الرئيسية / طب عام / حب الشباب وعلاجه نهائياً

حب الشباب وعلاجه نهائياً

حب الشباب وعلاجه نهائياً ، يُعد حب الشباب من المخاطر التي تواجه الشباب خاصة في مرحلة المراهقة والبلوغ وتتسبب في العديد من المشاكل النفسية بسبب تغيير المنظر العام الجمالي للوجه، وتختلف حدتها من شخص لآخر، وسنقوم فيما يلي بشرح حب الشباب مع ذكر أسبابه وكيفية علاجه والوسائل المستخدمة للقضاء عليه وذلك في المقال المقدم لكم من مركز صحتنا للعلاج في الأردن.

لا يتوقف ظهور حب الشباب علي منطقة الوجه فقط بل من الممكن انتشاره في منطقة الرقبة والظهر والكتف والصدر، تتساوي نسبة الإصابة بين الذكور والإناث إلي حد التقريب، ولكنها تكون بنسبة شديدة في الذكور وتستمر معهم لفترة طويلة، أما في الإناث تظهر بصور متقطعة نظراً للتغيرات الهرمونية خاصة أثناء الدورة الشهرية، ومن الممكن ظهورها لدي الإناث نتيجة استخدام مستحضرات تجميل ضارة بالبشرة.

أنواع حب الشباب:

ينتج حب الشباب عن “الكوميدو” وهو إنسداد بصيلة شعر من خلال الزيوت وخلايا الجلد الميتة والبكتيريا مما يتسبب في حدوث تراكم للدهون والزيت وتتكون فتحات ونتوء تتمثل في رؤوس سوداء أو بيضاء.

تقسيم حب الشباب حسب نوع البثور :

  • الرؤوس السوداء “BLACK HEADS”:

تكون المسام بصورة مفتوحة علي سطح الجلد فتكون علي هيئة بقعة سوداء ويرجع لونها هذا إلي الانعكاس الغير منتظم للضوء الواقع علي بصيلة الشعر المسدودة، ويتم علاجها بالكريمات الموضعية والدهانات الطبية البسيطة.

  • الرؤوس البيضاء “WHITE HEADS”:

تنتج تلك الرؤوس عندما يحدث انسداد للمسام علي سطح الجلد ويكون لونها أشد بياضاً عند قمة النتوء والمسامات، ويتم علاج الرؤوس البيضاء بنفس طرق علاج الرؤوس السوداء.

  • الحبيبات “PAPULES”:

هي عبارة عن “كوميدو” يصاب بالتهاب فيظهر علي هيئة نتوء أحمر اللون أو وردي يؤدي إلي الشعور بألم عند محاولة لمسه، وإذا تم محاولة فتحه أو تعصيرة تتضخم المشكلة ويزداد الالتهاب.

ظهور الدمامل في الوجه يشير إلي أن درجة حب الشباب تنحصر من الدرجة المتوسطة إلي الدرجة الشديدة.

الحبيبات المتقيحة “PUSTULES”:

تشبة الحبيبات لكنها تختلف عنها في ظهور صديد أصفر أو أبيض اللون، فالحبيبات المتقيحة تشبه الرؤوس البيضاء ولكنها أكثر خطورة وتفاقم بالإضافة إلي إحمرار المنطقة حول النتوء.

تؤدي الحبيبات المتقيحة إلي الرغبة في حكة شديدة ولكن يجب الحرص علي عدم لمسها أ, القيام بتعصيرها مما قد يتسبب في ترك آثار وندوب في الوجه تتطلب الكثير لعلاجها فيما بعد.

  • العقد “NODULES”:

العقد عبارة عن نتوءات كبيرة الحجم وملتهبة ذات ملمس قاسي تتكون في الطبقات العميقة من الجلد. ويحب اللجوء فوراً لطبيب جلدية متخصص لعلاجها.

  • التكيسات “CYSTS”:

عبارة عن إصابات كبيرة الحجم تشبه الدمامل وتمتلئ بالصديد، تشبه العقد إلي حد ما، وتعتبر هذه الحالة من حالات حب الشباب الشديدة.

تقسيم حب الشباب حسب شدته:

  • الدرجة البسيطة:

إذا كان عدد الرؤوس البيضاء أقل من 20، وعدد النتوءات الملتهبة أقل من 15، وعدد الحبوب لا تتخطي 30 حباية إذاً هذه الحالة من الدرجة المتوسطة، ويتم علاج هذه الحالة عن طريق الكريمات والدهانات الطبية الموضعية البسيطة، قد يستغرق العلاج ما يقرب من 8 أسابيع حتي يتمكن التخلص من الحبوب والتحسن.

  • الدرجة المتوسطة:

إذا كان عدد الرؤوس البيضاء يتراوح من 20 إلي 100، وعدد النتوء الملتهبة يتراوح من 15 إلي 50، ومجموعة الإصابات والحبوب تتراوح من 30 إلي 125، فا في هذه الحالة تكون حب الشباب من الدرجة المتوسطة، ويتم العلاج عن طريق أدوية حب الشباب المتوسطة والشديدة ويستغرق العلاج عدة أسابيع للتحسن والشعور بالتغيير.

  • الدرجة الشديدة:

يحتوي هذا النوع من حب الشباب علي العديد من التكيسات الملتهبة والعقد، ومن الممكن أو تتحول إلي لون أحمر أو بنفسجي داكن مما يتسبب في حدوث ندبات.

وفي اغلب الأحيان في هذه الحالة يلجأ الطبيب إلي حقن الكورتيزون بهدف تقليل حجم التكسيات والعقد وتخفيف الألم المصاحب لهم.

أنواع أخرى لحب الشباب:

يوجد بعض الانواع الأخري الغير شائعة من حب الشباب منها مايلي:

  • حب الشباب الحاد المفاجئ:

يحدث هذا النوع من حب الشباب للذكور تحت سن العشرين عام، ويتم علي هيئة ظهور مفاجئ للحبوب والدمامل والأكياس الملتهبة خاصة في مناطق الصدر والظهر بصورة منتشرة، بالإضافة إلي ارتفاع في درجة الحرارة وارتفاع في نسبة كرات الدم البيضاء في الجسم والشعور بألم في المفاصل.

  • حب الشباب المكبب:

يتكون هذا النوع من حب الشباب عن طريق العديد من العقد الملتهبة التي تقوم بالإتصال مع بعضها تحت الجلد، وتظهر تلك الحبوب في منطقة الرقبة والصدر والأرداف والذراعين، وتنتشر في الغالب بصورة أكبر في الذكور ويترك آثار وندوب في البشرة، ويعتبر من أشد أنواع حب الشباب.

  • حب الشباب الميكانيكي:

يظهر هذا النوع من حب الشباب في الجلد في الأماكن التي تتعرض لحرارة أو ضغط لفترة طويلة أو إحتكاك، مثل حالة  “ربطة الرأس والخوذة وقبعة البيسبول، الملابس الداخلية للصدر عند النساء”، ويحدث بصورة مستمرة للأشخاص الرياضيين ويمكن التغلب عليه عن طريق ارتداء ملابس تحتوي علي مواد ماصة تحت الملابس الرياضية والحرص علي الإستحمام مباشرة بعد القيام بأي نشاط، حيث يطلق عليه “حب الشباب الناتج عن الرياضة”.

  • حب الشباب العصبي:

ينتج هذا النوع من حب الشباب نتيجة وخز الجلد بالأظافر وتكون حركات لا ارادية ناتجة عن حالة نفسية مما يتسبب في حدوث ندبات بالوجه، ويحدث هذا النوع للفتيات في أغلب الحالات.

  • حب الشباب العلاجي:

ينتج هذا النوع في مناطق الظهر والصدر ويرجع سبب ظهورة إلي بعض أنواع العلاجات الهرمونية مثل “هرمون الأندروجين، الكورتيزون، أدوية السل، مضادات الصرع، وغيرها”

  • حب الشباب التجميلي:

ينتج هذا النوع بسبب مستحضرات التجميل ويُعد من نوع حب الشباب البسيطة “رؤوس بيضاء وسوداء” ويتم التخلص منه بمجرد التوقف عن استخدام مستحضرات التجميل المتسببة فيه.

طريقة إزالة حب الشباب:

هناك طرق متعددة لإزالة حب الشباب تختلف حسب نوع الحبوب الموجودة ومدى شدتها, وحسب رأي الطبيب المعالج بما يتناسب مع الشخص المصاب:

الوصفات الطبيعية (الطب البديل):

هناك بعض المواد الطبيعية التي تساعد علي التخلص من حب الشباب منها:

  • زيت شجرة الشاي: عبارة عن جل يحتوي علي تركيز 5% من زيت شجرة الشاي ويعطي نفس تأثير الدهانات الموضعية التي تحتوي في تركيبها علي تركيز 5% من “بنزويل بيروكسيد”
  • حمض ألفا هيدروكسي: يتوفر في الفاكهة الحمضية ويساعد في التخلص من خلايا الجلد الميتة ويعمل علي تفتيح المسام.
  • حمض الأزيليك: يتوفر في المنتجات الحيوانية ويتميز بفعاليته في مقاومة البكتيريا.
  • غضاريف الأبقار.
  • الزنك.
  • مستخلص الشاي الأخضر.
  • خليط الألوفيرا (زيت الصبار) مع “ريتينوين” يعطي نتائج فعالة في مدة قصيرة.
  • خميرة البيرة.

بعض طرق المعالجة:

  • العلاج بالضوء: يقوم الضوء بالتركيز علي البكتيريا المتسببة في الالتهاب الذي يصاحب حب الشباب. يمكن عملها في المنزل أو في عيادات التجميل عند الطبيب الجلدي المتخصص.
  • التقشير الكيميائي: يتم التقشير الكيميائي عن طريق استخدام محلول كيميائي مثل حمض “الساليسيليك” ويمكن إضافة أنواع علاج أخري لإعطاء فعالية أكثر، ولكن خلاف “الريتينويد” نظراً لأنه يتسبب في حدوث فرط في حساسية الجلد.
  • استخراج الرؤوس البيضاء والسوداء: وذلك عن طريق الأدوات الخاصة لذلك مثل اللاصقات والكريمات.
    حقن الستيرويد: في أغلب الحالات يتم الإعتماد عليها في حالة حب الشباب العقدي التكيسي.
  • الحقن: يمكن علاج حب الشباب بالحقن ويعطي نتائج سريعة ومُرضية.

علاج الندبات الناتجة عن حب الشباب:

حقن الفيلر:

يتم استخدام مواد مثل الدهون ومادة الكولاجين وحقنها لملئ الفراغات الموجودة تحت الجلد أو القيام بشد الجلد. وتحتاج هذة العملية إلي تكرارها كل فترة لضمان استمرارية النتائج.

التقشير الكيميائي:

يتم في التقشير الكيميائي استخدام أحماض تمتلك قدرة فعالية عالية في تقشير الطبقات السطحية من الجلد.

كشط الأدمة:

يتم القيام بسنفرة الطبقة الخارجية للوجه باستخدام فرشاة دوارة مما يعمل علي امتزاج الندوب بالجلد المحيط، ويتم استخدام تلك الطريقة في حالة الندبات العميقة.

الليزر:

يعمل الليزر علي تحفيو الخلايا علي القيام بإنتاج مادة الكولاجين التي تعمل علي تجديد البشرة ونضارتها مما يعمل علي إختفاء الندبات وشد الجلد، كما يعمل علي تفتيح لون الندبات داكنة اللون حتي يتم تسويتها بلون البشرة الأساسي.

الموجات الراديوية والضوء:

تقوم تلك الموجات برفع حرارة الأدمة وتسخينها مما ينتج عنه تكوين خلايا جديدة ويقل ظهور الندبات، ويتم تكرار تلك الإجراء عدة مرات للوصول للنتيجة المطلوبة.

العمليات الجراحية:

بعد فشل جميع المحاولات والطرق السابقة يتم اللجوء إلي التدخلات الجراحية التي تعتبر من أفضل الوسائل التي تعطي نتائج مضمونة وسريعة دون الحاجة إلي تكرار التجارب، ويتم اللجوء إلي هذا الإجراء في حالة الندوب العميقة أو الندوب القديمة في البشرة، حيث يتم إزالة الندوب وإصلاح مكانها عن طريق خيوط جراحية أو رقع جلدية، ولا تترك ورائها أي آثر وتساعد علي استعادة شكل البشرة الخالية من أي حبوب أو ندوب.

الطرق الإضافية لمنع عودة ظهور حب الشباب:

  • الإهتمام بغسل المناطق المصابة مرتين يومياً بإستخدام الصابون الطبي أو “حامض الفنيك” أو “حامض اللبنيك”.
  • استعمال الأدوية التي تعمل علي تقليل الإفرازات الدهنية.
  • الحد من استخدام مستحضرات التجميل والتأكد من إزالتها جيداً قبل النوم.
  • ارتداء ملابس واسعة وعدم ضغط مناطق الجسم بملابس ضيقة.
  • الإستحمام المباشر بعد القيام بأي نشاط رياضي أو أي نشاط أخر.
  • فحص الغدد إذا استمرت الحالة في السوء.

وتتوفر جميع تقنيات علاج حب الشباب في “مركز صحتنا للعلاج في الأردن” وذلك مع توفر جميع التقنيات الأخري التي يمكن الإستفادة منها في جميع التخصصات الطبية التجميلية والعلاجية والمُجربة من قبل العديد من المرضي الذين حصلوا علي نتائجهم المرغوبة دون حدوث أي آثار أو اعراض جانبية وأكدوا مدي جودة وكفاءة الخدمات بمركز صحتنا للعلاج في الأردن، ويمكن الإستفسار حول ما تريد من خلال رقم 00962788557584.

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+