الرئيسية / طب عام / جراحات الكتف

جراحات الكتف

جراحات الكتف ، يعتبر الكتف من إحدى المفاصل التى توجد فى جسم الإنسان وهو المفصل الأكثر مرونة فى التحرك عن باقى مفاصل الجسم، ويستطيع الإنسان التحكم فى حركته فى جميع الإتجاهات مقارنة بباقي المفاصل فى الجسم.

ويعتبر الكتف من المناطق المعقدة فى جسد الإنسان، حيث يتكون الكتف من المختلف من العضلات ومجموعات من الأنسجة المتقاربة الضامة وتكون هذه العضلات والأنسجة معرضة بشكل كبير للإصابة أو الصدمات والخبطات الخارجية وسوف يتم التعرف علي الأمراض التى تصيب الكتف والاعراض الناتجة عنه وكيفية وقاية حدوث ذلك وطرق العلاج اللازمة من خلال مركز صحتنا للعلاج في الاردن.

جراحات الكتف
جراحات الكتف

ما المقصود بجراحات الكتف ؟

هى عبارة عن تدخلات جراحية تحدث فى المنطقة الكتفية لإعادة تأهيل عمل الكتف مرة ثانية بعد تعرضة لإصابة من الإصابات الخارجية، وتم حدوث المختلف من التطورات التى لحقت بجراحات الكتف المتعددة، والتى يكون الغرض الرئيسى منها جعل الكتف يقوم بالدور والمهام اللازمة له بشكل طبيعى دون الشعور بصعوبة وتحريك مفصل الكتف بشكل طبيعى.

تشخيص جراحات الكتف ؟

عند تشخيص إصابات الكتف التى يتعرض لها الكثير من الأشخاص  يكون الأمر غير شاق بالنسبة للمريض أو المعالج ، وذلك من خلال القيام المعالج بإجراءات لازمة للتأكد ما إذا كان  المصاب واجه أى إصابة للكتف قبل ذلك؛ لأن المنطقة الكتفية متصلة بالكثير من العضلات الأخرى والتى ينتج عنها حدوث أوجاع بالكتف.

ويقوم الطبيب المعالج أيضا  بعمل حركات حول منطقة الكتف فى معظم الإتجاهات اليمين واليسار و للأعلى وللأسفل لمعرفة وتحديد مكان الإصابة بالضبط، ويقوم الطبيب أيضا بمختلف الأسئلة  للمريض ومعرفة الوظيفة التى يمتهنها ويعمل بها ؛ لان من الغالب أن يكون سبب الإصابة للشخص قيامه ببعض الحركات الشاقة على الكتف من خلال عمله الذى يمارسه.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

ويقوم الطبيب بعد إجراء هذه التشخيصات بجعل المريض يقوم ببعض الأشعة اللازمة على منطقة الكتف” الرنين المغناطيسى” فى بعض الحالات المعينة.

ولكن هناك أشخاص أخرى يخضعوا للقيام بالأشعة العادية على الكتف ولكنها لا تبين موضع الإصابة بالضبط مقارنة بأشعة الرنين المغناطيسى خاصة وإن كان المريض الإصابة ناتجة عن تعرضه لحادثة. وبعد ذلك يقوم الشخص ببعض التحاليل الطبية للتأكد من خلو الشخص من الأمراض الدم والأمراض المزمنة.

طرق علاج الكتف

يتوقف نوع العلاج المستخدم الذى يلجأ إليه الشخص تبعا للحالة التى يكون عليها مريض ومدى الإصابة الحادثة، ففى بعض الحالات تكون الإصابة التى تعرض لها الشخص طفيفة وبسيطة فلا تحتاج سوى بعض الأدوية الطبية وإستخدام الدهانات الموضعية ودهنها على الكتف برفق لفترة معينة تصل لأسابيع معينة وتقلل هذه الأدوية من الألام الناتجة عن إصابة الكتف.

جراحات الكتف
جراحات الكتف

ولكن هناك حالات أخرى تستدعى للتدخل الجراحى خاصة وإذا كان الشخص قد تعرض لحادثة ولم تأتى طرق العلاج السابقة بنتيجة معه، وتكون العلاج اللازم له”جراحات الكتف” بإستخدام جهاز المنظار وذلك بواسطة وضع أنبوب رفيع صنع خصيصا للقيام بذلك النوع من الجراحة وهذا الأنبوب يشتمل على الأدوات المستخدمة فى الجراحة فى جراحات الكتف.

ولكن أحيانا تكون جراحة المنظار غير متاحة فيقوم الجراح بعمل فتحة كبيرة فى منطقة الكتف بدلا من المنظار، وفي حالة تعرض الأربطة المتصلة ومتشابكة معا فى مفصل الكتف  للتمزق وعدم الإلتحام لا يتم التغلب علي ذلك إلا من خلال الإستعانة بمثبتات تم صنعها من مادة التيتانيوم.

أو من خلال توصيل طروف الأربطة التى تعرضت للتمزق ويمكن أيضا أن تشتمل الجراحة على التخلص من أى أشواك موجودة داخل عظام الكتف.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

فترة النقاهة والشفاء بعد إجراء جراحات الكتف

ويتوقف فترة الشفاء والنقاهة لدىالمريض والفترة الزمنية التى يقضيها فى المستشفى بعد القيام بالعملية على حسب “نوع الجراحة المستخدمة”، ويمكن لبعض الأشخاص أن تتاح لهم فرصة الخروج من المستشفى بعد الإنتظار ليلة بعد العملية وهذه الليلة تكون لمتابعة حالة المريض من قبل الطبيب المعالج .

وبعد الخروج من المستشفى والإنتهاء من الجراحة يعود المريض للمنزل،  ولكن يجب عليه القيام ببعض الخطوات الصحيحة التى تمنع حدوث أى إضطراب للعملية وتحافظ على نتائج العملية السليمة مثل محاولة التقليل بأى شكل لحركة الكتف عقب العملية الجراحية مباشرة.

جراحات الكتف
جراحات الكتف

ويتابع المريض مع الطبيب بعد إجراء العملية الجراحية من خلال عمل فحوصات طبية بشكل مستمر لفترة معينة للتأكد من نجاح العملية وإلتحام الكتف على نحو سليم ،ويختلف نسبة الألم التى يتعرض لها الشخص لشخص أخر ،ولكن من المفترض والطبيعى الشعور ببعض الألم في الكتف فورا حدوث العملية ولكن سرعان ما ينتهى بمرور الوقت.

وبعد مرور فترة تصل 6 أسابيع بعد إجراء العملية  يجب على المريض إتباع جلسات العلاج الطبيعى حتى يقى الشخص من حدوث ضمور للعضلات فى الكتف، ولأن العلاج الطبيعى يساعد بشكل كبير على إلتحام الأربطة فى الكتف وإتصالها مع بعضها مرة أخرى.

وعند حضور أول جلسة من جلسات العلاج الطبيعى يشعر المريض ببعض الألام الناتجة عنه ولكن بعد ذلك الأمر يكون طبيعى وسهل وغير مسبب لأى أوجاع للكتف.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

جراحات الكتف
جراحات الكتف

 

وبعد الشفاء التام للكتف ينبغى على الشخص أن يستمر على أداء بعض الأنشطة الرياضية ولكن الأنشطة الخفيفة، وإذا كانت سبب الإصابة للشخص هو المهنة التى يقوم بها فيحاول أن يغير هذه المهنة حفاظا على سلامتة وعدم الإضطرار لحدوث إعاقة بالكتف.

هناك نوع أخر من الإصابات التى تتعرضت لها الكتف مثل إصابة الكتف بتمزق الأوتار:

ماذا يعنى مفهوم تمزق أوتار الكتف ؟

أوتار الكتف عبارة عن أوتار متينة تلتف حول رأس المفصل بالكتف للمنطقة الأمامية والعلوية والخلفية ولذلك هى متحكمة فى جميع الحركات للذراع بأكمله فى المفصل ،وكل جزء من الأجزاء المكونة لها يقوم بدور مهم ومعين فى الكتف ومن هذه المهام إمكانية الشخص فى لف الذراع فى جميع الإتجاهات للأعلى وللأسفل ولليمين ولليسار.

ويرجع حدوث الإصابة بتمزق الاوتار الكتف :

  1. حدوث ضيق فى المسافات  الواصلة التى تكون بين مجرى الوتر تحت العظام .
  2. حدوث تحولات منتكسة فى الأوتار .
  3. تعرض الأشخاص لصدمات خارجية أو تعرضهم لبعض الحوادث .
جراحات الكتف
جراحات الكتف

الأعراض الناجمة عن حدوث تمزق الاوتار بالكتف .

  1. شعور المريض بكثير من الألام فى الكتف نتيجة لإلتهاب الوتر .
  2. حدوث تمزق جزئى للمنطقة الكتفية .
  3. يتطور الأمر لحدوث التمزق الكلى للأوتار فى الكتف .
  4. شعور المريض بأوجاع شديدة ومؤلمة فى الكتف .
  5. عدم التمكن من حركة الكتف بالشكل الطبيعى له .
  6. حدوث ضعف واضح فى قدرة الطرف العلوى على التحرك بمرونة.

    أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

      tel:+962788557584

تشخيص الإصابة بتمزق أوتار الكتف

يتوقف التشخيص لدى الشخص المصاب تبعا لمدى ظهور الأعراض لديه وتأثره بيها وهذه الأعراض عبارة عن حدوث ألام بشكل مستمر فى منطقة الكتف وخاصة أعلى الكتف خاصة وأن الألم يمكن أن يصل للمرفق والساعد بالذراع فيضر بحركة الذراع بأكملها ،وكل ما حاول المريض تحريك المفصل كل مانتج إحساس بأوجاع عنه.

ولا تتوقف الأضرار الناتجة عن الإصابة بذلك، بل تؤثر على إمكانية الشخص من القيام بالحركات المعتاد القيام بها مثل رفع الذراع لأعلى ولأسفل أو أى إتجاه أو تحريكة فى شكل دائرى فإذا قام المريض بذلك فأنه يشعر بصرخ فى ذراعه من أعلى وهذا يرجع لمكان الإصابة بالكتف.

ويمكن للطبيب المختص القيام ببعض الفحوصات من خلال جعله الشخص يحرك ذراعه فى جميع الإتجاهات والبدء فى ملاحظة مواضع الوجع والإصابة وبعد ذلك التعرض للأشعة من خلال الرنين المغناطيسى  من خلال جهاز الموجات الصوتية لديه.

وفى بعض الحالات التى يتم تشخيصها يجد المختص أنهم غير مصابون بتمزق فى الأوتار الكتفية ولكنهم مصابون ببعض الإلتهابات  فى الأوتار فقط، وفى هذه الحالة يكون التدخل العلاجى من خلال بعض الأدوية والدهانات الموضعية والمراهم المخففة للألام.

ويمكنه بعد ذلك اللقيام ببعض الجلسات للعلاج الطبيعى على منطقة الكتف، والغرض الرئيسى للعلاج الطبيعى هو تدعيم العضلات فى الكتف ومساعدة الكتف على التحرك فى جميع الإتجاهات دون الشعور بألم وبشكل مسير وتقوم العضلات بالمهام الخاصة لها وهى العمل بشكل متلائم ومتكيف مع بعضه للحفاظ على مرونة الحركة وجعلها متزنة ومستقرة.

ولكن إذا وجد المختص أثناء تشخيصه للحالة وجود تمزق حادث فى الأوتار بالكتف يتم ذلك من خلال التدخل الجراحى عن طريق إستخدام جهاز المنظار وتخيط الأوتار التى تعرضت للتقطع  وتشبيكها فى العظم بالمفصل الكتف وإعادة تأهليها للعمل بنحو سليم مرة ثانية.

جراحات الكتف
جراحات الكتف

ما بعد علاج تمزق الأوتار بالكتف ” جراحات الكتف “

يمكث الشخص الذى قام بخضوع جراحة الكتف لمدة يومان فى ىالمستشفى ثم يتمكن من العودة للمنزل بعد هذان اليومان ويمكن له إستخدام علاقة للكتف ولكن يمكنه التخلص منها عند الإستحمام.

ويمكنه أيضا الإستغناء عنها أثناء قيامه بممارسة جلسات العلاج الطبيعى للكتف لمدة 3 مرات فى الأسبوع الواحد ويكرر ذلك لعدة أسابيع متواصلة، والعلاقة بالكتف يمكن عدم إرتداءها  مطلقا بعد الأسبوع السادس من العملية .

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

وهناك بعض الأسئلة التى تدور فى ذهن الأشخاص ويبغون  فى الأجابة عنها حول إصابات الكتف، ومن بين هذه الأسئلة، يتساءل الأشخاص حول إذا كانوا يشعرون ببعض الألام فى منطقة الكتف لمدة تصل 30 يوما تقريبا، فهذا يعنى إصابتهم بتمزق فى أوتار الكتف.

والإجابة عن هذا التساؤل يكون ؛ إذا تعرض الشخص لأوجاع حادة من بداية الكتف حتى المرفق وعدم إستطاعته للقيام بالحركات التقليدية اليومية مثل تحريك الذراع لأى إتجاه ولفترة كبيرة من الوقت فهذا ينجم عنه حدوث تمزق فى الأوتار للكتف.

وأيضا هناك سؤال أخر من الأشخاص مثل تعرض الأشخاص للإصابة بتمزق الأوتار ينجم فقط عن التعرض للإصابات الخارجية والحوادث؛ والرد أن هذا أمر طبيعى من الأسباب الرئيسة التى تجعل الأوتار بالكتف ممزقة هو إصابة الشخص بصدمة أو ضربة قوية فى منطقة الكتف.

جراحات الكتف
جراحات الكتف

ولكن بجانب ذلك هناك أسباب أخرى غير إرادية تتسبب فى حدوث ذلك مثل:

تعرض الأوتار للتغيير التنكسيى الذى بدوره يؤثر على تقليل المسافات الموجودة فى مجرى الوتر وهذا يؤدى لضعفه، أو من خلال الضغط الشديد على الكتف وبشكل دائم مثل ممارسون لعبة كرة التنس وكرة اليد لان تركيزهم كله على حركة اليد فى إحراز الأهداف، فينتج عنها تمزق فى الوتر ولكنه يبدأ جزئى إلا أن يتطور ويصبح كلى.

جراحات الكتف
جراحات الكتف

ويتساءل أخرون عن الفئة العمرية التى يخضع الشخص من خلالها للقيام بعملية جراحية، وبصورة عامة لا يتحدد عمر محدد للقيام بالعملية الجراحية لعلاج تمزق أوتار الكتف ،ولكن كل ما ينبغى على الفرد القيام به محاولته فى الذهاب للطبيب المختص مسرعا إذا شعر بأعراض حدوث المرض للقيام بالعلاج السريع ومن ثم الشفاء وعدم حدوث مضاعفات.

ويفضل على الأشخاص الذى خضعوا لجراحات الكتف عدم قيادة السيارة عقب الجراحة إلا بعد مرور فترة معينة وهى 5 أسابيع على الأقل حتى لا يؤدى لنتائج سلبية للعملية.

ويتم التدخل في جراحات الكتف من خلال طريقتين عن طريق الإعتماد على جهاز المنظار فى بعض الحالات، ولكن هناك حالات أخرى تحتاج للتدخل الجراحى التام من خلال فتح شق دقيق وهو التدخل البسيط لجراحات الكتف.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

جراحات الكتف
جراحات الكتف

 

وبالنسبة للألام  الناتجة عن العملية الجراحية بإستخدام المنظار تكون أحيانا ألم متوسط وألم خفيف، ويمكن حدوث بعض التورمات بالكتف وبالتحديد عقب العملية مباشرة ولكن بمرور الوقت وأخذ بعض المسكنات يتنهى هذه الأعراض فى خلال يومين.

وهناك أدوية وعقاقير طبية تعرف كمسكنات مستخدمة للقضاء على الألام الناتجة عن العملية مثل الفولتارين الذى يستمر عليه المريض لمدة أسبوعين بعد إجراء العملية حيث تعمل كمضادات وتخفض من نسبة الإحتقان الحادث داخل منطقة المفصل.

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+