الرئيسية / طب عام / جراحات الأنف والأذن والحنجرة
جراحات الأنف والإذن والحنجرة
جراحات الأنف والإذن والحنجرة

جراحات الأنف والأذن والحنجرة

جراحات الأنف والأذن والحنجرة ، حيث يصاب العديد من الأشخاص بأمراض الأنف والأذن والحنجرة وخاصة الأطفال، وتتوافر الطرق العلاجية المختلفة حول ذلك ومن بين تلك الطرق هي الخضوع لجراحات الأنف والأذن والحنجرة، وسوف يتم التعرف علي كافة المعلومات الشاملة الخاصة بذلك من خلال مركز صحتنا للعلاج في الاردن.

يرتبط دائما هذا المسمى ببعضه من خلال إرتباط الثلاث أعضاء ببعض، فالأنف من أبرز الأعضاء في الوجه وتتكون من إثنان من التجاويف الذى يفصل بينها حاجز. وظيفية الأنف هى الإستنشاق من خلال الجهاز التنفسى، حيث تقوم بتنقية الأوكسجين الذى يتواجد فى الغلاف الجوى الواصل للأنف عن طريق الشم.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

جراحات الأنف والأذن والحنجرة
جراحات الأنف والأذن والحنجرة

 

وبالنسبة لعضو الأذن هو العضو الذى يتواجد فى جانبى الرأس ويتم من خلالهما السمع والتجاوب مع الأخرين وتقوم أيضا بالحفاظ على إستقرار الجسم للإنسان، وهى عبارة عن 3 مكونات وهم :

  1. “الصيوان الذى يعرف بالشكل الخارجى لعضو الأذن “الذى تقوم بتجميع مصادر الصوت الخارجية المنبعثة من الخارج وإرسلها للأذن الوسطى عن طريق قناة طويلة تسمة بالقناة السمعية .
  2. طبلة الأذن وهى عبارة عن غشاء ذات سمك خفيف يقوم بتغليف نهاية القناة السمعية للأذن .
  3. شحمة الأذن التي تعطى الملمس الجمالى لشكل الأذن .
جراحات الأنف والأذن والحنجرة
جراحات الأنف والأذن والحنجرة

وبالنسبة لعضو الحنجرة التى يكون موقعها فى الجانب العلوى للقصبة الهوائية والتى تعتبر المصدر الرئيسى فى حدوث وإخراج الصوت نفسه من الشخص، وأيضا لا يتوقف دورها عند ذلك فهى تقوم بحماية القصبة الهوائية حيث تطرد أى اجسام غريبة تدخل لها من الطعام لأنها تستقبل الاوكسجين للتنفس فقط وليس الطعام أو الشراب .

جراحات الأنف والأذن والحنجرة
جراحات الأنف والأذن والحنجرة

تسبب جراحات الأنف والأذن والحنجرة بعض الأعراض مثل  الألام والأوجاع والتعرض للصداع بشكل مستمر وخاصة  الصداع النصفى إذا كانوا من مرضى الجيوب الأنفية، بجانب وجع مصاحب فى منطقة الأنف والعين وصعوبات فى حركة النفس وجود شحرجة بالنفس وكل هذه الأعراض تعنى إصابة الشخص بالتهاب الجيوب الأنفية .

وإلتهاب الجيوب الأنفية من أكثر الأمراض التى يعانى منها الكثير خاصة فى فصل الشتاء والربيع فهى تتأثر بالأجواء الهوائية التى تحيط بالبيئة وتعرض الشخص للأتربة والملوثات الهوائية والعودام المختلفة وعوامل كثيرة مثل التعرض لروائح بغرض النظر عن كونها روائح حميدة أو كريهة فهى تتأثر بالروائح أيا كان نوعها.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

جراحات الأنف والأذن والحنجرة
جراحات الأنف والأذن والحنجرة

ما المقصود بإلتهاب الأنف والأذن والحنجرة ؟

وأجمع إستشارى جراحات الأنف والأذن والحنجرة على أن هذا النوع من أنواع الإلتهاب الذى يصيب الجيوب الأنفية الذي يسبب إلتهاب فى الغشاء المخاطى الذى يقوم بتبطين الجيوب فى الأنف والذى يحدث من خلال يتأثر تبعا للمؤثرات الخارجية.

ومن هذه المؤثرات التى تتسبب فى حدوث إلتهاب الجيوب الأنفية بالأنف :

  • إصابة الأنف بميكروب فى الجيوب الأنفية يسمى هذا الميكروب بيموكوكس وهذا ينتج من خلال تعرض الشخص لإنخفاض المناعة لديه وهو ما ينتج عنه الإصابة بإلتهاب الجيوب الأنفية .
  • ينتج هذا المرض أيضا نتيجة لتعرض الأشخاص للإصابة بألتهابات فى جزء الحلق بالفم واللوزتين والذى يتسبب فى التهاب الجيوب الأنفية .
  • الإصابة بمشاكل فى الأسنان لدى هؤلاء الأشخاص مثل التسوس، يتسبب ذلك فى تعرض الشخص للإصابة.
  • الإصابة بإضطراب فى الجهاز التنفسى لدى الشخص مثل تعرضه لإلتهاب الشعب الهوائية وتعرضه للإلتهاب الرئوى وأمراض الجهاز التنفسى السفلى.
  • إصابة الشخص بإنخفاض مبالغ فى المناعة فيكون عرضه للإصابة بأى مرض وخاصة الأمراض التى تنتشر فى الجو .

الأعراض الناجمة عن إصابة الشخص بإلتهاب الجيوب الأنفية

  1. تعرض أنف الشخص للإنغلاق أنفه والتكتم ومن ثم يعرضه لحدوث إفرازات مخاطية تنزل من الأنف بجانب الإرتشاحات والصداع النصفي.
  2. ويمكن أن تتطور هذه الأعراض لتصل إلى فقد الشخص لحاسة الشم وقدرته على الاستنشاق والإحساس ببعض الألام فى عضو العين عن طريق المنطقة الداخلية للأنف وذلك يرجع للتعرض للبكتريا والفطريات.

ومن هنا يلجأ الطبيب إلى التدخل العلاجى  اللازم بشتي الطرق للحصول على أفضل نتيجة ممكنة وتخليص الشخص من كل هذه الأعراض السابقة، وإتباع أنواع معينة من الأدوية الطبية والبخاخات للأستنشاق ولكنها فى بعض الحالات لا تأتى بنتائج سريعة أو نتائج مجدية .

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

ومن هناك يكون الحل الأمثل والمناسب هو التعرض لجراحات الأنف والأذن والحنجرة من خلال العلاج بجراحات المناظير وتعرف بتنظير الجيوب الأنفية أو التدخل من خلال العمليات الجراحية لنزع الجزء المتسبب فى حدوث مرض إلتهاب الجيوب الأنفية.

وبعض الأشخاص يتخوف قليلا من فكرة إجراء عملية جراحية للجيوب الأنفية بالمنظار ولكن هذا التخوف ليس له أى قيمة لما يتسم به الجراحة بالمنظار يالدقة البالغة والنتائج الفورية .

ويتم التدخل العلاجى بواسطة المنظار عندما تفشل الطرق الأخرى المستخدمة فى علاج التهاب الجيوب الأنفية مثل الأدوية الطبية والعقاقير والبخاخات الأنفية وغيرها من العلاجات المتاحة.

وجراحة الجيوب الأنفية بالمنظار تتم بطريقة مطمئنة للأشخاص ولا ينتج عنها أى مخاطر أو مضاعفات وتعيد الجيوب الأنفية للقيام بالمهام لديها بشكل طبيعى وبالتحديد الأشخاص الذى يعانون بإلتهاب حاد فى الجيوب الأنفية.

جراحات الأنف والأذن والحنجرة
جراحات الأنف والأذن والحنجرة

ويطرح بعض الأشخاص الكثير من التساؤلات حول أفضلية خضوع الشخص للعملية الجراحية للأنف أم التعرض للتخلص من إلتهاب الجيوب الأنفية من خلال المنظار ،حيث يوجد نوعان للجراحة لعلاج إلتهاب الجيوب الأنفية وهو المنظار أو الجراحة.

ومن حيث الأفضلية فى الإستخدام يفضل إستخدام المنظار إثناء العملية وهذا يرجع للنتائج الدقيقة التى يحصل عليها الشخص بواسطة المنظار بعد العملية وتحسنه بشكل واضح مقارنة للخضوع جراحيا للقضاء على إلتهاب الجيوب الأنفية.

وبالنسبة لجراحات الأنف والأذن والحنجرة تحتاج لطبيب متتخصص فى هذا المجال بالتحديد فليس كل جراح متاح له القيام بهذه العملية، ويلزم أن يكون هناك طبيب متخصص بالعلاج بالمناظير فى جراحات الأنف والأذن والحنجرة للقيام بذلك لتجنب حدوث أى مضاعفات أو أخطار تنتج نتيجة لعدم الدراية الكافية بهذا النوع من الإستخدام للمناظير.

ويعتقد بعض الأشخاص أن هذا النوع من الإستنخدام المناظير فى الجراحة قد يعرضهم للمخاطر ولكن هذا الإعتقاد خاطئ للغاية وهو من انجح أنواع العلاج فى للقضاء على إلتهاب الجيوب الأنفية بشكل فائق.

متى يلجأ الأشخاص لإستخدام المناظير المستخدمة فى جراحات الأنف والأذن والحنجرة ؟

ويتم التدخل للعلاج بالمناظير فى حالات الجيوب الانفية في الحالات الأتية :

  • عند إستئصال الجزء الزائد من اللحمية فى الجيوب الأنفية.
  • نزع أجزاء من غضاريف الأنف.
  • التخلص من الحاجز الذى يتواجد فى الأنف.
  • إذا تعرض الشخص للإصابة بالأورام فى منطقة الجيوب الأنفية أو الأنف نفسها.
  • تعرض بقاع الجمجمة للإصابة بالتورمات والتتضخمات .
  • الإصابة فى العغدة النخامية مثل تعرضها للأورام .

    أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

      tel:+962788557584

وهناك بعض التوجيهات والإرشادات اللازمة التى يمكن للأشخاص إتباعها للوقاية من الإصابة بأمراض الجيوب الأنفية :

  • محاولة البعد عن الهواء الشديد الذى يدخل للأنف ويسبب لها الإلتهابات، وتجنب التعرض للجلوس فى أماكن دافئة ثم الخروج لمقابلة الهواء البارد أو حدوث العكس، مثل قيام الشخص بالإستحمام بالمياة الساخنة ثم الخروج مباشرة للهواء الخارجى فهذا يؤدى للإصابة بنزلات البرد وأيضا تعرض الجيوب الأنفية للإلتهاب .
  • عدم التغافل على التدخل العلاجى إذا أصيب الشخص بنزلات البرد والإنفلونزا ولم يعالجها علاج سليم حتى لا ينتج عنها عواقب وخيمة.
  • محاولة العناية بالأنف وتنظيفها والمحافظة عليها عن طريق غسل الأنف بشكل مستمر من خلال أنواع الغسول المتواجدة فى السوق .
  • البعد عن التدخين والأماكن التى يتواجد بها مدخنين، تجنب التعرض لأدخنة المصانع وعوادم السيارات وكل الملوثات الهوائية الموجودة بالجو حتى لا تصاب الأنف بالحساسية ومن ثم التعرض لإلتهاب الجيوب الأنفية .

وفى بعض حالات الإصابة بألام فى الأنف والحنجرة يمكن العلاج من خلال الوصفات المنزلية إذا كانت الإصابة فى بدايتها والسيطرة عليها من خلال مثل إستخدام بعض العقاقير الطبية المعروفة لذلك كالأسيتامينوفين و الإيبوبروفين وبعض أنواع البخاخات الطبية.

 

جراحات الأنف والإذن والحنجرة
جراحات الأنف والإذن والحنجرة

إستخدامات الليزر في جراحات الأنف والأذن والحنجرة

ومن الوسائل التى يمكن إستخدامها فى القضاء على المشاكل التى تتعرض لها الأنف والأذن والحنجرة هو تقنية الليزر الحديثة التى عملت طفرة هائلة فى المجال الطبى بأشمله، وذلك من خلال بعث إشارات محددة وبجودة عالية من الدقة للأجزاء المصابة.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

ومن بين هذه الجراحات التي تتم بالليزر:

  • جراحة الحبل الصوتى : وذلك من خلال التغلب على وجود الأورام والتكتلات التى تتواجد فى الأجزاء التى تلف وتحيط بالأحبال الصوتية لدى الإنسان دون التعرض لفقد الصوت الأصلى للشخص أو تغيير درجته.

فأصبح بالإمكان التخلص من ذلك حاليا، حيث كان سابقا لا يوجد علاج حتمى فى التخلص من تلك الأورام وأيضا تقوم الجراحة بالليزر بجعل الصوت فى جودة أفضل ويقوم بتسليك الصوت.

  • الليزر فى علاج سرطان الحنجرة : يستخدم تقنية الليزر فى التغلب على السرطانات التى تصيب الحنجرة حيث تقوم بالحفاظ على وجود الحنجرة دون اللجوء لإستئصالها والتخلص من الجزء الذى يتسبب فى المرض فقط.
جراحات الأنف والإذن والحنجرة
جراحات الأنف والإذن والحنجرة

علاج إلتهابات الإذن من خلال الليزر :

يتعرض بعض الأشخاص للإصابة بالإلتهابات الحادثة فى الأذن الوسطى وبالتحديد تصاب بها الفئة العمرية الصغرية وهو الأطفال نتيجة لإنغلاق قناة  “eustachia tube” وعدم حصولهم على التهوية اللازمة لهم من خلال التجويف الانفى .

والإعتماد على الليزر فى الإستخدام والتدخل الجراحى يساعد على جعل المريض فى حالة أفضل دون الإضطرار للجوء إلى عمل ثقب فى الغشاء الذى يغلف الطبلة بالأذن .

ومن المشاكل التى كان يعانى منها الكثير من الأشخاص وتتسبب لهم فى الكثير من الإحراج هو الشخير أثناء النوم وكان يعتقد هؤلاء الاشخاص أن هذه المشكلة ليس لها حل من الحلول ولكن الطب الحديث لم يترك مشكلة تجعل الإنسان يعانى إلا وقام بالقضاء عليها ويمكن التخلص من من خلال جراحات الليزر حيث يقوم عن طريق تقنية الليزر والقضاء عليى الشخير نهائيا .

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

جراحات الأنف والإذن والحنجرة
جراحات الأنف والإذن والحنجرة

ويتميز الليزر بالعديد من السمات التى تجعله يتفوق عن الكثير من الطرق الجراحية التى يتعرض لها الأشخاص وذلك عن طريق إمكانية التخلص من الأنسجة الغير مطلوبة والتى فى غنى عنها من خلال التبخير للطبقات التى تتجمع فوق بعضها بطريقة جزئية.

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+