الرئيسية / طب عام / علاج انسداد القنوات الدمعية
علاج انسداد القنوات الدمعية
علاج انسداد القنوات الدمعية

علاج انسداد القنوات الدمعية

علاج انسداد القنوات الدمعية ، يقدم مركز صحتنا  للعلاج في الاردن العديد من الحلول للأمراض التى تصيب العين سواء كان أطفال أو بالغين ويقوم بعرض الأسباب التى أدت لحدوث المشكلة المرضية والأعراض الناجمة عنها وكيفية التخلص من هذه الأمراض .

انسداد القناة الدمعية يعنى حدوث عدم تسريب للدموع المتساقطة بالعين وإحتجزاها بداخل العين، فيؤدى إلى حدوث إنغلاق القناة الدمعية التي تنتج عن إغلاق جزء من المنطقة المسئولة عن تسريب الدموع من العين. وهذا النوع من الإنغلاق الحادث يمكن علاجه ببساطة من خلال بعض الأدوية والعقاقير الطبية أو من خلال التدخل الجراحى .

ما المقصود بالقناة الدمعية ؟

هى عبارة عن قناة تربط بين الكيس الدمعى وبين عضو الأنف، والكيس الدمعي يحصر في أسفل الزاوية المبطنة للجفن أسفل العين، ويطلق على هذه القناة بالقناة الدمعية بالأنف، وينتج هذا الإنغلاق نتيجة إنغلاق في الجزء المار الذي يوصل العين بالأنف.

علاج انسداد القنوات الدمعية
علاج انسداد القنوات الدمعية

أعراض إنغلاق القناة الدمعية بالعين :

غزارة فى إفراز الدموع من العين ـ وجود دموع متجمعة فى مدمع العين بشكل مستمر ـ الشعور بإلتهابات بشكل دائم فى العين ـ حدوث تورمات موجعة فى الجزء المبطن للعين ـ سقوط بعض المخاطات من العين ـ سقوط دموع مقربة الدموية .

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

علاج انسداد القنوات الدمعية
علاج انسداد القنوات الدمعية

العوامل المؤدية لحدوث إنغلاق للقناة الدمعية بالعين :

  • تتعدد العوامل التى تسببت فى حدوث هذه الإصابة مثل الإنغلاق الخلقى عند الولادة : ومن أكثر المصابون بهذه الإصابة هم الأطفال الجدد الذى يكونوا حديثي الولادة، حيث يكون سيلان مجرى الدموع غير فعال وغير نشط بالشكل الطبيعي، أو نتيجة حدوث تغيير فى القناة الدمعية نفسها ولكنها بمرور الوقت تبدأ بالانفتاح بعد مرور الشهر الثاني أو الأول.فتح مجرى الدمع لدى الأطفال
  • ومن العوامل التى أدت لحدوث الإصابة بالإنغلاق القناة الدمعية هو حدوث زيادة فى شكل الجمجمة بشكل غير منطقى “وهو ما يسمى بالشذوذ القحفي” ينتج عنه العديد من الخلل فى الوظائف مثل الأطفال ذوى الإحتياجات الخاصة.
  • تكثر أساليب العلاج حول كيفية التخلص من إنغلاق القناة الدمعية بالعين وخاصة أن هذه الإساليب العلاجية تتوقف على عدة عوامل مثل الفئة العمرية للأشخاص، بالنسبة للأشخاص الكبار بالعمر نتيجة لتقدم العمر لديهم ينتج عنه حدوث إنغلاق فى القنوات الدمعية وضيق فى الفتحات التى تفرز منها الدموع.
  • ومن العوامل التى تتسبب فى هذ المرض: التعرض للتلوث فى العين والإصابة بالالتهابات التي تؤدي الى تلف فى الجزء الذى يقوم بفرز الدموع، أو من خلال التعرض لإصابة خارجية بالوجة مثل صدمة أو التعرض لحادث بإصابة العظيمات التى تجاور الجزء المسرب للدموع تؤدي لمنع الدموع من الفرز الطبيعى لها وقت الحاجة من القنوات الدمعية .
  • تعرض الأشخاص للإصابة بالأورام والسرطانات فى الأجزاء التى تخص الجيوب الأنفية أو الكيس المدمعى بالعين، وحدوث الإنغلاق المدمعى وتطوره بنسبة كبيرة حتى يمكن حدوث ما يسمى بالخراج .
  • انسداد الكيس الدمعى بالعين من خلال تكون حصوات أو عمل خراجات فى الجزء الخاص بفرز الدموع فينتج عن حدوث الإنغلاق .
  • وتسبب فى بعض الأحيان تناول بعض الأدوية والعقاقير الطبية المختلفة وإستخدامها  على المدى البعيد ومثل الأدوية التي تتخذ لعلاج حالات تجمع أزرق بالعين .

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

علاج انسداد القنوات الدمعية
علاج انسداد القنوات الدمعية

كيفية تشخيص انسداد القنوات الدمعية :

عند شعور الشخص بأي عرض من الأعراض السابقة وإحتجاز السائل المفرز من العيون الذى يسمى بالدموع، أو عند ملاحظة ذلك على الأطفال حديثي الولادة يلزم التوجه مباشرة لطبيب عيون متخصص وعدم التغافل عن ذلك والإهتمام لمنع التعرض للمخاطر والمضاعفات.

وذلك يتم من خلال القيام ببعض الإجراءات الخاصة بذلك مثل القيام ببعض الاختبارات مثل اختبار تسرب السائل  الدمعي من العين ويطلق عليه ” اختبار اختفاء صبغة الفلورسين ” وهذا الاختبار الخاص بالعين قائم على :

إستخدام نوع محدد من الصبغة وتنقيطها بقطرة واحدة في العينين، وبعدها يتم الملاحظة لوجود الصبغة فى العين بعد مرور فترة زمنية محددة، فإذا مر 5 دقائق وبقيت كمية الصبغة الموضوعة في العين كما هي فإن ذلك يعنى أن هناك إنغلاق فى القناة الدمعية بالعين، وعلى النقيض إذا لم يتواجد فى العين سوى جزء صغير جدا من الصبغة فى العين هذا يعنى عدم وجود إنغلاق في القناة الدمعية.

علاج انسداد القنوات الدمعية
علاج انسداد القنوات الدمعية

وبعد ذلك الإجراء يقوم الطبيب المختص  بوضع محلول من الملح فى النظام الذى يقوم سيلان الدموع وذلك من التأكد من طريقة وسرعة تسريب الدموع من العين، أو من خلال الإستعانة بأداة تسمى مسبار ويضعها في فتحات التصريف للدموع التى تكون فى الزاوية الداخلية للعين والتأكد من مدى الانغلاق. وعن طريق ذلك الإجراء تزداد النقاط المسربة حيث تعالج هذه الطريقة ضيق النقاط وصغر مساحتها .

ومن بين الاختبارات التى تخضع لها العين لمعرفة ما إذا كان هناك إصابة بالإنسداد الدمعى للعين عن طريق إختبار العين التصويرى :

ويتم ذلك من خلال الإعتماد على أخذ لقطات مصورة بواسطة الاشعة للقنوات الدمعية، وذلك من خلال إدخال نوع الصبغة المستخدم بنقاط مختلفة فى الزاوية الداخلية للعين فى النظام المصرفى جريان الدموع من العين، ثم يتم التقاط بعض الصور باستخدام الاشعة السينية والأشعة المقطعية او من خلال إستخدام أشعة الرنين المغناطيسى على العين والقناة الدمعية ومن خلال الأشعة تتضح الإصابة.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

علاج انسداد القنوات الدمعية
علاج انسداد القنوات الدمعية

علاج انسداد القنوات الدمعية :

الوسائل المستخدمة من أجل القضاء على مشكلة إنغلاق الكيس الدمعي بالعين وعدم تصريف الدموع متعددة ومختلفة، ويتم إختيار نوعية العلاج التى يستخدمها الشخص على مدى الحالة التي يصل إليها من الاصابة، فبعض الحالات تحتاج فقط للعقاقير والأدوية الطبية التي تشتمل فى تركيبها على مضادات حيوية وهذه يحدث فى حالة وجود تضخم فى القناة الدمعية فيكون العلاج هو القضاء على ذلك التضخم.

ومن الطرق العلاجية الأخرى هو التدخل الجراحى لإستئصال هذا التضخم الموجود لو لم يتم القضاء عليه بالأدوية، وإختيار العلاج المناسب للحالة يختلف من شخص لآخر، وبالنسبة للأطفال المصابة بهذا النوع من انسداد القناة الدمعية يتم علاجه من خلال الأدوية، لأنهم في الغالب يتحسنون ويتم شفائهم ويفتح هذا الانغلاق بعد مرور شهرين من عمرهم،خاصة بعد نمو ونضوج النظام الصرفي.

علاج انسداد القنوات الدمعية
علاج انسداد القنوات الدمعية

وفى حالة عدم فتح القناة الدمعية للأطفال بإستخدام الأدوية فإنه يتم عمل حركات تدليكه معينة بداية من محجر العين ومرورا بحافة الأنف عدة مرات وذلك لفتح الغشاء المبطن لفتحة السفلية. وبعض الحالات كما ذكر لا تحتاج سوى هذه الحركات التتدليكة ولا تتطلب أى تتدخل علاجى أو جراحي و من خلال بعض الكمادات من المياة الفاترة على العين يتم الشفاء.

علاج انسداد القنوات الدمعية
علاج انسداد القنوات الدمعية

ومن التقنيات المستخدمة لعلاج هذه الحالات تقنية تقوم بتوسيع النظام المدمعى المغلق فى العين فى حالات الأطفال حديثي الولادة وذلك من خلال وضع الطفل تحت تأثير المخدر الكلى، أو من خلال حقن هؤلاء الأطفال لزيادة مساحة الفتحات بالاستعانة بآلة خاصة .

وبعد ذلك يضع الطبيب مسمار حجمه دقيق فى النقاط المفتوحة وفى النظام المسرب للدموع ويسير المسمار فى النظام الدمعى حتى يتم خروجه من فتحة الأنف وتسمى هذه العملية بالتسليك، فينتج عن ذلك فتح القناة الدمعية المغلقة ومن خلال وضع محلول من الملح لإزالة أى سدود باقية .

 أساليب علاج انسداد القنوات الدمعية :

تمدد قسطرة البالون:

وهذه الطريقة المستخدمة فى علاج انسداد القنوات الدمعية تتم عن طريق تسليك أو توسيع الممر الذي يقوم بتسريب السائل الدمعي من العين، نتيجة للإصابة بالإلتهابات وبعض الندبات وبعض العوامل الخارجية المكتسبة وليس الخلقية .

ويخضع المريض للمخدر العام وليس الموضعي وذلك عن طريق وضع أنبوبة رفيعة تسمى قسطرة بجانب بالونة فارغة على طرف القناة الدمعية وسريانها بداخلها بشكل تدريجي حيث تتلخص دور البالونة الموضوعة في قيامها بالنفخ ثم تفريغها بعد ذلك بالتكرار، وهذا الأسلوب يفض إتباعه مع الأطفال وخاصة حديثى الولادة، ويمكن الإستعانة به فى حالات الإصابة للبالغين عند إصابتهم بشكل جزئي وليس كلي .

علاج انسداد القنوات الدمعية
علاج انسداد القنوات الدمعية

الدعامات والتنبيب :

وفى هذا الإسلوب المستخدم يتم الإستعانة بالأنابيب السليكونية التى تقوم بفتح القناة الدمعية المغلقة ويكون المريض خضع للمخدر الكلى وذلك بعدها توضع هذه الأنابيب السليكونية دقيقة الحجم عن طريق نقطة أو الاثنين معا فى الزاوية الداخلية من العين مرورا بالنظام المدعى بالعين حتى يتم خروجه من الفتحة الأنفية، ويلاحظ وجود الأنبوب من عند العين .

الأمر الذى يؤدى الشعور بالإنزعاج والضيق نتيجة لوضوح ذلك الإنبوب الموضوع، ولكن سرعان ما ينتهي الأمر بمرور عدة شهور تصل 4 شهور ثم يتم التخلص منه.

علاج انسداد القنوات الدمعية
علاج انسداد القنوات الدمعية

الطرق الشائعة لعلاج انسداد القنوات الدمعية هو التدخل الجراحى :

ويتم هذه الجراحة من خلال الخضوع تحت تأثير المخدر الكلي فى بعض الحالات وفى حالات أخرى تخدر بالمخدر الجزئى أو الموضعى، وذلك من خلال قيام الطبيب الجراح المشرف على الجراحة بالربط بين النظام المسرب للدموع و الجزء الأنفي من خلال عمل وصلة أخري تجمع بينهما.

وهذه الوصلة تمر بداخل القناة التى تنتهى عند الفتحة الأنفية وهذا الجزء يتم غلقه من ثم غلق القناة بأكملها. من خلال وضع دعامات أو أنابيب فى هذه القناة الواصلة بين كيس الدموع وفتحة الأنف ويتم التخلص من وجود الدعامات والأنابيب بعد مرور فترة زمنية محددة تصل 5 شهور .

خطوات إجراء العملية الجراحية لعلاج انسداد القنوات الدمعية :

المفاغرة الخارجية :وهذه من الأساليب الجراحية التى يتم من خلالها عمل شق القناة الدمعية المغلقة وكيس الدموع المتصل بالأنف، حيث يقوم الطبيب الجراح بعمل ثقب فى الحافة الجانبية من الأنف الذى يقترب من الكيس المدمعى بالعين، وتمرير الدعامة الحديثة فى القناة الدمعية وبعد ذلك يغلق الفتحة المثقوبة الذي قام بفتحها من خلال التخيط بغرز بسيطة.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

علاج انسداد القنوات الدمعية
علاج انسداد القنوات الدمعية

ومن أنواع الجراحة التى تقوم بعلاج انسداد القنوات الدمعية المنظار :

وهو التخلص من الإنغلاق الحادث فى القناة الدمعية من خلال الإستعانة بالمنظار بدلا من اللجوء لعمل فتحات وشقوق جراحية وذلك من خلال الكاميرات التى تكون بجهاز المنظار والإمكانات المتوفرة لديه حيث يقوم بالدخول عن طريق فتحة الأنف السفلية حتى يمر ويصل للنظام المصرفي للدموع، ويعينه في ذلك الأضواء المنبعثة من الجهاز الذى يوضح مواضع النقاط ويوضح أماكن الجراحة.

ومن خلال جهاز المنظار المستخدم لا يكون الشخص المريض بحاجة لعمل فتحات أو ثقوب، وتكون نسب النجاح كبيرة وسريعة الوضوح والملاحظة على عكس الطرق الثانية.

لذلك ينصح بالإهتمام بذلك المرض وعدم التغافل عنه سواء إذا أصاب أشخاص كبيرة أو الأطفال حتي لا تتفاخم عواقبه وتؤدي للعديد من الأضرار اللاحقة، وطرق العلاج المذكورة في المقال مضمونة بنسبة كبيرة ونتائجها بالغة لعلاج انسداد القنوات الدمعية.

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+