الرئيسية / جراحات السمنة / تحويل مسار الاثني عشر
تحويل مسار الاثني عشر
تحويل مسار الاثني عشر

تحويل مسار الاثني عشر

تحويل مسار الاثني عشر ، تعتبر عملية تحويل مسار المعدة من الحلول التي يلجأ إليها زائدي الوزن من أجل الحصول علي أجسام مثالية والتخلص من مشكلة السمنة المُفرطة وبعد خوض العديد من التجارب والوسائل في محاولات لإنقاص الوزن وضعف النتائج يتم اللجوء الي عملية تحويل مسار الاثني عشر، وفيما يلي سنستفيض بالتحدث عن تلك العملية في مقال مقدم لكم من مركز صحتنا بالأردن.

تؤدي السمنة المُفرطة إلي تضاخم العديد من المشاكل التي تؤثر علي صحة الإنسان وخاصة عند التقدم العمري تتسبب السمنة في مشاكل قلبية ومشاكل في المفاصل والعظام كما ثؤثر علي ضغط الدم بالجسم، بالإضافة لأنها تتسبب في ظهور بعض الأمراض مثل السكر وتُعرض الشخص لخطر الإصابة بالجلطات مما يؤدي بحياته.

بدأت التدخلات الجراحية تسعي لحل تلك المشكلة الناتجة عن تناول الطعام بكميات كبيرة والذي يعتبر من أهم اسباب تزايد مشكلة السمنة عند البعض، حيث ساعدت التدخل الجراحي عن طريق تغيير مسار الاثني عشر إلي فقدان الوزن نهائياً في فترة زمنية وجيزة جداً دون العودة للوزن السابق نهائياً مثلما يحدث في أنظمة الريجيم أو الأنظمة الغذائية الكيميائية التي يكون من الوارد فيها ارتداد وزن الجسم لما كان عليه بل وأكثر.

عملية تحويل مسار الاثني عشر :

يوجد مسار معين للقناة الهضمية يتم مرور الطعام من خلاله حتي تتم عملية الهضم بصورة صحية طبيعية، يبدأذلك المسار من الفم ثم المرور بالبلعوم ثم المرئ ثم المعدة ثم الوصول إلي الإثني عشر قبل دخول الطعام إلي الأمعاء الدقيقة، في كل جزء من هذة الأجزاء في المسار تتم عملية هضمية منفصلة عن الجزء الاخر، ولكن في العملية يمكن استبعاد جزء من منتصف تلك القناة الهضمية دون حدوث أي عجز أو مشاكل في الهضم أو في المعدة.

عملية تحويل مسار الاثني عشر تُعرف بأسماء متعددة مثل تغيير مسار المعدة أو التحويل الصفراوي البنكرياسي، يتم التخلص من ما يقرب من 80% من حجم المعدة تتضمن الجزء الذي يصل بين المعدة والاثني عشر ولكن مع الحرص علي ترك الصمام موجوداً بينهم.

المعدة لا يتبقي منها سوي أنبوب منحني رفيع جداً قبل القناة الهضمية وبعدها يقوم بالوصل بين جزئي تلك القناة الهضمية. بعدها يقوم الطبيب بتخطي جزء كبير من الأمعاء الدقيقة مايقرب من نصف حجمها ثم القيام بتوصيل هذا الجزء إلي الاثني عشر وإلي الجزء المتبقي من المعدة، مما يؤدي إلي تقلص طول مجري الأمعاء الدقيقة التي تُجري فيها عملية إمتصاص الطعام مما يؤدي إلي قلة امتصاص الطعام، مع الأخذ في الإعتبار ان نسبة الطعام بالفعل تضاءلت نظراً للمساحة التي تم التخلص منها من مساحة المعدة من عملية الهضم والتي بلغت كما ذكرنا 80%.

اسباب اللجوء لعملية تحويل مسار الاثني عشر :

عملية تحويل مسار الاثني عشر تقضي علي تناول الطعام بنسب كبيرة أكثر من التي يحتاجها الجسم والذي يعتبر هو السبب الأساسي المسبب في وزيادة الوزن، حيث أن ذلك الطعام يكون أغلبة مشبع الدهون والزيوت الضارة للصحة وللجسم.

بعد إجراء العملية سيكون هناك عجز عن تناول الطعام بصورة طبيعية بكميات كبيرة وسيكون الاولوية للطعام الصحي المفيد للجسم الذي سيقوم بتعبئة المساحة المتبقية من المعدة بسهولة والتي تبلغ 20% من مساحة المعدة. وبالتالي لا يصبح هناك مكان متوافر لأي طعام لست بحاجة إليه، حيث لا يقتصر دور تلك العملية عن تصغير مساحة المعدة فقط ولكنها تقوم ايضاً بتقليل مساحة الأمعاء الدقيقة المسؤولة عن امتصاص الطعام وإنتقاله خلالها إلي الجسم، بالتالي كلما نقص حجمها كما نقص تلقائياً كمية الطعام الممتصة خلالها.

قبل الخضوع لعملية تحويل مسار الاثني عشر:

هناك بعض الإحتياطات التي يجب وضعها في الحسبان والتأكد منها قبل البدء في عملية تحويل مسار الاثني عشر، فمن الضروري التأكد من سلامة الجسم وعدم المعاناة من أي مشاكل صحية تعوق من خوض مثل هذا الإجراء الجراحي، ومدي قبول الجسم للتغيير الجذري الذي سيحدث فيه وإمكانية التأقلم معه.

ما إن تتأكد من السابق حتى تبدأ باتخاذ القرار لكن من المهم أن تدرك أن لكل وسيلةٍ مميزاتها وعيوبها وإن كنت تملك خياراتٍ أخرى بين يديك لفقدان وزنك الزائد فمن الأفضل أن تبدأ بتجربتها قبل اليأس والحكم على نفسك بالفشل واللجوء إلى الجراحة وتحمل عيوبها ومخاطرها لأنك كنت أضعف من المحاولة قبلها.

في حالة التأكد من توافر تلك الشروط السابقة تتكن من اخذ القرار بإجراء عملية تحويل مسار الاثني عشر، فا هذة العملية ليست لمن يعانون من زيادة بسيطة في الوزن، وإنما لأصحاب السمنة المُفرطة المؤذية صحياً وجسدياً والتي تتسبب في التعرض لأمراض خطيرة تعرضهم للخطر.

أثناء العملية:

هناك طريقتين مختلفتين لإجراء عملية تحويل مسار الاثني عشر، سنعرضهم بالتفصيل فيما يلي:

الطريقة الاولي: طريقة تقليدية لا تستحوذ علي تفضيل العديد من الناس حيث تقوم علي أساس فتح البطن بصورة طبيعية مما سيؤدي إلي ترك آثر للعملية ووجود شق في البطن يتسبب في منظر غير مُرضي بالإضافة للحاجة إلي وقت كبير للتعافي من تلك الجراحة.

الطريقة الثانية: يتم اجراء العملية تحت تأثير التخدير عن طريق استخدام المنظار الجراحي حيث يقوم الطبيب بإجراء عدة شقوق صغيرة جداً في البطن لا يتجاوز طولها 1 سم، ثم يقوم بإدخال المنظار إلي داخل المعدة عن طريق تلك الشقوق ليبدأ في العملية،

عملية تحويل مسار الاثني عشر تنقسم إلي جزئيين أساسيين:

الجزء الأول هو عملية تكميم المعدة حيث يتم القيام بقص الجزء الأكبر من المعدة مع ترك الجزء الصغير المتصل مع المرئ والاثني عشر، ثم القيام بغلق هذا الجزء علي بعضه حتي يصبح أشبه بشكل الأنبوب المغلق الرفيع ويكون هو شكل المعدة المستقبلية.

الجزء الثاني من عملية تحويل مسار الاثني عشر هو القيام بعمل شقين في الامعاء الدقيقة يكون أولهم عند الاثني عشر وثانيهم يكون في منتصف الأمعاء الدقيقة أو بالقرب من نهايتها، ثم يتم وصل الجزئين معاً حتي يتم تخطي جزء كبير من الأمعاء بحيث لا يمر الطعام من خلاله بالتالي يقل إمتصاص الطعام مما يتسبب في الإستمرار في خسارة الوزن.

بعد عملية تغيير مسار الاثني عشر:

سيتم الإعتماد علي السوائل بصورة أساسية كبيرة بعد العملية حتي تتعافي القناة الهضمية من آثار العملية وتعود قدرتها علي استيعاب الطعام وتقبلة بالمعدة والقيام بهضمه، وذلك للحفاظ علي نتائج العملية وتخطي فترة النقاهة بأمان وسلام.

سيتم الإعتماد علي الفيتامينات والمكملات الغذائية لفترة طويلة وذلك لتعويض نقص الغذاء الذي لم تتمكن من تناولة أثناء فترة النقاهة أو الطعام الذي لم يتم إمتصاصه جيداً بسبب آثار العملية التي مازالت آثارها قائمة ولم يتم التعافي منها بشكل كامل.

تتسبب  العملية في الإحساس بالأرق والتعب وعدم القدرة علي ممارسة أي عمل أو الحركة وقد يحدث ويتم التعرض لتغيرات مزاجية أو نفسية وكلها أمور واردة نظراً لتغير الروتين المعتاد للمعدة.

ستظهر نتيجة العملية بعد فترة من العملية حين يستعيد الجسم صحته ويتم التخلص من الأوزان الزائدة خطوة بخطوة ولكن التغيير سيكون ملحوظ بشكل كبير جداً.

شاهد أيضاً

بالون المعدة

بالون المعدة ، تعتبر مشكلة السمنة والوزن الزائد من أكثر المشاكل انتشاراً فى وقتنا الحالى، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+