنية وينتج عنها تجمع ندبات وبدلا من الشكل العام الذي من المفترض أن تكون عليه القرنية فتظهر معتمة .

وينحدر مستوى الإبصار حتى إذا إستعان الشخص المصاب بالنظارات الطبيبة او العدسات اللاصقة أو أى وسيلة أخرى للعلاج والحل الوحيد تغيير القرنية الأصلية .

اقتطاع القرنية

زراعة الحلقات فى قرنية العين وخاصة لمن يعانون بمرض قصر النظر وسوف نتطرق للتعرف على الحلقات المستخدمة فى القرنية بدلا من القرنية الأصلية وكيفية فعاليتها داخل العين:

تتكون الحلقات التى يتم غرسها فى العين من حلقة دائرية دقيقة الحجم ولكنها على شكل دائرى مقسوم لنصفين يشبه الهلال، يتم إستخدامها من خلال وضعها فى الجزء الخارجى لمسافة تتراوح بين 6:7 ملمتر .

حيث تتمثل الوظيفية الأساسية لهذه الحلقة التى تم غرسها فى العين على تدعيم جزء القرنية بالعين وضبط وإصلاح الإنحناء الحادث فى القرنية ومن ثم تغيير شكل القرنية الغير مضبوط حتى يتقارب من الشكل الأصلى له .

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

  • عملية تصحيح النظر بعد وضع الحلقات المزروعة بالقرنية فى العين

يمكن للشخص الذى قام بالخضوع لزرع القرنية بالعين أن يقوم بإرتداء النظارات الطبية بعد الزرع حتى يكون مستوى النظر نحو الأفضل ويتقدم فى مستواه ، حيث أكدت جميع الأبحاث والدراسات التى ترتبط بهذا المجال أن  إرتداء الشخص للنظارة بعد العملية يعمل على ضبط مستوى الإبصار بقدرة فائقة تتجاوز 97% ويصبح مستوى النظر لديهم 6/6 .ويختلف مستوى هذا التقدم فى مستوى الرؤية من شخص لشخص أخر .

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+