الرئيسية / طب عام / بنك الخلايا الجذعية
بنك الخلايا الجذعية

بنك الخلايا الجذعية

بنك الخلايا الجذعية ، من أحدث تطورات العلم والطب الحديث هو إعتماده على الخلايا الجذعية ومساهمتها بنسبة كبيرة في علاج الكثير من الأمراض مثل أمراض العيون والأمراض السرطانية.

ودخلت بنسبة كبيرة في ميدان العمليات التجميلية، وذلك لما يترتب عليها من أثار فائقة النجاح، ولذلك تعتبر الخلايا الجذعية طب عام لعلاج الغالبية العظمي من الأمراض التي تصيب الإنسان.

حيث يتميز بقدرة بالغة في إنشاء وتكوين خلايا حديثة التكوين بدلا من الخلايا التي تعرضت للتلف وحدث بها نوع من الخلل والإضطراب عن طريق زراعة الخلايا الجذعية، وهي تنقسم لنوعين من الخلايا هما الخلايا الجذعية الجنينية والخلايا الجذعية البالغة.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

بنك الخلايا الجذعية
بنك الخلايا الجذعية

والخلايا الجذعية يبدو حجمها وشكلها لحبة القمح، وينصح بالإحتفاظ بأسنان الأطفال والمشيمة لديهم في البنك والكثير يستغرب كيفية حدوث ذلك، وتدور العديد من التساؤلات حول فكرة بنك الخلايا الجذعية، ومن خلال مركز صحتنا للعلاج بالاردن يتم الرد علي هذه التساؤلات والحصول على الإجابات اللازمة.

ماذا يقصد ب ” بنك الخلايا الجذعية  “؟

خلق الإنسان وهو معرض في أي وقت للإصابة بأي مرض من الأمراض المنتشرة سواء أمراض فيروسية أو بكتيرية أو أمراض عضوية، فلذلك يلزم علي الأشخاص تأمين أنفسهم وأبنائهم من ذلك من خلال توفير العلاج اللازم للتخلص من الأمراض التي أصابتهم ،وهذا العلاج يتوفر في الخلايا الجذعية.

التي ينصح بتخزينها والحفاظ عليها في مكان آمن وسهل الوصول اليه عند الحاجة وذلك من خلال تجميع ما يسمى بالخلايا الجذعية السليمة التي توجد في الشخص ذاته والتي تستخدم في إعادة تأهيل الخلايا التي تم إتلافها للعمل مرة أخري بكفاءة وفاعلية، وتستخدم في تكوين أنسجة جديدة ومقاومة الأمراض الهاجمة.

أهمية الخلايا الجذعية
أهمية الخلايا الجذعية

حيث تقوم الخلايا الجذعية لعلاج أمراض مثل التهابات المفاصل والأمراض التي تصيب القلب والشرايين والتصلب المتعدد، والأمراض المزمنة مثل السكري فلا ينبغي تجاهل العلاج بها والتغافل عنه لأنه يستحق الإهتمام.

لذلك أفضل ما يميزها أنه يحصل عليها منذ الطفولة وهذه المرحلة يكون الجسم قادر على إنتاج خلايا جذعية على عكس التقدم في العمر يكون الجسم غير قادر على إنتاج ذلك وإذا حدث يكون بصعوبة بالغة.

أنواع بنك الخلايا الجذعية

بنك دم الحبل السري من الخلايا الجذعية :

معظم الدول تعتمد بشكل كامل على إستخلاص الخلايا الجذعية والإحتفاظ بها من خلال الحبل السري وهذا راجع لقدرتها على وجودها خارج جسم الإنسان لسنوات عديدة جدا دون تعرضها للتلف أو الخلل وتبقى حية بصفة دائمة.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

الحصول علي الخلايا الجذعية
الحصول علي الخلايا الجذعية

يوجد ذلك في جميع الدول  حيث يقوم بإتاحة العلاجات اللازمة للأمراض المزمنة والخبيثة لذلك يتم الحفاظ علي الحبل السري لأنه يعتبر مصدر منتج للخلايا الجذعية في الدم أفضل من النخاع العظمي.

حيث يتم الإحتفاظ بوجود الحبل السري والإستعانة به عند الضرورة والحاجة، إذا إحتاج المريض للزراعة،حيث يشتمل الحبل السري على عدد من الخلايا الجذعية المتشابهة تماما للبصمة الوراثية للشخص، وتتاح عملية الإحتفاظ بالخلايا الجذعية في الحبل السري خلال اللحظات الأولى من ولادة الطفل.

وتم إنشاء العديد من بنوك الخلايا الجذعية في العديد من الدول مثل الرياض ومصر والاردن، ودولة مثل مصر يوجد بنك الخلايا الجذعية لديها منذ عام 1992 وتم إعتماده من الرابطة الأمريكية لبنوك الدم”AABB”.

ومن خلال الإحتفاظ بالخلايا الجذعية من الدم في الحبل السري يكون تم الإطمئان أنه يتوفر علاج يقوم بعلاج العديد من الأمراض التي يمكن أن تواجه الطفل أثناء حياته، فهي كافية وقادرة علي القضاء علي اكثر من 80 مرض.

تبريد الخلايا الجذعية
تبريد الخلايا الجذعية

بنك الخلايا الجذعية في الاردن “Babycord” من أوائل البنوك المعروفة بذلك لما قام به من تقدم طبي بالغ وقدرته على علاج الأمراض المختلفة، مثل إنتاج خلايا حديثة التكوين لتعديل الغضاريف والخلايا العصبية.

أما البنك يقوم بدور مهم وهو كيفية حصوله على الخلايا الجذعية بصورة سريعة ومنذ اللحظات الأولي في حياة الطفل، وبعد ذلك يجمد البنك هذه الخلايا علي درجة مئوية 196 حتي لا تتعرض للتلف، ثم توضع في درجة حرارية عالية لتذاب عند الإستعانة بها مستقبلا.

بنك الأسنان من الخلايا الجذعية:

وهذا نوع أخر حيث يتم الحصول على الخلايا الجذعية من جسم الإنسان عن طريق الأسنان اللبنية،حيث تشتمل الأسنان على خلايا جذعية التي تتمكن من التغيير من وضع لأخر مثل تمكنها من تغيير الخلايا العظمية، وتغير العضلات والغضاريف.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

الحصول علي الخلايا الجذعية من الأسنان
الحصول علي الخلايا الجذعية من الأسنان

حيث تحفظ أيضا في مبرادات على درجات عالية من التبريد مثل الخلايا الجذعية من الحبل السري وتتراوح التكلفة لذلك الإجراء في بعض البلاد 1700 دولار أمريكي بجانب رسوم تدفع في العام الواحد للمتابعة والتأكد من سلامة الخلايا الجذعية وتبلغ حوالي 120 دولار أمريكي.

كيفية تخزين الخلايا الجذعية ؟

يتم الحصول علي الخلايا الجذعية من جسم الإنسان من خلال وضعه تحت تأثير المخدر الموضعي عن طريق الحقن، ويتم الحصول عليها من النسيج الدهني، ويحدث هذا الإجراء في فترة زمنية وجيزة تستغرق 90 دقيقة، وتتم بمنتهى البساطة والسهولة دون أن يشعر الشخص بأي شئ.

وهناك أشخاص يتم الحصول على الخلايا الجذعية لديها عن طريق النخاع العظمي لها، ثم بعد ذلك تأخذ العينات وتوضع في درجات عالية من التبريد في مخزنات من سائل النيتروجين، وتحفظ بشكل أمن للغاية وتحت رقابة مشددة متبعة نوع من الخصوصية والسرية الكاملة.

تخزين الخلايا الجذعية
تخزين الخلايا الجذعية

ويحصل الشخص المأخوذ منه الخلايا الجذعية على مستند موثق، يكون محتوي على جميع المعلومات الخاصة بكمية ونوع الخلايا الجذعية المأخوذة ومحفوظة في بنك الخلايا الجذعية .

وأكثر ما يميز ذلك هو أن الخلايا الجذعية التي يحتفظ بها الشخص للعلاج بها في المستقبل منه هو شخصيا وليس من متبرع أخر،ولذلك يسهل الأمر بعد ذلك ولا يترك فرصة وجود نسبة واحدة في المائة من إحتمالية عدم تطابق الخلايا الجذعية للشخص، فهذه إحتمالية غير متاح حدوثها تماما. وفكرة أن الخلايا الجذعية مستخلصة من الشخص نفسه يزيد من نسب المعالجة والشفاء بشكل كبير .

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

بنك الخلايا الجذعية
بنك الخلايا الجذعية

التكلفة المحددة في بنك الخلايا الجذعية

تختلف تكلفة الحصول على الخلايا الجذعية والإحتفاظ بها للعلاج في المستقبل من دولة لأخرى ولكن هناك معدل للعملية يبلغ تكلفته 5000 دولار أمريكي، والفترة الزمنية لتخزين الخلايا الجذعية تتخطى العشرين عاما.

ويتاح أيضا دفع جزء من التكلفة التي تبلغ 2000 دولار أمريكي ومضافة إليها رسوم للتخزين تبلغ هذه الرسوم 25 دولار أمريكي مع متابعة الأشخاص للعينات كل عام ودفع رسوم ذلك، ويلزم إجراء التحاليل وعمل الفحوصات والأشعة اللازمة عند اللجوء لذلك لإتمام وإنجاز الإجراء بنجاح تام.

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+