الرئيسية / طب عام / جراحات العمود الفقري

جراحات العمود الفقري

جراحات العمود الفقري ، من خلال مركز صحتنا للعلاج في الاردن يتم معرفة كافة الجراحات التي يخضع إليها العمود الفقري والتعرف علي مراحل تطوره عبر حياة الإنسان وتحديد الأمراض التي تصيبه وكيفية التغلب عليها.

يوجد العمود الفقرى في جميع الكائنات الحية وهو عبارة عن مجموعة من الفقرات التسلسلية المفرغة التى تقوم بالحفاظ على النخاع الشوكى والذى يتكون داخله وينفرد بطول العمود الفقرى، وعدد الفقرات التى يتكون منها العمود فى جسم الإنسان ثلاثة وثلاثين فقرة ويطلق على العمود الفقرى أحيانا إسم الفقار.

والفراغ الذى يتواجد بين الفقرات التسلسلية ويوجد بالنخاع الشوكى يسمى بالنفق الفقرى، وبالنسبة لمكونات العمود الفقرى فأنه يحتوى على سلسلة طويلة من العظيمات الغير منتظمة معا تدعى هذه بالفقرات.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

جراحات العمود الفقري
جراحات العمود الفقري

ولا تتشابه هذه الفقرات المكونة فى السلسلة معا ولكن لكل فقرة لها شكلها وخصائصها المميزةوتتحدد الوظيفية الخاصة بكل فقرة مكونة فيه، وهذا يرجع على حسب موضعها فى العمود الفقرى.

مراحل تتطور العمود الفقرى لدى الإنسان منذ الولادة ؟

يولد الإنسان بالعمود الفقرى حيث يكون بهذا الفقار جزئين متخذين الشكل التحدبى في المنطقة الخلفية للصدر والنطقة العجزية العصعصية ” تعرف بمنطقة الحوض بالجسم لدى الإنسان ” ويعرف هذا بإسم الإنحناء الإبتدائى.

وبعد مرور أشهر من ولادة الطفل يبدأ الطفل فى إحداث تحركات من خلال رفع الرأس للأعلى ومن هنا يحدث تحدب للمنطقة العنقية للجزء الأمامىن وبعد ذلك يبدأ الطفل فى مرحلة جديدة وهى الجلوس ثم تتطور الحركة حتى يتمكن الطفل من الوقوف على رجليه فى هذا الوقت يكون التحدب القطنى فى بدايته بالوضوح للإتجاه للأمام.

ويطلق على ذلك التحدبين الثانويين ويبدأوا في مساعدة الأنحناءات الإبتدائية علي الثبات والإستقرار وتصبح الإنحناءات بارزة بشكل واضح وملاحظ عندما يتمكن الطفل من الوقوف على قدميه.

وتبدأ التحدبات الحادثة فى التكوين التام فى سلسلة العمود الفقرى من بداية الشهر الثانى عشر وصولا للشهر الثامن عشر وتتربط مع بعضها من خلال أربطة متينة وشديدة بدرجة عالية من الكفاءة التى تمنحة القدرة الكافية من المتانة وتتيح له الفرصة بالقيام بالتحركات العشوائية والتقليدية.

حيث يتم إنتشار ضغط الجسم والحمل لديه إلى الإجزائية المتطرفة السفلية عن طريق منطقة الحوض ويتميز بالقوة والمتانة ويعمل للدفاع عن الحبل الشوكى وجذور الأعصاب التى يتم خروجها من الحبل الشوكى نفسه بحيث يمنح الجسم الشكل الأصلى له والمعتاد وإستقامة القامة له.

جراحات العمود الفقري، وتتعدد الأمراض التى تصيب العمود الفقرى وعند حدوث الإصابة يؤدى إلى حدوث إضطراب واضح فى المنطقة المصابة، ويمكن للمنطقة الواحدة أن تصاب بمختلف الأمراض ولا تتشابه مع الأخرون فى الإصابة.

جراحات العمود الفقري
جراحات العمود الفقري

ومن أمثلة الأمراض التى تصيب العمود الفقرى وأكثرها شيوعا وإنتشارا أمراض الإنزلاق الغضروفى، وهناك أمراض أخرى تعد أكثر خطرا من الإنزلاق الغضروفى مثل مرض هشاشة عظم الفقرات، والقناة الفقارية الضيقية وإصابات الغضروف.

حيث يعد إصابات العمود الفقرى من الإصابات التي يعانى منها الفئة العظمى من الناس ومن مختلف الأعمار ولكن يعانى منها بوجه خاص الأشخاص الذى يتجاوز عمرهم عن الأربعين عاما وممكن أيضا ممارسون الرياضة وخاصة لاعبين كرة القدم فيكون الحل الأمثل لديهم الخضوع لجراحات العمود الفقرى.

ويتم معرفة المرض الذى أصيب به الشخص فى العمود الفقرى من خلال تشخيص الطبيب المختص لذلك وتحديد نوع الإصابة بالضبط من خلال الأشعة التى يقوم بالخضوع لها سواء كانت أشعة عادية أو أشعة مقطعية من خلال الرننين المغناطيسى والتعرض أيضا لأشعة إكس راى.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

الأعراض الناتجة لأمراض العمود الفقرى ؟

ومن الطبيعى أن تكون الأعراض التى يشعر بها مرضى العمود الفقرى ان تكون متشابه ولكنها تختلف نسبيا من شخص لشخص أخر وهذا يرجع لعوامل عديدة ومنها نوع الإصابة التى يصاب بها الشخص فى العمود الفقرى وأيضا عمر الشخص والمنطقة المصابة.

فيمكن ان تكون الإصابة بسبب النظام الميكانيكى أو البنية المفصلية او الغضصروفية او تعرض الفقرات السلسلة  في العمود الفقرى للإصابة.

جراحات العمود الفقري
جراحات العمود الفقري

ومن الأمراض المنتشرة بالعمودالفقرى :

  1. يعانى بعض المرضى من الإصابة بالإنزلاق الغضروفى الذى ينتج عنه بعض الألام فى نهاية الظهر حتى يصل للساقين، كما انهم يشعرون بالوجع والإنزعاج عند الجلوس لساعات طويلة أو عند التعرض لحمل أى أوزان حتى وإن كانت خفيفة .
  2. إصابة عظم الكتف الذى يؤدى لحدوث الكثير من الألام العنقية التى تتواجد فى اللوح.
  3. إصابة الأضلاع الموجودة بالظهر والقفص الصدرى بالأمراض وحدوث ألام حادة بها.
  4. الأوجاع التي تنتج  لإصابة المنطقة النهائية للعمود الفقرى التى تكون فى منطقة الحوض بالالام.
  5. الإصابات التى تصيب القطنية وينتج عنها الكثير من الالام التى تمتد لتصل إلى منطقة الأرداف والساقين، وتؤدى إلى تقليل القدرة على الحركة المعتادة.

    أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

      tel:+962788557584

جراحات العمود الفقري
جراحات العمود الفقري

 

كيفية علاج أمراض العمود الفقرى

وعلى الشخص إذا تعرض لأى عرض من الأعراض السابقة لا يتغافل عنها ويذهب لطبيب مختص والقيام بإستشارته وخاصة إذا إستمرت الالام لأكثر من ثلاثة متواصلة، وعندما تبدأ هذه الأعراض فى التقليل من الممارسات المعتادة التى يقوم بها فى يومه المعتاد وعندما يحدث تنميل فى الذراعين أو الساق .

ويقوم الطبيب المختص بالتشخيص اللازم للشخص المريض من خلال الكشف السريري وجعله يقوم ببعض الحركات التى تجعله قادر على تحديد نوع الإصابة بالضبط ، ويبدأ فى إعطاء الشخص المريض العلاج المناسب للحالة .

جراحات العمود الفقري
جراحات العمود الفقري

ومن أنواع العلاج :

  • العلاج البدائى :

بحيث يكون هذا العلاج بشكل أولى فى بادئ الامر وذلك من خلال جعل الشخص المصاب يأخذ قسط من الراحة ويستريح من الأعمال الشاقة الذى كان معتاد أن يقوم بها، والبعد عن حمل الأشياء الثقيلة وتناول الأدوية الطبية التى يقوم الطبيب بوصفها له مثل المسكنات والمضادات الحيوية ويمكن أيضا إستخدام الدهانات الموضعية.

  • الطريقة الثانية من العلاج عن طريق العلاج اليدوى أو الميكانيكى :

وذلك يتم من خلال التركيز على الفقرات القطنية وشدها وعمل تمارين الضغط اليدوى ، وعمل السحب والشد القطنى عن طريق اليد أو من خلال أله مخصصة تقوم بالعمل على محور الغمود الفقرى حتى يعمل على خفض الحمل المرتكز على الفقرات ، أو الأربطة التى تتواجد بين الفقرات .

او عن طريق العلاج اليدوى والعلاج الطبيعى وذلك من خلال جعل الفقرات فى موضع شد عالى وينتج عن هذه الطريقة فى العلاج نتيجة إيجابية وفعالة .

  • وهناك طرق حديثة للقضاء على الالام المسببة نتيجة لإصابات العمود الفقرى مثل التدخل بالعلاج بتقنية الليزر، والموجات فوق الصوتية، والتيارات الكهربية التى تسكن الالم والوخز بالإبر.

    أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

      tel:+962788557584

  • وهناك من يتبع طرق وبرامج مخططة تتدريبة وذلك من خلال التدريبات إيروبيك ، وتتدريبات عضلية، وتتدريبات شد من خلال عدة مرات فى الإسبوع الواحد وغالبا هذا النوع ويستخدم فى علاج أمراض المشكلات الميكانيزمية المرتبطة أو حدوث إضطربات فى الاربطة .
    والحل الأمثل والاخير هو جراحات العمود الفقرى من خلال الخضوع لإجراء العمليات الجراحية للتخلص من المرض الذى يصيب العمود الفقرى.

جراحات العمود الفقرى :

الغرض الرئيسى من إجراء  المريض لجراحة العمود الفقرى هو خفض مستوى الحمل الساقط على النخاع الشوكى وذلك من خلال قطع قوس الفقرة، وهو جراحة الفقار الذى يعد الأكثر شيوعا فى علاج حالات ضيق العمود الفقرى.

حيث تتم الجراحة للعمود الفقرى لتقليل الحمل الواقع على النخاع الشوكى والذى يتكون نتيجة لحدوث تحولات متغيرة فى العمود الفقرى نتيجة للحبل الشوكى، ويقوم بمعالجة أمراض أخرى مثل الإنزلاق الغضروفى والأورام وذلك بخفض نسب الحمل الواقع على جذر العصب وبذلك يقل الألم ويحدث إعادة تأهيل للأنشطة التقليدية التى يعتاد الشخص على القيام بها.

جراحات العمود الفقري
جراحات العمود الفقري

خطوات جراحات العمود الفقري :

يقوم الطبيب الذى يقوم بجراحة العمود الفقري بقطع قوس الفقرة، ثم يتخلص الجراح من أجزاء من العظمة فى الفقرة المصابة ، أو إذا كان الشخص يعانى من وجود النسيج السميك الذى يتسبب فى ضيق القناة الشوكية ويقوم يزيد الحمل على الحبل الشوكى وعلى الجذور العصبية .

ويتم ذلك من خلال إحداث فتحات جراحية فى منطقة الظهر فى أغلب الحالات ، ولكن فى حالات أخرى يمكن أثناء خضوع الشخص لجراحة العمود الفقرى يقوم  الجراح بمزج الفقرات معا بما يسمى ” إيثاق المفصل ” وهذا يساهم بشكل مبالغ فى عملية تثبيت المنطقة المصابة فى العمود الفقرى.

وتعد هذه العملية من العمليات الجراحية الثقلية للعمود الفقرى وتستغرق من الوقت داخل غرفة العمليات للقيام بها إلى حوالى عدة ساعات متواصلة.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

من الطرق المتعددة لجراحات العمود الفقري

المزج بين الفقرات في العمود الفقري:

الطريقة الأكثر شيوعا فى الإستخدام وهى نقل عظمة من موضع أخر فى جسم الشخص المريض  ووضعها في موضع أخر أو إستعارتها من بنك العظام، أو عن طريق إنشاء ممر من الفقرات التى تتجاور من بعضها ويتم زراعة العظمة الحية لطرح عظام أخرى .

ويتم أحيانا الإعتماد على طريقة الدمج الجهازى وذلك يتم فيها زرع شئ من المعدن مثل ” القضبان أو الأسلاك أو المسامير الطبية ” التى تجاور الفقرات ويتم مزجها معا حتى يتم الحصول على عظام حديثة التكوين .

وتختلف طرق جراحات العمود الفقري من خلال عملية الدمج للفقرات وهذا يرجع إلى عوامل مختلفة مثل:

نوعية العظمة التى يتم غرسها بدلا من الأخرى أو نوعية المعدن الذى يوضع حتى يتم التوصل لمكان المنطقة المصابة التى تخضع للجراحة سواء كانت المنطقة الأمامية للجسم أو المنطقة الخلفية للظهر .

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

جراحات العمود الفقري
جراحات العمود الفقري

ويتم إختيار الطريقة المناسبة للحالة المصابة بأمراض العمود الفقرى مع الإهتمام بمعرفة العمر لدى الشخص وإذا كان يعانى من إصابته بالأمراض المزمنة كالضغط والسكر، ومعرفة قوة الضغط على جذر العصب وموضع تضيق العمود الفقرى وكفاءة الطبيب المختص.

والأمراض التى تصيب العمود الفقري لا ينفع التغافل عنها مطلقا ويجب التبكير في الكشف عند ظهور الأعراض السابقة والخضوع للعلاج اللازم حتي وإن كان الحل في جراحة العمود الفقري، لتجنب المخاطر والمضاعفات الناتجة عن عدم العلاج.

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+