الرئيسية / طب عام / جراحات المسالك البولية

جراحات المسالك البولية

جراحات المسالك البولية ، قبل معرفة أنواع الجراحة التى تقضى على الأمراض التى تصيب المسالك البولية يبدأ المقال أولا بمعرفة ماهية المسالك البولية فى جسم الإنسان والتعرف علي أعراض المرض وطرق علاجه وكيفية الوقاية منه وكل ذلك يتاح بسهولة من خلال مركز صحتنا للعلاج في الأردن.

ماذا يقصد بالمسالك البولية ؟

يقصد بالمسالك البولية بأنها “إحتواء البول الخارج من الإنسان على ميكروبات التى تمكنت من الهجوم على الأنسجة الموجودة بالجهاز البولى والأنسجة المحيطة به وتعد من الأمراض الشائعة التى تصيب الكثير من الأشخاص من الجنسين”.

ويرجع الإصابة بذلك نتيجة حدوث الإلتهابات البكترية “ECOLI” ويختلف الإصابة بهذا الميكروب من شخص لأخر بإختلاف عمر الأشخاص.

ما أنواع الإلتهابات البولية التى تصيب الأشخاص ؟

ويتم تحديد مختلف الأمراض البولية الملتهبة على حسب موضع المرض والإصابة بالعدوى للإلتهابات العلوية والتى تشمل أيضا الإلتهابات الحادثة فى الكلى للشخص، فتحتوى على الإلتهابات السفلية والإلتهابات التى تلحق بالمثانة البولية ويطلق عليها CYSTITIS، والأحليل والقناة البولية ” URETHRITIS “والبروستاتة لدى الذكور PROSTATITIS.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

المخاطر الناتجة عن المسالك البولية :

التعرض المستمر للإصابة بإلتهاب فى المسالك البولية لدى الأشخاص ينتج عنه أضرار لاحقة أخرى مثل إصابة الكلى بالفشل الكلوى وإنغلاق المسالك البولية وإحتباس البول الذي يؤدى إلى حدوث إلتهابات مضاعفة بجانب التعرض لإلتهاب الكلى المزمن الذى يسبب إرتفاع فى ضغط الدم للشخص المريض.

ماالعوامل المؤدية لإلتهاب المسالك البولية ؟

  • ترجع الإصابة بإلتهاب فى المسالك البولية لأسباب خلقية لا دخل للإنسان لها مثل إصابة الكلي بالتكيس الكلى.
  • عودة البول للحالب مرة أخرى بعد نزوله من المثانة والذى يؤدى إلى الإصابة بالفشل الكلوى إذا لم يتم التدخل العلاجى بشكل سريع.
  • تجمع تكتلات حصوية فى المسالك البولية مثل تجمعها فى الحالب والمثانة البولية.
  • إنغلاق المسالك البولية الذى ينتج عن حدوث تورم أو بمعنى أخر كبر حجم فى البروستاتا لدى الرجال.
  • بعض الأشخاص الذى يعانون من مرض السكر المزمن معرضون بنسبة كبيرة للإصابة بإلتهاب البروستاتا.
  • تتعرض بعض السيدات الحوامل لحدوث الإصابة بالبروستاتا نتيجة لتعرض الرحم للضغط الزائد والحمل الثقيل على الحالب نتيجة لوزن الجنين فيؤدى إلى ثبات البول وعدم التخلص منه بالصورة المناسبة فينتج عنه إلتهابات.
  • الجماع وإتمام العلاقة الجنسية قد ينتج عنه حدوث إلتهاب فى المسالك البولية نتيجة لإصابة أحد من الشخصين ببكتريا فى جهازة البولى مثل مرض الزهرى فينقلها للاخر.
  • تقليل الأشخاص من معدل شرب الماء بنسبة كبيرة أو عدم تناولهم للسوائل بصورة كافة.

    أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

      tel:+962788557584

جراحات المسالك البولية
جراحات المسالك البولية

ما الأعراض الناجمة عن الإصابة بالمسالك البولية ؟

  1. كثرة التبول لدى الشخص بشكل متزايد عن الطبيعى ويصاحب هذا التبول المتزايد حدوث تقطير بنقاط من البول مع الشعور بوجع قوى وحدوث حرقان عند القيام بالتبول، بجانب إنبعاث رائحة غير محببة للبول ويمكن له مصاحبته بقطرات من الدم.
  2. ويتتضح من ذلك الأعراض وجود إصابة بالمسالك البولية وتعرضها للإلتهاب اوزيادة درجات الحرارة بصورة دائمة نسبيا وعند ملاحظة هذه الأعراض على الأطفال  بجانب بطئ النمو لديهم يستلزم إستشارة طبيب مختص والقيام بالفحوص المناسبة للإبتعاد قدر الإمكان عن المضاعفات الناتجة عن ذلك.

التشخيص للإصابة بإلتهاب المسالك البولية

يمكن التأكد من إذا كان هناك بكتريا فى البول ومعرفة وتحديد عددها من خلال الخضوع للفحص من خلال المجهر المكبر للبول، ومن ثم معرفة طرق العلاج الملائمة للحالة، ويمكن الخضوع للقيام بعدة أشعة حتى تبين نوع الإصابة مثل الأشعة الصوتية للكلى، وتحديد حجم الكلى ومعرفة ما إذا كان هناك إنغلاق فى مجرى المسالك البولية، والبحث عن الحصوات إذا تواجد.

جراحات المسالك البولية
جراحات المسالك البولية

الغرض الرئيسى فى علاج إلتهاب المسالك البولية :

الهدف الأساسى من العلاج هو القضاء على البكتريا المؤدية لحدوث الإصابة وذلك من خلال إتباع العديد من الطرق الدوائية مثل العلاج التحفظى وهو عبارة عن مضادات مضادات حيوية، حتى يتم البعد عن المخاطر التى يمكن أن نتيج بعد ذلك، والوقاية من التعرض للمرض مرة ثانية.

لذلك يجب أن يقوم الطبيب المعالج بإعطاء المريض أنسب علاج للحالة للقضاء على الميكروب ومعرفة مدى حساسية الميكروب من العلاج المعطى للمريض و كيفية تفادى الأعراض الجانبية له.

جراحات المسالك البولية

وبعض الحالات لا يتم علاجها والقضاء على الإصابة بالإلتهابات المسالك البولية من خلال الأدوية الطبية والعقاقير وطرق العلاج المذكورة سابقا ويكون الحل فى الخضوع لجراحات المسالك البولية من خلال المنظار .

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

جراحات المسالك البولية
جراحات المسالك البولية

حيث أدت التكنولوجيا والتطور المسبوق فى جميع الميادين إلى تطور المجال الطبى وسبل العلاج المختلفة والمتعددة من خلال تنظير المسالك البولية للأشخاص والتي أصبحت أكثر شيوعا فى الأونة الأخيرة.

بدلا من الأعتماد على الطرق العادية القديمة فى جراحات المسالك البولية وخاصة الأشخاص الذى يعانون من أمراض الكلى والفشل الكلوى الذى نتج عن إصابتهم بأمراض المسالك البولية.

ويضم أيضا علاج الحالات التى تعانى من إصابتها ببعض الأورام سواء كانت أورام خبيثة أو أورام حميدة ويتطلب العلاج بإستئصال جزء من الكلى وإزالة المنطقة المصابة بها وذلك عن طريق المحافظة البالغة على الأنسجة السليمة  التى تبقت من الكلى.

ويستخدم المنظار فى عمليات عديدة ومتنوعة حاليا مثل الإعتماد على المنظار فى معالجة الأمراض التى تصيب الغدةالكظرية وإصابة المنطقة وراء الصفاق بالورم، أو الخضوع للجراحة لتفتيش عن وجود ورم فالفئات العمرية الصغرية مثل الأطفال.

وأيضا يعتمد على المنظار فى تعديل وضبط عيوب خلقية فى المسالك البولية العليا ” وهو حدوث ضيق فى المسافات الواصلة بين الحوض للكلى والحالب “.

جراحات المسالك البولية
جراحات المسالك البولية

خطوات إجراء جراحات المسالك البولية بواسطة المنظار :

يقوم الطبيب الجراح بعمل شقوق صغيرة فى جدار البطن للشخص المريض ويمكنه القيام بهذه الخطوة من خلال الإعتماد على الكاميرا والأجهزة الحديثة التى تستخدم فى ذلك المجال، ونسبة الشعور بالألم بسيطة جدا مقارنة بالطرق التقليدية الأخرى فى الجراحة.

وبالنسبة لفترة النقاهة التى يمكثها الشخص المريض فى المستشفى بعد القيام بالعملية تكون قليلة ولا تتطلب أن يظل كثيرا بالمستشفى وسرعان ما يعود لمنزله، ويمكنه أيضا القيام بعملية تجملية للجزء المصاب على عكس الجراحة التقليدية المفتوحة.

وأصبح الأن من المتاح جدا للأشخاص القيام بالخضوع لجراحات المسالك البولية بواسطة المنظار وذلك للأثر الفعال للمنظار الذى يقوم بإصلاح التلف الحادث وإعادة تأهيل له والبناء، حيث يتميز المنظار عن الجراحة بالفتحات الجراحية في إجراء عمليات الخصية الهاجرة، وعمليات أخرى مثل العقد الليمفاوية فى البطن وعمليات علاج سرطان الخصية بشكل فعال.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

جراحات المسالك البولية
جراحات المسالك البولية

و عمليات أخري مثل تجمع أكياس من الماء على عضو الكلى وإزالة الغدة الكظرية الجزئية أو الكلية، وبدخول المنظار فى عالم جراحات المسالك البولية والتناسلية وزراعة الكلى، وهكل ذلك من خلال إمكانية تغير الفتحة الجراحية الكبيرة بعدة شقوق صغيرة من خلال المنظار والأجهزة المرفقة به.

ويقوم بالعمليات الجراحية المعقدة الت يصعب حدوثها من خلال الجراحة وبجودة وإتقان أعلى ويترتب عليها نتائج إيجابية وتتحقق بشكل أسرع من الجراحة المفتوحة وفترة الشفاء بسيطة ويمكن له ممارسة حياته بشكل طبيعى بعد العملية ولا يحتاج الكثير من الوقت للرجوع لممارسة حياتة المعتادة.

وأصبحت جميع المستشفيات المشهورة بالكفاءة والجودة تعتمد على إستخدام المنظار فتلك العمليات بشكل أساسى حيث تقوم بإستقطاب وجذب الفئات المدربة بشكل مهارى ومحترف من الأطباء المتخصصين الأكفاء ذات خبرة للقيام بهذا النوع من الجراحة.

جراحات المسالك البولية
جراحات المسالك البولية

الجراحات التى تتم من خلال الإعتماد على المنظار

وهناك جراحات تتم بالإضافة لجراحات المسالك البولية مثل جراحة غدة البروستات وإزالة المثانة:

وأصبحت الإصابة بأورام وسرطانات المثانة الأن من أكثر الأمراض إشتهارا خاصة لدي الرجال تحديدا فى الشرق الأوسط ومن الوسائل الفعالة فى علاج الإصابة بهذا المرض هو التخلص من المثانة من خلال النزع الجراحى الجذرى والذى يتم من خلال الشق الجراحى تحت البطن.

حيث تقل حدوث الأثار جانبية نتيجة للعمليات بالمنظار مثل تجنب حدوث النزيف الدموى والإحتياج لنقل دم أثناء جراء الجراحة، وصغر فترة النقاء والشفاء والقيام من الجراحة بشكل أسرع ويتمكن الشخص من العودة بشكل سريع لحياته اليومية مرة أخرى.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

وتمكن المنظار أيضا من القدرة على القيام بالتخلص من جزء المثانة الجذرى ويقوم بتجريف العقد الليمفاوية فى منطقة الحوض ويعمل على تغيير وتبديل سريان إدرار البول وعمل مثانة مرة أخري بصورة فعال.

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+