الرئيسية / طب عام / علاج غضروف الركبة بالاعشاب

علاج غضروف الركبة بالاعشاب

علاج غضروف الركبة باالأعشاب ، من المشاكل التى يتعرض لها الكثير من الأشخالص هو الإصابة بأمراض العظام التى من اشهرها وأكثرها إنتشارا بين الناس هو إصابة غضروف الركبة ببعض الألام والأوجاع ،وخاصة يصاب به كبار العمر فيبدأ هؤلاء الأشخاص فى البحث عن حلول مختلفة للقضاء على هذه الأوجاع والتخلص من مشاكل الركبة .

فليجأون للعديد من الطرق التى يمكن أن تحل هذه المشاكل التى يتعرضون لها فى غضاريف الركبة وخاصة أنهم لا يفضلون التتدخل الجراحى لأسباب ما يعتقدونها ويرغبون فى العلاج بالأعشاب .

فيتكون غضروف الركبة من مفصل وهذا المفصل به مجموعة من الانسجة الغضروفية المتشابكة التى ذو سمك قوى ومتماسك ،وغضروف الركبة يتكون من جزأين جزء يوجد فى المنطقة الأمامية للركبة والجزء الأخر يتواجد فى المنطقة الخلفية حيث الطنوب وعظمة الفخذ ،ومن مميزات هذا الغضروف الشكلية كون السطح لدية بارز للخحارج يشبه الشكل المقعر بحيث يتقابل مع  نهاية عظمة الفخذ .

ويتسم هذا الغضروف بالقيام ببعض الأدوار المختلفة ومتعددة مثل تفادى أى صدمة أو خبطة خارجية يمكن أن تتعرض لها منطقة الفخذ وتفادى ذلك الأثار الناتجة عن ذلك بجانب دوره الأخر فى المساهمة فى إستقرار حركة المفصل .

وتكثر الأسباب الحادثة التى تؤدى بإصابة الأشخاص بهذا النوع من إصابات غضاريف الركبة ومن تلك الأسباب المتعددة هذه :

  1. يصاب الأشخاص أصحاب الوزن الزائد بهذا النوع من إصابة غضروف الركبة نتيجة للزيادة الحمل والضغط على هذه المنطقة .
  2. العامل الوراثى له دوره فى مشاركته فى إصابة الأشخاص بغضروف الركبة .
  3.  كثرة تناول الأشخاص لأنواع معينة من الطعام التى تمتلئ بالبروتين مثل اللحوم والبقوليات .
  4. تعرض الشخص للإصابة بأمراض أخرى فينتج عنها إصابة غضاريف الركبة ومن بين هذه الأمراض التى يتعرض لها الشخص هو حدوث تمزق وحشى “خارجى ” فى الغضروف ،تعرض الغضروف للتأكل وإصابة ركبة الشخص بالكثير من الكسور .
  5. زيادة العمر للشخص والكبر فى السن من العوامل المؤدية للإصابة بغضروف الركبة نتيجة لنقص المادة الجيلاتنية التى تحتوى عليها النواة بالركبة .

ولذلك تعددت الطرق الأمنة التى تساعد الأشخاص على التخلص من مرض غضروف الركبة الذى يسبب لهم الكثير من الأوجاع والألام  وجميعها طرق منزلية غير مكلفة للشخص أو مجهدة له .

  • علاج غضروف الركبة بالأعشاب

ومن أبرز الأعشاب التى عرفت لعلاج الكثير من المشاكل التى تتعرض لها الركبة والقضاء على مشاكل غضاريف الركبة هو  “الزنجيبل ” لما يستميز به هذا العشب  من إمكانية القضاء على الألام المصاحبة والأوجاع الناتجة عن غضروف الركبة ومن خلال أمر بسيط خلالف وطريقة إستخدام غير مجهدة وشاقة على المستخدم .

وذلك من خلال غلى الزنجبيل فى كأس من الماء على النار ثم بعد ذلك إضافة له العسل الأبيض وتقليبة جيدا وتناوله ،أو من خلال أيضا إستخدام الزيت المستخرج من الزنجبيل ووضعه على منطقة الركبة التى بها الألم وتتدليكها برفق .

ومن بين الأعشاب المستخدمة للقضاء على مشكلة غضاريف الركبة هو عشب البابونج وهو يتميز بمنع حدوث أعراض جانبية الناتجة عن الإصابة بغضروف الركبة مثل التورمات والإنتفاخات فهو يقضى على هذه الأثار وذلك من خلال هذا غلى العشب وشربه فهو يعمل مثل المسكنات التى تقلل من الألم وتهدئه .

ويمكن أيضا إستخدام أنواع من الزيوت الطبيعية ووضعمها على المنطقة المصابة وتتدليكها بشئ من الرفق لتهدئة غضروف الركبة المصاب ومن أنواع هذه الزيوت المستخدمة زيت الكافور وأيضا زيت الزنجبيل الذى سبق ذكره قبل ذلك وزيت الخردل  ومشروب الكرفس أيضا وتكون النتائج مرضية إن شاء الله .

ويوجد أنواع أخرى من الزيوت تستخدم للقضاء على مشاكل غضاريف الركبة مثل “وصفة مركبة بين مزيج من زيت النظل و الملفوف “ورغم طعم زيت الحنظل الذى يعرف بشئ من الغضة والمر الذى عندما يضعها الشخص على الركبة ويقوم بالتدلييك هذا الطعم المر يصل للفم ولكن من أحسن الأعشاب التى تستخدم للقضاء والتخلص من مشاكل الركبة المؤلمة .

وطريقة التحضير والإستخدام لهذه الوصفة الممتازة سهلة وميسرة للجميع وذلك من خلال يقوم الشخص المستخدم بتسخين زيت الحنظل على النار حتى بدفئ قليلا للدرجة البتى يقدر أن يتحملبها الشخص ثم إحضار أوراق الملفوف ودهن هذه الورقات بزيت الحنظل المسخن ووضعها على منطقة الركبة المصابة .

ويقوم الشخص بعد ذلك بلف شاش على هذه الورقات حتى لا تتساقط من عليها ويلزم عمل هذه الطريقة بالأخص فى الليل قبل النوم مباشرة حتى ينام الشخص بها ،وعند الإستقياظ صباحا ينزع هذه الورقات والشاش ويستمر بالقيام بهذه الوصفة كل يوم لمدة أسبوع متواصل وتكون أثار هذه الخلطة ونتائجها ممتازة .

وعشب الكركم من أنواع علاج غضروف الركبة بالأعشاب ، ويعرف عن الكركم انه من الأعشاب التى تستخدم فى تهدئة المفاصل بشكل عام ،فلذلك يستحدم فى التخلص من ألام غضروف الركبة وذلك من خلال وصفة سهلة التحضير وهى تحضير الكركم المطحون وكأس من اللبن الحليب ثم وضعهما معا والتقليب جيدا وشرب هذا الخليط قبل التوجه للنوم مباشرة .

أو يمكن إستخدام الكركم من خلال وضعهما فى بعض المأكولات التى يستخدمها الشخص مثل السلطات والواجبات الغذائية المعتادة ،أو عمل وصفة أخرى من خلال الإعتماد على طريقة الخل والكمون ،وهذه الطريقة من خلال طحن كمية من الكمون ثم إضافة قطرات من الخل الأبيض حتى تصبح عجينة متماسكة ثم تفرد على الركبة المصابة ثلاثة أيام متواصلة وسوف ينتج عنها إزالة الألام .

ويمكن لعلاج عضروف الركبة من خلال إتباع نوع معين من الأنظمة الغذائية التى تتسم بكونها متوازنة وتحتوى على العناصر الغذائية اللازمة للجسم واللازمة للقضاء على مشاكل الركبة ،والذى يقصد به التقليل من السمنة المفرطة للأشخاص الت تكونةى من أبرز أسباب حدوث هذا المرض ،نتيجة لعدم إستطاعة الركبة فى تحمل هذا الوزن المتزايد .

ويلزم أيضا على هؤلاء الأشخاص المصابون بتجنب المأكولات الغذائية التى تشتمل على درجات مرتفعة من حمض البوليك ، ومحاولة تناول الفواكهة والخضراوت بدرجات عالية للوقاية من حدوث إلتهاب فى غضروف الركبة .

ويفضل أيضا تجنب المأكولات التى بها نسب مرتفعة من حمض اليوريك ،لأن هذا الحمض يعتبر عدو شديد للغضاريف والمفاصل وهذا الحمض يكون فى مأكولات اللحوم والحليب بمشتاقته من الجبن والزبدة والسمنة وغيرها ،وأيضا يوجد فى المشروبات الغذائية .

فالركبة معرضة للأصابة ببعض الخلل الذى يؤدى إلى إلا عدم قيام الركبة والمفصل بالوظيفية الخاصة به ،ويمكن عد اللجوء للجراحة وعلاج مشكلة الركبة من خلال تناول الواجبات الغذائية التى تحتوى على مضادات الأكسدة مثل الخرشوف والفلفل والبصل والجرجير والجزر وأنواع الخضار المتعددة ،وأيضا الفواكة مثل التوت والبفراولة  والبرقوق والبلح فهى تعمل على علاج غضروف الركبة والتخفيف من حدة الالام بشكل كبير .

وإذا قام هؤلاء الأشخاص بإتباع تمارين رياضية بسيطة سيكون لها دورها البالغ فى التخلص من غضروف الركبة مثل المشى هو من العادات اليومية التى ينبغى على الأشخاص فعلها يوميا ،لما يقوم به من تحفيز عمل الدورة الدموية بالجسم وزيادة فعاليتها فنتيجة لذلك يمر الأوكسجين اللازم والغذاء لغضاريف الركبة بطريقة أكبر ويمكن الإستعانة بالعكاز أثناء المشى .

ويمكن الإعمتاد بالقيام بعمل كمادات من المياة الدافية لعلاج غضروف الركبة  ،ووضع هذه الكمادات لاعلى الركبة فترة تصل 10 دقائق وتكرر يوميات ثلاث مرات ،حيث يقوم هذا الماء الدافى بتحفيز الدورة الدموية للقيام بعملها بشكل فعال ،ويجب أن يراعى الشخص أن يمنع ركبته من التعرض للهواء الخارجى حتى لا تصاب بالرطوبة وتتعرض للإلتهابات ؛لذلك يفضل أن تتم هذه الطريقة قبل التوجة للنوم مباشرة حتى لا تتعرض الركبة للإستهواء .

ومن الطرق المستخدمة فى علاج الغضاريف الركبة دون الخضوع لعمليات جراحية و إتخاذ الأدوية الطبية  المملة التى ينتج عنها مشاكل فى المعدة وتتسبب فى أوجاع فى البطن  وهذه الطريقة عبارة عن ممارسة الأنشطة الرياضية ،وهى ليست تمارين مجهدة أو بالغة ولكنها بسيطة فى أدائها وهو عن طريق المشى ،لأن هذا يساهم فى تحفيز الدورة الدموية وعمعلها على نحو سليم وفعال ،بجانب القيام بببعض جلسات العلاج الطبيعى ولكن بتوجيه من طبيب مختص فى ذلك .

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+