الرئيسية / طب عام / جراحات الركبة

جراحات الركبة

جراحات الركبة ، تتعدد الطرق التى يمكن من خلالها القضاء على المشاكل والأمراض التى تصيب مفصل الركبة فى جسم الإنسان و من خلال مركز صحتنا للعلاج في الاردن يتم التعرف علي أنواع جراحات الركبة وهذه الجراحات تكون غالبا ثلاث جراحات معروفة وهى:

  1. من خلال جهاز المنظار الذى يقوم بمعالجة  إلتهاب المفاصل.
  2. جراحة تغيير مفصل الركبة الجزئى المصاب والإستعانة بمفصل أخر سليم حيث يقوم بنفس وظيفية المفصل الأصلي في الركبة.وتعتبر هذه الجراحة من الجراحات التى تحتاج إلى قدر عالي من الأطباء المختصين أثناء إجراء الجراحة.
  3. جراحة إستبدال المفصل بالكامل وليس جزء منه وهذا النوع من الجراحة ينصح بعدم اللجوء إليه إلى فى أضيق الأحوال لانه قد ينتج عنه بعض المخاطر نتيجة لهذا التغيير الحادث والتبديل.

    أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

      tel:+962788557584

جراحات الركبة
جراحات الركبة

ومن أحسن الطرق التى تستخدم فى علاج مشاكل الركبة بشئ فائق من الدقة والإتقان وهو جهاز المنظار الذى يستخدم فى جراحات الركبة، الذى يقوم  بدور فعال فى التخلص من الأضرار التى نتجت عن الإصابات و إلتهابات المفاصل.

ويستخدم جهاز المنظار فى القيام بدور رئيسى فى تعديل الغضروف للمفصل الممزق والذى به الإصابة، وإعادة تأهيلة للعمل بكفاءة مرة ثانية.

ويقوم جهاز المنظار بعلاج المصابون بإلتهاب المفاصل المتوسط ، والتخلص نهائيا من الأجزاء الممزقة والتالفة فى غضروف الركبة الذى تعرض للكسر، ويقوم بضبط ولحم الأربطة التى تعرضت للتقطع والضرر حول منطقة الركبة.

ويقوم أيضا بمعالجة الغشاء الزليلى الذى أصيب بالإلتهابات وتصليح الإصطفاف الذى نتج بالخطأ للأجزاء معينة من الركبة مثل الرضفة ورأس الركبة .

جراحات الركبة
جراحات الركبة

يقوم الجراح بعمل شق صغير فى منطقة الركبة المصابة ثم يقوم برش كمية من المياة المالحة حتى يساعد المفصلة على التمدد، ويسيطر  المنظار على النزيف الذى يمكن ان يحدث عند القيام بجراحات الركبة،ثم يقوم الجراح بعد ذلك بوضع المنظار داخل الشق الصغير الى قام بفتحه حتى يتمكن من فحص الإصابة جيدا.

ويحتوي المنظار على كاميرا تمكنه من رؤية الإصابة على نحو سليم، وهذه الفتحة التى قام  الجراح بشقها بواستطها تمر الادوات الجراحية المستخدمة فى العملية مثل المقص والمشرط.

وبعد إنهاء العملية الجراحية يقوم الجراح بتجفيف السوائل التى إستعان بها أثناء الجراحة ثم يقوم بسد الشقوق المفتوحة فى الركبة .

ويوجد نوع أخر من جراحات الركبة هو قائم على تغيير جزء من مفصل الركبة وهذه من الجراحات التي تشكل خطورة مقارنة بجراجة المنظار، ويقوم أشخاص معينة  للخضوع لهذا النوع من الجراحة وهم المصابون بإلتهاب المفاصل الذى تسبب فى إلحاق أضرار بالمنطقة المحيطة بالمفصل.

حيث يحتوى مفصل الركبة على ثلاث عظيمات وهى “الرضفة والجزء الخارجى والجزء المتوسط” حيث يقوم الجراح بتغيير جزء من مفصل الركبة او الإستعانة بالجزء الخارجى والجزء المتوسط بدلا من التالف.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

و بالنسبة لجراحة تغيير المفصل لدى الركبة بالكامل فيجب أن ننوه على خطورة هذه العملية وعدم الإستهانة بها مطلقا، والأشخاص الذين يضطرون للعلاج بهذه الجراحة يكون مصابون بإلتهاب المفاصل البالغة القو ، ومن هنا يلجأ الطبيب للقيام بتغير هذا المفصل بالأكمل وتبديلة بمفصل سليم يعمل بكفاءة  ويكون أحيانا صناعى وخالى من الإلتهابات.

وبالنسبة لفترة الشفاء لدى المريض بعد إنتهاء العملية تأخذ فترة زمنية ليست بسيطة ولا يخرج من المستشفى إلا إذا تمكن هذا الشخص من المشى على قدمية بالإستعانة بعكازين، عكاز فى اليد اليمنى وأخر فى اليد اليسرى يتكأ عليهم لتقليل الحمل الواقع على الركبة .

ويتأكد الطبيب أيضا من قدرة هذا الشخص على جعل الركبة فى وضع الثنى بزاوية قائمة “بدرجة تسعين”  حيث يكون الساق وضعه عمودي على الأرض، وعندما يلاحظ الطبيب تقدم المريض وتمكنه من القيام بذلك يسمح له فى هذا الوقت بالرجوع لمنزله، ثم بعد ذلك يأخذ فترة من الوقت ليقوم المفصل بالعمل التام لوظيفته.

جراحات الركبة
جراحات الركبة

ومعظم الأطباء يأجلون حل جراحة تبديل المفصل بالكامل لأخر حل من الحلول التى يلجأوا إليها، ويقوموا بإتباع العديد من الأنواع المختلفة للعلاج مثل الأدوية الطبية وبجانب الدهانات الموضعية وغيرها من العلاجات المتعددة.

مثل إتباع أنظمة غذائية محددة لتقليل الوزن والتخلص من السمنة المفرطة، الإبتعاد عن ممارسة هواية الجرى وتعرض الركبة للثنى المبالغ فيه الذى ينتج عنه إصابات فى الركبة .

أو من خلال القيام بممارسات رياضية محددة تحت إشراف الطبيب، وهناك نوع أخر من أنواع العلاج يسمى بحقن الركبة وذلك عن طريق حقن الركبة بمجموعة من السوائل التى تجعل المفصل ذات ثبات وإستقرار فى حركته ويتحرك بليونة واضحة، أيضا بجانب أنواع من المضادات المستخدمة كالجلوكوزامين.

جراحات الركبة الأكثر شيوعا وهو المنظار :

وإستخدام المنظار له العديد من المميزات التى تجعله من الطرق المحببة لدى الكثير من المرضى، حيث يقوم المنظار بتوضيح أى منطقة مصابة فى المفصل بدقة عالية وبشكل واضح ولا يقف دوره عن ذلك، بل يقوم بفحص ومعرفة مدي شدة ومتانة الغضاريف والأربطة وخاصة أن الغضاريف والأربطة لا يمكن فحصها بسهولة مقارنة بوسائل أخرى.

و بدأ مؤخرا الإعتماد على أشعة الرنين المغناطيسى فى التشخيص وهو أمر لا يمكن الإستغناء عنه فى مجالات طبية متعددة ، ولكن يلزم المرور أولا على المنظار للتشخيص بصورة مبدئية حتى يتاكد الطبيب المعالج من خلو مفصل الركبة من أي أمراض جانبية أخرى.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

جراحات الركبة
جراحات الركبة

وجراحات الركبة كثيرة ومتعددة ومن الأمراض التى قد تصيب الركبة ويكون المنظار القائم على علاجها :

  1.  تخيط أو نزع الغضاريف الهلالية الممزقة وذلك من خلال معالجة الغضروف الذى تعرض للمتزق بالمنظار .
  2. تصليح وترميم الأنسجة والأربطة الصلبية الأمامية والخلفية .
  3. معالجة الركبة والخشونة التى تصيبها .
  4. تدعيم إنكسارات الغضاريف وتثبيتها .
  5. التخلص من الغشاء السينوفى الذى يقوم بتبطين المفصل من الداخل وخاصة إذا كان فى وضع متزايد فى الحجم ومتورم ” الروماتويد ” .
  6. إتخاذ عينات من المنطقة المصابة بالركبة لمعرفة وتحديد مصدر الإصابة بالضبط.

 تكاليف جراحات الركبة بالمنظار

لا تتشابة نسبة تكاليف الجراحة للركبة بجهاز المنظار فى كل دولة وهذا يرجع إلى نوع الجراحة التى يخضع المريض إليها، خاصة وأن أنواع الجراحات تتطلب إستخدام بعض الخامات الطبية والأدوات أثناء الجراحة مثل ” الخيوط الطبية”.

حيث يعتمد الجراح عليها فى تخيط الغضروف الهلالى حتى يلتحم، أو الإستعانة بمسامير طبية مصنوعة خصيصا لنوع إصابات معينة فى الركبة حيث تقوم بلزق وتدعيم الرباط الصليبى بأنواعه “.

 وبعض الحالات لا تحتاج إلي الكثير من الخامات والمتطلبات المستخدمة  أثناء الخضوع للجراحة مثل جراحة الإستئصال الجزئى للغضروف الهلالى، حيث تعد هذا النوع من الجراحة غير عالى التكلفة بالنسبة لباقى الجراحات.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

جراحات الركبة
جراحات الركبة

وتختلف الأسعار المدفوعة تبعا للمستشفى المقام بها العملية الجراحية وأيضا البلد التى تقام فيها الجراح، ومن خلال التشخيص من قبل الطبيب المختص للمريض ومتابعة الأشعة التى خضع لها نوع الجراحة، من ذلك يستطيع الطبيب أن يحدد له التكاليف المدفوعة للعملية.

والأمراض التي تصيب الركبة إذا لم يتم علاجها مسرعا وتشخصيها جيدا وتحديد نوعية الإصابة الملحقة بها، وإتباع طرق العلاجة اللازمة لذلك أو الخضوع لجراجة من الجراحات الركبة المذكورة سابقا سوف ينتج عنه مخاطر لا حصر لها التي تتسب في فقد الركبة تماما وفقد الحركة بها.

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+