الرئيسية / عمليات التجميل / الندبات الجلدية
الندبات الجلدية
الندبات الجلدية

الندبات الجلدية

الندبات الجلدية ، يقدم مركز صحتنا للعلاج بالاردن العديد من الحلول للمشاكل الصحية والجمالية التى يتعرض لها الأشخاص فى حياتهم اليومية ويساعد في القضاء عليها تماما. ومن هذه المشكلات التى تصيب الغالبية العظمى من الناس هى مشكلة ظهور الندبات الجلدية، التى تتسبب إزعاج الأشخاص وتعرضهم للمضايقات وتفقدهم المظهر الجمالى لديهم.

ولكى يتم التتطرق لمعرفة أسباب الندبات الجلدية وأعراضها وكيفية التخلص منها يتم معرفة أولا ماهية الندبات الجلدية.

ما هى عوامل ظهور بالندبات الجلدية ؟

تنمو الندبات الجلدية فى جسم الإنسان عقب تعرضه للخضوع لجراحة جزء ما بجسمه أو إصابته بمرض جلدى معين مثل ظهور حب الشباب فينتج عن ذلك أثار لموضع هذه الجراحات السابقة أو الإصابة مايسمى بالندبة، وتتواجد هذه الندبات فى الغالب فى وجه الشخص مما قد يعرضه للكثير من لإنزعاج.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

الندبات الجلدية
الندبات الجلدية

ما هى العوامل التى تتأثر بها الندبات الجلدية؟

حيث تتعددت الندبات التى يمكن أن تظهر فى جسم الأشخاص فمثلا الندبات التى تظهر فى الوجه أو الجسم تتوقف على عوامل مختلفة من حيث لونها، طبيعتها، طولها، درجة وصولها فى مسامات الجلد سواء من حيث كانت سطحية أو غائرة، ومن حيث أيضا موضع الندبة فى الجزء المصاب وسواء كانت متعمقة داخل الجلد أم تبرز للخارج.

ومن العوامل التى تتأثر بها الندبات الجلدية نوع بشرة الشخص من حيث كونها بشرة دهنية أو جافة أو عادية، ويدخل عمر المريض والعامل النفسى والعصبى فى ظهور تلك الندبات، فيلجأ هؤلاء المصابون في البحث عن الوسائل التي تقضي على الندبة الحادثة بطرق عديدة ومختلفة.

تشخيص الندبات الجلدية :

عند ظهور هذه الندبات للأشخاص فعليهم أولا أن يتجهوا للطبيب المختص ويستشيره فى ذلك، وعدم التغافل عن ذلك الندبات الظاهرة حتى لا تتطور وتؤدى إلى مضاعفات أخرى، حيث يقوم الطبيب المختص بفحص الشخص المريض وتحديد نوع الندبة الحادثة، ومن ذلك يحدد أنسب طرق العلاج التى تقضى على وجود هذه الندبات.

الندبات الجلدية
الندبات الجلدية

والطرق عديدة ومختلفة ومعظمها يؤدى لنفس النتيجة مثل إستخدام طريقة التقشير الكيميائى ـ الصنفرة بالليزر ـ تزويد عدد الأنسجة الضامرة ـ إستئصال الندبات ـ وطرق جراحية متعددة.

 برامج متعددة للتخلص من الندبات الجلدية:

مثل برنامج تجهيز الجلد المصاب بالندبات للعلاج :

هو عبارة عن برنامج يقوم بعلاج الندبات الجلدية ويتوقف على نوع البشرة ولونها للشخص المصاب، ويتكون هذا البرنامج من إستخدام دهانات وكريمات موضعية توضع على الندبات للوقاية من أشعة الشمس الحارقة والأحماض المختلفة مثل حمض الريتنويد وأحماض ألفا وبيتا هيدروكسى ومواد أخرى مضافة لتفتيح لون الجلد مثل الهيدروكينون وحمض الكوجيك وفيتامين ج.

هذه الكريمات الموضعية من خلال التفاعل مع الندبات يتم الحصول على نتيجة فى خلال أسابيع من بدء إستخدمهم، وشكل الجلد الذى به الندبات فى فترة إستخدام هذا البرنامج يكون ذات لون أحمر ومغطى ببعض القشور ولكن الأمر غير مخيف ومن الطبيعى جدا حدوثه .

وهذه المرحلة من العلاج تعد مهمة وبالتحديد للأشخاص الذين يمتلكون بشرة غامقة حيث  نسبة حدوث إختلاف فى لون البشرة الجلدية  قليلة وتعمل على زيادة تمكن الجلد من الإلتحام والتوافق بسرعة وينتج عن ذلك أن يكون نسبة شفاء الجلد وتخلصه من الندبات الجلدية الحادثة بشكل أسرع وبأسلوب أمن ومريح لا ينتج عنه أثار جانبية.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

الندبات الجلدية
الندبات الجلدية

حيث يقوم المختص الذى ينبغي أن يتميز بكفاءة عالية ولديه خبرة كافية فى هذا المجال بتجريب هذا النوع من العلاج على منطقة صغيرة من الطبقة الجلدية المصابة بالندبات قبل أن يبدأ فى العلاج الأساسى وينتظر نتيجة تأثر هذه المنطقة الصغيرة التى وضعت تحت التجريب والإختبار.

وهناك ملحوظة هامة يجب الإهتمام بها وهى الأشخاص الذين يعانون من الإصابة بحبوب الشباب ويتناولون العلاج الطبى” رواكيوتان ” ولكن من المهم التخلص أولا من تناول هذا العقار الطبى ثم البدء فى مرحلة علاج الندبات الجلدية لمدة تصل لعدة شهور.

الإعتماد على التكنولوجيا الجديدة فى تعديل الجلد بدون جراحة ” skin resurfacing “:

وتقوم التتطورات المستحدثة فى الفترة الأخيرة على الإستعانة بتقنية الليزر والعلاج الضوئى الميكانيكى فى القضاء على الندبات الجلدية وعمل تحولات متغيرة تحت سطح الجلد مثل تزويد عدد الألياف الكولاجين والألستين والذى ينتج عنها حدوث شكل أفضل للندبات ولشكل الجلد أيضا دون اللجوء لحدوث تقشير لسطح الجلد ” الأدمة ” وقد فضل الكثير من المرضى هذه الطريقة فى علاج الندبات الجلدية.

الإستعانة بتقنية الليزر والعلاج الضوئى فى علاج الندبات الجلدية :

وهذا الإسلوب فى العلاج يقوم بالقضاء على الإحمرار الناتج عن التعرض للإصابة بحبوب الشباب ويقوم بعلاج الندبات التى تتعمق بداخل الجلد، ويفضل الإعتماد على هذا النوع من العلاج مبدئيا للتخلص من حبوب الشباب وخاصة لأصحاب البشرة الغامقة.

الندبات الجلدية
الندبات الجلدية

التخلص من الندبات الجلدية من خلال العملية الجراحية ” subcision “:

ومن الطرق التى تدخل فى علاج الندبات الجلدية والقضاء على أثارها من خلال” الجراحة” تحت الجلد وهى من الأساليب الحديثة التى أصبحت تتبع من الغالبية العظمى، وتقوم هذه الطريقة على شد قاعدة الندبة الموجودة لطبقة الجلد الخارجية التى تحيط بها، ومن ثم يتحرر الجلد ويقوم بعمل طبقات من الكولاجين الحديث أثناء إلتئام الجروح.
ومن الطبيعى أن لا تتشابه نسبة الكولاجين الناتجة لكل شخص، وهذه الطريقة المتبعة تحتاج عدد من الجلسات المتواصلة وتكون المدة الزمنية بين الخضوع للجلسة والأخرى فترة تصل لشهر.

طريقة التقشير الكيميائى متوسط الدخول فى الجلد ” الصنفرة الكيميائية ” :

وهذه طريقة مهمة وذات نتائج رائعة حيث تعتمد على التدخل الجراحى وذلك من خلال تجهيز المنطقة الجلدية المصابة بالندبات وتنظيفها من خلال الماء أو بالإستعانة بمحاليل معينة، وبعد ذلك يوضع محلول كيميائى يشكل جزئى على الاجزاء المصابة وترك هذا المحلول الكيميائى مدة زمنية معينة على حسب درجة إصابة الشخص المريض بالندبات.

ويعتمد التقشير علي عملية صنفرة الوجه ودمج لون البشرة الجلدية بعد التعرض للجروح والتأكد من التوافق فى لون الجلد ودرجته ونوعيته ويطلق على هذه الطريقة ” الصنفرة الكيمايئية “.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

الندبات الجلدية
الندبات الجلدية

طريقة صنفرة الجلد فى علاج التخلص من الندبات الجلدية :

تعد الصنفرة الجلدية من الطرق الشائعة والمفضلة جراحيا للقضاء على ظهور الندبات الجلدية دقيقة الحجم والتى تنتج نتيجة لتعرض المراهقين أو الشباب لما يسمى بحبوب الشباب و رغم زوال هذه الحبوب إلا أن مازال لها  أثار متبقية في الوجه، وطرق صنفرة الجلد عديدة ومتنوعة ولكن أكثرها تكون على منطقة الوجه، وهناك صنفرة لباقى مناطق الجسم المختلفة ولكنها ليس بنجاح وكفاءة صنفرة جلد الوجه.

الندبات الجلدية
الندبات الجلدية

تنقسم أساليب صنفرة الوجة المختلفة إلى :

  • جهاز كهربى يتميز بإحداث حركات دائرية بصورة سريعة أو من خلال جهاز يقوم بإصدار حبيبات من الرمل تكون مخصصة لذلك العلاج أو عن طريق الصنفرة بإستخدام اليد، ويكون الغرض الرئيسى من هذا الإجراء هو التخلص من الطبقة الخارجية للجلد وتغييرها بطبقة جديدة أكثر حيوية ومن ثم إنخفاض واضح فى نمو الندبات مرة ثانية.

 

  • صنفرة الطبقة الجلدية عن طريق التقشير الكميائى كما ذكر من قبل وذلك من خلال التقشير للوجه بشكل كامل وبعدها يتم الصنفرة لطبقات الجلد التى بها الندبات، بجانب الإستعانة بتقنية الليزر ” ايربيوم ياج ” للقضاء على الندبات فى الجلسة الواحدة. حيث تحتاج الندبات الغائرة تحت طبقات الجلد إلى جلسات مستمرة بشكل متكرر تصل 6 أشهر ولكن تفصل بينهم مدة زمنية.

    أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

      tel:+962788557584

الندبات الجلدية
الندبات الجلدية

طريقة زرع الدهن والكولاجين الذاتى :

ويعد هذا النوع من أنواع الجراحة التى تعتمد على غرس دهن ذاتى متخذ من الشخص ذاته ويكون هذا النوع من العلاج مميز للغاية وذات فعالية مدهشة،وهو عبارة عن حدوث ضمور فى النسيج الذى يوجد تحت المسام الجلدية الدهنية، وذلك من خلال تفتيت الدهون المكونة فى المواضع الغير محببة لدي الشخص ذاته وبالتحديد المواضع التي يكثر بها تجمع الدهون مثل منطقة الأرداف و المنطقة السفلية للبطن.

ومن الصعب القضاء علي هذه الدهون المتكدسة فى هذه المناطق من الجسم كإتباع طرق للأنظمة الغذائية وتقليل كميات الطعام أو القيام ببعض الأنشطة الرياضية الشاقة ولكن يتم الأن إستخدام الطرق البسيطة والغير مرهقة للتخلص من ذلك مثل عملية تفتيت الدهون وشفطها.

وذلك من خلال وضع الشخص المريض تحت تأثير المخدر الجزئى والعودة مرة أخرى لحقن هذا الدهن وإدخاله فى المنطقة المصابة بالندبات فى المريض.

وفى المعتاد يقوم الأطباء المتخصصين بالإحتفاظ بكميات الدهون التى تبقت من الشخص المريض للحاجة لها مرة أخرى عند الحقن إذا لم تكفى الدهون المتخذة مسبقا، والإستعانة بها فى جلسات أخرى، وكلما زادت عدد مرات الحقن كلما كانت النتائج مدهشة حيث توجد علاقة طردية بينهما.

الندبات الجلدية
الندبات الجلدية

وبذلك أستفاد المريض فى هذه الطريقة وتخلص من مشكلتين وهما التخلص من الدهون الزائدة فى بعض مناطق الجسم مثل الأرداف والبطن والتخلص أيضا من الندبات الجلدية.

طريقة الحقن بالمواد المخلقة صناعيا للقضاء على الندبات الجلدية :

وهى الطريقة من الطرق الحديثة المستخدمة فى إزالة الندبات الجلدية الموجودة ويتم عملها من خلال مواد صناعية وتظل لفترة زمنية طويلة، ومثل هذه المواد تكون من السليكون ويتم الإستعانة بها فى بعض الحالات التى يقوم الطبيب المختص بتحديدها.

طريقة الضمادات الضغطية فى علاج الندبات الجلدية :

وهذه الطريقة عبارة عن حدوث ضغط ميكانيكى الذى يقوم بخفض حجم الندبات ويمكن الإعتماد على هذا الإجراء فى أو وقت سواء كانت فى بداية أو منتصف أو أواخر مراحل الإصابة، فهى تتمكن من القضاء عليها تحت أى ظرف سواء كانت عقب قفل الجرح أو بعد مرور عام أو عامين، ويكون العلاج عبارة عن عقاقير وأدوية طبية مثل أدوية الضغط وضمادات الضغط المستخدمة فى معظم مناطق الجسم.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

الندبات الجلدية
الندبات الجلدية

طريقة الحقن بالستيروئيد للتخلص من أثار الندبات الجلدية المزعجة

وهذا الإسلوب متبع من بعض الأشخاص ويكون عبارة عن حقن للستيروئيد الجزئى بصورة بسيطة وهو لا يمتص بشكل مباشر، وذلك لأنه يعمل على تقليل مفعول رد الفعل الحادث الذى ينجم عن شدة الإلتهابات التي تؤدي لظهور الندبة ونموها وخاصة “الندبة السمكية”.

ويتبع هذا الإجراء عقب قفل الفتحة الجراحية بعد مرور عدة أسابيع إذا كانت الندبة  مازالت فعالة ولم تموت، ويمكن التعرف على إذا كانت الندبة مازالت حية أم لا” من خلال التعرف على لونها فيكون لونها أحمر فى حالة نشاطها و تكون غليظة الحجم وبارزة للخارج” وذلك لمدة  تصل لعام او عامين.

يقوم الستيروئيد بمهمة تخفيف أثر ظهور الندبة من حيث سمكها وجعلها أكثر رقة ويمنحها الترطيب اللازم لها الذى يجعل لونها يتحول من اللون الأحمر حتى تصل للون الفاتح تماما، ويتم أخذ هذا الحقن بهذه المادة كل فترة كل عدة أسابيع.

ويساهم هذا الحقن على التخلص من الندبات الغليظة العميقة وتعالج أيضا ندب الجدرة، وأكثر ما يميز هذه الطريقة عدم مصاحبة أثار جانبية ضارة لها بعد الحقن.

الندبات الجلدية
الندبات الجلدية

جراحات الجلد الحديثة فى علاج الندبات الجلدية :

ويتم الإستعانة بطريقة تدعى بالغيار المغلق للجروح فى علاج الندبات الجلدية إذا لم تأتى الطرق السابقة بنتيجة إيجابية مثل الصنفرة الكميائية والصنفرة بتقنية الليزر، أو يتم مرافقة طريقة الغيار المغلق بجانب طرق الصنفرة للوصول لأعلى درجة من الصفاء الجلدى والنضارة ومن ضمن هذا الغيار ” omidermtm “.

وهذه النوع على وجه الخصوص لها إمكانية واضحة فى جعل الجروح مرطبة عند إلتحامها مع بعضها وإتاحة فرصة لها بخروج الأوكسجين ووقف هجوم الميكروبات والجراثيم من الخارج وعدم وصولها للجرح، ولها دورها فى تقليل فترة الشفاء والحصول على نتائج سريعة ومرضية وعدم الشعور بألام وأوجاع.

ويتم إقتران وضع كريمات ومراهم موضعية توضع على الجلد بالمنطقة المصابة بالندبات ووضع غيرات جديدة للمنطقة الجلدية التى تشتمل على السليكون” silicon “ويفضل وضع هذه المادة عند بداية الإصابة بالجرح لتجنب حدوث ندبات غليظة الحجم “keloid scar”.

الندبات الجلدية
الندبات الجلدية

الإعتماد على الميكاج فى إخفاء الندبات الجلدية بشكل مؤقت :

من الطرق التى تكون قادرة على إخفاء العيوب الجلدية ووجود الندبات والنتوءات هى إستخدام المستحضرات التجملية المختلفة والتى أصبحت الأن نتيجة للتقدم الحادث فى جميع المجالات متطورة بشكل بالغ.

فالمستحضرات التجميلية بإمكانيتها أن تتخلص من الديفوهات فى الوجه وأثار الحبوب وأيضا الندبات ولكن للحقيقة الكاملة هذا يتم بشكل مؤقت وليس بشكل دائم ومستمر.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

الندبات الجلدية
الندبات الجلدية

وينصح بإتباع إسلوب من الأساليب المتعددة السابقة في علاج أثار الندبات الجلدية والنتوءات لما لها من أثار جانبية تنتج بسبب التغافل عنها وعدم الإهتمام بمعالجتها، وأقل خطرا ينتج عن عد معالجة ذلك هو  إنتشار هذه الندبات في جميع أجزاء الجسم حتي يصل شكله للدرجة التشويه.

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+