الرئيسية / طب عام / الشلل الرباعي
الشلل الرباعي
الشلل الرباعي

الشلل الرباعي

الشلل الرباعي ، يعرف هذا المرض بمسمى آخر وهو شلل الأطراف الرباعية “tetraplegia”وهو عبارة عن تلف حادث بالحبل الشوكي العنقي، وينتج حدوث هذا الشلل في بعض الحالات بسبب وجود خلل في الدماغ والأعصاب المحيطة به،ويتكون إثر وجود إعاقة ذهنية أو إعاقة النطق أو بسبب تشنجات في الكاحلين والأرداف.

ومن خلال مركز صحتنا للعلاج بالاردن يتم التعرف على الأعراض الناتجة عن الشلل الرباعي والعوامل التى أدت لحدوث ذلك المرض وكيفية التدخل العلاجي المناسب للتغلب على هذا المرض.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

الأعراض الناتجة عن الإصابة بمرض الشلل الرباعي؟

ينتج عن هذا المرض إصابة مرضاه بفقد القدرة على قضاء وإشباع الحاجات الطبيعية التي يقضيها كل شخص بصورة يومية، مثل عدم إستطاعتهم من الأكل والشرب والإستحمام بأنفسهم دون الإعتماد علي الأخرين، وعدم التمكن من النظافة الشخصية بمفردهم، وذلك نتيجة لفقد قدرتهم علي الحركة وتحريك الأطراف والأعضاء لديهم والحبل الشوكي.

الشلل الرباعي
الشلل الرباعي

عدم تمكنهم من التحكم في إفراز البول وعملية الإخراج، فعادة أي مريض مصاب بالشلل الرباعي يكون لديه تبول لا إرادي،وعدم تمكنهم من التحرك أو المشي حتى لمسافات قصيرة، فقدهم تماما للقدرة الجنسية، عدم التفاعل مع الآخرين وتكوين حياة اجتماعية طبيعية، حيث كان تلك الحالات قبل ذلك معرضة بنسبة كبيرة للوفاة وفقد الحياة.

ولكن نتيجة التقدم الحادث في جميع المجالات فقد لاحق هذا التقدم الميدان الطبي ومن ثم العثور علي طرق علاجية حديثة لمحاولة التغلب علي هذا المرض وإنقاذ مرضاه من هذه الأعراض بقدر الإمكان، وخاصة أن هذه الحالات كان إزداد معدل الوفاة لديهم بنسبة كبيرة.

الأمر الذي تطلب التدخل العلاجي السريع، ومن خلال الطرق العلاجية بالفعل قضت علي بعض الأعراض التي كانت تصيبهم وأصبح هؤلاء الأشخاص قادرين على قضاء حاجاتهم الشخصية على الأقل من أكل وشرب وغيره من المتطلبات الأساسية للإنسان.

الشلل الرباعي
الشلل الرباعي

وعلي الرغم من عدم التمكن من الحصول علي علاج يعيد للحبل الشوكي فعاليته و قيامه بالوظيفة الخاصة به إلا ان محاولة البحث عن علاج لذلك لم تقف ومازالت مستمرة، ومازال الباحثون يقومون بالعديد من التجارب المختلفة حول دفع سيرورات شفائية في الحبل الشوكي لدى الحيوانات.

وهي عبارة عن تكوين أجسام مضادة ووضعها في الجزء التالف عن طريق الجهاز المناعي، او بواسطة إنشاء أعصاب وخلايا جذعية جنينية وغرسها في مواضع التلف والخلل الحادث، ومازالت التجارب تحت الإختبار ويتم الإستعانة بها في يوم من الايام.

وعلاج الشلل الرباعي قائم على مبدأ واضح هو عدم إستخدام العلاج للقضاء علي الشلل نفسه، ولكن العلاج يكون للتغلب على الأعراض الناتجة عنه والقضاء عليها قدر الإمكان وليس الشفاء منه تماما.

وهذا الخلل الناتج عن الشلل الرباعي يتوقف علي عدة عوامل مختلفة مثل الدرجة التي تصل إليها الإصابة ومستواها، حيث يكون الإضطراب والخلل كله في الجزء العلوي للحبل الشوكي العنقي وهذا في حالة الإصابة الكلية وفي هذه الحالة لا يقوم المريض بأي عمل وظيفي ويعتمد بشكل تام على الآخرين.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

الشلل الرباعي
الشلل الرباعي

أما عن الإصابة الجزئية يكون الإضطراب والخلل في الجزء السفلي للحبل الشوكي العنقي الذي يمكن المريض من القيام ببعض المهام الحياتية مثل المشى وبعض الحركات البسيطة التي تعينه في قضاء حاجاته.

وهناك ما يسمى بالانقباض اللا إرادي في العضلات ويكون هذا المرض نتيجة الشلل الرباعي الذي يسبب في حدوث تحركات تشنجية للمرضي.

تشخيص الشلل الرباعي:

الحالة المصابة تكون الأعراض التي تصاب بها واضحة وغير غامضة، ويتم معالجتها من خلال قسم الطب التأهيلي الذي يهدف لعلاج حالات النخاع الشوكي، والطرق العلاجية الخاصة بالشلل الرباعي تتيح لأهالي المرضى بالقدرة على إختيار العلاج اللازم للحالة وتسهل عليهم ذلك.

حيث يوجد تشخيص يشمل تحديد القوة العضلية للمرضي ومدي مستوي الإحساس لديهم وهذا يسمى بالتقييم الكمي، وهناك تشخيص أخر من خلال الإعتماد على خامات خاصة وأدوات علاجية وتسمى التشخيص الوظيفي مثل” masseur independ scim ـ spinal cord”.

الشلل الرباعي
الشلل الرباعي

المضاعفات الناتجة عن الشلل الرباعي:

من المفترض عدم التغافل علي نوعية هذا المرض وعدم تأجيل علاجه والتشخيص المبكر للحالة لتجنب المخاطر الناتجة عن حيث ينتج عنه الإصابة بهذا الشلل إلحاق بعض التلفات الخطيرة في النخاع الشوكي، وتعرض القناة الشوكية لدي المرضي بالإنغلاق و تمزق الأقراص بين الفقرات في العمود الفقري”hernated dhsk” والتصلب المتعدد”multiple sclerosis”.

بجانب إحتمالية الإصابة ببعض الأورام السرطانية أو حدوث إلتهاب في الأوعية الدموية. وهناك طرق علاجية طبيعية للتغلب على أعراض الشلل الرباعي مثل العلاج الطبيعي للمرضى الذي يساعدهم علي القيام ببعض الحركات البسيطة، ولكن بعض الحالات التى تخضع للعلاج الطبيعى؛ وذلك تبعا لمستوي التلف والخلل الحادث.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

الشلل الرباعي
الشلل الرباعي

أسباب تطور الإصابة بالشلل الرباعي:

ومن العوامل المؤدية لحدوث ذلك هو عدم التواصل وإعطاء إشارات من الدماغ لباقي الأعضاء الجسدية وعدم حدوث الإستجابة لذلك، وينتج مضاعفات إضافية تصيب الجهاز التنفسى والجهاز البولي الذي يؤدي لتعرض المريض بإلتهاب الكلى والفشل الكلوي وكل ذلك يعرض هؤلاء المرضي للموت.

الوسائل العلاجية الخاصة بالشلل الرباعي

طرق علاج الشلل الرباعي متعددة فمنها ما يكون عبارة عن إستخدام أدوية وعقاقير طبية، وهناك طرق أخري مثل الاعتماد علي علاج النخاع الشوكي للمريض من خلال:

تحفيز وتنشيط القوة العضلية في أيد المرضي، وضع المصابون تحت أجهزة وتقنيات تقوم بعملية الشهيق والزفير والسعال لديهم، وهناك بعض العقاقير التي تعمل علي زيادة مساحة وتمدد القصبة الهوائية والقضاء على الإلتهابات المتكونة نتيجة للجراثيم والفيروسات.

والتدخل العلاجي لمعالجة الجهاز التنفسي وما به من إضطرابات والذي يرافق مرضى الشلل الرباعي بصورة دائمة وخاصة العضلات البطنية، خضوع المصابون لبعض جلسات التنفس الصناعي والأوكسجين، وتحديدا عند التعرض لشلل الحجاب الحاجز لديهم وهناك بعض التدخلات الجراحية اللازمة في بعض الحالات.

الشلل الرباعي
الشلل الرباعي

ويراعي عند وجود هذه الحالات في إحدي الأسر يستوجب عليهم مراعاة النظر عليهم بشكل دائم وتحريك الجسم من موضع لأخر “لأنه ليس بإمكانه ذلك” وتخصيص الأدوات التي يستخدمها بمفرده مثل الأدوات الشخصية وموضع النوم والمفارش التي ينام عليها والكثير من هذه الأمور الخاصة.

من طرق العلاج الازمة لحالات الشلل الرباعي القيام ببعض الانشطة والتوجيهات تحت إشراف الطبيب المعالج، وهناك نظام علاجي يعمل علي مساعدة هؤلاء الأشخاص علي قضاء بعض الأنشطة الوظيفية ومحاولة التغلب علي المشكلة الجنسية.

وهناك بعض الأدوات التي يستعان بها هؤلاء المرضي مثل جبيرة اليد، وهناك الكرسي الكهربائي الذين يعتمدون عليه بشكل كبير في التحرك والانتقال من مكان لأخر، وهناك نظم للسيطرة المنزلية وكيفية التعامل مع تلك الحالات في المنزل.

وتم إكتشاف في الفترة المؤخرة بعض أنواع من الاجهزة التي تقوم بالزرع داخل جسم المرضي وتكون هذه الأجهزة الموضوعة محقونة بمواد مضادة في السائل الذي يلتف بالحبل الشوكي للقضاء علي التشنجات الناتجة عن الشلل الرباعي.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

الشلل الرباعي
الشلل الرباعي

وهناك طرق أخري للعلاج تعمل كمنشطات كهربية العضلات التي بالجهاز التنفسى والأطراف، وتم إكتشاف نوع جديد من العلاج وهو ما يسمى بالعضلات الصناعية والتي مازالت تحت الإختبار والتجريب لدخولها في علاج الشلل الرباعي.

والعامل النفسي مهم جدا في علاج تلك الحالات، فيجب أن يوفر لهؤلاء المرضي جو نفسي سليم حتى لا يتم التعرض لحدوث تشنجات لا يمكن السيطرة عليها، وأن تتلائم الحياة التي يعيشها المريض مع مرضه ومع الأشخاص الذي يتعامل معهم، والتعرف علي كيفية التعامل معه بصورة سليمة.

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+