الرئيسية / طب عام / التصلب اللويحي
التصلب اللويحي
التصلب اللويحي

التصلب اللويحي

 التصلب اللويحي ، من الأمراض الخطيرة التي يصاب بها فئة قليلة من الأشخاص مرض يسمى بالتصلب اللويحي والغالبية العظمى لا تستطيع التعرف على هذا النوع من المرض، من خلال مركز صحتنا للعلاج في الاردن يتم تحديد طرق العلاج اللازمة لهذا المرض والتعرف على الأعراض الناتجة عنه ووسائل تشخيص التصلب اللويحي.

ومرض التصلب اللويحي يطلق عليه إسم آخر هو تصلب الأنسجة الخلايا العصبية في الدماغ والحبل الشوكي ويندرج هذا المرض تحت رعاية قسم طب عام لأنه يؤثر بشكل سلبي على كفاءة العضلات الإرادية واللاإرادية بشكل عام.

وهناك أسباب وعوامل خفية نتيجة للإصابة بهذا المرض وقد تكون الإصابة راجعة لقدرة الجهاز المناعى وعمله بالمقاومة الأمراض ويرجع أيضا نتيجة لأسباب بيئية وتدخل العامل الوراثى في معظم الحالات له دور كبير.

التصلب اللويحي
التصلب اللويحي

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

ما المقصود التصلب اللويحي؟

هو عبارة عن مرض من الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي المركزي في الدماغ والحبل الشوكي، وينتج من عدم وجود مادة المايلين التي تقوم بوظيفة هامة ومحددة وهي تحريك السيالات العصبية وضبط الأعصاب، ونتيجة لعدم وجود هذه المادة يحدث خلل وإضطراب في الأعصاب وتقل كفاءة الإشارات العصبية في عملية التحرك عبر الجسم.

وتتعرض كم كبير من الأعصاب للتلف تظهر العديد من الأمراض التي تصيب الأعصاب وبالتالي يبدأ المريض في فقد القدرة علي القيام يالأنشطة والمهام الأساسية التي يقوم بها أي إنسان طبيعي مثل المشى والإبصار والتحدث وضعف الذاكرة.

ويصاب بهذا المرض فئة عمرية معينة تبدأ من العشرين عاما حتى نهاية الخمسين عام، ويستثنى من ذلك حالات خاصة كالأطفال الصغار، والفئة المرشحة الأكثر إصابة بهذا المرض هم النساء.

العوامل المؤدية للإصابة بالتصلب اللويحي

عوامل الإصابة بالمرض خافية ولم يتم التعرف عليها بصور كاملة حتي الوقت الحالي ولكن السبب الأكثر بروزا هو إصابة الجهاز المناعي وعدم قدرته علي القيام بالوظيفة الخاصة به على أكفأ وجه ولا يتمكن من واجهة ومهاجمة الأمراض التي يتعرض لها جسم الإنسان.

العوامل المؤدية للإصابة بالتصلب اللويحي
العوامل المؤدية للإصابة بالتصلب اللويحي

حيث عند مهاجمة فيروس للجسم فأنه يقلل من كفاءة وقدرة الجهاز المناعي في التصدي للأمراض المنتقلة من البيئة الخارجية، يتعامل الجهاز المناعي مع مادة المايلين علي إنها فيروس أو ميكروب يدخل في تفاعل معه ليقضي عليه.

وفي بعض الحالات يتم معالجة مادة المايلين عقب إنتهاء تفاعلها مع المناعة وحالات أخري لا يتم حدوث ذلك ويتخلص العصب من هذه المادة تماما ويبدأ تكوين ندبات وتقرحات على العصب، وهذا الذي يساعد في تكوين اللويحات.

ومن الحقائق المعروفة علي مرض التصلب اللويحي أن سبب من أسباب الإصابة به هو تدخل الأسباب الوراثية فى ذلك، وأكدت الأبحاث العلمية حقيقة العلاقة بين حدوث التصلب اللويحي وبين الأسباب الوراثية.

أعراض الإصابة بمرض التصلب اللويحي
أعراض الإصابة بمرض التصلب اللويحي

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

الأعراض الناتجة عن الإصابة بمرض التصلب اللويحي

الأعراض التي تصيب الأشخاص المصابة بذلك متشابهة نوعا ما ولكنها أيضا مختلفة من شخص لآخر ومن بين هذه الأعراض :

أعراض مرض التصلب اللويحي
أعراض مرض التصلب اللويحي
  • إصابة العين وتقليل قدرة الشخص من الإبصار والتمكن من الرؤية بشكل واضح وحدوث ما يسمى بمرض عمي الألوان وإختلال الرؤية، حيث تنحصر جميع الألوان المرئية على اللونين الأحمر والرمادي، ويتطور الأمر لإصابة العصب البصري بالإلتهاب الناتج عن التصلب.
  • نقص القدرة الحركية للشخص والذي يصاحبه إضطراب وخلل في تنظيم الحركة والتحكم فيها في جميع الأتجاهات وعدم القدرة علي إلتفاف الجسم في هذه الإتجاهات.
  • حدوث توقف جزئي في العضلات ومنطقة الخدر والشعور الدائم بالتعب والإرهاق وشعور المريض بنوع من الرعشة والقشعريرة.
  • حدوث توقف لبعض الحواس مثل عدم القدرة على التحدث وشعور الشخص بالغثيان والدوخة بشكل دائم.
  • تعرض الدماغ للكثير من الأضرار الناتجة عن التصلب اللويحي وفقد الإمكانية علي التركيز والتدقيق، وعدم الإنتباه والإصابة بمرض فقد الذاكرة بشكل مؤقت.
  • عدم قدرة الشخص علي القيام بالمتطلبات الحياتية المعتادة فينتج عن ذلك إصابة المرضي بالأمراض النفسية مثل الإكتئاب أو ما يسمى بجنون العظمة والبكاء المستمر أو الضحك المبالغ فيه.
أعراض التصلب اللويحي
أعراض التصلب اللويحي

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

تشخيص مرض التصلب اللويحي

التشخيصات اللازمة لهذا المرض غير موضحة ومتعددة مثل الأشعة التي تقام بالرنين المغناطيسي والفحوصات اللازمة مثل:

  • فحص الدم: يقوم المريض بعمل صور دم كاملة التي تساهم في إثبات عدم وجود أمراض أخري أو التعرض للإلتهابات.
  • البزل القطني”lumbar puncture”: وهذا فحص يحدث من خلال الطبيب المعالج عن طريق الحصول علي عينة من السائل النخاعي”Cerebrospinal Fluid” الذي يعيش في القناة النخاعية.
  • فحص النفق السيسائي “Spinal canal”: عن طريق العمود الفقري ويتم وضعها في المعامل المخبرية لتحليل العينة جيدا، ومن خلال الفحص الحادث في العينة يتم الإيضاح إذا كان هناك إضطراب يحدث نتيجة للإصابة بالتصلب اللويحي ووجود معدلات غير متزنة بمدرجة ثابتة من خلايا الدم البيضاء ومعدل وجود البروتينات.
  • التشخيص من خلال أشعة الرنين المغناطيسي “MRI. Magnetic Resonance Imaging”: تقوم هذه الأشعة بالإعتماد علي ما يسمي بالحقل المغناطيسي الذي يتسم بدرجات عالية جدا من الشحن وذلك لعمل صورة واضحة تماما للأعضاء الداخلية.
  • هناك تشخيص يسمى بفحص mri: وهذا النوع من التشخيص يقوم بالتنقيب علي التلفات والخلل الحادث في الدماغ والعمود الفقري الذي يوضح عدم وجود مادة الماليين نتيجة التصلب اللويحي ونتيجة لعدم وجود هذه المادة يتسبب في ظهور أعراض لإصابات أخري مثل الإصابة بالذئبة “Lupus”أو الإصابة بـ لايم “Lyme Disease”.
  • طريقة التشخيص بفحص mri: يقوم الشخص بالإستلقاء علي الظهر علي طاولة متحركة في جميع الإتجاهات ثم يتوجه المريض إلى جهاز على شكل أنبوبة رفيعة يخرج منها أصوات مختلفة، والمدة الزمنية المستغرقة في حدوث ذلك الفحص يبلغ 60 دقيقة.

والفحص غير مخيف تماما ولا يترك أثار ألم أو أوجاع ولكن فكرة أنه محكم الغلق يرهب بعض المرضى لذلك في بعض الحالات المتوترة قد تخضع للمخدر سواء الموضعي أو الكلي حتي لا تشعر بشئ.

  • وهناك فحص يسمى بفحص الدفعات العصبية “Neural Impulses”: من خلال هذا الفحص يتم تحديد معدل الإشارات الكهربية التي يصدرها الدماغ في الإنسان تجاه التعرض لمنبهات خارجية ويتم الإستعانة بشكل أساسى في هذا الفحص إلي منبهات بصرية أو كهربية في أجزاء من الجسم في اليد أو الرجل.
الأشعة والفحوصات اللزمة لعلاج مرض التصلب اللويحي
الأشعة والفحوصات اللزمة لعلاج مرض التصلب اللويحي

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

 

فحوصات التصلب اللويحي
فحوصات التصلب اللويحي

علاج التصلب اللويحي

هذا المرض ليس له علاج واضح ومحدد ولكن من خلال الدراسة القائمة على المرض من قبل الأطباء والعلماء الباحثين تم توفير أنواع من الأدوية والعقاقير الطبية التي تقلل من أعراض ظهور هذا المرض وتخفض من نسبة الآلام والأوجاع.

ومن بين هذه العقاقير الطبية المستخدمة فى علاج التصلب اللويحي:

  • كورتيكوستيرويد “corticosteroid” وهو نوع من الأدوية الشائع إستخدامها لعلاج هذا المرض حيث انه يقلل من نسبة حدوث الإلتهابات و النوبات الناتجة عن الإصابة بالتصلب اللويحي.
  • إنترفيرون”enterperone”، غلاتيرمر “Glatiramer”، ناتاليزوماب”natalizumab”،ميتوكسينوترون “mitoxantrone”.
  • وهناك طرق علاجية أخري تستخدم لعلاج التصلب اللويحي مثل التدليك وطرق العلاج الطبيعي المعالجة من خلال تدريب الشخص علي ممارسة بعض الأنشطة الرياضية التي تعتمد علي الشد والتدعيم للأعصاب، وذلك من خلال إرشاد المرضي للإستعانة بالأجهزة والأدوات الخاصة بالمرض لديهم والتي تجعلهم أقدر نحو قضاء متطلباتهم الحياتية مثل إستخدام العكاكيز او الكراسي المتحركة.
  • وهناك إسلوب علاجي يسمي فصادة البلازما “Plasmapheresis” وهي طريقة علاجية أشبه بتقنية غسيل الكلى لدي المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي، حيث تساهم في عزل كرات الدم الدم البيضاء و الحمراء عن البلازما بطريقة ألية ومن خلال الأجهزة المتخصصة بذلك.
علاج التصلب اللويحي
علاج التصلب اللويحي

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

وهذه التقنية يتم اللجوء إليها في علاج الحالات التي تعاني من التصلب اللويحي بدرجة كبيرة وهم المرضى الذين لا يتحسنون نهائيا للعلاجات الأخري ولا حتى عند الحقن بالستيروئيدات في أوردة الدم.

شاهد أيضاً

مزايا ابحاث الخلايا الجذعية المكتملة النمو

مزايا ابحاث الخلايا الجذعية المكتملة النمو

مزايا ابحاث الخلايا الجذعية المكتملة النمو ، لا تقف الأبحاث الطبية والتجارب على اكتشاف معين ولكن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+