الرئيسية / طب عام / تصحيح الحول

تصحيح الحول

تصحيح الحول ، يصاب معظم الأشخاص بعيوب بصرية فى العين ومن العيوب هذه التى تتواجد بين الكثير من الناس هو الحول، ويتساءل الكثير حول معرفة ماهية الحول والتعرف على أسبابة وأعراضة وكيفية علاج هذه المشكلة التى تؤثر بشكل مبالغ على صاحبها من حيث القدرة على الإبصار وأيضا تأثيرها على الشكل الجمالى لعين الشخص وكل ذلك يمكن العثور عليه من خلال مركز صحتنا للعلاج في الاردن.

ماذا يقصد بالحول ؟

وهو عبارة عن عدم حدوث ثبات وإتزان لحركة المحاور البصرية بشكل غير متناسق مع بعضه عند التركيز على الجسم المراد رؤيته ويصاب به الأطفال حديثى الولادة والأطفال فى فترة الطفولة المبكرة والبالغين أيضا حيث تبدو الرؤية لهؤلاء الأشخاص مزدوجة.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

تصحيح الحول
تصحيح الحول

 

ما هى العوامل المؤدية لحدوث حول بصرى لدى الأشخاص البالغين ؟

وتبدأ علامات الإصابة بالحول للأطفال منذ الصغر ثم تأخذ فى التطور حتى تكبر معهم الإصابة وحتى فى بعض الحالات يتم علاجها منذ الصغر ويمكن له أن ينتهى تماما ويمكن أن يرتد مرة أخرى فى مرحلة الكبر، وينتج الحول أحيانا لبعض العوامل الأتية مثل :

  1. إصابة الأشخاص بمرض السكر فى البول.
  2. تعرض الشخص للإصابة بأمراض الغدة “مرض كريفز “.
  3. تعرض الشخص لمرض الوهن العضلى الشديد .
  4. الإصابة بالأورام التى تصيب الجهاز العصبى المركزى.
  5. تعرض الشخص لحادث أو إصابة بالرأس مثل تعرضة للنزيف الداخلى بالمخ .
  6. الضربات والحوادث التى يتعرض لها الأشخاص مثل إصابة الوعاء الدموى فى المخ والأنزيفة الداخلية بالمخ .
  7. وقد يكون من إحدى عوامل الإصابة بالحول هو تعرض الشخص للخضوع لعملية جراحية فى العين قبل ذلك أو الأجزاء المجاورة للعين مثل جراحة إزالة المياة البيضاء من العين وجراحات إنفصال الشبكية.
  8. وبعض جراحات الجفون عملية سحب المياة البيضاء من العين وتغيير العدسة، فقد ينتج عن هذه التدخلات الجراحية الإصابة بالحول والتقليل من فعالية عمل عضلات العين الخارجية.
  9. وقد ينتج الحول فى بعض الحالات بسبب ضعف فى القدرة البصرية للشخص فى أحد العينين ويطلق على هذا النوع اسم الحول الحسى.

    أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

      tel:+962788557584

تصحيح الحول
تصحيح الحول

الأعراض الناجمة عن إصابة الأشخاص بالحول ؟

يشعر الأشخاص بالمصابة بالحول فى العين بالتعب البصرى بشكل دائم وإرهاق العين، ظهور الأجسام المرئية التى تبدو أمامه وكأنها مزدوجة ويطلق على هذا النوع بالشفع، تبدو الصور المرئية للشخص وكأنها متشابكة معا وكأنها مهزوزة وغير مستقرة.

شعور الشخص بصفة دائمة بالثقل فى العين وعدم تمكنه من القدرة على الإبصار بالنسبة للأشياء المرئية وتحديد الأحجام للمجسمات بشكل دقيق، وتبدو الأشخاص الذين يصابون بالحول بحركات دائمة ليقللوا من ظهور أعراض الحول لديهم وتسمى هذه الحالة للمصابين بالإنفتال أو ما يسمى بالصعر العينى.

ويتسبب الحول الحادث للأشخاص بمنعهم عن تصويب النظرة بدقة تجاه الأشخاص المنظر إليهم او الأجسام التى يراها أمامه فيؤدى به إلى ظهور الحول فيشعره بالإنزعاج والإحراج لعدم إتزان حركة العين فى إتجاه واحد، فبؤثر عليه سلبا  ويقلل من ثقتهم بنفسهم وتفاعلاتهم مع الأخرون، وخاصة أن العين مركز الجاذبية فى وجه الإنسان.

كيفية تصحيح الحول لدى الأشخاص البالغين ؟

ويمكن تصحيح الحول بطرق علاجية متعددة مثل التدريب البصرى وهى عبارة عن تمارين تقويم البصر، أو الإعتماد على إستخدام النظارات الطبية التى تشتمل على عدسات موشورية، الحقن من خلال مادة كيمائية تعرف بالبوتولين.

  • التدريب البصرى:

وبعض الممارسات التى تخضع لها عضلات العين تكون لها أهمية كبيرة فى تصحيح الحول، وخاصة إذا كان الشخص يعانى من صعوبة فى حركة العين بشكل متوازى ” وهو ما يطلق عليه بقصور التقارب “.

عند قيام الشخص بالإبصار لمسافات قريبة يحتاج ذلك نوع من التدقيق حيث تقوم  عدسة العين بالإرتفاع لأعلى بالطريقة التى تتلائم مع المحور لدى العين وسقوطها علي الجسم المراد رؤيته سواء كان كتاب أو جهاز كمبيوتر أو أى جسم مرئى، وهذا يسمى بالتقارب.

تصحيح الحول
تصحيح الحول
  • النظارات الموشورية :

تصحيح الحول يتم أحيانا عند الإعتماد على النظارات الموشرية لتعديل الزاويا المنحرفة بشكل مصغر، والتى تؤدى إلى حدوث إزدواج فى الإبصار للشئ المرئى ويسمى هذا بالشفع،  فالموشور عبارة عن عدسة تتكون من أسفين شفاف مرئى يقوم بتفتيت الخيوط الضوئية التى تسقط عليه وتمر به والصور المكونة أيضا.

وهذه العدسات لا تقوم بضبط موضع عدسة العين الأصلية فقط ولكن تقوم بدور أخر وهو جعل الصور المكونة متوازية وملائمتها مع المحور البصرى الذى يخفض من نسبة حدوث الإزدواجية فى رؤية الأشياء.

ولكنها لا تعالج مشكلة الحول نفسه ولكن تقوم بتصحيح الحول، ويمكن وضع هذه العدسات على النظارة الطبية التى يقوم المريض بإرتداءها أى من خلال لصقها مثل موشور فريستل.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

وهذه العدسات الموشورية تعمل على حدوث إنحراف بزاوية كبيرة التى ينتج عنها عدم مرونة العضلات فى إدراك الحركات الخاصة بها فيؤدى إلى جعلها فى شكل متصلب.

  • مادة البوتولين ” الذيفان الوشيقية ” ودورها فى تصحيح الحول :

وتوضع هذه المادة من خلال حقنها فى العضلات التى تقوم بحركات متزايدة بشكل مبالغ “وينتج هذا عن إصابة العين بالشلل المتحكم فى فعالية هذه الحركات من حيث السرعة والبطء ” حيث تقوم مادة البوتولين المحقونة بدور فعال من حيث جعل العضلة مستقرة في  مهمتها وتقلل من إيضاح الأعراض الناجمة عن الحول الحادث.

ويتم إستخدام مادة البوتولين عن طريق جرعات دقيقة تقوم بمنع عضلات العين من القيام بالمهمة التى تقوم بها ولكن بشكل مؤقت، وتوضع فى العضلات الخارجية حيث يستمر فعالية هذا الحقن بمادة البولوتين لفترة تصل لشهور متواصلة، ويمكن أن تحدث تحولات بصفة مستمرة لوظيفة العضلات، فيتم هنا معالجة الشلل البصرى من خلال عملية جراحية بسيطة.

تصحيح الحول
تصحيح الحول
  • الخضوع للعملية الجراحية فى عضلات العين من الخارج لتصحيح الحول :

والوسيلة الأكثر شيوعا فى علاج وتصحيح الحول لدى الكثير من الأشخاص بعد المحاولة من خلال الطرق العلاجية والدوائية والعقاقير المختلفة وإرتداء النظارات الطبية و من خلال القيام بالطرق السابقة بأشملها هو الخضوع للعملية الجراحية لتصحيح النظر.

حيث تقوم الجراحة بالقيام بتقوية العضلات من خلال التغيير للعضلة ذاتها حتى يتم القضاء على الإنحراف الحادث للعين.جراحة علاج الحول لدى الكبار

أهمية الإعتماد على العملية الجراحية التى تقوم بتصحيح الحول ؟

  1. تقوم العملية الجراحية لتصحيح الحول علي تقليل الشلل البصرى الحادث فى العين وتصل للقضاء عليه مطلقا.
  2. منع الإزدواجية الحادثة فى العين عند الرؤية .
  3. إصلاح المهمة التى تقوم بها العين من حيث تمكنها من الإبصار بصورة ثنائية وهو ما يطلق عليه النظرة الثنائية وخفض الإرهاق البصرى للعين.
  4. العمل على شد المسافات للمدى البصرى الجانبى والجزء الذى يحيط بالرؤية الثنائية.
  5.  تجميل شكل العين والإنهاء على الحول .

ويقوم المصاب بالحول بالعملية الجراحية فى العيادة أو المستشفى من خلال الإستخدام المخدر الكلى وهذا يرجع لدرجة الحالة المصابة فيمكن أن يكون فى بعض الحالات المخدر الموضعى.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

 

والألام الناتجة بعد الخضوع لعملية تصحيح الحول من خلال الجراحة تكون غير عميقة او مؤذية ويمكن السيطرة عليها من خلال المسكنات الفمية او الحقن المسكنة والأمر لا يؤدى للخوف ولكن هذه الألام طبيعى حدوثها .
ويمكن للمريض بعد إجراء العملية الجراحية العودة للمنزل عقب العملية مباشرة وفترة الشفاء والنقاهة له تكون لأيام بسيطة وليست متعددة.

وبعد مرور العديد من الأيام على جراء العملية الجراحية، بعض الحالات تحتاج لجراء عملية أخرى مصاحبة لعملية تصحيح الحول تهدف لتصحيح شكل العين نفسة وتعديله وضبطه وهذه الجراحة تتم من خلال :

أثناء أداء  الجراح للعملية الجراحية للعين، وذلك من خلال ضبط عضلات العين ويستعمل  الجراح نوع من الخيوط الطبية التى تقوم بتعديل مسار حركة العين وقد لا تستغرق فترة زمنية طويلة أثناء الجراحة.

وبعد الإنتهاء من العملية يمكث المريض لمدة يوم كامل بالمستشفى للمتابعة من خلال الطبيب المعالج وجعل العين تحت تأثير المخدر الموضوع فى العين .

تصحيح الحول
تصحيح الحول
  • خطوات إجراء العملية الجراحية لتصحيح الحول

يقوم الطبيب الجراح بالتركيز على العضلات التى تتحكم فى حركة كرة العين ولا يتاح التركيز على الأعصاب حتى وإذا كانت سبب الإصابة بالحول هو وجود خلل عصبى، وعدد العضلات التى تقوم بتحريك العين عبارة عن ست عضلات فى العين الواحدة حيث تكون شكل العضلة مستقيم بالنسبة للأربع عضلات ومنحرف لباقى العضلات.

حيث يكون الهدف الأساسى للجراحة محاولة التقليل من قوة جذب العضلات البصرية فى إتجاه منحرف عن مساره الطبيعى الذى يسبب الحول ويساعد على تدعيم العضلات التى تجذب العين فى الجهة المقابلة عكس الجهة الأصلية التى من الطبيعى أن تتجه إليها.

وتهدف أيضا لتنمية العضلات وهى عبارة عن التخلص من جزء معين من العضلة ” وهو يتعين بالملميتر ” ويقوم الطبيب الجراح بتوصليها والتخيط بحيث يتم تقليل طول العضلة.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

وتقليل من قوة العضلة فى إنقسامها و محاولة تخيطتها بموضع جديد وتوصليها بالجزء الخلفى وتغييرها من موضعها الأصلى بمسافات صغيرة جدا تقاس بالملمتر، وإذا تم التغافل عن العضلة المذكورة ينتج عن ذلك حدوث رخى فى شكل العضلة.

والعضلات التى تعتمد عليها العين فى التحريك فى جميع الإتجاهات تأتى عن طريق المنطقة الخلفية لعضو العين وتتجمع عند النصف الامامى من الكرة للعين بإستثناء العضلات المنحرفة السفلية.

بحيث تقوم بتغليف الطبقة النسيجية التى يطلق عليها “محفظة تينون”وهى تغلف كرة العين بشكل كامل وتغطى الغشاء المخاطى الذى يطلق عليه الملتحمة ويقوم بتبطين الجفون الداخلية فيتم إنعكاسة حتى يقوم بغطاء النصف الأمامى من كرة العين بإستثناء القرنية.

حيث يقوم الجراح المختص بعمل شقوق من خلال الغشاء لدى الملتحمة وبعد ذلك محفظة تيتون ومن ثم يتوصل الجراح للعضلات المرتكزة على كرة العين، ومع ذلك يتطلب عمل شق فى كرة العين مثل مايحدث أثناء الخضوع للعمليات الجراحية للشبكية وعملية إزالة المياة البيضاء والسوداء من العين.

تصحيح الحول
تصحيح الحول

وعمليات تصحيح الحول يتم من خلال الجراحة المعتادة أو من خلال الإعتماد على الجراحة بالمجهر وهذه العملية على وجة الخصوص لا تتم بتقنية الليزر مطلقا، ويحتاج ذلك عمل قطب جراحى والذي يختفى تتدريجاوبشكل تلقائي دون التدخل الخارجي بواسطة الجراح.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

 

والمبدأ الرئيسى لوصول العملية لنسب هائلة من النجاح هو التشخيص الجيد للحالة عند ذهاب المريض للطبيب الذى يقوم بالفحص السريرى وعمل له أشعة على العين والقيام بتحديد العضلات التى يتم فيها العملية الجراحية.

ما النسب المحتملة لتحقيق نجاح عملية تصحيح الحول ؟

ويتوقف مدى حدوث النجاح نتيجة وضع خطة محكمة من المعالج ووضع تشخيص ممتاز للحالة وإذا تم إختيار طبيب مختص ذو خبرة وكفاءة عالية وقام بالعديد من التجارب فى هذا النوع من الجراح لتصحيح الحول ففى هذه الحالة يكون نسبة النجاح للعملية مضمونة بشكل كبيرة تتخطى 85%.

ما هو الوقت الملائم للقيام بجراحة تصحيح الحول ؟

كلما حاول الشخص المصاب بالحول بالتبكير فى عملية الفحص للعين والعلاج المبكر بالطريقة المناسبة له وعدم التغافل عن ذلك كلما كان أفضل حتى لا ينتج عن ذلك حدوث تحولات عكسية وحركية للعين وعلى المستوى العصبى المركزى، فمن المستلزم العلاج المبكر لحالات الحول لتجنب المخاطر والمضاعفات الناتجة عنه.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

وبالنسبة للاطفال حديثى الولادة الذين يكونوا  مصابون بالحول فى الشهور الأولى من الولادة ممكن لهم الخضوع للقيام بعملية جراحية وهو فى عمر السبعة شهور إذا تمكن الطبيب المعالج من معرفة الحول وتحديده بالضبط ومعرفة درجته ويفضل عدم إنتظار الأهل لوصول أبنائهم لعمر سنتين أو لكبرهم ويرجي الإسراع في علاج الحول.

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+