الرئيسية / طب عام / زراعة الخلايا الجذعية في الاردن
زراعة الخلايا الجذعية في الاردن
زراعة الخلايا الجذعية في الاردن

زراعة الخلايا الجذعية في الاردن

زراعة الخلايا الجذعية في الاردن ، يحتوي جسم الانسان على العديد من الانسجة والخلايا والأعضاء ولكلٍ وظيفته الرئيسية التى يقوم بها، ومن تلك الخلايا التى توجد فى جسم الانسان وفي أماكن متعددة الخلايا الجذعية. أُجريت العديد من الأبحاث والتجارب على الخلايا الجذعية وظهر نوع جديد من العلاج وهو العلاج بالخلايا الجذعية.

ولم يكتفى العلماء عند ذلك الحد وإنما مازالت الخلايا الجذعية قيد التجارب والابحاث لاستخدامها فى علاج أمراض متعددة ومنها الأمراض الخطيرة مثل السرطان. يقدم مركز صحتنا فى هذا المقال زراعة الخلايا الجذعية في الاردن على يد نخبة من أطباء مركزنا ذو الخبرة والكفاءة باستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات.

الخلايا الجذعية في الاردن
الخلايا الجذعية في الاردن

يمكنك الاطلاع على المزيد من مقالاتنا عن الخلايا الجذعية مثل مزايا أبحاث الخلايا الجذعية المكتملة النمو، الخلايا الجذعية للركبة في الاردن، زراعة الخلايا الجذعية لمرضى السرطان وغيرهم من خلال قسم طب عام فى موقع صحتنا للعلاج في الاردن.

الخلايا الجذعية

الخلايا الجذعية دور كبير فى الحفاظ على صحة الانسان فعندما يتعرض الانسان للاصابة فتتعرض بعض الخلايا للموت أو يصيبها الضرر فتنشط الخلايا الجذعية وتقوم باصلاح الخلل في الأنسجة وتعويض الخلايا الميتة والمتضررة، الخلايا الجذعية هى المسئولة عن منع الشيخوخة قبل أوانها.

يحتوى جسم الإنسان على العديد من الخلايا كما ذكرنا وتكون مسئولة عن أداء وظيفة معينة مثل خلايا القلب فتكون هي المسؤولة عن دقات القلب، خلايا الدماغ المسؤولة عن التفكير. تمتاز الخلايا الجذعية بقدرتها على الانقسام والتطور لتكوين خلايا جديدة.

للاستفسار والتواصل معنا فى مركز صحتنا للعلاج فى الأردن 

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية 

tel:+962788557584 

زراعة الخلايا الجذعية
زراعة الخلايا الجذعية

مثال على ذلك يمكن للخلايا الجذعية للجلد تكوين خلايا جذعية الجلد وتكوين خلايا متخصصة تقوم بأداء وظيفة معينة مثل تكوين صبغة الميلانين.

أنواع الخلايا الجذعية

يعتقد العلماء أن كل عضو من أعضاء الجسم يحتوي على نوع من الخلايا الجذعية مثل خلايا الدم الجذعية، يوجد نوعين من الخلايا الجذعية وهما كالتالى:

الخلايا الجذعية الجنينية:

وهي الخلايا التى تتواجد فى المراحل المبكرة من تكوين الجنين والمسؤولة عن تطوره وعن تكوين الاعضاء والانسجة بالكامل، يمكن الحصول على تلك الخلايا من خلال تبرع الأم بدم الحبل السري بعد الولادة الطبيعى. يوجد بنوك دم الحبل السرى وهى مخصصة لتجميع و حفظ دم الحبل السري الذي يتم استخلاص الخلايا الجذعية الجنينية منها.

الخلايا الجذعية الجنينية
الخلايا الجذعية الجنينية

الخلايا الجذعية البالغة:

يمكن الحصول على ذلك النوع من الخلايا من جسم الشخص البالغ المكتمل النمو أو من الأطفال حيث توجد تلك الخلايا فى عدة اماكن فى جسم الإنسان وتتواجد بكثرة في نخاع العظم وتكون مسؤولة عن تجديد الدم وتساعد فى توازن النظام الداخلى لجسم الانسان ومنع الشيخوخة قبل أوانها، وتقل تلك الخلايا بالتدريج فى جسم الانسان مع التقدم فى العمر.

الخلايا الجذعية البالغة القدرة على تعويض واستبدال الخلايا الميتة أو المتضررة فى جسم الانسان فعندما يصاب الإنسان تنشط تلك الخلايا لإصلاح الخلل الحادث فى الانسجة.

الفرق بين الخلايا الجذعية الجنينية والبالغة أن الخلايا الجذعية الجنينية يكون لها القدرة على انتاج كل الخلايا في الجسم أما الخلايا الجذعية البالغة لها القدرة على تكوين خلايا متخصصة.

للاستفسار والتواصل معنا فى مركز صحتنا للعلاج فى الأردن 

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية 

tel:+962788557584 

الخلايا الجذعية البالغة
الخلايا الجذعية البالغة

مثال على ذلك خلايا الدم الجذعية يكون لها القدرة على إنتاج الدم أما الخلايا الجذعية الجنينية يمكنها إنتاج خلايا الدم والعظام والجلد وغيرهم من الخلايا ويمكنها أيضاً انتاج أى نوع من الأعضاء.

زراعة الخلايا الجذعية في الاردن

يتم استخدام خلايا الدم الجذعية السليمة من الجسم حتى تحل محل نخاع العظام المتضررة او التالفة لذلك يتم تسميتها أيضاً بزرع نخاع العظم الذاتي.

بالتأكيد فإن زرع الخلايا الجذعية الذاتية التي يتم أخذها من جسم المريض نفسه وإعادة زرعها في المنطقة المصابة أفضل من زراعة الخلايا الجذعية التي يتم استخلاصها من متبرع وذلك لأنه لن يوجد احتمال لحدوث رفض مناعي من الجسم.

عمليات زراعة الخلايا الجذعية
عمليات زراعة الخلايا الجذعية

يتم اللجوء لإجراء زراعة الخلايا الجذعية الذاتية في الحالات التي ينتج فيها الجسم ما يكفي من خلايا نخاع العظم التي يمكن جمعها و تجميدها واستخدامها فيما بعد. فى الغالب تجرى عمليات زراعة الخلايا الجذعية الذاتية للمرضى الذين يحتاجون لأخذ جرعات عالية من العلاج الكيميائي والتعرض للعلاج الإشعاعي، فمن الممكن أن يضر العلاج خلايا نخاع العظام، وتساعد عملية زرع الخلايا الجذعية على استبدال نخاع العظم المتضرر.

ومن الأمراض التي يستخدم فيها زراعة الخلايا الجذعية الذاتية للعلاج ما يلى:

  • لمفومة هودجكيِن.
  • النخاع الشوكي.
  • لمفومة لاهودجكينية.
  • اضطرابات الخلية البلازمية.

كيفية الحصول على الخلايا الجذعية ؟

يتم إعطاء المريض بعض الأدوية التى تعمل على نقل الخلايا الجذعية من نخاع العظام إلى الدم مما يؤدى لزيادة تركيز الخلايا الجذعية فى الدم مما يسهل من جمعها. يتم بعد ذلك تنقية الخلايا الجذعية من الدم. تجرى تلك العملية بواسطة جهاز حيث يتم ادخال الإبرة في وريد الذراع تقوم بسحب الدم، ويقوم الجهاز بتنقية الدم واستخلاص الجهاز الجذعية ومن ثم اعادة الدم مرة أخرى إلى الجسم.

الخلايا الجذعية فى الاردن
الخلايا الجذعية فى الاردن

يتم اضافة مادة حافظة إلى الخلايا الجذعية ومن ثم توضع في أنابيب وحفظها فى النيتروجين السائل الذي يمتاز بانخفاض درجة حرارته، ويمكن حفظها لعدة سنوات أكثر من عشرة سنوات واستخدامها وقت الحاجة للعلاج.

لإعادة زراعة الخلايا الجذعية مرة أخرى في الجسم يتم اطلاق الخلايا الجذعية فى الدم فتنتقل الخلايا الجذعية من الدم إلى نخاع العظم وتبدأ دوره فى تكوين خلايا دم جديدة.

من المصادر التى يمكن الحصول على الخلايا الجذعية منها:

  • مشيمة الأطفال حديثي الولادة.
  • الحبل الشوكي.
  • الأنسجة الداخلية عند الأطفال والبالغين.
  • نخاع العظام.
كيفية الحصول على الخلايا الجذعية
كيفية الحصول على الخلايا الجذعية

للاستفسار والتواصل معنا فى مركز صحتنا للعلاج فى الأردن 

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية 

tel:+962788557584 

مستقبل زراعة الخلايا الجذعية

الخلايا الجذعية القدرة على تعويض واستبدال الخلايا القديمة والمتضررة فيعتقد العلماء أنه يمكن استخدام الخلايا الجذعية فى علاج العديد من الأمراض وإعطاء الأمل للكثير من المرضى وعلاج الأمراض الخطيرة.

فعلى سبيل المثال فى حالة كان المريض مصاب بأزمة قلبية فيمكن زراعة الخلايا الجذعية مما تساعد على اصلاح الخلل فى قلب المريض حيث أن عدد الخلايا الجذعية التى توجد فى العضو نفسه فى القلب تكون غير كافية لإصلاح الخلل المسبب للازمة القلبية أما عدد الخلايا الجذعية فى اجسامنا يكون لها قدرة محددة فى اصلاح الخلل فى الجسم.

العلاج بالخلايا الجذعية
العلاج بالخلايا الجذعية

مازالت الخلايا الجذعية قيد الأبحاث والدراسات وتجرى عليها العديد من التجارب للتغلب على الصعوبات ومنها قدرة الخلايا الجذعية على تكوين خلايا سرطانية ورفض الجهاز المناعي لها. يوجد الكثير من الآمال على الخلايا الجذعية حيث يتوقع العلماء أنه يمكن علاج الكثير من الأمراض بواسطة الخلايا الجذعية ومنها:

  • الأمراض السرطانية.
  • أمراض القلب.
  • مرض باركنسون والتصلب المتعدد.
  • السكتة الدماغية.
  • مرض هنتنغتون.
  • اصابات الحبل الشوكي.
  • مرض السكرى.
زراعة الخلايا الجذعية في الاردن
زراعة الخلايا الجذعية في الاردن

وغيرهم من الامراض التى من المحتمل علاجها فى حالة نجاح الأبحاث التى تجرى على الخلايا الجذعية، ولا تقتصر استخدامات الخلايا الجذعية عند ذلك الحد وإنما تدخل في مجال الطب التجميلي أيضا فيمكن استخدامها فى القضاء على اثار الشيخوخة المبكرة وأثار التقدم فى السن واستعادة نضارة وحيوية البشرة مما يجعلها ثورة طبية جديدة تحمل الآمال والاحلام للكثير من المرضى. للاستفسار والتواصل معنا فى مركز صحتنا للعلاج فى الأردن  أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية tel:+962788557584.

شاهد أيضاً

مزايا ابحاث الخلايا الجذعية المكتملة النمو

مزايا ابحاث الخلايا الجذعية المكتملة النمو

مزايا ابحاث الخلايا الجذعية المكتملة النمو ، لا تقف الأبحاث الطبية والتجارب على اكتشاف معين ولكن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+