الرئيسية / طب عام / علاج الحول لدى الكبار

علاج الحول لدى الكبار

جراحة علاج الحول لدى الكبار ، يُعد الحول بشكل عام هو الوضع الذي يحدث فيه عدم توازي للمحاور البصرية تجاه الهدف المثبت أمامها وقد تحدث الاصابة به عند الكبار بالرغم من عدم الشعور بأي أعراض سابقة للحول بل من الممكن وجود رؤية مزدوجة سليمة إلي حد ما، فيحدث الحول عند انحراف العين للداخل أو الخارج، وتبدأ تلك المشكلة في الطفولة ويعاني منه البالغون في السن إذا لم يتم معالجته منذ ظهوره في الصغر، أو من الممكن الإصابة به بشكل مفاجئ في حالة التعرض لحالة مرضية معينة، وينقسم الحول إلي ثلاثة أنواع تتمثل في : (الحول الكامن، الحول الظاهر، الحول المتبادل)، وسنقوم فيما يلي بشرح أسباب الاصابة بالحول لدي الكبار و جراحة علاج الحول لدى الكبار طريقتها ونتائجها والتعليمات الواجب اتباعها لنجاح العملية، وذلك في المقال المقدم لكم من مركز صحتنا للعلاج في الأردن.

أسباب الاصابة بالحول لدى الكبار :

في الغالب يصاب الكبار البالغين بالحول بعد تطور المرض منذ الطفولة وبعد محاولات علاجه تختفي آثار تلك المحاولات العلاجية في بعض الأحيان ويرتد المرض يظهر مرة أخرى في الكبر، علي الرغم من ذلك هناك أسباب مرضية أخرى متعددة قد تتسبب في حدوث الحول في معظم الحالات، منها ما يلي:

  • مرض السكر البولي.
  • أمراض الغدة (مرض كريفز).
  • الاصابة بوهن عضلي شديد.
  • حدوث أورام في النظام العصبي المركزي.
  • حدوث إصابات في الرأس.
  • إصابات الأوعية الدموية الدماغية، مثل الجلطات والنزيف الدماغي.
  • وفي بعض الحالات قد يحدث الحول أو يحدث فقد في التوازي واصابة في حركة العين نتيجة التأثير السلبي علي العضلات الخارجية للعين الناتج عن بعض العمليات الجراحية التي تتم في منطقة العين أو في الأجزاء القريبة من العين.
  • في معظم الحالات يحدث الانحراف البصري “الحول” نتيجة ضعف البصر في إحدى العينين ويمس هذا النوع من الحول “الحول الحسي” ولا يتسبب في حدوث رؤية مضاعفة نظراً لأن الحول في هذة الحالة يكون ناتج عن ضعف البصر وليس من العوامل المتسببة فيه.

أعراض الحول لدى الكبار :

تحدث أعراض الحول عند الكبار علي هيئة أنماط متعددة، منها ما يلي:

  • الشعور بإرهاق بصري.
  • حدوث ازدواج في الرؤية “الشفع”
  • حدوث اضطراب وتشابك في الصور.
  • الشعور بتثاقل في العين.
  • الشعور بصعوبة في رؤية الأشياء القريبة مثل صعوبة القراءة.
  • فقد امكانية الرؤية المجسمة وفقد القدرة علي تمييز حجم الأجسام.

يحاول بعض الكبار الذين يعانون من الحول تحريك رؤوسهم في الاتجاه الذي يساعد علي تخفيف الأعراض، وستيم هذه الحالة “الانفتال” أو “الصعر العيني”.

يتسبب الحول وانحراف النظر في بعض الحالات لحدوث احراج الشخص وتأثير علي حالته النفسية والاجتماعية والعملية نظراً لعدم قدرته علي تحديد نظره باتجاه الشخص الأخر الذي يتحدث اليه، حيث ان نظرة العين الصائبة من أهم وسائل الاتصال الرئيسية.

علاج الحول لدي الكبار :

يمكن علاج مرض الحول والانحراف البصري بعدة طرق مختلفة، منها مايلي :

  • التدريب البصري، حيث يتم عمل تمارين تساعد علي تقويم البصر.
  • استخدام النظارات ذات العدسات الموشورية.
  • العلاج عن طريق الحقن بمادة “البوتولين”.
  • التدخل الجراحي في العضلات الخارجية للعين، وهو موضوعنا الأساسي الذي سنتحدث عنه باستفاضة فيما يلي.

التدريب البصري:

تعمل التمارين العضلية علي علاج بعض حالات الحول بفائدة كبيرة في حالة عدم قدرة العين علي توازي النظر تجاه شي قريب للعين مثل القراءة أو الأشياء التي تحتاج لعمل عن قرب، وتسمي هذه الحالة “قصور التقارب”.

تتطلب الرؤية عن قرب التركيز بصورة واضحة مع رفع العينين بالشكل الذي يكون فيه محوري العين متوافقين علي الهدف المرئي مثل الكتاب في حالة القراءة أو ثقب الإبرة او شاشة الكمبيوتر، حيث تعتبر تلك الحركة التوافقية للتركيز وللداخل تسمي “التقارب”.

النظارات الموشورية:

يمكن الاستعانة بالموشور في تصحيح بعض زوايا الانحراف الصغيرة المتسببة في ازدواج الرؤية “الشفع” بطريقة خفيفة أو متوسطة، فالموشور هو عبارة عن عدسة شفافة تتمثل في شكل أسفين يقوم بتكسير الصور والخيوط الضوئية المارة به، ولا تستطيع هذة العدسات تعديل وضع العينين ولكنها تستطيع موازاة الصور بطريقة تتفق مع المحاور البصرية، حيث تعمل علي تقليل ازدواجية الرؤية ولا يمكنها معالجة السبب الحقيقي في المشكلة، وفي معظم الحالات يتم اضافة العديات علي النظارات الطبية الخاصة بالمريض مثل “موشور فريسنل”، وفي حالات أخري يتم اضافتها إلي النظارات الطبية بصورة مباشرة في وصفات تقويم العدسات.

لا تستطيع العدسات الموشورية أن تقوم انحرافات بزاوية كبيرة التي تنتج عن فقدان مرونة العضلات بالتالي أصبحت العضلات صلبة، أو تنتج عن الشلل الحاد في معظم الحالات.

مادة البوتولين (الذيفان الوشيقية):

يتم حقنها في العضلات التي تمتلك نشاط مفرط، ويحدث نتيجة إصابة العضلات المسؤولة عن الحركة بشلل، بالتالي تقوم مادة البوتولين “الذيفان الوشيقية” بتثبيت عمل العضلة وتقوم بتخفيف أعراض الانحراف، حيث يتم حقن مادة البوتولين علي هيئة جرعات صغيرة بهدف إيقاف عمل العضلات بصورة مؤقتة ويتم حقنها في العضلات الخارجية ويستمر مفعول الحقن عدة أشهر وفي معظم الحالات تحدث تغييرات دائمة في وظيفة العضلات فتقوم بمعالجة الشلل البصري عن طريق تقنية جراحية بسيطة ليست عميقة.

اجراء جراحة في العضلات الخارجية للعين :

عمليات العضلات البصرية هي العملية الأكثر شهرة لعلاج حالات الحول، حيث يظهر الحول في حالة الضعف الشديد للعضلات المحيطة بالعين أو القوة الشديدة للعضلات، بالتالي تقوم الجراحة بتقوية بعض العضلات الضعيفة او بإرخاء العضلات القوية مما يؤدي لإعادة الإتزان في الرؤية الثنائية.

كيف يتم علاج الحول لدى الكبار :

الجراحة من العمليات المنتشرة في علاج العين، تتمثل جراحة جراحة علاج الحول لدى الكبار في شد تحريك عضلة واحدة او أكثر من عضلات العين الخارجية من أجل تحريك العين نفسها، حيث أن العضلات ترتبط معاً في مقدمة العين في أسفل الملتحمة، والتي تتمثل في الطبقة السطحية الشفافة، ولا يتم أثناء العملية إخراج العين من محجرها اطلاقاً ويتم استعمال الغرز لتثبيت العضلات في مكانها الجديد.

جراحة علاج الحول لدى الكبار يحتوي علي نوعين مختلفين قابلة للتعديل، وغير قابلة للتعديل، كما يلي:

جراحة علاج الحول لدى الكبار غير القابلة للتعديل :

تتم العملية تحت تأثير مخدر كلي وتستغرق وقت يصل إلي ساعة بحد أقصي، وذلك حسب عدد العضلات التي سيتم معالجتها بالجراحة.

جراحة علاج الحول لدى الكبار القابلة للتعديل :

يتم فيها استخدام غرز جراحية قابلة للتعديل وتعطي تلك الطريقة نتيجة جيدة في معظم حالات الحول، مثل المرضي الذين مروا بعمليات سابقة لتصحيح الحول أو الحول الناتج عن الاصابة، أو الحول الناتج عن مشاكل في العين بسبب الغدة الدرقية.

يتم في البداية تعرض المريض للتخدير الكلي وبعد نوم المريض بصورة كاملة يتم البدء بالعملية في غرفة العمليات، ثم يتم القيام بتعديل الغرز الجراحية، حيث يتم تعديل الوضع النهائي للعضلة بعد الاستيقاظ من التخدير بحيث يتمكن المريض من النظر إلي نقطة معينة، يُفيد هذه الخطوة في علاج ازدواجية الرؤية بصورة كبيرة، يتم وضع قطرات مخدرة في العين قبل التعديل وذلك لمنع أي احساس بالألم ومن الوارد الشعور ببعض الضغط وهو أمر وارد لا خوف منه.

يتوجب علي المريض الامتناع عن الاكل والشرب قبل العملية بالفتره التي يحددها الطبيب المعالج.

نتايج جراحة علاج الحول لدى الكبار :

  • تحسين حالات الشلل البصري.
  • تقليل ازدواجية الرؤية أو إزالتها.
  • تحسين وظيفة العين وإعادة تأهيلها بشكل ثنائي “النظرة الثناية”.
  • تقليل الإرهاق البصري.
  • توسيع محيط الرؤية الثنائية وتوسيع المدي البصري الجانبي.
  • تعديل المظهر الجمالي للعين بالتالي علاج المشاكل النفسية والاجتماعية.
  • لا تتسبب العملية في حدوث آلام جسيمة فهي آلام بسيطة ومتوسطة يمكن القضاء عليها بالمسكنات التي يصفها الطبيب.

يتم العودة لممارسة الحياة الطبيعية والأنشطة اليومية بعد العملية بأيام قليلة مباشرة مع الحرص علي سلامة العين، وتختلف مدة التعافي من شخص لآخر حسب الحالة ومدي تعقيدها.

هناك بعض حالات الحول المستعصية التي تستدعي إجراء أكثر من تدخل جراحي للوصول للنتائج المطلوبة.

عملية الحول “التصحيحية” :

قيد يتم القيام بعملية أخرى للحصول علي توازي دقيق بصورة أكبر للعينين في بعض الحالات الاستثنائية، فيتم اللجوء لإجراء جراحي يعمل علي تصحيح وضع العينين بصورة دقيقة، بالتالي يتم الإجراء الجراحي علي طريقتين حيث يتم في البداية تعديل وضع العضلات وهي الطريقة الموحدة في جميع الجراحات، ولكن في هذا النوع من الجراحة يتم استخدام نوع خاص من الخيوط يعمل علي ضبط وتعديل العينين في مدة لا تتجاوز 24 ساعة وتظل العينين تحت تأثير قطرات التخدير في تلك المدة.

مساهمة الجراحة في علاج الحول لدى الكبار :

بالإجمال فإن 90% من المرضى تقريباً يشعرون بالتحسن في الحول بعد العملية، فقدر التصحيح اللازم لمريض ما قد يكون أكبر أو أقل من اللازم لمريض آخر رغم تطابق نسبة الحول لديهم، وعليه فإن الحول قد لا يصحح تماماً بالعملية. وعلى الرغم من أن العينين قد تبدوان على استقامة واحدة بعد العملية مباشرة، إلا أن بعض المرضى يحتاجون إلى أكثر من علمية واحدة. وفي حال عودة الحول فإن العين قد تتجه في نفس الاتجاه أو عكسه، ولا يمكننا توقع وقت حدوث ذلك.

اثبتت الدراسات أن 90% من المرضي الذين قاموا بالإجراءات الجراحية شعروا بتحسن كبير بعد العملية، ولكن تختلف نسبة التصحيح بين مريض ومريض آخر حيث أن نسبة التصحيح لشخص قد تكون كبيرة أو أقل من تلك اللازمة لشخص آخر بالرغم من تطابق نسبة الحول لدي الشخصين، لا يتم تصحيح الحول تماماً بعد العملية ولكن تبدو العين علي استقامة واحدة بعد العملية وكما ذكرنا هناك بعض الحالات الاستثنائية التي تحتاج لأكثر من عملية للوصول للنتيجة المطلوبة، وفي بعض الحالات التي تعاني من ارتداد الحول مرة أخري يتم اتجاه العين في نفس الاتجاه أو عكسه.

وتتوفر جميع تقنيات علاج الحول لدى الكبار في “مركز صحتنا للعلاج في الأردن” وذلك مع توفر جميع التقنيات الأخري التي يمكن الإستفادة منها في جميع التخصصات الطبية التجميلية والعلاجية والمُجربة من قبل العديد من المرضي الذين حصلوا علي نتائجهم المرغوبة دون حدوث أي آثار أو أعراض جانبية وأكدوا مدي جودة وكفاءة الخدمات بمركز صحتنا للعلاج في الأردن، ويمكن الإستفسار حول ما تريد من خلال رقم 00962788557584.

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+