الرئيسية / عمليات التجميل / زراعة القرنية

زراعة القرنية

زراعة القرنية ، قبل التطرق لعرفة أسباب زرع القرنية و نتائج زراعتها وكيفية حدوث ذلك يستلزم أولا تعريف عملية زراعة القرنية .

  • زراعة القرنية

هى عبارة عن التخلص من نسيج القرنية عند إصابته بالعتمة البصرية من خلال إستبداله بقرنية أخرى جديدة للقيام بوظيفتها فى العين .

ونتيجة لكثرة التطورات المحيطة بالعالم اليوم إكتشف الطب الحديث عمليات لزراعة القرنية بشكل متتطور وفعال ونسب نجاحه مضمونة بشكل كبير ،

ويوجد ثلاث خطوات لإتمام عملية زراعة القرنية وأول خطوة هى زراعة القرنية القرنية الامامية ومن خلال هذه الخطوة يتم زرع قرنية العين الأمامية، ثانى خطوة زراعة القرنية النسيجية من خلال تغيير الطبقة التى توجد بداخلها ،ثالث خطوة زراعة القرنية العميقة وهذه الطبقة تكون أخر منتهى القرنية ويتم هنا تغيير سمك وكثافة القرنية .

ومن الضرورى القيام بزراعة القرنية إذا تعرض الشخص لحدوث عتمة بها لانها أمر لايلزم بالتغافل عنها نهائيا او الإستهانة بها لأن فى ذلك يؤدى إلى العديد من الأضرار والنتائج السيئية ،لأن القرنية هى الممر الشفاف الذى يجعل النسيج يمر فى بداية كرة العين ،وهى تجعل الضوء يمر من خلاله ويتيح للشخص التركيز المطلوب لرؤية الصور المترجمة .

وإذا لم يسرع الشخص فى علاج القرنية من خلال زرع قرنية أخرى سوف يؤدى إلى ضبابية فى الرؤية والتأثير على مدى الإبصار ،ومن الأسباب المؤدية لإصابة الشخص بتلف القرنية وعتمتها حدوث أى جرح فى العين أو تقرحات أو حدوث توسع القرنية وعندما يشعر الفرد بعتمة القرنية تجعل مستوى البصر لديه ضعيف جدا وكان الشخص ينظر للاشياء من حوله من خلال زجاج مضبب فيجعل الرؤية باهته ومشوشة وغير واضحة .

ويمكن الحصول على قرنية سليمة من شخص سليم ووضعها بدلا من القرنية المضببة للشخص المريض .

ويمكن خلال إجراء عملية زراعة القرنية التخلص من المياة البيضاء الموجودة بالعين كذلك وتغيير العدسة الأصلية وتحسين للعين وإعادة تهيئة لها .

  • جراحة زراعة القرنية

يقوم فريق التمريض بتجهيز المريض ووضعة تحت تأثير المخدر ويكون عبارة عن مخدر موضعى وليس كلى ثم يقوم الطبيب الجراح المختص بالتخلص من المنطقة العاتمة للقرنية التى تتواجد فى المركز وتغييرها بقرنية سليمة تماما وتكون شفافة من شخص أخر متبرع بذلك، ثم بعد قيام الطبيب بعد إجراء التعديل بخياطة هذه المنطقة لمسافة تصل إلى 16 غرزة تقريبا ومن اللازم أن تكون على نفس مساحة وحجم القرنية الأساسية للعين .

  • مابعد حدوث الجراحة

بعد الإنتهاء من إجراء العملية الجراحية الخاصة بزراعة القرنية للعين يلزم على المريض الحفاظ على بقاء العين مغلقة لمدة تصل إلى 24 ساعة ولا يستلزم المريض بالبقاء فى المستشفى بعد العملية وفى إمكانه أن يعود للمنزل.

مع إتباع الإرشادات والنصائج التى يواجهها الطبيب المعالج للحالة ومن بين هذه الإرشادات وضع القطرات اللازمة للعملية وإتخاذ العقاقير والأدوية الطبية اللازمة لذلك والمضادات الحيوية بشكل خاص لمنع حدوث إلتهابات ،وتجنب حدوث تلوث للجرح نتيجة للأتربة من الجو والملوثات الهوائية المحيطة.

وأحيانا أخرى قد يحدث فى بعض الحالات عدم مناسبة القرنية المراد وضعها للقرنية المراد تغييرها نتيجة لأنها مأخوذة من شخص غريب ،ولتفادى هذه النقطة وتجنب الوقوع فيها يلزم إجراء العديد من الفوحصات الطبية اللازمة لذلك والذى يقوم بعمله فريق من قسم القرنية مع مساعدة الشخص المريض لهم حتى تتم عملية زراعة القرنية بنجاح وتجنب حدوث فشل للعملية .

  • فترة النقاهة ومدة المعافاة لعملية زراعة القرنية

بعد الإنتهاء من العملية وعودة المريض للمنزل تصبح فرصة التعافى سريعة فى بداية الأمر ويشعر المريض بالنتائج الإيجابية التى كان يرغب فى الحصول عليها ويمكن وضوح هذه الأثار الناتجة عن العملية تحديدا بعد رفع الخيوط ، يمكن للطبيب المعالج وللمريض لمس النتائج بصورة أدق وأوضح ، وبعد مرور عام من إجراء العملية ينصح المريض بالقيام بتصحيح للنظر او من خلال إرتداء النظارات أو الإعتماد على العدسات اللاصقة أو ممكن اللجوء إلى الخضوع لعملية جراحية إنكسارية بالليزر .

  • مزايا عملية زراعة القرنية

هذه العملية ينتج عنها تحسين النظر بشكل كبير حيث يشعر الأشخاص الذين قاموا بإجراء العملية لمستوى هائل من القدرة على التمكن من الرؤية والإبصار بنسبة تصل 75% وتعيناهم على التكمن من ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعى وسليم مثل قدرتهم على قيادة السيارات وإستخدام أجهزة الكمبيوتر بشكل سليم أو ممارسة القراءة .

وفى قسم القرنية يؤكد جميع المختصين فى هذا القسم على مدى أهمية فكرة التبرع بالقرنية من شخص لشخص أخر لان هذه الفكرة بالغة الفائدة لأنها تنقذ حياة شخص البصرية من الهلاك والتلف وجعلهم قادرين على ممارسة حياتهم بشكل طبيعى مثلهم مثل غيرهم.

ويجب التشجيع على ذلك من خلال وسائل الإعلام  ووسائل التواصل المنتشرة بغض النظر عن عمر الشخص أو درجة قياس العدسة ويمكن للشخص الذى قام بالخضوع العملية وتحسين القرنية وتغييرها بقرنية سليمة من شخص ما يمكن جدا له أن يكون شخص متبرع بالقرنية لشخص أخر يحتاج لتبديل القرنية .

 

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+