الرئيسية / طب عام / علاج تلف شبكية العين

علاج تلف شبكية العين

علاج تلف شبكية العين ، تعد شبكية العين من أهم الأجزاء الداخلية التى تتكون منها العين وتعتمد عليها بشكل أساسى وهى معرضة للإصابة بالعديد من الأمراض مثل أى جزء فى جسم الأنسان ،وإذا تعرضت الشبكية للإصابة بمرض ينتج عنها أمراض مصاحبة لو لم تم التشخيص والعلاج مبكرا .

  • ماذا يقصد بشبكية العين ؟

هى عبارة عن طبقة توجد داخل العين وهى طبقة ذات سمك بالغ فى الرقة وملمسه رخو ،وتحتوى على العديد من الطبقات من الخلايا العصبية والمستقبلات الضوئية وأنسجة تفقوم بالتتدعيم والتقوية وألياف عصبية لتصل إلى عشر طبقات فوق بعض ،وتكمن المهمة التى تقوم الشبكية بها فى العين من خلال تحويل مسار أشعة الضوء الساقطة من الخارج على العين إلى نوع من النبضات العصبية .

ثم تقوم بعد ذلك بإرسلها على هئية إشارات بصرية مترجمة  للمخ من خلال العصب البصرى لديه ،ومن هنا تعتبر الشبكية من الأسباب الأولى لإتمام عملية الرؤية لدى الشخص ؛ فلذلك يلزم الحفاظ عليها من التلف والمخاطر التى يمكن أن تتعرض لها .

تلف شبكية العين

الإصابة بمرض تلف شبكية العين لا يحدث بشكل مفاجئ بل يتم الإصابة بشكل تتدريجى ومن خلال المرور بمراحل متنوعة من الإصابة ثمة يحدث التلف ،وفى بادئ الأمر يحدث للمريض الإصابة بمفرض إنفصال شبكية العين ،التىى يلزم لها أن تكون فى صورة ملاصقة تماما للغشاء الذى يبطن العين من الداخل .

حتى يمكن لها أن تقوم بإرسال الإشارات البصرية اللازمة فتبدأ الشبكية فى الإنكماش وتتضمر بشكل جزئى إلا أن تصل لوضع التليف المقصود به .

  •  الأسباب التى أدت لحدوث تلف شبكية العين ؟

  1. ومن الأسباب الشائعة التى تتسبب فى حدوث إنفصال فى الشبكية الذى ينتج عنها حدوث تلف شبكية العين ،هو حدوث شرخ أو تمزق فى جزء الشبكية بالعين الذى يحدث نتيجة تعرض الشخص لإصابة بجرح ما فى العين ويلزم التتدخل العلاجى بشكل مسرع لتجنب إلحاق ضرر بالشبكية .
  2. وهناك أسباب أخرى تؤدى لإصابة الشبكية بالتلف مثل تعرض الشخص لحدوث إنفصال إرتشاحى للشبكية وهو عبارة عن وجود إرتشاح فى جزء الشبكية بالعين ،الذى يتسبب فى الإصابة بالروماتيزم العين أو الألتهابات الحادثة .
  3. ومن أسباب ذلك أيضا حدوث تلف للشبكية من الطبقة الخارجية لها الذى ينجم عنه التعرض للإصابة بإنفصال الشبكية من موضعها الأصلى لها ،و تأخذ فى الإزاحة عن مستواها الطبيعى لأعلى .

  1. وفى بعض الأوقات يحدث هذا النوع لمرضى السكر نتيجة لأرتفاع مستوى السكر فى الدم إرتفاع عالى ومفاجئ فينتج عنه ذلك مما قد يؤدى ألى حدوث نزيف دموى داخل العين .
  2. وبعض الأشخاص قد يعانون من الأساس بضعف فى الشبكية فنتيجة لهذا الضعف ينتج عنه حدوث ضمور فى الشبكية ،وقد ترجع الإصابة نتيجة للشد الديناميكى الذى يحدث بين أجزاء الشبكية وبين السائل الهلامى الذى يتواجد خلف الشبكية للعين .
  3. ويتعرض بعض الأشخاص المصابة بعيوب فى الإبصار كقصر النظر للتعرض لتلف شبكية العين بنسبة كبيرة .
  • الأعراض الناجمة عن حدوث تلف شبكية العين .

  • بداية ظهور أعراض لتلف شبكية العين تبدأ من خلال حدوث الأنفصال الأولى للشبكية والذى تكون أعراضه حدوث ضبابية فى الرؤية و ضعف القدرة على الإبصار .
  • يشعر الشخص المريض بحدوث غشاء يقوم بتحرك يمين ويسار أما عينه عند الإبصار ورؤية الأجسام ،ويحدث إنخفاض  كبير فى مستوى الضغط العين .
  • يحدث للمريض عمى ألوان وخاصة فى اللون الأحمر فهو لايراه أحمر فيبدو له وكأنه رمادى ،ويشعر بنوع من زغللة العين ويظن بظهور أشياء أما عينه ولا يكون هناك شئ ظاهر ،ولا  يرى الأجسام المرئية بحجمها الأصلى ولكن يراها بأحجام متفاوتة .
  • وفى حالة من تتطور المرض يتعرض الشخص المريض للإصابة بعض الإلتهابات فى العين والتورمات ،وإلحاق الضرر بالعين ووجود سائل زجاجى بالعين .
  • يتعرض المريض فى بعض الأوقات بوجود المياة الزرقاء فى العين خاصة وإن لم يتم التتدخل العلاجى السريع لعلاج تلف العين بشكل سريع وعدم التغافل عنه ،حتى لا يتسبب هذا التغافل فى حدوث مضاعفات مثل تعرض الشخص للإصابة بالعمى وعدم القدرة على الإبصار .

  • علاج تلف شبكية العين :

  1. ومن أكثر أنواع شيوعا لعلاج تلف شبكية العين هو العلاج من خلال تقنية الليزر وذلك يقوم الطبيب المختص بتركيز الأشعة الضوئية المنبعثة من الليزر وطلقها فى العين وعلى الأماكن التى يوجد بها التلف ، والقيام بالعلاج اللازم ومنع المرض من الإنتشار فى باقى أجزاء العين الداخلية .

  1. وبعض الأشخاص قد تكون مصابة ببعض الأمراض الأخرى بالعين التى تسببت فى الإصابة بتلف فى شبكية العين فيلزم العلاج والتخلص من هذه الأمراض اللاحقة بالعين أولا ثم علاج مشكلة التلف .

وبعض الأمراض المسببة لحدوث التلف أصابة الشخص بالأمراض المزمنة مثل  إرتفاع ضغط الدم والذين يعانون من مرض السكر أو حدوث أنغلاق للأوردة الأساسية بالعين أو إنغلاق الشريان الشبكى للعين .وهناك أنواع من القطرات التى يمكن ان تستخدم لتقليل الألتهابات الناجمة عن حدوث تلف فى شبكية العين بجانب الأدوية الطبية التى يتناولها الشخص فى بادئ الأمر من المرض .

 وهناك نوع اخر من ىالعلاج وهو العلاج بالخلايا الجذعية :

وتوصل العلماء فى الطب العلاجى إلى معرفة طريقة جديدة للقضاء على تلف شبكية العين وذلك من خلال الإستعانة بخلايا جذعية معدلة ويتم أخذها من نخاع العظام للأنسان ،وأحدثت هذه الوسيلة المستحدثة فى علاج تلف الشبكية للعين طفرة فى المجال الطبى وخاصة لعلاج الأشخاص المتقدمون فى الأعمار لمنع حدوث عتامة الشبكية لديهم .

وبدأ العلماء أولا بإجراء التجارب اللازمة للتأكد من فاعلية الخلايا الجذعية فى علاج تلف شبكية العين وذلك عن طريق الفئران والتجريب عليها ونجحت التجارب فى التأكد من ذلك .

ومن خلال الخلايا الجذعية التى تكون معدلة جنينا لتكون خلايا بصرية ووضعها فى جزء الشبكية بالعين بشكل صحيح ، وذلك من خلال الإتصال الذى حدث بين الخلايا الجذعية المنغرسة فى الشبكية و الخلايا البالغة .

وتمكن العلماء والأطباء المكتشفون للخلايا الجذعية وأهميتها فى علاج تلف شبكية العين إلى الحصول على مكونات كيمائية التى ساهمت بصورة كبيرة فى العلاج والشفاء وجعل الخلايا متلائمة وفى حالة تكيف مع الخلايا المعدلة والأجزاء التى تحيط بالشبكيى داخل العين.

وبعد مرور شهر من زرع الخلايا العدلة الجذعية فى الشبكية يحدث ظهور تباين فى الخلايا البشرية الطبيعية للشخص فى الشبكية مع الخلايا الجديدة المنزرعة فى الشبكية وهذا يجعل هناك تكيف بينهما ويعتبر نجاح .

ويأكد الخبراء والدارسون فى هذا المجال فى جامعة فلوريدا على أن هذا النجاح المسبوق يثبت سهولة جعل الخلايا الجذعية تقوم بتعديل وضبط الإضطراب الحادث للخلايا والأنسجة الحيوية  وليس فقط بل يمتد أيضا للشرايين ، وكما أثبتت بروفيسور فى كلية الطب بجامعة ماريا جرانت أن عملية السيطرة على الخلايا الجذعية وخضوعها لتعدل جينيا حتى تكوين نوع أخر مستحدث من الخلايا عملية ليس حدثت قبل ذلك نهائيا من قبل العلماء على مر العصور وأن هذا أمر جديد للغاية .

وتأكد أيضا هذه البروفيسور على أن فكرة قبول الشبكية وملائمتها لخلايا داخلة عليها معدلة جينيا يثبت مدى نجاح النسيج الحييوى فى السيطرة والتحكم بالنسبة للشبكية الذى قامت بإدخلها نتيجة كونها خلايا متتطابقة من نفس النسيج .

وتؤكد ماريا جرانت على أن العلاج بالخلايا الجذعية يكون مضمون و نسبة فعاليته كبيرة لدرجة تصل إلى 85% من من الأشخاص المرضى الذى يصابهم تلف فى شبكية العين نتيجة لتقدم المرحلة العمرية لديهم .

وأكدت الدراسات والأبحاث التى إجريت على هذا النوع من العلاج بالخلايا الجذعية على عد ترك هذا النوع من العلاج لأثار جانبية ولا تتسبب فى أى أضرار بعد ذلك وهذا اتم عن طريق إجراء التجارب على الحيوانات .

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+