الرئيسية / طب عام / الخلايا الجذعية في الاردن
الخلايا الجذعية في الاردن
الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت الخلايا الجذعية قيد الأبحاث والتجارب لاستخدامها فى علاج العديد من الأمراض، وفى حال نجاح تلك الابحاث سيصبح العلاج بالخلايا الجذعية ثورة طبية.

وفى هذا المقال يوضح مركز صحتنا علاج الخلايا الجذعية في الاردن على يد نخبة من أطباء مركزنا ذو الخبرة والكفاءة باستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات. لمعرفة معلومات أكثر عن الخلايا الجذعية والعلاج بالخلايا الجذعية، علاج السكر بالخلايا الجذعية، علاج شلل الاطفال بالخلايا الجذعية وغيرها يمكنك زيارة قسم طب عام فى موقعنا موقع صحتنا للعلاج في الاردن.

العلاج بالخلايا الجذعية في الاردن
العلاج بالخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية

يتكون جسم الانسان من العديد من الخلايا المختلفة والخلايا الجذعية واحدة من تلك الخلايا التى توجد فى جسم الإنسان وتكون مسؤولة عن العديد من الوظائف والعمليات الحيوية في الجسم.

تمتاز الخلايا الجذعية عن غيرها من الخلايا الاخرى بقدرتها على الانقسام والتجديد والتطور لفترات طويلة ويمكنها الانتقال إلى أى جزء فى جسم الانسان على حسب احتياج الجسم. الخلايا الجذعية القدرة على التطور إلى خلايا متخصصة فى مختلف اجزاء الجسم مثل خلايا القلب والخلايا العضلية وأيضاً خلايا العين المسؤولة عن الإبصار أو خلايا البنكرياس والتى تكون مسؤولة عن إفراز الأنسولين وغيرهم من أنواع خلايا الجسم المتنوعة.

للاستفسار والتواصل معنا فى مركز صحتنا للعلاج فى الأردن 

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية 

tel:+962788557584 

أنواع الخلايا الجذعية فى الاردن
أنواع الخلايا الجذعية في الاردن

أنواع الخلايا الجذعية

يوجد نوعين من الخلايا الجذعية وهما كالتالى:

الخلايا الجذعية الجنينية:

وهي الخلايا التي تكون مسؤولة عن تكون الجنين وتطوره فى فترة حمل الأم لتلك الخلايا القدرة على بناء أعضاء وأنسجة الجسم المختلفة ويمكن الحصول عليها عن طريق تبرع الأم بدم الحبل السري بعد الولادة الطبيعى والذى يحتوى على العديد من أنواع الخلايا الجذعية بنسب عالية، ويتواجد بنوك مخصصة لحفظ دم الحبل السري الذي يُستخلص منه الخلايا الجذعية الجنينية.

أنواع الخلايا الجذعية
أنواع الخلايا الجذعية

الخلايا الجذعية البالغة:

توجد الخلايا الجذعية البالغة في العديد من الأماكن في جسم الإنسان، ويمكن الحصول عليها من جسم الإنسان المكتمل النمو أو الأطفال على عكس الخلايا الجذعية الجنينية والتي يتم الحصول عليها من الغناء. تتواجد تلك الخلايا بكثرة فى فى النخاع العظمى وتعمل على تجديد الدم والحفاظ على توازن النظام الداخلى في جسم الانسان وهى التى تمنع الشيخوخة ويقل عددها بالتدريج مع التقدم فى العمر.

الخلايا الجذعية البالغة القدرة على التجديد وإنتاج خلايا متخصصة تساعد فى علاج الاصابات في أعضاء مختلفة ويقوم الدم بنقلها إلى المكان المطلوب ويعمل على تعويض واستبدال الخلايا الميتة أو إصلاح الخلايا المتضررة.

للاستفسار والتواصل معنا فى مركز صحتنا للعلاج فى الأردن 

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية 

tel:+962788557584 

الخلايا الجذعية البالغة
الخلايا الجذعية البالغة

أنواع الخلايا الجذعية من حيث التطور

تنقسم الخلايا الجذعية إلى أربعة أنواع من حيث قدرتها على التطور و الانقسام وإنتاج خلايا اخرى وهى كالتالى:

  • الخلايا الجذعية كاملة القدرات Totipotent: لتلك الخلايا القدرة على إنتاج كائن جميع الاعضاء والانسجة ويتواجد ذلك النوع من الخلايا فى المراحل المبكرة من الغناء.
  • الخلايا الجذعية عالية القدرات Pluripotent: يمكن لتلك الخلايا إنتاج أنواع مختلفة من الأنسجة والأعضاء، وتوجد تلك الخلايا فى المراحل المتقدمة فى تطور الجنين، وتتواجد أيضاً فى الشخص البالغ ولكن بكميات قليلة.
  • الخلايا الجذعية متعددة القدرات Multipotent: وتستطيع تلك الخلايا التطور وإنتاج أنواع جديدة من الخلايا تنتمى لنفس العضو أو النسيج، مثل الخلايا التي توجد في نخاع العظم والتي تقوم بانتاج انواع مختلفة من خلايا الدم.
  • الخلايا الجذعية أحادية القدرات Omnipotent: ويكون لتلك الخلايا القدرة على إنتاج نوع واحد من الخلايا المتخصصة.
زراعة الخلايا الجذعية فى الاردن
زراعة الخلايا الجذعية في الاردن

العلاج بالخلايا الجذعية

يوجد العديد من الأمراض التى يمكن علاجها باستخدام الخلايا الجذعية، وتنقسم تلك الأمراض إلى ثلاثة أنواع كالتالي:

النوع الأول:

وهي الأمراض التي تم علاجها بنجاح بواسطة الخلايا الجذعية وطرق علاج روتينية مثل الأورام السرطانية وإعادة بناء نخاع العظم بعد تكثيف العلاج سواء العلاج الكيماوي أو الإشعاعي، وأيضاً بعض الأمراض الوراثية مثل الثلاسيميا وأمراض نقص المناعة لدى المواليد وبعض الأمراض التى يكون لها علاقة بنقص القدرة على البناء والهدم.

النوع الثاني:

ويشمل ذلك النوع الامراض التى اُستخدمت الخلايا الجذعية فى علاجها بشكل كبير لعدة سنوات فى مختلف البلاد وتعطي نتائج ناجحة إلى حد ما ولكن لم يتم اعتمادها إنها طريقة علاجية روتينية فى الكثير من الدول. مثل أمراض القلب والكبد والسكري والجروح المزمنة والأمراض الجلدية والعقم والأمراض العصبية مثل الشلل والزهايمر وغيرها.

استخدامات الخلايا الجذعية فى الاردن
استخدامات الخلايا الجذعية في الاردن

النوع الثالث:

مازالت تجرى الأبحاث والتجارب على بعض الامراض ودور الخلايا الجذعية فى علاجها ومازالت النتائج متفاوتة وقد يكون للخلايا الجذعية لها دور كبير فى العلاج فى المستقبل مثل الفشل الكلوي وفقدان البصر وفقد السمع واستنبات الشعر وتصنيع الأوعية الدموية وغيرها.

كيفية الحصول على الخلايا الجذعية ؟

تختلف طريقة الحصول على الخلايا الجذعية على حسب المرض المراد علاجه وهو ما يحدد مصدر الخلايا التى تستخدم فى العلاج. على سبيل المثال عند الحصول على خلايا جذعية من النخاع العظمي للإنسان يكون عن طريق سحب النخاع من أحد العظم الرئيسية فى الجسم مثل عظام الحوض.

ويمكن نقل الخلايا الجذعية من النخاع العظمي إلى الدم عن طريق تناول بعض الأدوية المخصصة لتحريك الخلايا الجذعية التى تعمل على زيادة تركيز الخلايا الجذعية في الدم مما يسهل من الحصول على الخلايا الجذعية من الدم بشكل مباشر.

للاستفسار والتواصل معنا فى مركز صحتنا للعلاج فى الأردن 

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية 

tel:+962788557584 

استخلاص الخلايا الجذعية فى الاردن
استخلاص الخلايا الجذعية في الاردن

ويمكن الحصول على الخلايا الجذعية أيضاً من خلال مناطق أخرى بالجسم مثل الدهون و الجلد وبصيلات الشعر، كما توجد كميات من الخلايا الجذعية فى أعضاء الجسم المختلفة تعمل على تجددي كل عضو.

أما بالنسبة للخلايا الجذعية الجنينية فيمكن الحصول عليها كما ذكرنا من خلال الأجنة فى المراحل المبكرة ويتم تكثيفها في المختبر وتحفيزها حتى تتطور إلى خلايا متخصصة خارج الجسم ويمكن أيضاً الحصول عليها من خلال دم الحبل السرى بعد تبرع ألم به بعد الولادة الطبيعى حيث يتم تجميع الدم من الحبل السري ويتم تنقية الخلايا وإزالة الشوائب والتخلص من الخلايا الغير مرغوب فيها ويتم وضعها فى أنابيب وحفظها فى النيتروجين السائل فى درجات حرارة منخفضة جداً لعدة سنوات أكثر من عشرة سنوات.

طريقة الحصول على الخلايا الجذعية فى الاردن
طريقة الحصول على الخلايا الجذعية في الاردن

أما بالنسبة للدهون فيتم الحصول على الخلايا الجذعية عن طريق شفط الدهون من الجسم ومن ثم يتم تفكيك النسيج الدهني فى المختبر بطريقة خاصة لاستخلاص الخلايا الجذعية.

العلاج بواسطة الخلايا الجذعية في الاردن

يكون العلاج بالخلايا الجذعية عن طريق زراعة الخلايا الجذعية Stem Cell Transplantation، وتتطلب تلك العملية تحديد ثلاثة بنود رئيسية وهى كالتالى:

  • يجب فى البداية تحديد مصدر ونوع الخلايا الجذعية المطلوب استخدامها.
  • تحديد طريقة الحصول على الخلايا الجذعية.
  • طريقة زراعتها في جسم المريض.

يوجد نوعين من زراعة الخلايا الجذعية وهى كالتالى:

  • النوع الأول وهو زراعة الخلايا الجذعية الذاتية Autologous حيث يكون المتبرع والمريض هو نفس الشخص فيتم أخذ الخلايا الجذعية وزرعها فى نفس الشخص.
  • النوع الثانى Allogeneic وهو أن يتم أخذ الخلايا الجذعية من متبرع ويتم زرعها فى جسم الشخص المريض.
العلاج بواسطة الخلايا الجذعية في الاردن
العلاج بواسطة الخلايا الجذعية في الاردن

الأفضل أن يتم استخلاص الخلايا الجذعية من جسم المريض نفسه حتى لا يحدث أى رفض مناعي للخلايا عن زرعها في جسم المريض ولكن يتم اللجوء إلى أخذ الخلايا الجذعية من متبرع فى حالة أن الخلايا الجذعية في جسم المريض غير سليمة ولا تصلح لاعادة زراعتها مرة أخرى مثل حالات الاصابة بالامراض الوراثية مثل الثلاسيميا أو حالات اصابة الخلايا الجذعية بالسرطان مثل سرطان الدم اللوكيميا فيتم اللجوء إلى استخلاص الخلايا الجذعية من متبرع. للاستفسار والتواصل معنا فى مركز صحتنا للعلاج فى الأردن أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية tel:+962788557584 .

شاهد أيضاً

مزايا ابحاث الخلايا الجذعية المكتملة النمو

مزايا ابحاث الخلايا الجذعية المكتملة النمو

مزايا ابحاث الخلايا الجذعية المكتملة النمو ، لا تقف الأبحاث الطبية والتجارب على اكتشاف معين ولكن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+