الرئيسية / طب عام / عملية الحقن المجهري في الاردن
عملية الحقن المجهري في الاردن
عملية الحقن المجهري في الاردن

عملية الحقن المجهري في الاردن

عملية الحقن المجهري في الاردن ، تتميز الاردن بشكل خاص في هذا النوع من العمليات وهو الحقن المجهري و معروفة بتميزها بالقيام بعملية أطفال الأنابيب أيضا، وذلك لعدة أسباب مثل انخفاض التكلفة المحددة لإجراء العملية مقارنة بالدول الاخرى، وأيضا خبرة ومهارة الأطباء المتخصصين فى هذا المجال بالاردن، ونتيجة لحصولهم على الشهادات الخبرة العديدة التي تؤهلهم لذلك بجانب كونها معتمدة رسميا للقيام بهذا النوع من العمليات.

يوفر مركز صحتنا للعلاج بالاردن كل ما يتعلق بعملية الحقن المجهرى من كيفية حدوثه وشروطه وتكلفته وغيرها من المعلومات الخاصة بذلك، حيث خلق الله الإنسان فى هذا الكون ليعمره و يكون هذا الإنسان خليفة الله فى الأرض، ومن سنة الحياة التى نحياها هو الزواج ، فلابد من الزواج للأشخاص في يوم من الأيام لعمارة هذا الكون وإنشاء أجيال صاعدة تقوم بالأدوار اللازمة لها فى الحياة وتكملة المسيرة.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

عملية الحقن المجهري فى الاردن
عملية الحقن المجهري فى الاردن

 

لكن بعض الأشخاص قد حرموا من هذه النعمة لعدة اسباب :

قد تكون هذه الأسباب ناجمة عن مشاكل خلقية فى رحم الأم ، أو حدوث خلل فى البويضات لديها، وقد تكون المشكلة التى تسببت فى ذلك من عند الرجل التي تخص عمل الحيوانات المنوية المفرزة منه، وقد يكون السبب غير معروف وتكون المرأة سليمة تماما والرجل سليم جدا ولكن لم يتم الحمل لأسباب مجهولة، لم يتم العثور عليها حتى الآن.

ومن أجل هذه الأسباب التي تحرم هؤلاء الأشخاص من القدرة الإنجابية وتشعرهم بالعجز والحرمان تجاه الأطفال، يقدم مركز صحتنا للعلاج بالاردن الحل المناسب والأمثل للقضاء على هذه المشكلة والقضاء على الحرمان من الإنجاب من خلال عملية الحقن المجهري في الاردن الذي أصبح الحل السحرى لدى جميع المتزوجين الذين لم يرزقوا بالأطفال.

عملية الحقن المجهري فى الاردن
عملية الحقن المجهري فى الاردن

خاصة أن كان الإعتقاد السائد  هو عدم توافر الحلول المناسبة للقضاء على المشكلة هذه، فقد الإحساس لدي الرجال بنعمة الأبوة والمرأة بنعمة الأمومة.

عملية الحقن المجهري في الاردن، قبل الخوض فى تفاصيل عملية الحقن المجهرى يستلزم مسبقا معرفة الحقن المجهرى نفسه . حيث تم تداول فكرة الحقن المجهرى فى الإنتشار فى عام 1991 حتى لاقت حظا وافرا عند الناس في الإقبال عليها.

الحقن المجهرى :

هو عبارة عن نوع من أنواع عمليات التلقيح الصناعى وهى تتشابه نوعا ما فى طريقتها وخصائصها لعمليات أطفال الأنابيب ولكنها تسبقها من حيث أفضليتها في الإمكانات والكفاءة والتحديث، وتتخطى نسبة نجاحها نسبة نجاح عمليات الانابيب.

حيث يقوم الحقن المجهرى بتحفيز المبيض الموجود لدى المرأة ومساعدته فى فرز نسبة بويضات كثيرة ويتم إلتقاط هذه البويضات المفرزة بعد ذلك مع مراعاة أن تكون نضجت بالحد الكافي الذي يؤهلها للإلتقاط .

وبالنسبة لعدد البويضات التى تم فرزها من المبيض يتم حقن كل بويضة بمفردها بالحيوانات المنوية المفرزة من الرجل، كل بويضة لها حيوان منوي واحد ويوضع هذا الحيوان المنوي المتحد مع البويضة تحت الميكروسكوب المجهر .

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

عملية الحقن المجهري فى الاردن
عملية الحقن المجهري فى الاردن

ومن الأسباب التى تجعل الأشخاص المتزوجون يقومون بعملية الحقن المجهري للإنجاب هو وجود عقم عند المرأة في الرحم مثل حدوث إنغلاق فى قناة فالوب أو وجود عقم الرجل نتيجة لإصابته بمشاكل تتعلق بقدرته على إفراز الحيوانات المنوية لديه فيكون الحل الوحيد هو عملية الحقن المجهرى .

 إجراء عملية الحقن المجهري في الاردن :

يتم القيام بالعملية من خلال عدة خطوات متتابعة، فيقوم الطبيب المختص الذى يعالج الحالة فى البداية بتحفيز المبيض لدى المرأة وذلك يتم عن طريق تناول المرأة عقاقير طبية خاصة تحتوى على الهرمونات مخصصة لذلك النوع وعقاقير أخرى تقوم بعملية التفعيل والتنشيط  وذلك لفرز المبيض كمية هائلة من البويضات.

وبعد مرور فترة من نزول الدورة الشهرية للمرأة وعقب زوالها لمدة يومان وهذه الفترة التي يكون الرحم لدى المرأة مفتوح لإستقبال الحيوانات المنوية من الرجل ،فلذلك تأخذ هذه البويضات من المبيض ويشترط أن تكون  “كاملة النضج تماما “.

ويتم معرفة ذلك والتأكد منه من خلال بعض الفحوصات اللازمة التى تقوم بتحديد ومعرفة معدل الهرمون لديها فيظهر من خلال هذه الفحوصات بشكل مبين اذا كانت الهرمونات إكتملت النضوج أو ما زالت غير مكتملة النضوج.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

عملية الحقن المجهري فى الاردن
عملية الحقن المجهري فى الاردن

والبويضات يتم أخذها بالاستعانة بجهاز يسمى جهاز الموجات فوق الصوتية ، وهناك عدد محدد من البويضات يتم أخذه لإجراء العملية حيث يبدأ معدل البويضات المتخذة من عشر بويضات حتى تصل لثلاثين بويضة.

وبالنسبة للمخدر الذى تخضع المرأة له هو المخدر العام وليس موضعى وهذا يتوقف أحيانا على تقرير الطبيب المعالج تجاه الحالة ، والمدة الزمنية المستغرقة لعملية الحقن المجهرى هى لا تتجاوز 30 دقيقة داخل غرفة العمليات .

وبالنسبة للخطوة القادمة بعد ذلك عند إجراء عملية الحقن المجهرى هو تجهيز البويضات التى تم إتخذها مسبقا مع الحيوانات المنوية والتجهيز لعملية الإخصاب وذلك من خلال حقن البويضة للحيوان المنوي باستخدام الميكروسكوب المجهرى وذلك من خلال طقوس محددة وخاصة لإنجاز هذا الأمر و بالإعتماد على خامات وإمكانات مخصصة.

وعقب إتمام هذا الإجراء يتم ترك الحيوان المنوى يتفاعل مع البويضة لفترة زمنية محددة تصل 18 ساعة فى وضع مجهز لذلك تماما، ويمكن معرفة حدوث النجاح للحقن من خلال حدوث انقسام البويضة ينتج عنها البويضة المخصبة، ويتم تركها مرة أخري.

عملية الحقن المجهري فى الاردن
عملية الحقن المجهري فى الاردن

والخطوة القادمة يحدث من خلالها غرس البويضات المخصبة من خلال تحريكها ووضعها فى الرحم لدى المرأة، وبجانب الإستخدام الضروري للأدوية التى تقوم على تثبيت البويضات المخصبة لمدة 7 أيام وبعدها سوف يتم الحمل ، فتقوم المرأة بعمل عدة تحاليل خاصة للتأكد من مصداقية حدوث الحمل.

وهذه التحاليل إذا كانت النتيجة الظاهرة من خلالها ايجابية positive يكون هناك حمل حادث فعليا، وعلى النقيض إذا كانت نتيجة التحليل negative يكون العملية فشلت ولا يوجد حمل ويمكن الخضوع للعملية مرة ثانية. وهذا النوع من العمليات بسيط للغاية ولا يترك أى اثار جانبية على الطرفين سواء الرجل او المرأة ولذلك ينصح بالتوجه إليه وستكون النتائج مرضية.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

عملية الحقن المجهري فى الاردن
عملية الحقن المجهري فى الاردن

 فئات مرشحة لعملية الحقن المجهرى .

الأشخاص التي تلجأ لعملية الحقن المجهرى الذين خضعوا لتجريب جميع الوسائل التقليدية للحصول على الحمل ولكنها جميعها باءت بالفشل فيكون الحل الوحيد هو الحقن المجهري للإنجاب، وبعض الحالات من الرجال التى تكون نسبة إفراز الحيوانات المنوية لديهم قليلة جدا أو غير موجودة وبالتالى إمكانية حدوث الحمل بصورة طبيعية غير موجودة.

والرجال الذين يعانون من ضعف الإنتصاب بالنسبة للعضو الذكري لديهم ، ويعانون من مشاكل أخرى مثل سرعة القذف أو ضعفه وعدم تفاعله بالشكل اللازم وهذا بالنسبة للرجال، أما عن المرأة تكون تكون نسبة إفراز البويضات لديها ضعيف جدا أو غير موجود تماما.

 

والنساء الذين لديهم بعض المشاكل مثل عدم إمكانية المبايض بالقيام بعملها ووجود خلل حادث بها. وهناك نساء أخريات تكون قناة فالوب لديهن مغلقة وهذا يؤدى لعدم حدوث حمل .وهناك حالات اخرى قد تعرضوا قبل ذلك للتخصيب الصناعي أو اللجوء لعمليات أطفال الانابيب ولكنها فشلت ولا أدت لحدوث حمل، فيمكن لهم اللجوء لعملية الحقن المجهري .

ورغم التشابه الكبير الحادث بين عملية الحقن المجهرى وبين عملية أطفال الأنابيب إلا ان يوجد فرق بين العمليتين، بالنسبة لأطفال الأنابيب يتم هذا الإجراء من خلال أخذ كميات كبيرة من الحيوانات المنوية من الرجل ووضعها فى أنبوبة مخصصة لهذا النوع من العمليات وتلتف حولها بيئة تتشابه لشكل وهيئة الرحم بالمرأة ويتم التفاعل من خلال بويضة تم إفرازها من مبيض المرأة.

وتبدأ الحيوانات المنوية التى تكون داخل الانبوب فى عملها وفاعليتها من خلال إقتحامها للبويضة الموجودة حتى يتم التقاط حيوان منوي مع البويضة وهنا تتم عملية الإخصاب وتصبح البويضة مخصبة  وهذا يتم حدوثة بالرحم إلا أن يمر 9 شهور فترة الحمل.

أما بالنسبة لعملية الحقن المجهرى أبسط بكثير وأحدث من ذلك حيث أنه كل ما يتطلبه الأمر حيوان منوي واحد من الرجل فقط عكس أطفال الأنابيب،ويتم إقتحامه للبويضة بشكل مباشر مرة واحدة دون الحاجة للأنبوب.

عملية الحقن المجهري فى الاردن
عملية الحقن المجهري فى الاردن

 نسب النجاح لعملية الحقن المجهري في الاردن :

وهذا راجع للفئة العمرية للنساء الخاضعات لهذا النوع من العملية، وتكون اكبر نسبة النجاح بالنسبة للنساء الذين يبلغ عمرهم من بداية 20 عاما حتى 25 عاما بنسبة كبيرة 70% ، والسيدات الذين يبلغ عمرهم فوق 25 عاما حتى 30 عاما تكون نسب النجاح تتخطى 35 % ، ولكن يسمح لقيام أى سيدة بالخضوع لهذه العملية طالما مازالت الدورة الشهرية مستمرة ولم تنقطع عنها.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

تكلفة عملية الحقن المجهري فى الاردن :

الأسعار المحددة لهذه العملية تختلف من مكان لأخر على حسب الدولة التي تقام فيها ويرجع ايضا خبرة الطبيب المعالج وكفاءته  وتتوقف على مدى استجابة الحالة للعملية، ولكن بالنسبة لتكلفة عملية الحقن المجهري تبلغ 2400 دولار أمريكى بشكل عام ولكن يمكن أن تزداد عن هذا المعدل في دول أخري.

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+