الرئيسية / عمليات التجميل / علاج الخطوط تحت العين

علاج الخطوط تحت العين

علاج الخطوط تحت العين ، تعتبر مشكلة الخطوط تحت العين من المشاكل التي تؤثر علي منظر العين حيث توجد العين في متوسط الوجه وتعتبر من أكثر الملامح الجاذبة في الوجه، لذلك تعتبر الخطوط تحت العين من علامات تقدم السن التي تزعج العديد منا حيث تطفئ بريق العين، وقد تحت تلك الخطوط نتيجة أسباب أخري خلاف التقدم في السن، وسنقوم فيما يلي بعرض أسباب الخطوط تحت العين وكيفية علاجها والوسائل المستخدمة وذلك في المقال المقدم لكم من مركز صحتنا للعلاج في الأردن.

الخطوط تحت العين:

من المتعارف علية أن تلك الخطوط التي تظهر تحت العين تتسبب في تغيير مظهر الجلد بشكل عام فيفقد نضارته وهيئته المشدودة.

تعتبر منطقة أسفل العين والمنطقة المحيطة بها من أكثر المناطق المتأثرة بالعوامل الخارجية نظراً لحساسية الجلد في هذه المنطقة وطبيعته والتي تختلف عن طبيعة الجلد في بقية أجزاء الجسم، حيث تتميز هذة المنطقة بجلد رقيق جداً يقوم بتغطية بعض الشعيرات الدموية الصغيرة والدقيقة جداً .

ونظراً لطبيعة الجلد في هذة المنطقة ورقته أدي ذلك إلي جعلة سريع التأثر بالعوامل مثل الضوء والحرارة والمستحضرات التجميلية، بالإضافة إلي عنف اللمس مثل تدليك العين بقوة دون حذر.

أسباب الخطوط تحت العين:

يعتبر التقدم في السن هو العامل الأساسي والرئيسي وراء ظهور تلك المشكلة، ولكن قد يحدث وتهاجم تلك المشكلة اشخاص في سن صغير من العمر ويرجع ذلك إلي بعض الأسباب التي تؤدي إلي ظهور الخطوط تحت العين، من بين تلك الأسباب مايلي:

  • عدم أخذ قسط كافي من النوم:

لا يمكن إعتبار عدم الراحة في النوم وأخذ القسط الكافي من الأسباب الهينة حيث يعتبر الإرهاق من أقوي الأسباب التي تؤثر علي المظهر العام للإنسان كما يؤدي إلي حدوث خطوط أسفل العين وظهور هالات داكنة سوداء وفقدان نضارة البشرة وحيويتها.

  • استخدام الأجهزة الإلكترونية بكثرة:

يؤدي الفرط في استخدام التكنولوجيا بطريقة مبالغ فيها إلي وقوع ضرر بأشكال متعددة علي الصحة العامة بداية من الإبصار إلي التأثير علي التركيز والذاكرة، كما تؤثر سلباً علي الجلد ونضارة البشرة وذلك بسبب الإشعاعات التي تقوم ببثها وإصدارها بصورة مستمرة لفترات طويلة.

وتعتبر العين والمنطقة المحيطة بها من أكثر المناطق المعرضة لتأثيراتها الضارة حيث تتسبب في جفاف الجلد وشحوبة وظهور التجاعيد والخطوط بصورة واضحة أسفل العين.

  • الإجهاد والضغط العصبي:

يُعد الإجهاد والضغط العصبي الذي نتعرض له بشكل مستمر في حياتنا اليومية نظراً لسرعة طبيعة الحياة وضغوطاتها من الأسباب التي تؤثر بشكل سلبي علي نضارة وجمال البشرة بشكل عام، ومنطقة العين بشكل خاص حيث يتسبب في ظهور الهالات السوداء والخطوط الداكنة.

  • التدخين:

مما لا شك فيه أن التدخين من أخطر ما يؤثر علي الصحة العامة، ولكنه يؤثر بصورة كبيرة جداً وبشكل خاص علي نضارة البشرة وشبابها وحيويتها، حيث يعمل التدخين علي تضييق الشعيرات الدموية الصغيرة الموجودة تحت سطح الجلد بالجسم مما يتسبب في عدم تدفق الدم بصورته الطبيعية الكافية إلي بقية أجزاء الجسم التي من بينها البشرة، بالتالي لا تحصل البشرة علي مايكفيها من الدم لتغذية خلاياها مما يؤدي لظهور التجاعيد والخطوط أسفل العين.

كما يؤثر الدخان علي جفاف الجلد نظراً لتعرض الجلد لكميات كبيرة من الدخان بصورة مستمرة مما يتسبب في قلة المواد الهامة الموجودة في الجلد التي تعمل علي بنائة وتجديد خلاياه و نضارته وحيويته مثل مادة “الكولاجين” ومادة “الإيلاستين” بالتالي يتم ظهور التجاعيد والخطوط العميقة أسفل العين.

  • عدم العناية بالمنطقة حول العينين:

لابد من الاهتمام بمنطقة العين والمنطقة المحيطة بها وذلك نظراً لإختلاف سمك تلك المنطقة ورقتها عن باقي مناطق البشرة بالإضافة إلي حساسيتها وطبيعتها لذلك يجب العناية الخاصة بها بخلاف العناية ببقية مناطق الجسم عن طريق استخدام مستحضرات التجميل الخاصة بها والمرطبات والكريمات الموضعية التي تساعد علي نضارتها.

  • التغذية غير المتوازنة:

يعتبر سوء التغذية من المشاكل المباشرة التي تؤثر بشكل سلبي علي صحة الإنسان بشكل عام، بالتالي تؤثر علي البشرة، فيجب أن تحتوي الوجبات الغذائية علي كالسيوم وفيتامينات مثل الموجودة في الفواكه والخضراوات الطازجة، وبروتينات مثل الموجودة في اللحوم والبقوليات والعناصر الغذائية الأخري، مما يساعد البشرة علي عدم إصابتها بأي ضرر وحمايتها من ظهور التجاعيد العميقة أو المبكرة.

  • العوامل الجينية والوراثية:

تتسبب العوامل الوراثية في انتقال الخصائص بين الأجيال سواء كانت تلك الخصائص سلبية أو إيجابية، فا من الممكن أن يرث الشخص التجاعيد في بشرته من شخص أخر من عائلته كان يعاني من نفس المشكلة، ولكنها في تلك الحالة يمكن التغلب عليها عن طريق إستخدام وسائل العناية بالبشرة وخاصة منطقة تحت العين ومعالجة الخطوط التي تظهر بها للحصول علي بشرة نضرة.

طرق ازالة الخطوط تحت العين:

تتنوع أساليب علاج الخطوط تحت العين بين الأساليب الطبيعية والأساليب الطبية والتجميلية  والتي تختلف في إجرائها علي حسب طبيعة الحالة ومدي تطور تلك الخطوط وعمقها في المنطقة.

الطرق الطبية لعلاج الخطوط تحت العين:

  • العلاج بالليزر :

يعتبر العلاج باستخدام الليزر من أفضل الطرق المستخدمة في علاج الخطوط تحت العين وأكثرها انتشاراً حيث تتميز بالعديد من المزايا التي تجعلها الاختيار الاول للتخلص من الخطوط والتجاعيد.

كما يعتبر العلاج بالليزر سواء في منطقة العين أو أي منطقة من مناطق الجسم من أبسط الإجراءات التي لا تتطلب أي وقت أو معاناة، وبالرغم من قصر نبضات الليزر إلا أنها نبضات كثيفة تقوم بتدمير الطبقات السطحية من الجلد وتعمل علي تقشيرها وظهور طبقات جلدية جديدة أقل في نسبة التجاعيد.

أهم ما يميز تقنيات الليزر في إزالة الخطوط تحت العين هي قدرتها علي تحفيز الخلايا علي إنتاج مادة “الكولاجين” التي تعمل علي إعطاء الجلد شكل ممتلئ ومرونة في الملمس.

يأخذ العلاج بالليزر عدة جلسات للوصول للنتيجة المطلوبة وذلك علي حسب كل حالة ولا يتطلب فترة نقاهة طويلة.

يعطي العلاج بالليزر نتائج مُذهلة ومرضية في حالة علاج التجاعيد البسيطة والمتوسطة أكثر من نتائج التجاعيد العميقة.

  • العلاج بالفيلر:

انتشر مؤخراً استخدام الفيلر وحاز علي شهرة كبيرة في علاج التجاعيد والخطوط تحت العين نظراً لظهور النتائج بصورة سريعة بمجرد الانتهاء من الجلسة بالإضافة لانخفاض سعره بالمقارنة بالعديد من الإجراءات التجميلية الأخري التي تقوم بنفس الغرض.

يعتمد حقن الفيلر علي عدة مواد منها مواد طبيعية مثل “الكولاجين الحيواني” و “حمض الهيالورونيك” ومنها مواد صناعية غير طبيعية مثل “مادة البوليمر” ، لكل مادة من تلك المواد خصائصها التي تختلف عن الأخري، حيث يتم إختيار كل مادة علي حسب الحالة، ولكن في النهاية تعطي جميع المواد نتائج متقاربة.

يتم تكرار حقن الفيلر بعد مرور سنة، وفي معظم الحالات يكون كل ستة أشهر وذلك للحفاظ علي استمرارية النتائج.

  • البوتوكس:

تتشابه طريقة حقن البوتوكس مع طريقة حقن الفيلر، بالرغم من ذلك فتختلف المواد المستخدمة في التقنيتين كما تختلف نتائج تلك المواد في علاج الخطوط تحت العين.

في حالة تقنية الفيلر فا المواد المستخدمة فيه تقوم بملء الفراغات الموجودة تحت الجلد مما يؤدي إلي شد البشرة واختفاء آثار التجاعيد والخطوط تحت العين.

أما في حالة تقنية حقن البوتوكس فيتم إستخدام مادة “سم البوتولينوم”، ولا يعني ذلك انها سُم أو مادة سامة وذلك نظراً لخوف بعض الحالات من الإسم، حيث تعمل تلك المادة علي شد العضلات الموجودة أسفل العين مما يؤدي إلي إختفاء التجاعيد والخطوط تحت العين نهائياً.

مثل حقن الفيلر يحتاج البوتوكس لتكرار الحقن مرة أخري بعد مرور سنة للاحتفاظ بالنتائج.

  • التقشير الماسي:

يُعد التقشير الماسي من أحدث التقنيات التي توصل اليها اطباء التجميل في مجال إزالة خطوط العين والتجاعيد.

أثبت التقشير الكيميائي مدي فاعليته في السنوات الأخيرة، حيث يتميز بكونة إجراء بسيط غير معقد لا يحتاج لأي تدخل جراحي، يتم عن طريق جهاز ذات رأس مغطاة بحبيبات ماسية دقيقة، يقوم الجهاز بتقشير السطح الخارجي للبشرة من أجل التخلص من البشرة الخارجية الميتة والقضاء علي الدهون الزائدة والخطوط الرفيعة أسفل العين.

نصائح للوقاية من الخطوط تحت العين:

يجب الاهتمام بعناية منطقة تحت العين للحماية من ظهور التجاعيد والخطوط حتتي وإن كانت التجاعيد آتية لا شك في ذلك فا الإهتمام يعمل علي تقليلها وتقليل عمقها مما يجعل من السهل علاجها والتخلص منها عند ظهورها.

ومن النصائح التي يجب اتباعها بانتظام:

  • المحافظة علي تنظيف الوجه بإستخدام الغسول المناسب لكل بشرة مع الحرص علي تجنب فرك المنطقة المحيطة بالعين.
  • المداومة علي استخدام الكريمات الموضعية الخاصة بمنطقة العين قبل النوم.
  • تجنب مستحضرات التجميل رديئة الصنع واستخدام مستحضرات بجودة عالية ومواد صالحة لا تضر البشرة ولا منطقة العين الحساسة.
  • استخدام قطع قطنية بلطف ومزيل مكياج أو زيت ىأطفال لطيف علي البشرة في حالة إزالة المستحضرات من علي الوجه.
  • المداومة علي عمل مساج وتدليك برفق للمنطقة المحيطة بالعين بأطراف الأصابع.

وتتوفر جميع تقنيات علاج الخطوط تحت العين في “مركز صحتنا للعلاج في الأردن” وذلك مع توفر جميع التقنيات الأخري التي يمكن الإستفادة منها في جميع التخصصات الطبية التجميلية والعلاجية والمُجربة من قبل العديد من المرضي الذين حصلوا علي نتائجهم المرغوبة دون حدوث أي آثار أو اعراض جانبية وأكدوا مدي جودة وكفاءة الخدمات بمركز صحتنا للعلاج في الأردن، ويمكن الإستفسار حول ما تريد من خلال رقم 00962788557584.

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+