الرئيسية / عمليات التجميل / طرق علاج حب الشباب

طرق علاج حب الشباب

طرق علاج حب الشباب ، من أكثر المشاكل التى يتعرض لهم الشياب فى فترة شبايهم هى تعرضهم للكثير من الحبوب التى تملئ البشرة والتى تفقدهم المظهر الجميل اللائق الذى ينبغى الظهور به للجميع فى جميع الأحوال ، وهذه الحبوب تعكر صفاء وجوهم وتؤدى إلى الشعور بالانرعاج اشديد بجانب شعور بالألم نتيجة لهذه الحبوب .

ولهذا يبحث الكثير من الشباب عن حل لهذه المشكلة المعضلة بشتى الطرق ،والأشخاص الغير مصابة بهذه الحبوب يبحثون عن طرق للوقاية من هذه الحبوب ومحاولة عدم التعرض لها مثل غيرهم.
  • معلومات عن حب الشباب

حب الشياب عبارة عن حالة يتعرض لها فئة معينة من العمر وهم الشباب فى فترة الإزدهار من عمرهم حيث تنتشر هذه الحبوب فى معظم مناطق الجسم وتحديدا الوجه بصفة خاصة، وهى تبدأ فى الظهور منذ بداية مرحلة المراهقة وعندما تبدأ مرحلة المراهقة فى الإنتهاء تبدأ أثار هذه الحبوب فى الإختفاء ،ويوجد بعض الحالات التى تظل الحبوب منتشرة لديهم حتى بعد إنتهاء مرحلة المراهقة وقد تستمر لنهاية عمرهم .

وقد يصاحب إنتشار حب الشباب للأعراض أخرى مثل حدوث جفاف للبشرة وإحمرار وتواجد بعض الرؤوس السوداء والبيضاء ووجدود أثار لندبات بشكل مستمر ،ويعتقد البعض من الأشخاص أن أحد ظهور حب الشباب لدى الشخص كون بشرته دهنية وهذا إغتقاد خاطئ .

ولكن ترجع أسباب إنتشار حب الشباب نتيجة لتعرض بعض الأشخاص للتوتر وسوء الحالة النفسية للشخص ، أو نتيجة لسوء التغذية للشخص وإصابته بالأنيميا أو حدوث تغيير فى هرمونات الجسم وخاصة عند قرب الدورة الشهرية لدى البنات .

ماهى الأسباب المؤدية لحدوث حب الشباب ؟

تختلف الأسباب المؤدية للتعرض للإصابة بحب الشباب وتتعدد عوامل ذلك:

  1. المرحلة العمرية : من أكثر الأشخاص المعرضون لحب الشباب هم الشباب فى عمر المراهقة ويحدث ذلك نتيجة لإضطرابات الهرمونات وتغيرها نتيجة لأن هذه المرحلة تحولية من فترة طفولة إلى فترة بداية شباب .
  2. إفراز هرمونات الغدة الزهامية بشكل كبير فتؤدى لحدوث حب الشباب .
  3. وقد تحدث حبوب الشباب نتيجة لعدم الإهتمام بالشرة والعناية بنظفتها فتصاب بالبكتريا ويؤدى هذا إلى حب الشباب .
  4. كثرة البنات فى إستخدام المستحضرات التجملية المتعددة التى تؤدى إلى سد البثور بالجلد .
  5. تراكم الجلد الميت للبشرة وعد التخلص منه بإستمرار .
  6. عدم إتباع أساليب الغذاء الصحى وإتباع أنظمة غذائية غير صحية وضارة .
  7. التقليل فى شرب الماء وعدم الإهتمام بشربه بشكل كبير ،لأن الماء من أكتر الأشياء التى تحافظ على نضارة البشرة وحيويتها .
  8. قد يتتدخل العامل الوراثى فى وراثة بعض الأشخاص للحبوب نتيجة لجينات أحد من أفراد أسرته.

كيف يمكن القضاء على مشكلة حب الشباب وظهور الندبات والبثور ؟

والطرق التى تكمن فى إزالة هذه الحبوب لا تتوقف عند المصابون بها ولا لكن يمكن الغير المصاب بها بإتباع هذه الطرق للوقاية من الإصابة بالحبوب ومن أوائل هذه الطرق :

إتباع طريقة نظام الحياة الجيدة

  • عند ممارسة العادات الصحية المرتبطة بالعناية بالجلد والبشرة والإهتمام بتنظفيهم بشكل مستمر من خلال طرق بسيطة وغيرة مجهدة أو مكلفة عن طريق غسل الوجه بشكل مستمر وإزالة الميكاج من على البشرة عند التوجه للنوم وهو من الأمور الضرورية جدا لان هذا يؤدى إلى تلف البشرة وإنغلاق مسامات الوجه وظهور البثور  نتيجة لترك الميكاج أثناء النوم.
  • برجاء إستخدام غسول لتنظيف البشرة يكون مناسب لنوع البشرة المستخدمة .
  • الإبتعاد عن تفقيع البثور الموجودة وتركها حتى تجف لوحدها أو يتم معالجتها .
  • محاولة التخلص من الجلد الميت المتراكم على البشرة بشكل مستمر من فترة لأخرى من خلال تقشير الجلد عن طريق إستخدام أحد المقشرات الطبيعية التى تكون متواجدة فى الطبيعية ،والحفاظ على الجلد وتقليل تعرضه للملوثات الهوائية الخارجية بالجو .
  • التاكد من المحتويات التى يتكون منها المنتج المستخدم فى العناية بالبشرة والتخلص من الحبوب وأنها تكون مشتملة على حمض السالسيك والنيم والعسل والكركم ،لأن كل هذه المكونات تساعد فى مواجهة البثور .
  • وهناك العديد من العلامات التجارية المعروفة بفاعليتها فى التخلص من مشاكل البشرة والحبوب ومن هذه العلامات التجارية “سيتافيل ،نيتروجينا، أروماماجيك،كلين أند كلير ،هيمالايا “.

العناية بنظافة غطاء الوسادة المفروشة للنوم والمنشفة بشكل مستمر

قد تسبب عدم نظافة مفارش الوسائد المستخدمة للشخص إلى حدوث حب الشباب ومن خلال أيضا إستخدام المنشفة مع شخص أخر ،من اللازم أن يكون لكل شخص منشفته الخاصة به حتى لا ينتقل له عدوى من شخص أخر أو يتسبب ذلك الشخص فى نقل الحبوب لشخص أخر.

وليس ذلك فقط من الضرورى تنظيف هذه المناشف مفارش السرائر والوسائد للشخص بشكل مستمر من حين لأخر ،وأيضا بالإضافة إلى تنظيف أو تغيير فرش الميكياج كل فترة والإسفنجات المستخدمة حتى يتجنب الشخص عدم الإصابة باى نوع من البكتريا.

إستخدام مستحضرات تجميلية ومنتجات الحفاظ على البشرة الغير دهنية

ونتيجة لإنسداد المسامات فى البشرة ووجود البكتريا بها والذى يؤدى إلى حدوث حب الشباب ،فليزم على الشخص بالإبتعاد نهائيا عن المنتجات الغير دهنية التى تسبب فى سد المسامات بالوجه .

فتقوم المواد التى تحتوى عليها هذه المنتجات الغير دهنية بإتاحة فرصة للجلد على التنفس وبالتالى يمنع حدوث أمراض جلدية أو أى إلتهابات أو حساسية فلا يؤدى لظهور حب الشباب ،وعلى الشخص أيضا أن يحسن إختيار المنتجات التى لا تحتوى على أى نوع من الزيوت أو العطور .

إستمرار ترطيب البشرة بشكل مستمر

  • ويعتقد الكثير من الأشخاص أن البشرة المصابة بحب الشباب لا تحتاج إلى ترطيب ولكن هذا إعتقاد خاطئ فالبشرة المصابة تحتاج الترطيب وبشكل دائم ، لأن إذا لم ترطب البشرة هذه فينتج عنه تحفيز الغدد الدهنية بها على إفراز زيوت وهذا الذى يعمل على تزويد الحبوب بالبشرة .

  • وينبغى أن يكون المرطب المستخدم خالى من أى انواع للزيوت ويفضل أن يكون عبارة عن ماء أو جيل خفيف على البشرة غير دهنى لا يتسبب فى أثار جانبية ويتم ةوضعه على البشرة وتدليكه برفق .
  • وينبغى على الشخص عمل نظتم محدد يسير عليه  وإتباع أساليب صحية محددة للحفاظ على البشرة وتقشير البشرة للتخلص من الجلد الميت .

ممارسة الأنشطة والتمارين الرياضية لعلاج حب الشباب

  • تعتبر الرياضة وومارسة أى نشاط رياضى يكون سبب فى الوقاية وتجنب حدوث أى إصابات جلدية لان ببساطة ممارسة الانشطة الرياضية تعمل على إعادة تجديد البشرة وزيادة حيويتها ،وهذا لا يأخذ من وقت الشخص الكثير فمن خلال 30 دقيقة يوميا يستطيع الفرد التقليل من  مشكلة حب الشباب .
  • القيام بشكل يومى لبعض الممارسات الرياضية ينتج عنه ثبات معدلات الهرمونات فى الجسم وعدم تغييرها لأن عندما تتغير الهرمونات هذات الذى يؤدى إلى حدوث حبوب ،كما أن عند ممارسة الشخص للرياضية فإنه يقوم ببذل الطاقة ومن خلال بذل الطاقة ينتج العرق  خارجا مع هذا العرق كل السموم من الجسم تمنع الرياضة حدوث ندبات فى الجلد .
  • من الأساب التى تساعد الشخص فى التخلص من أثار الحبوب المزعجة هو تمتعه بقسط مناسب من النوم ،ويتراوح معدل النون للشخص من 8 ـ 6 ساعات يوميا ، ومحاولة الشخص بالإبتعاد عن السهر .

الإبتعاد عن ملامسة الشخص لوجهه

  • البعد عن ملامسة البشرة بشكل دائم عن طريق وضع الأيد على الخدود أو مسح الوجهه كل حين باليد التى تكون ملوثة ومحملة بالأتربة ومن خلال ملامستها للبشرة تنقل لها هذه الملوثات ومن ثم الإصابة بالحبوب .
  • تجنب الضغط على الحبوب والهرش فيها أو تفقيع هذه الحبوب لان هذا يؤدى للألم وإنتشارها فى باقى اجزاء الوجه.

  • إذا كان الشخص لا يستطيع التحمل فى أن يلمس وجهه بأيده على مدار اليوم ،فيمكن له أن يقوم بتنظيف يده اولا باماء وصابون واقى للبكتريا والجراثيم حتى يزيل كل أنواع الملوثات الحادثة باليد.
  • محاولة الشخص أن يفصل بين شعره وبشرته ولا يقربهما من بعض .

تناول الأغذية الصحية

من الأسباب التى تقضى على ظهور حب الشباب وإنتشارة بالوجه إتباع أنظمة غذائية جيدة وصحية التى تمده بالعناصر الغذائية اللازمة له وذلك من خلال الواجبات الصحية المتوازنة .

يفضل التقليل من المنتجات الألبان ومأكولات كاملة الدسم وتقليل السكريات والكبيوهيدرات .

ويفضل كثرة تناول الفاكهة والخضروات فى الواجبات ،مع كثرة شرب المياة حتى تعمل على ترطيب البشرة وزيادة حيوتيها والقضاء على السموم الموجودة بالجسم .

طرق علاج حب الشباب :

ويوجد العديد من الطرق المختلفة للتخلص من أثار الحبوب المزعجة التى تفقد الشخص جماله وتؤثر على جاذبيته وتقلل من ثقته بنفسه ومن هذه الطرق ماهو كييمائى وماهو طبيعى ،ولكن العلاجات الكيمايئية تضر بالبشرة فيكون أفضل علاج للقضاء على الحبوب هى الوصفات والخلطات الطبيعية وهى كثيرة ومتنوعة .

ويمكن للمصابون بهذه الحبوب من النساء إخفاء هذه الحبوب من خلال إستخدام المستحضرات التجميلية ولكن سوف تخفيها بشكل مؤقت فقط وليس دائما ،دا غير أن هذا يؤدى إلى تكلفة الكثير من المال ولها أضرار بعد ذلك .

ومن هذه الوصفات الطبيعية لإزالة حب الشباب وتتواجد بشكل دائم فى الطبيعية ويستخدمها الكثير فى حياته اليوميه وهى طرق لعلاج حب الشباب :
  • علاج حب الشباب من خلال إستخدام جوز الهند وإستخلاص الزيوت التى يحتوى عليها فى علاج ذلك .
  • إزالة حب الشباب من خلال إستخدام البرتقال التى تساهم فى منع ظهور البثور ويفضل غمز قطنة من عصير الربتقال ووضعها على الجزء المصاب ليلا .
  • الأوفيرا ومدى اهميتها فى القضاء على حب الشباب  قدرتها فى جعل البشرة ناعمة وصحية وقدرتها على معالجة البشرة من الإحمرار الناتج لتعرض الشمس .
  • التخلص من الحبوب عن طريق مكعبات الثلج من خلال وضعها على الجزء المصاب فيؤدى إلى تقليل الإنتفاخ ونعومة البشرة .
  • العلاج من خلال  سائل اوراق النعناع التى توضع على البشرة ليلا فيقضى على الحبوب والندبات .
  • ومن طرق علاج حب الشباب من خلال إستخدام العسل الذى يحتوى على المضادات الحيوية التى تقلل من الإلتهاب من خلال غسل البشرة وتنظفيها ووضع العسل على الوجه والمناطق المصابه فيه لمدة نصف ساعة ثم غسله بالماء الفاتر وتكون النتائج باهرة .
  • ان اضافة العسل علي الوجه يساعد في منع ظهور الندبات وكذلك يعالجهم. فالعسل يحتوي علي مضادات حيوية يساعد في تقليل الالتهاب ويعالج الجزء المصاب. ضعي العسل واتركيه30 دقيقة قبل غسيله بالماء الفاتر حتي تحصلي علي بشرة ناعمة وصحية ومشرقة.

 

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+