الرئيسية / العلاج بالاعشاب / علاج تساقط الشعر بالاعشاب

علاج تساقط الشعر بالاعشاب

علاج تساقط الشعر بالاعشاب، تعتبر مشكلة تساقط الشعر من اكثر المشاكل الكبيرة الشائعة التي تواجة فئة كبيرة جداً من الناس رجالاً واناثاً، فا هناك ما حوالي خمسون في المائة من الأشخاص يعانون من تلك المشكلة وقد يصل للحال أنها قد تسبب للبعض مشاكل نفسية.

قد يحدث تساقط للشعر عند غسلة أو تصفيفة بالطريقة الغير صحيحة، لكن من الغير طبيعي أن يحدث تساقط للشعر بكميات كبيرة أكثر من العادي، فا أحياناً يكون سبب تساقط الشعر هو سبب طبي في حاجة إلي علاج، فالعلاج في الفالب يكون بإستخدام أدوية مضادة للبكتيريا والفطريات وأدوية لعلاج الغدة الدرقية، والأهم أدوية تنظيم هرمونات الجسم لأن هذة المسكلة تكون في الغالب هي المشكلة الأساسية وراء تساقط الشعر وسوء حالته.

المشاكل العظمي المسببة لمشكلة تشاقط الشعر تكون في الغالب نتيجة سوء تغذية الشعر الغير صحية، فيتم تناول فينامينات تعمل علي حماية الشعر ونموه وتجديده، أما في حالات تساقط الشعر الشديد التي قد تصل إلي حالة الصلع النصفي أو الصلع الكلي فيكون علاج الشعر في هذة الحالة معتمد علي الليزر وعمليات التحميل مثل عمليات زراعة الشعر التي تُعوض الشعر المتساقط وتعطي شعر جديد يتميز بالصحة واللمعان.

تختلف أسباب تساقط الشعر من شخص لأخر ومن حالة صحية لأخري، بالتالي تختلف طريقة العلاج سواء كانت طريقة طبيعية أو طريقة طبية، يفضل البعض الطرق الطبيعية من خلال الزيوت والأعشان وغيرها نظراً لسهولتها وبساطة استخدامها وتوفرها، ولكن ستظل عمليات تجميل الشعر هي الأفضل دائماً وذات نتائج مميزه دائمه.

أسباب تساقط الشعر :

معظم الحالات الي تعاني من تساقط الشعر ليس من الضروري أن تكون مصاحبة لمرض عضوي رئيسي، ولكن هناك أمراض مثل:

  • أمراض الغدة الدرقية من الأسباب التي تؤدي إلي تساقط الشعر.
  • الصلع الوراثي هناك العديد من الأسباب تؤدي إلي تساقط الشعر والصلع الوراثي مثل الضفيرة القوية أو ذيل الحصان المشدود مما يتسبب في شد الشعر بقوة فيستبب في سقوطه، لو حدث ذلك فا من الأفضل عمل تسريحة معينة بسيطة لا تضغط على الشعر وتجذبه أو تشدة فتعمل علي تقصيفة وتلفه.
  • الإبتعاد عن استخدام مستحضرات تجميل مجهولة المصدر غير موثوق بها وصبغات الشعر الضارة والمواد التي تحتوي على مادة الكحول، حتي لا يعود بنتيجة سلبية على صحة الشعر ونضارتة، مما يتسبب في التقصف والسقوط.

وهناك العديد من أنواع العلاج لهذه المشكلة، منها العلاج الطبي بالأدوية، والعلاج الطبيعي مثل الزيوت والأعشاب وغيرها. والعلاج التجميلي مثل اجراء عمليات التجميل وزراعة الشعر وغيرها، وفيما يلي سنعرض طرق علاج تساقط الشعر بالوصفات الطبيعية بالزيوت والأعشاب .

 

علاج تساقط الشعر بالثوم:

الثوم يحتوي علي العديد من الفيتامينات المفيدة مثل فيتامين “ب” التي يكون الجسم بشكل عام في حاجة إليها والشعر بشكل خاص، وايضاً المواد الطبيعية التي تعمل علي تقوية الشعر مثل المضادات الحيوية مثل “الاليسين”، بالإضافة لإحتوائه علي عدد كبير من المعادن مثل النحاس والكالسيوم.

ومن أشهر الوصفات المستخدمة في علاج تساقط الشعر بالثوم، وصفة زيت الزيتون والثوم، ووصفة البابونج والثوم.

علاج تساقط الشعر بالزيوت:

علاج تساقط الشعر بإستخدام الزيوت يعتبر من أفضل وأشهر الطرق الطبيعية العلاجية لتساقط الشعر عامةً والشعر الدهني خاصةً، من المعروف أن الزيوت الطبيعية تجعل الشعر أكثر لمعاناً ونضارة باللإضافة لأنها تمده بالفيتامينات والمعادن التي تعمل علي تقوية بصيلات وأنسجة الشعر والحفاظ عليه من التساقط، ومن أشهر وصفات الزيوت مايلي :

زيت اللافندر:

يتم استخدام زيت اللافندر في الجسم نظراً لقدرته علي تهدئة الأعصاب، بالإضافة لأهميتة للشعر حيث يعمل علي زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس ويقوم بحاميتها من البكتيريا وحشرات الرأس بالتالي تقوي جذور الشعر ويمتنع تساقطه. ذلك عن طريق خلط كمية قليلة من زيت اللافندر إلى نصف كوب من زيت الزيتون وتدليك فروة الرأس بهذا الخليط يومياً.

زيت الزيتون:

يعتبر زيت الزيتون من أشهر الزيوت المستخدمة في علاج مشاكل الشعر الذي اثبت مدي فعاليتة بلا منافس، حيث يحتوي زيت الزيتون علي العديد من المواد والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الشعر ليكون بحالة جيدة، كما أنه يتميز بخفة قوامه مما يجعلة يتناسب مع جميع أنواع الشعر، يتم تدليك فروف الرأس قبل النوم وتغطيته بغطاء بلاستيكي ويتم غسله في الصبح التالي، تكرر العملية مرة واحدة اسبوعياً.

زيت اللوز الحلو:

يعتبر زيت اللوز من الزيوت المرطبة المثالية الطبيعية للشعر وللبشرة أيضاً، حيث يحتوي علي بعض الفيتامينات مثل فيتامين E و D والعديد من المعادن الفيدة مثل المغنيسيوم والكالسيوم، مما يجعلة من الزيوت المفيدة لحماية الشعر من التساقط والتقصف، يتم تدليك فروة الرأس بزيت اللوز الحلو وتركة علي الشعر لمدة لا تقل عن ساعة ثم غسلة جيداً بالماء، تكرر العملية مرة واحدة اسبوعياً.

زيت جوز الهند:

زيت جوز الهند من الزيوت التي تحتوي علي عدد كبير من الأحماض الدهنية المفيدة مثل حمض “اللوريك أسيد” وحمض “الكابريليك أسيد”، تلك الأحماض تعمل كمضادات قوية للفطريات الضارة والبكتيريا التي تعملي علي تقصيف الشعر وجفافه وتساقطه، كما يحتوي زيت جوز الهند ايضاً علي بعض الفيتامينات مثل فيتامين E الذي يساعد علي جعل الشعر طرياً وأكثر نضارة ويساعد علي العلاج والتخلص من القشرة، كما يمكن إستخدام زيت جوز الهند قبل استخدام مكواة الشعر، يتم استخدامه يومياً قبل تصفيف الشعر مع التركيز جيداً علي نهايات الشعر لحمايتها من التقصف، ويتم تدليك فروة الرأس قبل النوم وتركه حتي اليوم التلي وغسله.

زيت الخروع:

يعتبر زيت الخروع من أشهر وأفضل أنواع الزيوت المستخدمة في كثافة الشعر منذ قديم الزمان، حيث يحتوي علي احماض دهنية تعمل علي منع تقرحات فروة الرأس، كما يحتوي علي العديد من الفيتامينات مثل فيتامين هـ الضروري والفعال لتقوية الشعر وحمايتة من التساقط، يتم تدليك فروة الرأس بزيت الخروع جيداً وتركه علي الشعر لمدة لا تقل عن ساعتين أو ثلات ساعات ثم غسله جيداً.

ورغم كل هذا فكما ذكرنا ربما تكون النتائج غير مضمونه، ولكن عمليات التجميل في هذا المجال احدثت طفرة كبيرة ونتائج مضمونة ومذهلة تفوق نتائج الأعشاب بآلاف المرات.

قام خبراء التجميل بتقديم مجموعة من الحلول الفعالة للعناية والإهتمام بالشعر بالشعر وعلاج المشاكل التي تواجة الشعر مثل مشكلة التقصف والتساقط وخفة الشعر، ولكن مع التطور الملحوظ في المجال الطبي والتجميل والليزر وغيره أصبح من السهل علاج كل تلك المشكلات بسهولة عن طريق عمليات تجميلية للشعر.

تلك العمليات منها ما يحتاج إلي تدخل جراحي وبعضها اعتمد علي استخدام الحقن، والقيام بمعالجة المشكلة حتي وإن كانت دائمة في بصيلات الشعر، والعمل علي تحسين الشعر ومساعدته على النمو بصورة جيدة وصحية وتعويضه عن نقص الغذاء أو العناية الذي واجهه وتسبب في المشكلة من البداية.

العديد من عمليات الشعر كانت الإختيار الأمثل والأسرع للحصول علي شعر لامع وصحي خالي من التقصف عوضاً عن المكملات الغذائية والفيتامينات وغيرها، ومن هذة العمليات التجميلية للشعر مايلي:

  • فيلر الشعر بوتكس الشعر
  • استخدام حقن البلازما للشعر
  • الكولاجين للشعر
  • صبغ الفروة المجهري
  • زراعة الشعر بطريقة dhi
  • زراعة الشعر بالشريحة FUT
  • زراعة الشعر بالاقتطاف fue
  • زراعة الشعر بتقنية BIOFIBRE
  • الخلايا الجذعية للشعر

شاهد أيضاً

توريد الشفايف طبيعي

توريد الشفايف طبيعي ،تعتبر الشفايف من أهم مناطق الوجه التى تحدد شكل الملامح والشافه الوردية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+