الرئيسية / عمليات التجميل / تصحيح النظر بليزر

تصحيح النظر بليزر

 تصحييح النظر بليزر ، يعاني الكثير من الأشخاص بأمراض تتعلق بمدي قدرتهم البصرية وإنخفاض مدي الرؤية لديهم وعدم التحقق من الأجسام المرئية أمامهم، ويبحث هؤلاء الأشخاص عن كيفية تصليح هذه المشكلة ويسعوا جاهدين لحلها،وسوف يتم إيجاد ذلك من خلال مركز صحتنا للعلاج في الاردن.

ونتيجة للتقدم التكنولوجى الذى يواكبه العصر خلال هذه الأيام، يجد التقدم الطبى حظه فذلك التطور الملحوظ، ومن نتائج هذا التطور ظهور عمليات تصحيح االنظر بالليزر الذى يأتى بنتائج رائعة فى تحسين قدرة الشخص على الرؤية الصحيحة وزيادة قدرتة على الأبصار.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

خاصة أن هناك أشخاص يعانون من فقد القدرة الكاملة على الرؤية الصحيحة ويقومون بإرتداء النظارات الطبية التى قد تزعجهم وتؤثر على الناحية الجمالية لديهم ويضطرون بإرتداءها دائما لأنهم لايستطعون الإستغناء عنها.
فلذلك ينصح بالأشخاص التى تعانى من مشاكل بصرية بالتوجه للقيام بعملية الليزك للقضاء علي هذه المشاكل البصرية بشكل تام.

ماذا يقصد بمفهوم الليزك “تصحيح النظر بليزر ” ؟

هو عبارة عن مفهوم يأخذ من تعبير إنجليزى وإختصار “laser assisted in situ keratomileusis” وهو يعنى ضبط شكل الطبقة الموجودة بقرنية العين من خلال تقنية الليزر.
تصحيح النظر بليزر
تصحيح النظر بليزر
  • تاريخ بداية ظهور تصحيح النظر بليزر

بداية فكرة تصحيح مشاكل العين نشأت منذ عام 1970 بمسمى”جراحة كشط القرنية” وهى عبارة عن جراحة يقوم الجراح بها عن طريق عمل العديد من التقطعات فى أماكن مختلفة فى طبقة القرنية بالعين.
للحصول على تعديل فى شكل القرنية و القضاء علي ما تبدو عليه من تلفات حتى تكون أكثر ملائمة وإتساق مع باقى أجزاء العين، فينتج عن ذلك القضاء على مشاكل الإبصار سواء كان هذه المشاكل ترجع لطول النظر أو قصر النظر وكانت تقنية الليزرفي هذا الوقت غير ملجوء إليها نهائيا .
ثم تطور المجال وأدت وسائل التقدم المختلفة بجميع المجالات إلى حدوث تطور طبى أيضا وذلك من خلال مساهمة تقنية الليزر فى التدخل فى العملية وحل مشاكل وعيوب الإبصار التى يعانى منها الغالبية العظمى من الناس وذلك كان بعد مرور عشرة أعوام متكاملة حيث كان ذلك فى عام 1980.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

وإستخدم الليزر فى التخلص من الأمراض الخاصة بالعين سواء كان طول وقصر النظر أو الإصابة بالأستيجماتيزم ، وواجه الليزر العديد من العقبات والصعوبات فى بداية الظهور ولكن سرعان ما تم الإتفاق عليه من الجميع.
واصبح يعتمد عليه في علاج عيوب الإبصار ومشاكل العين وأعطت إدارة الغذاء والدواء بأمريكيا تصريح واضح لأستخدام الليزر فى العلاج “fda approved “.

ما المقصد الأساسى لعملية تصحيح النظر بليزر ؟

الغرض الرئيسى فى لجوء معظم الأشخاص للقيام بالعمليات الليزر لتصحيح النظر هو إضطرار المريض لإرتداء النظارة الطبية بشكل دائم ،وهذا مايشعرهم بالكثير من الضيق نتيجة لحمل هذه النظارة طيلة اليوم فى وجوهم وهذا يقلل من الشكل الجمالى لهم .

كما أن هؤلاء الأشخاص يعتمدون على النظارة دائما وإذا تعرضوا للنسيان مرة فى إرتداء النظارة تكون مشكلة بالغة جدا بالنسبة لهم لعدم قدرتهم على التحكم فى الرؤية الصحيحة لذلك تعد عملية تصحيح النظر بالليزك ليس أمر علاجى فقط بل علاج تجميلى أيضا خاصة وأن النظارات تترك أثار خطوط تحت العين.
وبعض الحالات قد يكون الأمر علاجى بحت؛ مثل الأطفال الصغار المصابون بضعف النظر والإبصار حيث يعانى بعض الأطفال من وجود ضعف فى البصر فى عين واحدة فقط والذى يتسبب عن ذلك حدوث الإصابة بكسل العين؛ فليزم التدخل بالليزر لتصحيح النظر تجنبا لإصابة العين الاخرى خاصة وأن الطفل لايستوعب فكرة إرتداء النظارة وهو فى عمر صغير.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

تصحيح النظر بليزر
تصحيح النظر بليزر
  • كيفية عمل جهاز الليزر وكيفية إستخدامة لتصحيح النظر

تستند الفكرة العامة علي الإعتماد على تقنية جهاز الليزر بنوع محدد ومخصص ويسمى (الأكسايمر ليزر) ويقوم المعالج الذى يقوم بإجراء العملية بتركيز أشعة الضوء المنبعثة من الليزر على طبقة القرنية للشخص المريض الذى لدية مشكلة بالعين بصورة بالغة فى الدقة .
حيث تقوم بضبط  وتعديلشكل القرنية حتى تتناسب مع مواجهة الشعاع  الواقع عليها وكسره على شبكية العين فيؤدى إلي حصول الشخص على الرؤية المطلوبة الواضحة الخالية من التشويش والضبابية.
حيث يمكن إستخدام هذه التقنية فى العديد من العيوب التى تتعرض لها العين، فهى تقضى على على مشاكل طول النظر الذى عبارة عن وقوع الصورة للأجسام المرئية خلف الشبكية فلا يستطيع المريض رؤية الأجسام القريبة نهائيا.
وقصر النظر التى يعانى منها الكثير والذى عبارة عن وقوع هذه الصور أمام الشبكية ممايؤدى لعدم القدرة لرؤية الأجسام البعيدة.
ويقضى أيضا على الإستجمانيزم من خلال عكس القرنية عند مقابلتها للأشعة المتجهة نحو العين بصورة شديدة فينتج عن ذلك ظهور العديد من الصور على الشبكية.
  • كيفية تصحيح النظر بليزر

وبالنسبة للأشخاص الذى يصابون بمرض قصر النظر تكون طبقة القرنية فى هذه الحالة شكلها محدب بشكل مبالغ للداخل، فينتج عن ذلك إتجاه الصورة حتي تقع أمام الشبكية وفى تلك الحالة يستخدم جهاز الليزر من خلال تركيز وتجميع الأشعة الضوئية المنبعثة من الجهاز الليزر على مركز القرنية بالعين، حتى تمنع هذه الأشعة القرنية من التحدب أكثر من الدرجة الملائمة.
تصحيح النظر بليزر
تصحيح النظر بليزر
أما عن إستخدام الليزر فى علاج حالات طول النظر التى تكون القرنية فيها مقعرة بشكل يميل للتسطح وذلك عن طريق وقوع أشعة الليزر على الأجزاء المتطرفة للقرنية فيجعل مركز القرنية محدب بالشكل المناسب لها حتى يتم الحصول على الصورة التى تقع على الشبكية بطريقة مباشرة.

أما عن الأشخاص المصابون بالإستجماتيزم، يعمل الليزر المستخدم بتعديل المحور وهو فى القرنية وذلك من خلال عكس الصورة بشدة كبيرة فينتج عن ذلك وقوع الصورة فى موضع واحد ومحدد فقط من الشبكية.

ماالفترة الزمنية المستغرقة أثناء القيام بالعملية تصحيح النظر بليزر ؟

تأخذ عملية تصحيح النظر بالليزك من ربع ساعة حتى ثلث ساعة فى لا تتجاوز تقريبا 30 دقيقة للعينين الإثنين.
تصحيح النظر بليزر
تصحيح النظر بليزر

ما الشروط اللازم تواجدها لمن يقوم بعملية تصحيح النظر بليزر؟

  1. الفترة العمرية للشخص هامة للقيام بذلك حيث يلزم تجاوز الشخص عمر 18 عاما وينصح بأن يكون تخطى سن الرشد للقيام بذلك.
  2. أن يكون مستوى نظر الشخص مستقر نوعا ما قبل إجراء العملية بفترة تبلغ سنتين وهذا يتم من خلال إستشارة الطبيب مختص وعمل نظارة طبية ويكون مرتديها للحفاظ على إستقرار العين قبل التوجة للقيام بالعملية التصحيح بالليزك.
  3. أن تكون العين خالية تماما من الإصابة بأى عدوى أو إلتهابات جرثومية.
  4. ينصح على السيدات أن تكون غير حامل أو مرضعة.
  5. أن يكون الشخص الذى يقوم بعملية التصحيح قام بجميع الفحوصات اللازمة قبل إجراء العملية والتأكد من سلامة العين وفحص القرنية والشبكية جيدا.

    أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

      tel:+962788557584

تصحيح النظر بليزر
تصحيح النظر بليزر

هل يتناسب إجراء العملية لمن هم يبلغ عمرهم فوق الأربعين ؟

نعم، من المناسب للأشخاص الذى تخطوا الأربعين من عمرهم الخضوع لإجراء تصحيح النظر بليزر ولكن فى معظم هذه الحالات عليهم أن يكون على علم بإحتمالية إرتداء نظارة طبية بعد إجراء العملية للقراءة.

وهذا الأمر شائع حدوثه بنسبة كبيرة، وعليهم القيام بمجموعة من الفحوصات والأشعة المطلوبة على العين حتى يتأكد الطبيب المعالج من عدم وجود أى أمراض أخرى بالعين مثل وجود المياة البيضاء أو الماء الأزرق داخل العين.

ويخضع الشخص الذى يقوم بتصحيح النظر بليزر لتأثير مخدر موضعى وليس كلى فالأمر لا يحتاج للتخدير العام مطلقا، وذلك عن طريق وضع قطرة من المخدر المستخدم التى تجعل المريض لا يشعر بأى ألام أثناء إجراء العملية، فالشخص يكون مدرك لإجراء العملية دون الشعور بألام مصاحبة.

تصحيح النظر بليزر
تصحيح النظر بليزر

ما التجهيزات اللازمة قبل الخضوع للقيام بعملية تصحيح النظر بليزر ؟

يقوم الشخص المريض بالصيام قبل التوجه لغرفة العمليات وتناول وجبة غذائية خفيفة قبل مرور ثانية عشر ساعة من العملية مباشرة، مع وضع بضع من القطرات الطبية التى تقوم بتنظيف وتطهير العين من أى ملوثات حتى لا تتعرض العين للإصابة بملوثات جرثومية.

وبالنسبة للنساء البعد تماما عن إستخدام أى نوع من المستحضرات التجملية التى توضع فى العين أو خارج أو تحت العين بفترة تسبق العملية بثلاث أيام أو إسبوع على الأقل حتى لا تتعرض العين لحدوث إلتهابات بها من هذه المواد الموضوعة.

متى تظهر نتائج عملية تصحيح النظر بليزر؟

بعض الأشخاص تتسرع فى الحكم على نتائج العملية منذا أول يوم أو مرور يومين أو ثلاثة من وقت إنتهاء العملية وهذا تصرف خطأ وحكم غير صحيح ، بالعكس فإن الشخص الذى خضع للعملية سيواجه مجموعة من الأمور التى تجعل الرؤية غير واضحة بالشكل الملائم ويشعر الشخص بضابية عند الإبصار عقب العملية مباشرة.

ولكن هذه أمور طبيعية جدا وسرعان ماتنهى تلك الأعراض بعد مرور يومين أو ثلاثة من إجراء العملية، ويمكن للأشخاص إصدار حكم ذو صواب بعد مرور فترة زمنية تصل لأسبوع بعد العملية وسوف يلاحظ الشخص تطور كبير فى مستوى النظر ويشعر بالفرق بين ماقبل العملية وبعد اجراء العملية.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

تصحيح النظر بليزر
تصحيح النظر بليزر

و عدد الأشخاص الذين خضعوا للقيام بعملية تصحيح النظر بليزر لا تحصي، وكانت نسب نجاح العملية لهؤلاء الأشخاص تتخطي 90%، فهذه العملية حل أمثل للقضاء علي العيوب البصرية وفي إتباعها يحصل الشخص علي الراحة والدقة البصرية المطلوبة.

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+