الرئيسية / طب عام / التقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي، سنقدم لكم في هذا المقال اهم المعلومات حول التقشير الكيميائي، انواعه، فوائده واضراره مقدمة لكم من مركز صحتنا للعلاج في الأردن.

التقشير الكيميائي:

التقشير الكيميائي هو عبارة عن عمل تجميلي ليس جراحي فهو بعيد عن الجراحة تماماً، ليس بهدف طبي أو علاجي ولكن بهدف اعطاء البشرة مظهر افضل واكثر نضارة والقضاء نهائياً علي مشكلة التجاعيد التي تزعج العديد من الناس وتظهر علامات التقدم في السن، قا التقشير الكيميائي يقوم بتقشير الطبقات الخارجية للجلد وتجديد الخلايا في البشرة بملمس انعم ونقاء اكثر مما كانت عليه.

التقشير الكيميائي لا يحتاج الي تخدير، ولكن هناك حالة واحدة يستخدم فيها التخدير اثناء التقشير وذلك في حالة استحدام تركيبه تحتوي علي عدة مواد كيماوية تقوم بتقشير البشرة بدرجات متفاوتة مختلفة.

استخدامات التقشير الكيميائي:

يستخدم التقشير الكيميائي في الحالات التاليه :

  • علاج الندوب الموجودة علي الجلد والقضاء علي آثار حب الشباب.
  • القضاء على البقع الداكنة والهالات السوداء.
  • التخلص من الهالات السودء تحت العين والبقع الداكنة في البشرة.
  • علاج التجاعيد بكافة درجاتها البسيطة والمتوسطة.
  • العمل علي تنظيم لون البشرة وتوحيد لونها.
  • الضرر الناتج عن الاشعة الشمسية واحمرار الجلد وتوهجه.
  • الكلف الموجود في البشرة والنمش.
  • القضاء جفاف الجلد وخلايا البشرة ومعالجة نضارتهاعلاج المسام الواسعه التي تضايق الكثير.
  • معالجة التورم الذي يصيب الجلد و الارتخاء الذي يصيب الجلد مما يعطي البشرة مظهر العجز المبكر.

أنواع التقشير الكيميائي للبشرة:

يحتوي التقشير الكيميائي للبشرة علي ثلاثة انواع، ولكل نوع من تلك الأنواع الثلاثة مواد كيميائية معينه في محتوياته تستخدم للقيام به، كما أنه لكل نوع من هذه الانواع هدف من الإستخدام يختلف عن الأخر ، ويجب الأخذ في الإعتبار أن لكل نوع بشرة نوع تقشير مناسب يتناسب معها، بالإضافة إلي ان نتائج الاستجابة للتقشير الكيميائي تختلف من بشرة لأخري ومن شخص لأخر.

وفيما يلي عرض لأنواع التقشير الكيميائي الثلاثة :

التقشير الكيميائي السطحي:

يعتبر التقشير السطحي من اسهل انواع التقشير الكيميائي والأكثر استخداماً عن غيرة من أنواع التقشير الأخري، نظراً لان هذا النوع من التقشير يصلح لجميع انواع البشرة والوانها اياً كانت، كما يتاح استخدامه كمقشر للجسم كله وليس الوجه فقط، في هذا النوع من التقشير يتم تقشير الطبقة الخارجية للجلد دون حدوث توغل للمواد الكيميائية داخل طبقات الجلد الداخلية العميقة، يتم الإعتماد علي هذا النوع من التقشير في حالة علاج الحبوب واثارها والندوب الموجودة سطحياً علي الجلد، ويستخدم أيضاً في تفتيح البشرة والتخلص من الشوائب االموجودة فيها.

لا يحتاج هذا النوع من التقشير إلي مخدر موضعي نظراً لعدم الشعور فيه بأي الم ولا يحتاج الا ليوم نقاهة واحد فقط، يحتاج التقشير السطحي لعمل عدد من الجلسات يتراوح عددها من 3 إلي 6 جلسات حتي يتم الحصول علي النتيجة المطلوبة.

التقشير الكيميائي المتوسط:

يعتبر هذا النوع من التقشير اكثر عمقاُ بنسبة بسيطة من التقشير السطحي، ويتم استخدامه للتخلص من التجاعيد البسيطة في الجلد واثارها وعلاج الحبوب العميقة واثارها في البشرة، في هذا النوع من التقشير يتم استخدام “حمض التريكلوروسيتيك”.

هذا النوع من التقشير يحتاج إلي نخدير موضعي ولكن بسيط وذلك بإستخدام كريم تخدير موضعي يتم وضعه علي المكان الذي سيجري فيه عملية التقشير حيث أن التقشير البسيط ينتج عنه بعض الآلام، تتراوح ناقهتة ما بين 5 ايام الي 7 ايام، يبلغ عدد جلسات التقشير الكيميائي المتوسط حوالي 3 جلسات، ولكن كل شخص علي حسب حالتة  والمشكلة التي يعاني منها وطبيعة بشرتة.

التقشير الكيميائي العميق:

يعتبر هذا النوع من اعلي انواع التقشير الكيميائي حيث أنه يقوم بالتوغل داخل البشرة بأقصي درجة ممكنة، وذلك للقضاء علي التجاعيد المتوسطة والعميقة، ولكمن هذا النوع من التقشير لا يصلح لأصحاب البشرة الداكنة اللون حيث أنه يقوم بتفتيح لون البشرة.

يحتاج التقشير الكيميائي العميق إلي مهدئ أو مخدر كلي، نظراً لأن هذا النوع من التقشير يستغرق مدة طويلة ممكن أن تصل إلي ساعتين متتاليتين وذلك علي حسب المساحة التي سيتم تقشيرها.

في هذا النوع من التقشير يتم استخدام حمض الكربوليك ولكن يجب توخي الحذر عند استعماله لانه من المواد السامة.

في التقشير الكيميائي العميق يحتاج الشخص للبقاء في المستشفي فترة لمتابعة حالتة لتجنب حدوث اي اعراض جانبية، يحتاج هذا التقشير لمدة نقاهة اطول من الأخيرن حيث تصل المدة من اسبوعين إلي شهر ونصف، وتظهر نتائج هذا التقشير بعد حةالي شهر ونصف أو شهرين، ولكن يجب الحذر أن هذا النوع من التقشير لا يصلح لتقشير الجسم فهو للبشرة فقط.

الأماكن المسموح بها في التقشير الكيميائي :

سنقوم فيما يلي بعرض نوع التقشير الكيميائي المناسب لكل منطقة في الجسم:

التقشير الكيميائي للوجه:

جميع انواع التقشير الكيميائي صالحة للوجه وكل بشرة تختار النوع المناسب لها من التقشير، في حال وجود المشاكل السطحية كحب الشباب السطحية الغير عميقة وأثارها ووجود الشوائب البسيطة في البشرة او الرغبة في تفتيح لون البشرة يتم استخدام التقشير الكيميائي السطحي.

أما إذا كانت المشكلة تتعلق بالهالات السوداء حول العينين أو ظهور التجاعيد الخفيفة حول العينين أو الفم أو آثار حب الشباب الأعمق فيتم استخدام التقشير المتوسط، ويستخدم التقشير العميق في حالات التجاعيد العميقة.

في حالة الرغبة في علاج الهالات السوداء والتجاعيد الموجودة حول العينين أو التجاعيد حول الأنف أو حب الشباب العميق في البشرة يتم استخدام التقشي الكيميائي المتوسط.

أما في حالة التقشير العميق للجلد والحبوب الأكثر عمقاً يتم استخدام االتقشير الكيميائي العميق.

التقشير الكيميائي لليدين:

في حالة تقشير منظقة اليدين يتم استخدام التقشير الكيميائي السطحي الذي يعمل علي تفتيح لون اليدين وازالة البقع الداكنة علي جلد اليدين.

اما في حالة ازالة التجاعيد البسيطة والمتوسطة الموجودة علي اليدين يتم استخدام التقشير الكيميائي المتوسط.

التقشير الكيميائي للجسم:

التقشير الكيميائي لا يصلح استخدامة في جميع انحاء الجسيم الا عن طريق التقشير الكيميائي السطحي فقط حيث انه الاقل ضرراً لأن التقشير البسيط والعميق قد يسببوا اضرار حساسة بالجسم في مناطق مختلفة.

أسعار التقشير الكيميائي:

التقشير الكيميائي لا يعتبر من الخطوات التجميلية المكلفة حيث أنه لا يحتاج إلي مبالغ عالية أو تكاليف باهظة. فإذا قمنا بترتيب انواع التقشير الكيميائي علي حسب الأقل التكلفة فا يأتي التقشير الكيميائي السطحي في المقدمة حيث أنة الاقل تكلفة، ثم التقشير الكيميائي البسيط، ثم التقشير الكيميائي العميق فهواعلاهم تكلفة واغلاهم ثمناً، وذلك نظراً لما يحتويه من تخدير واقامة بالمستشفي.

تختلف اسعار التقشير الكيميائي في كل دولة عن الأخري، حيث تتراوح أسعار التقشير الكيميائي في دولة مصر تبلغ تكلفته بين 300 و 1000 دولار أمريكي، في دولة تركيا تبلغ تكلفته حوالي 350 دولار أمريكي، في دولة إيطاليا تبلغ تكلفته حوالي 160 دولار أمريكي، أما في دولة إنجلترا لا تبلغ تكلفتة أكثر من 100 دولار أمريكي.

المرشحين لعملية التقشير الكيميائي:

التقشير الكيميائي مناسب لأي شخص بصحة جيدة ولا يعاني من أي اضطرابات جلدية او التهابات مزمنه، ولكنه في العام يفضل لمن هم يمتلكون بشرة بيضاء او بشرة فاتحة اللون، حيث أنه يعمل علي تفتيح لون البشرة، بالتالي اذا كان لون البشرة داكناً سيكون من المناسب استخدام التقشير السطحي فقط وذلك للحفاظ علي هذا اللون الداكن.

كل نوع من أنواع بشرة له نوع التقشير الذي يناسبه ومدي تحمل تلك البشرة للمواد الكيميائية الموجودة في كل نوع من انواع التقشير وذلك ما يحددة الطبيب،حيث أن هناك أنواع تقشير لا تصلح للبشرة الحساسة علي سبيل المثال أو البشرة الدهنية أو الجلد الرقيق الحساس، ذلك ويوجد بعض الاشخاص الذين لا تتجاوب بشرتهم بطريقة جيدة و مُرضِية مع أي نوع من أنواع التقشير الكيميائي.

خطوات التقشير الكيميائي:

تتشابة خطوات التقشير الكيميائي في كل انواعه ولكنها تختلف في المدة التي يستغرقها كل نوع منهم واستخدام التخدير او الاستغناء عنه، وسنقوم بعرض خطوات التقشير بالتفصيل فيما يلي :

الاستعداد للعملية : وهي خطوة ثابتة في جميع انواع التقشير، يتم تنظيف الوجة طريقو جيدة بالصابون والماء ويجب البعد عن الصابون الضار واسخدام صابون طبي وتعقيمه جيداً وذلك لتجنب حدوث العدوي.
المخدر: التقشير السطحي لا يحتاج إلي أي مخدرات أو مسكنات فهو بسيط لا ينتج عنه أي الم، التقشير البسيط يحتاح إلي مسكن للآلام ومهدءات قبل البدء في العملية وذلك لتخفيف الآلام التي سيتم الشعور بها اثناء العملية، أما التقشير العميق فا يحتاج إلي تخدير كلي قبل البدء في العملية حيث يتم داخل مستشفي لتجنب الشعور بأي الالم.

التنفيذ: يختلف التنفيذ في كل مرحلة عن الأخري كما يلي :

  • في حالة التقشير الكيميائي السطحي : توضع المادة الكيميائية علي قطعة قطنية علي مرة واحدة ويتم فردها علي علي الوجة أو علي المكان المرغوب تقشيره، وتترك علي الوجه قليل من الوقت ثم يتم غسله.
  • في حالة التقشير الكيميائي المتوسط : يتم وضع المادة الكيميائية علي عدة مراحل حيث يتم وضع المادة في كل جزء علي حدي من الأجزاء التي سيتم تقشيرها، وتترك المواد فترة أطول من التقشير الكيميائي البسيط حتي تتعمق في خلايا الجلد ويعطي النتيجة المرغوبة.
  • في حالة التقشير الكيميائي العميق :يتم توزيع كمية صغيرة جداً من المادة الكيميائية علي جزء صغير من الجلد ويترك فترة بسيطة جداً لا تتعدي الخمسة عشر دقيقة، ثم يتم توزيع المادة علي جزء أخر وهكذا، بالتالي تستغرق هذة العملية وقت أطول من انواع التقشير الأخري وذلك علي حسب مقدار حجم المكان الذي سيتم تقشيرة، لذلك يكون هذا النوع غير مناسب لأي منطقة من مناطق الجسم فهو مناسب فقط للوجة.

نتائج التقشير الكيميائي:

تم ابتكار تقنيات التقشير الكيميائي بشكل خاص لمن لديهم مشاكل بسيطة في البشرة لا تستدعي تدخلات جراحية او تجميلية، وللحصول علي النتائج المرغوية لا يكتفي بجلسة واحدة فقط، بل يتوجب المداومة علي جلسات التقشير الكيميائي لفترات ليست مقاربة يفضل بينها عدة اسابيع.

يقوم التقشير الكيميائي بالعمل علي تجديد خلايا الجلد وإزالة أثار الحبوب والتخلص من التجاعيد والندبوب، كما تظهر نتائج التقشير الكيميائي بصورة مبدأية بعدالجلسة الثانية، وتستمر في الظهور والتغيير في الشكل حتي تظهر النتيجة النهائية بعد فترة تتراوح من شهرين إلي اربعة أشهر بحد أقصي.

مميزات التقشير الكيميائي:

يتميز التقشير الكيميائي بالعديد من المميزات التي تجعلة الأسهل والأسرع للعديد، ومن هذه المميزات ما يلي :

  • تكلفته بسيطة جداً علي عكس العمليات التجميلية التي تقوم بنفس الغرض.
  • لا تحتاج إلي تدخل جراحي نهائياً.
  • لا يحتاج إلي اللجوء للتخدير الكلي إلا في الحالات التي تستخدم التقشير الكيميائي العميق.
  • يعطي نتائج مرضية ويعالج البشرة يويحد لونها ويعمل علي تفتيح البشرة واعطائها بريق ولمعان.
  • فترة نقاهتة قصيرة جداً لا يتطلب التقييد لفترة كبيرة فا بعد التقشير بوقت قصير يتم الرجوع لممارسة الحياة بشكل طبيعي جداً.

الأعراض الجانبية للتقشير الكيميائي:

هناك بعض الأعراض الجانبية التي من الوارد حدوثها بعد اجراء التقشير الكيميائي ولا يوجد منها ما يستدعي القلي، ومنها مايلي :

  • توهج وتورم الجلد: من الوارد حدوث احمرار في الجلد ناتج عن تأثير المواد الكيميائية التي لامست الجلد، ويتم معالجتة بالإهتمام بالبشرة والعناية بها بإستخدام المرطبات والمراهم الطبية التي يصفها الطبيب.
  • الآلام: اعراض الشعور بآلام محتملة خاصة في حالتي التقشير الكيميائي المتوسط والعميق، ويتم تسكين تلك الآلام عن طريق المسكنات.
  • ارتفاع حرارة الممطقة التي تم تقشيرها: هو احساس عاديجداً لابد من حدوثة نتيجة ملامسة الجلد لمواد غريبة ويزول دون اللجوء لإستخدام أي علاج.

مضاعفات وأضرار التقشير الكيميائي:

رغم أن التقشير من العميات الأمنه جداً التي يقل فيها حدوث مضاعفات وذلك نظراً لأنها كما ذكرنا من قبل عميلة تخلو تماماً من الإجراء الجراحي أو التخدير الا في حالات معينة، إلا ان هناك بعض المضاعفات الوارد حدوثها أيضاً بعد إجراء التقشير الكيميائي ، ولكن هذة امضاعفات غالباً ماتعود إلي قلة الخبرة لدي الطبيب أو عدم نظافة الأدوات المستخدمة وسوء تعقيمها، أو يعود إلي نوع الجلد وحساسيته ضد المواد الكيميائية المستخدمة في التقشير وعدم تقبلها، أو قد يكون السبب هو عدم الإهتمام بالبشرة بعد عملية التقشير واتباع التعليمات، ومن هذة المضاعفات مايلي :

  • ظهور تضبغات علي الجلد وبقع لا يمكن ازالتها.
  • حدوث عدوي فيروسية وهو أمر خطير يجب العنياة به ومعالجتة.
  • في حالات التقشير المتوسط أو البسيط قد يحدث أحياناً حالات حروق في الأماكن التي تم تقشيرها أو تشوهات بالجلد.
  • نتيجة للمواد الكيميائية المستخدمة في التقشير بكميات أكثر من المسموح بها قد يحدث حالات تسمم، مثل مادة “حامض الكربوليك”.

نصائح يجب اتباعها قبل التقشير الكيميائي للبشرة:

هناك بعض التعليمات التي يجب اتباعها بصورة دقيقة قبل عملية التقشير بعدة أسابيع وذلك حتي تُهيئ البشرة للعملية والوصول لأفضل النتائج، ومن هذة التعليمات مايلي :

  • وضع كريمات، لوشن أو مرطبات : يتم وضعها يومياً قبل إجراء العملية بإسبوعين يومياً علي المنطقة المراد تقشيرها.
  • عدم ازالة الشعر من المنظقة المراد تقشرها قبل عملية التقشير بإسبوعين علي الأقل.
  • الابتعاد عن مستخضرات التجميل والعطور في الويم الذي سيتم فيه عمل جلسة التقشير.
  • يفضل عدم استخدام أي قناع من أقنعة التقشير أو الاسفنجات قبل عملية التقشير باسبوعين.
  • الابتعاد عن السهر وتناول الكحوليات والتدخين قبل عملية التقشير الكيميائي.

التعليمات الواجب اتباعها بعد التقشير الكيميائي:

هناك بعضل الارشادات التي يجب اتباعها والالتزام بها بصورة دقيقة بعد عملية التقشير الكيميائي للحفاظ علي النتائج التي تم الوصول اليها، ومنها مايلي :

  • الإبتعاد عن أشعة الشمس المباشرة بعد عمل جلسة التقشير الكيميائي واستخدام حامي من الشمس يتم وصفه من الطبيب.
  • الابتعاد عن مستحضرات التجميل بعد عملية التقشير مدة لا تقل عن اسبوع.
  • اسنخدام المرطبات والمراهم التي يصفها الطبيب بإنتظام.
  • ابلاغ الطبيب بأي تغييرات تحدث للبشرة.
  • استخدام التقشير العميق يحتاج إلي المداومة علي المضاد الحيوي الذي يصفة الطبيب لسرعة الإستجابة ولتجنب حدوث أي عدوي.
  • الإهتمام بالبشرة بصورة جيدة وتنظيفها بإستمرار بالماء والصابون المخصص للبشرة.يوجد عدة أنواع بديلة للتقشير الكيميائي ومنها :

التقشير بإستخدام الليزر، وتقشير البشرة الكريستالي، وهناك أيضا حقن الفيلر والبوتكس التي تستخدم في اخفاء التجاعيد وتكبير حجم بعض المناطق بالوجه.

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+