الرئيسية / طب الاطفال / علاج التوحد بالخلايا الجذعية
علاج التوحد بالخلايا الجذعية
علاج التوحد بالخلايا الجذعية

علاج التوحد بالخلايا الجذعية

علاج التوحد بالخلايا الجذعية ، أصبح العلاج بالخلايا الجذعية هو العلاج الأمثل للقضاء علي معظم الأمراض التي تصيب الإنسان سواء كانت تندرج تحت قسم طب عام أو عمليات التجميل، وإذا كانت نسبتها بسيطة في الإنهاء علي الأمراض تماما فإنها علي الأقل تقلل من نسبة وجوده ونسبة ظهور الأعراض الناتجة عن هذه الأمراض.

ومن بين هذه الأمراض التي تستطيع الخلايا الجذعية من خفض نسب الأعراض لدى المصابين بها هو مرض التوحد، والكثير يسمع عن هذا المرض ولكن لا يتمكن من معرفته وتحديده بشكل خاص ولا ستطيع أن يفرق بينه وبين باقي الأمراض العقلية الأخرى، ومن خلال مركز صحتنا للعلاج في الاردن الذي يتيح المعلومات الكاملة والكافية حول التوحد.

ويستطيع تحديد أعراضه والأسباب التي أدت للإصابة به وكيفية التعامل مع الحالات المصابة بالتوحد وطرق العلاج المناسبة للعلاج، حيث إكتشف مؤخرا إسلوب علاجي حديث وهو علاج التوحد بالخلايا الجذعية .

علاج التوحد بالخلايا الجذعية
علاج التوحد بالخلايا الجذعية

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

ما المقصود بالتوحد ؟

التوحد عبارة عن مرض  عقلى يصيب الأطفال منذ بداية الميلاد وفي مرحلة الطفولة المبكرة أيضا قبل إتمام الطفل عمر 3 أعوام، وهو عبارة عن إضطراب أو خلل يصيب الطيف الذاتوي للطفل ويؤدي هذا المرض إلي العديد من الأضرار التي تجعله مختلف عن باقي الأطفال الطبيعيين من عمرهم مثل:

عدم قدرته علي التفاعل الإجتماعي مع الأشخاص المحيط بالطفل وعدم تمكنه من تكوين صداقات وعلاقات مع المحيطين، وتختلف درجة الإصابة بالتوحد من طفل لطفل آخر من حيث الأعراض الناجمة عن المرض ومن حيث العوامل المسببة لذلك.

تشخيص مرض التوحد عند الأطفال
تشخيص مرض التوحد عند الأطفال

الأعراض الناتجة عن إصابة الأطفال بالتوحد؟

  • عدم التمكن من التفاعل الإجتماعي مع أفراد الأسرة أو حتى الأشخاص خارج المحيط الأسري.
  • مريض التوحد ليس في إستطاعته التعبير عما بداخله من مشاعر أو متطلبات أساسية مثل الأكل والشراب أو التمكن من عملية الإخراج بمفرده أو التبول.
  • عدم التمكن من التحدث مع الأشخاص بصورة سليمة، أو الحديث معهم ثم الإنقطاع عن الحديث بصورة مفاجئة.
  • عدم التمكن من القدرة البصرية لديهم في التركيز على أجسام مرئية لفترة طويلة.
  • يقوم الطفل بحركات موجعة للجسم ولا يشعر بهذا الوجع مع إستمرار تكراره مثل أن يظل الطفل يصطدم بشيء صلب كالكرسي أو منضدة ويستمر في التكرار ولا يشعر بأي آلام ناتجة عن ذلك.
  • يقوم بحركات متكررة لوقت طويل جدا مثل بقاءه في وضع اللف للعديد من المرات دون أن يدوخ او تصفيقة باليد بصفة دائمة.
  • عدم تمكنه من تكوين علاقات إجتماعية مع الأهل أو الإخوات أو الجيران أو الأصدقاء وهذا ينتج عن حدوث ضمور في المهارات الإجتماعية.
أعراض مرض التوحد عند الأطفال
أعراض مرض التوحد عند الأطفال

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

الأسباب المؤدية للإصابة بالتوحد.

ترجع الإصابة بمرض التوحد لأسباب وتدخلات وراثية بحتة حيث يرث الطفل ذلك من أحد أفراد العائلة، وهناك مسببات أخري لحدوث ذلك مثل تدخل العوامل البيئية المحيطة بالطفل كتعرضة بشكل دائم للملوثات البيئية المنتشرة في الجو وتعرضه للإصابة بفيروسات وطفيليات تؤدي لحدوث ذلك.

العلامات الظاهرة علي سلوك الأطفال المصابة بالتوحد

  • النمطية: ويقصد يالنمطية قدرة الطفل علي إستمراره في أداء حركات معينة بشكل دائم وملفت دون أن يمل مثل الدوران والتصفيق وإرتفاع صوته بشكل مستمر وخروج أصوات غريبه منه و إهتزاز الرأس في إتجاهات معينة بإستمرار.
  • السلوك القهري: وهو تنظيم الأدوات والأشياء الخاصة به بنمط محدد لا يغيره.
  • مقاومة التغيير: رفضه لحدوث أي تغير لأشياء في المنزل أو أشياء تخصه ورفض تبديلها من مكان لأخر وحبه للروتين بشكل مبالغ.
  • السلوك الطقوسي: أن يعيش اليوم بصورة متكررة، ولا يمل من تكرار أي حدث ويثور عند محاولة تغيير أي جزء من الروتين اليومي خلال اليوم.
  • السلوك المقيد: وهو تجميع كل قواه الجسدية والعقلية تجاه شئ واحد فقط وعدم القدرة علي إحداث فعلين في وقت واحد أبدا، فلا يستطيع أن يتناول الطعام ويشاهد التلفاز معا بل يقوم بفعل واحد منهم ثم ينتهي منه ويتجه للثاني.
  • يتميز الطفل المصاب بالتوحد بالقدرة علي إلحاق الضرر بنفسه ويعرض نفسه للأذى الجسدي بشكل مستمر ولا يهتم بذلك مثل أن يعض نفسه ويحك الجلد حتى يلتهب ولا ينتبه للألم الناتج عن ذلك.
العلامات الموضحة لمرضى التوحد
العلامات الموضحة لمرضى التوحد

علاج التوحد بالخلايا الجذعية

قامت فكرة علاج التوحد بالخلايا الجذعية علي أن الهيكل الجسماني للبشر منذ بداية نشأته وهو جنين يقوم بتكوين نوعين من الخلايا التي يستلزم تكوينها بشكل أساسى، النوع الأول يتمكن من إنتاج أعضاء أساسية ومحددة في بنيان الإنسان مثل الدماغ والقلب والكبد فقط.

والنوع الثاني ينتج الأعضاء التي يتكون منها جسم الإنسان بأكمله أيا كان نوع العضو المكون وذلك إنتاج عدد لا نهائى من الخلايا المتباينة وينتج عن هذه الخلايا فيما بعد انسجة وأعضاء ويطلق عليها الخلايا متعددة القدرات حيث تتمكن هذه الخلايا من القدرة على إنتاج خلايا تتخطى 200 خلية.

عند بداية البحث حول كيفية علاج التوحد بالخلايا الجذعية كان الإعتماد علي الخلايا الجذعية الجنينية التي تنشأ في بداية مرحلة تكوين الجنين، حيث توصل العلماء والباحثون إلى خلايا جذعية من جنين بشري في بداية التكوين، ثم بدأ عزل هذه الخلايا عن باقي الخلايا الأخري.

علاج التوحد بالخلايا الجذعية
علاج التوحد بالخلايا الجذعية

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

تم إتخاذها والإحتفاظ بها وإجراء العديد من التجارب والإختبارات التى أثبت صحة وقدرة هذه الخلايا علي معالجة العديد من الامراض المختلفة التي تصيب الإنسان وتمكنها من الإنقسام والتمايز لخلايا جديدة صالحة تقوم محل الخلايا التالفة.

حيث إتضح قدرة هذه الخلايا علي الإنتشار في الأنسجة المتخصصة عند الأشخاص البالغة وتتمكن أيضا من جعل الأنسجة الغير متخصصة تصير متخصصة نسبة للنسيج الخلوي وهو يعد المصدر الطبيعى لها.

أهمية علاج التوحد بالخلايا الجذعية

أكدت الأبحاث والتجارب العلمية علي أهمية علاج التوحد بالخلايا الجذعية وذلك لأن هي الخيار الأمثل والأنسب لعلاج ذلك، ولا يسمع من قبل أن هناك حالات تم عالجها من هذا المرض والشفاء منه من خلال الإستعانة بالعقاقير والأدوية الطبية المختلفة، وكان كل الجهد المبذول لعلاج التوحد هو فصل هؤلاء الأطفال في أماكن تشبههم وبها أطفال مثلهم.

 

تفاعل طفل التوحد مع الأخرين بعد العلاج بالخلايا الجذعية
تفاعل طفل التوحد مع الأخرين بعد العلاج بالخلايا الجذعية

وتصنيف هؤلاء الأطفال علي أنهم أطفال ذوي إحتياجات خاصة ويعاملون معاملة خاصة ولكن علاج التوحد بالخلايا الجذعية حاول جاهدا في جعل الطفل يشبه الأطفال الطبيعين في ممارسة الحياة بشكل طبيعي والتعامل مع الأخرين والتفاعل الإجتماعي مع البيئة المحيطة وضبط السلوك الناتج منهم وتعديله.

تعرف الخلايا الجذعية بأنها عبارة عن نوعين من الخلايا الخلايا الجذعية الجنينية والبالغة، وفي حالة الإصابة بالتوحد يتم الإستعانة بالخلايا الجذعية الجنينية التي تتميز بقدرتها علي تعديل وزيادة قدرة مستوى ضخ الدم والأوكسجين الواصل للمخ، وإمداد الدماغ بالغذاء اللازم له وتقوم بتعويض الخلايا التي أصيبت بالتلف والخلل وإصلاحها وإعادة تأهيلها للعمل.

والتي توجد في الجهاز العصبي لدى الطفل، وتتمكن من تقليل المسافات بين الشعيرات الدموية التي ترتكز في الدماغ حيث تعمل علي تدعيم الجهاز المناعي للطفل وزيادة قدرته علي مواجهة الأمراض المعرض إليها والتغلب عليها، تعمل علي تحسين قدرته علي التواصل والتفاعل مع الآخرين بشكل بصري ولغوى.

ممارسة طفل التوحد للأنشطة التعليمية
ممارسة طفل التوحد للأنشطة التعليمية

علاج التوحد بالخلايا الجذعية يزيد من قدرات الطفل العقلية مثل قدرته علي عملية التفكير و التركيز وتقوية الذاكرة لديهم، تساعده في التخلص من الروتين الحياتي الذي يتمثل في الطعام والشراب وتجعله يغير من أداءه لهذه الأشياء. وتبدأ في جعله طفل متواصل مع الأشياء المحيطة.

وتفاعلات تكون إيجابية عكس قبل ذلك وتساعده في التحكم في السلوكيات الناتجة عنه وتثبط من النشاط الحركي المبالغ فيه وتزيد من قدرته علي النطق وتكوين جمل تعبيرية تجعله أكثر قدرة في التعامل والتعبير عنه نسه وعن ما يريده، وتزود من وجود الخلايا الحسية لديه وتجعله يشعر بالألم الناتج عن إيذاء نفسه ومن ثم يتوقف عن إلحاق الضرر بنفسه.

علاج التوحد بالخلايا الجذعية يساهم بشكل كبير من تمكن الطفل بالإمساك بالقلم والكتابة لحروف منظمة ومفهومة علي عكس قبل ذلك من الشخطبة فقط، تساعده في تغيير الملابس التي يرغب فى ارتدائها دون الحاجة لمساعدة الأم.

ممارسة طفل التوحد للهوايات المختلفة
ممارسة طفل التوحد للهوايات المختلفة

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

ويقدر الطفل بعد العلاج أن يعيش حياة طبيعية مثل أي طفل ويقوم بالدراسة ويوفر له الإمكانات المتاحة حتى يمارس أي هواية يحبها من رسم أو مزيكا أو غيره من الهوايات ومراعاة إهتمام الأسرة بالجانب التربوي والتعليمي له.

شاهد أيضاً

رائحة الانف الكريهة عند الاطفال

رائحة الانف الكريهة عند الاطفال، تعاني بعض الأمهات من رائحة الأنف الكريهة عند الأطفال، حيث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+