الرئيسية / طب عام / علاج شلل الاطفال بالخلايا الجذعية
علاج شلل الاطفال بالخلايا الجذعية
علاج شلل الاطفال بالخلايا الجذعية

علاج شلل الاطفال بالخلايا الجذعية

علاج شلل الاطفال بالخلايا الجذعية ، يتطور المجال الطبي بشكل كبير وتجرى العديد من الأبحاث والدراسات ولا يبخل العلماء بأى مجهود لاكتشاف علاجات جديدة تساعد فى علاج الكثير من الأمراض.

ومن أحدث العلاجات التى مازالت تجرى عليها الأبحاث والتى تعتبر ثورة هائلة فى المجال الطبى فى حال نجاح تلك التجارب والأبحاث هى العلاج بالخلايا الجذعية، ويقدم مركز صحتنا للعلاج في الاردن في هذا المقال واحدة من استخدامات الخلايا الجذعية في العلاج وهي علاج شلل الاطفال بالخلايا الجذعية.

الخلايا الجذعية لعلاج شلل الاطفال
الخلايا الجذعية لعلاج شلل الاطفال

يمكنك الاطلاع على المزيد من مقالاتنا فى موقع مركز صحتنا للعلاج فى الاردن ومعرفة معلومات أكثر عن العلاج بالخلايا الجذعية، وعمليات التجميل بشكل عام.

الخلايا الجذعية

يحتوي جسم الإنسان على الكثير من الخلايا الهامة ولكل منها وظيفة أساسية تقوم بها مثل الخلايا المسؤولة عن دقات القلب، وخلايا الدماغ وخلايا أخرى مسؤولة عن تنظيف الدم و خلايا متخصصة فى تجديد الجلد وقت الحاجة وغيرهم من الخلايا الضرورية لصحة الإنسان.

والخلايا الجذعية هي نوع من الخلايا التى توجد فى جسم الانسان والتى تمتاز بقدرتها على الانقسام والتطور بشكل ذاتى لتكوين أنواع خلايا اخرى فعلى سبيل المثال يمكن للخلايا الجذعية تكوين خلايا جذعية جلدية متخصصة تقوم بوظيفة محددة مثل إنتاج صبغة الميلانين وهكذا.

عندما يمرض الانسان فأن بعض من تلك الخلايا تتأثر وتموت وتنشط الخلايا الجذعية فى الجسم وقت الاصابة حتى تقوم بإصلاح الخلل الحادث فى الخلايا والانقسام والتطوير لانتاج خلايا جديدة لتعويض الخلايا الميتة وإصلاح الخلايا المتضررة.

العلاج بالخلايا الجذعية
العلاج بالخلايا الجذعية

وتلك الخلايا الجذعية هي المسؤولة على الحفاظ على صحة الجسم ومنع الشيخوخة المبكرة، تتواجد الخلايا الجذعية فى عدة أنواع ويُعتقد بأنها توجد فى كل عضو فى الجسم ولكل عضو نوع خاص من تلك الخلايا الجذعية فمثلاً ينتج الدم من خلايا الدم الجذعية.

أنواع الخلايا الجذعية

يوجد نوعين من الخلايا الجذعية وهما كالتالى:

الخلايا الجذعية الجنينية:

وتتكون تلك الخلايا فى المراحل المبكرة للجنين ويمكن الحصول عليها من المواليد من خلال دم الحبل السرى ويوجد بنوك دم الحبل السرى، وتمتاز تلك الخلايا بالقدرة على بناء كل الاعضاء والانسجة فى الجسم البشرى ومازالت الابحاث والتجارب تجرى على ذلك النوع ويمكن الحصول على تلك الخلايا من خلال تبرع بعض الامهات بها بعد الولادة الطبيعية.

الخلايا الجذعية الجنينية
الخلايا الجذعية الجنينية

الخلايا الجذعية البالغة:

يمكن الحصول على تلك الخلايا من الاشخاص البالغين مكتملين النمو والاطفال بخلاف الخلايا الجذعية الجنينية. تمتاز تلك الخلايا بأن لها القدرة على تعويض الخلايا التي يفقدها الجسم وتكوين أنواع متخصصة من الخلايا على عكس الخلايا الجذعية الجنينية والتي لها القدرة على إنتاج كل أنواع الخلايا.

فمثلاً يمكن لخلايا الدم الجذعية إنتاج الدم أما الخلايا الجذعية الجنينية يمكنها إنتاج خلايا الدم والعظام والجلد والدماغ وغيرها من الخلايا.

الشلل الدماغي

وهو التأثير الذي ينتج من إصابة المخ النامي مما يسبب ضرر في المخ ويكون فى الغالب فى مراحل مبكرة لنمو المخ وقد يحدث فى خلال فترة الحمل أو بعد الحمل مما يؤثر على الشخص باقى عمره.

الخلايا الجذعية
الخلايا الجذعية

أعراض الشلل الدماغي

يوجد العديد من أعراض الشلل الدماغي ومن الصعوبات التي يعاني منها مريض الشلل الدماغى ما يلى:

  • صعوبة الحركة وتحريك العضلات.
  • عدم القدرة على تناول الطعام بدون مساعدة.
  • صعوبة القدرة على الكلام وتأثر القدرة الذهنية.
  • تناغم حركة العينين.
  • صعوبة التحكم في الحركة والتوازن.

أنواع الشلل الدماغي

يعتمد نوع الشلل الدماغي لدى الطفل على المنطقة المتضررة بالمخ. ويتم التشخيص من خلال الرنين المغناطيسى على المخ. واجراء بعض الاختبارات على الزحف ووضع الجلوس والمشي. يوجد أربعة أنواع من الشلل الدماغي وهي كالتالي:

  • الشلل الدماغي الرنحي: ويؤثر ذلك النوع على حركة الطفل بشكل رئيسي من حيث تقدير العمق والوضع وكيفية السير والتحكم بالعينين.
علاج شلل الاطفال
علاج شلل الاطفال
  • الشلل الدماغي التشنجي: ويعتبر ذلك النوع هو الأكثر شيوعاً ويؤثر على حركة العضلات  و يعيقها ويؤثر أيضاً على الكلام ويسبب مضاعفات المثانة.
  • الشلل الدماغي المختلط الحركة: ويعتبر من أشد أنواع الشلل الدماغى ويسبب تغيرات في توتر العضلات وحركات لا إرادية.
  • الشلل الدماغي المختلط: وهو عبارة عن أكثر من نوع من الشلل الدماغى.

أسباب الشلل الدماغي

كما ذكرنا فان الشلل الدماغي قد يحدث أثناء الحمل أو بسبب الاصابة بمرض أو مضاعفات أثناء الولادة، وغير معروف السبب المؤكد للضرر الذى يحدث للدماغ، وقد يرجع السبب فى الضرر لأي من تلك الأسباب:

  • الإصابة بمرض يؤثر على وصول الأكسجين للمخ الطفل.
  • نمو غير تقليدي للمخ.
  • التغير في تكوين خلايا المخ.
  • إصابات جسمانية أو أمراض معدية أثناء الولادة.
  • الولادة المبتسرة.

علاج شلل الاطفال بالخلايا الجذعية

يوجد أربعة أنواع من الخلايا الجذعية يتم استخدامها في الأبحاث المتعلقة بالشلل الدماغى وهى كالتالى:

  • الخلايا الجذعية متعددة القدرات المحفزة: يمكن توليدها من مصادر متعددة.
  • الخلايا الجذعية الطبيعية: توجد بشكل طبيعي في جسم الانسان.
الخلايا الجذعية لعلاج الشلل
الخلايا الجذعية لعلاج الشلل
  • الخلايا الجذعية المشتقة من الحبل السري: وهي الخلايا الجذعية الجنينية ويمكن الحصول عليها من خلال تبرع الامهات بها بعد الولادة الطبيعية.
  • الخلايا الجذعية المتوسطية: وتقوم تلك الخلايا بتحفيز إصلاح المخ بعد الاصابة بالسكتة الدماغية أو إصابة المخ.

أظهرت نتائج التجارب والأبحاث مقدرة الخلايا الجذعية على مساعدة الفئران التى تعانى من الشلل النصفى وساعدتها على المشي مرة أخرى، ويعتبر ذلك الاكتشاف بمثابة الأمل للكثير من المرضى المصابين بمشاكل ضمور الحبل الشوكي والشلل النصفي أو شلل الاطفال.

وأثبتت التجارب أن تقريباٌ 75% من فئران التجارب استجابوا للعلاج بالخلايا الجذعية وتم علاج الشلل النصفي مكنتها من الاستجابة للمؤثرات على أطرافها الخلفية وذيلها. وتحسنت تقريباً نسبة 42% من تلك الفئران بعد مرور ثلاثة أسابيع من العلاج والقدرة على المشى ودعم وزنها وتحسن المناطق المصابة من الحبل الشوكى وشفاء العمود الفقري.

علاج الشلل الدماغى بالخلايا الجذعية
علاج الشلل الدماغى بالخلايا الجذعية

أما عن عدم نجاح التجربة مع بعض الفئران لم يوجد أسباب واضحة لذلك ومازالت الأبحاث والتجارب مستمرة لمعرفة أسباب عدم استجابة بعض الفئران للعلاج. ويجب في تلك التجارب زرع الخلايا الجذعية بعد فترة قصيرة من الإصابة قبل حدوث أي ندبات شديدة.

تجارب بشرية

أثبتت بعض العلاجات التجريبية التي أجريت على بعض من المرضى المصابون بالشلل بسبب الاصابة فى النخاع الشوكى من استعادة مريض من بين خمس مرضى لبعض القدرة الجزئية على الحركة وتحريك الذراعين واليدين، وبعد مرور ثلاثة أشهر من تجربة زرع الخلايا ظهرت نتائج على اثنين من المرضى وظهور مستويين من الحركة فى جانب واحد على الأقل من الجسم.

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+