الرئيسية / طب عام / علاج الأوعية الدموية بالليزر

علاج الأوعية الدموية بالليزر

علاج الأوعية الدموية بالليزر، تعتبر مشكلة علاج الاوعية الدموية بالليزر من أشهر العلاجات المنتشرة نظراً لكثرة من يعانون من مشاكل في الشعيرات الدموية والدوالي وسنعرض في هذا المقال شرح تفصيلي لعلاج الأوعية و الشعيرات الدموية عن طريق الليزر في مقال مقدم لكم من مركز صحتنا للعلاج في الاردن.

تعتبر مشكلة الأوعية والشعيرات الدموية أو “الدوالي” التي تظهر في مناطق متباينة من الجسم من المشاكل التي تثير غضب وأرق العديد من الناس رجالاً أو إناثاً، علي الرغم من عدم خطورتها وضررها إلا انها تعتبر مشكلة جمالية من الدرجة الأولي، لذلك استمر علاج مشكلة الاوعية الموية في تطوير مستمر فا بدأ بالعلاج الجراحي واخذ في التطوير حتي أصبح لا يلجأ للتدخلات الجراحية وأصبح الليزر بديل قوي وفعال.

أسباب ظهور الدوالي والأوعية الدموية بالجسم:

الدوالي والشعيرات الدموية من المشكلات التي تواجه الرجال والنساء، لكن تظل النساء هم الاكثر عرضة للتعرض لها، وذلك نظراً للاسباب التالية:

  • العوامل الوراثية: معظم الحالات التي تعاني من مشكلة الشعيرات الدموية لديهم حالات مماثلة لها بالعائلة.
  • السمنة: تتسبب غالباً في ظهور الدوالي في الفخذ والساقين، نتيجة لثقل وزن الجسم والضغط على الأوردة الدموية.
  • الحمل والولادة: نتيجة لتغييرات نسبة الهرمونات في الجسم.
  • حبوب منع الحمل: تؤدي أحيانًا إلي ظهور الشعيرات الدموية.
  • الوقوف لفترات طويلة: للعاملين بوظائف تحتاج الوقوف طويلاً.
  • سرعة تخثر الدم، والإصابة بالجلطات سابقة.
  • ارتفاع ضغط الدم

علاج الأوعية الدموية بالليزر:

علاج الأوعية الدموية بإستخدام الليزر يعتبر من أحدث التقنيات المستخدمة في إطار مجالات الأوعية الدموية والدوالي بطريقة بعيدة تماماً عن التدخلات الجراحية، يتم من خلاله إستخدام أشعة الليزر القوية لعلاج الاوعية والشعيرات الدموية سطحياً من فوق الجلد او من خلال قسطرة تخترق الجلد وعلاج الشعيرات الداخلية، تقوم فكرة علاج الأوعية الدموية بالليزر علي قدرة الليزر علي إضعاف الشعيرات الدموية حتي تتصلب وتختفي تماماً.

تقنيات علاج الأوعية الدموية بالليزر:

توجد تقنيتين أساسيتين لعلاج الدوالي بالليزر غير جراحيتين، ولكن هناك بعض الإختلافات الجوهرية الواضحة بينهم، وهما مايلي:

التقنية الأولى: تتم عن طريق استخدام جهاز الليزر فوق السطح الخارجي للجلد ويتم ذلك علي عدة جلسات، تتراوح عدد تلك الجلسات مابين 6 إلي 12 جلسة يتحدد ذلك علي حسب نوع الحالة ومدي استجابتها تكيفها مع المعالجة، لا داعي من استخدام أو وضع أي مخدر في هذة التقنية.

التقنية الثانية: هي التقنية الأكثر والأشهرر استخداماً من التقنية الأولي، حيث تتم في جلسة واحدة فقط ولك هذة التقني تحتاج إلي مخدر موضعي وتتم عن طريق إدخال قسطرة رفيعة الحجم جداً تحت الجلد للوصول إلي الشعيرات الدموية فتقوم نبضات الليزر بإضعاف الشعيرات الدموية بالتالي يتوقف الدم علي التدفق إلي تلك الشعيرات فتتصلب وتختفي بعد العملية بعدة أسابيع، تلك التقنية تكلفتها أعلي من التقنية الأولي لكنها تعطي نتائج افضل وفي وقت أقل.

كيف يتم إجراء علاج الدوالي بالليزر:

تبدأ جلسة علاج الاوعية الدموية عن طريق استخدام التقنية الأولي وذلك عن طريق تنظيف الجلد جيداً ثم تجفيفه، ثم يقوم الطبيب بإستخدام جهاز يقوم بوضعه لعدة دقائق علي سطح الجلد مكان الاوعية والشعيرات الدموية المراد علاجها، ثم يقوم بالإنتقال إلي المنطقة التالية حتي ينتهي من المساحة كاملة.

لا تتسبب تلك العملية في إحداث أي ألم ولكن من الوارد الشعور ببعض الحرارة أو عدم السعور بالراحة ولكنه إحساس عادي ينتهي بعد وقت قصير.

التقنية الثانية تعتبر أكثر تعقيدًا بنسبة قليلة من التقنية الأولى، حيث تتطلب القيام ببعض الفحوصات الطبية البسيطة مثل عمل تحليل صورة دم كاملة، وقياس ضغط الدم، والقيام بعمل أشعة بالموجات فوق الصوتية.

يتم تنظيف الجلد وتعقيمه جيداً ثم القيام بالتخدير الموضعي، ويقوم الطبيب بتحديد اماكن الاوعية والشعيرات الدموية بإستخدام جهاز يسمي “دوبلر” ثم يقوم بإدخال القسطرة داخل الأوعية الدموية فتعمل علي إرسال نبضات وأشعة الليزر التي تسبب تصلب الدوالي والأوعية التي تسبب الضيق.

متى تظهر نتائج علاج الأوعية الدموية بالليزر:

النتائج الأولية لعملية الأوعية الدموية بالليزر تظهر بعد مدة قصيرة تتراوح من جلستين إلي ثلاثة جلسات في حالة إستخدام التقنية الأولي البسيطة، ويقل تدريجياً ظهور الأوعية والشعيرات الدموية في الجلد ويكون المظهر العام أفضل مما كان عيله من قبل حتي يتم الإنتهاء من جميع الجلسات فتظهر النتيجة النهائية.

أما في حالة استخدام التقنية الثانية تظهر النتيجة بعد عدة أيام وذلك بعد تصلب الدم في الأوعية والشرايين.

تكلفة علاج الشعيرات الدموية بالليزر

تختلف تكلفة علاج الشعيرات الدموية بالليزر تبعًا للتقنية المستخدمة، فالتقنية الأولى لعلاج الدوالي بالليزر التي تُجرى على مدار عدة جلسات تُعد أقل تكلفة من التقنية الأخرى، ويبلغ متوسط سعر الجلسة الواحدة لهذه التقنية  . وتُقدر التكلفة النهائية للعلاج بهذه التقنية عن طريق حساب إجمالي تكلفة الجلسات المطلوبة.

تحتلف علاج الأوعية الدموية بالليزر من دولة لأخري ومن طبيب لأخر ومن مركز لأخر، والأهم أنها تختلف تبعاً للتقنية المستخدمة.

فا في التنقية الأولي التي تتم عن طريق عدة جلسات تبلغ متوسط تكلفة الجلسة الواحدة مايقرب من حوالي 100 دولار أمريكي في إنجلترا، وحوالي 210 دولار في فرنسا، وفي ألمانيا تصل إلى 235 دولار، بينماترتفع لتصل سعر الجلسة الواحدة في رومانيا إلى 325 دولارًا أمريكي

أما بالنسبة للتقنية الثانية من علاج الأوعية الدموية بالليزر عن طريق استخدام القسطرة فتصل تكلفتها إلى 3,500 دولار أمريكي في بعض ابلدان العالم.

مميزات علاج الشعيرات الدموية بالليزر:

  • لا تحتاج إلي تدخل جراحي ولا تترك أثر.
  • لا تتطلب المرور بفترة نقاهة طويلة ويتم العودة لممارسة الحياة بعد فترة قصيرة لا تتعدي اليومين.
  • التقنية الأولي البسيطة لا تحتاج لمخدر لذلك بسيطة التكاليف.
  • التقنية الثانية تحتاج لمخدر موضعي فقط يعمل علي منع الإحساس بأي ألم.
  • لا يوجد بها أي أعراض جانبية.
  • نتائجها مبهرة وتظهر مباشرة لا تأخذ وقت في الظهور بعد الإجراء مباشرة.

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+