الرئيسية / طب عام / عملية الرباط الصليبي

عملية الرباط الصليبي

عملية الرباط الصليبى ، أصبحت مؤخرا نسبة الإصابة لمنطقة الرباط الصلبيى فى الركبة تزداد بشكل كبير وبنسب عاليةو وخاصة لمن يمارسون كرة القدم سواء كان هواة أو لاعبين محترفين ،وأصبحت إصابة الأربطة المحفظة  فى المفصل بالركبة تزداد سنويا فى السنوات المؤخرة .

وقامت بعض الدرسات والإحصائيات التى قامت بها سويسرا أن نسب الإصابة بذلك تبلغ من 60 إلى 80 شخص لكل 100000 شخص، وبنسبة 65%من هذه الإصابات الحادثة تكون لدى الألعاب الرياضية وخاصة لاعبين كرة القدم ومن يقومون برياضة التزحلق على الجليد وكرة السلة وأيضا لعبة البيسبول فمعظم ممارسون هذه الألعاب يعانون من حدوث إصابات فى أربطة الركبة “الرباط الصليبى “.

وخاصة الرباط الصلبيى الأمامى الأكثر تعرضا للإصابة بالتمزق والتقطع بنسبة 47% ويأتى فى المرحلة الثانية من الإصابة للرباط الداخلى فقط ويأتى بعد الإصابة بتمزق الرباط الأمامى والداخلى إلى حدوث الإصابة بكل من الربطين الأمى والخلفى .

ويكون إصابة الشخص بالرباط الصليبى الأمامى نتيجة عن حدوث رضوض إلتفاف الساق رغم عدم حدوث مؤثر أساسى لذلك أو التعرض لحركات خاطئة ،وفى الغالب يصف المرضى بذلك الرباط الصليبى الأمامى بشعور حدوث صوت عالى يشبه الفرقعة وعدم الإحساس بالراحة والأستقرار لدى هذه المنطقة .

وفى معظم الحالات يؤدى ذلك لمنع المريض من ممارسة الرياضة التى كان يمارسها وتسبت فى ذلك بشكل مؤقت على الأقل ويصاحب ذلك حدوث بعض التورمات بالمفصل لفترة بسيطة ،والتورم هذا نتج عن حدوث إصابة للغضاريف الهلالية بالركبة وزيادة الحمل والضغط عليها يتتطلب المكوث فترة تصل ليومين بعد الإصابة .

  • المشكلة الرئيسة فى حدوث الإصابة بتمزق الرباط الصليبى

ووظيفة الرباط الصليبى للمنطقة الأمامية يتلخص فى منع الساق من التحرك للأمام ومحاولة الحفاظ على وضعه ،أما عن وظيفة الر باط الصليبى الخلفى عبارة عن منع الساق من التحرك للتحرك للمنطقة الخلفية .وعند الإصابة بتمزق الرباط الصليبى يكون حدث خلل فى الوظائف التى ذكرت ويؤدى لنوع من الشسعور بالإضطراب وعدم الثبات فى مفصل الركبة السائب .

ويواجه المريض بهذا صعوبة من خلال القيام بالأنشطة المعتادة كالمشى الطبيعى ويشعر بحدوث حركات إزاحية غير طبيعية والتى بجانب التضغط الرياضى الذى يمارسه الشخص  إلى حدوث إنفلات للركبة أو يسمى بالخيانة للركبة “giving way”.

فيؤدى إلى نتائج سيئة مثل حدوث مضاعفات وتلف فى فى منطقة الركبة والمفصل والغضاريف الهلالية والأربطة التى توجد فى الجانب والغضاريف السطحية وكل هذا يؤدى إلى عدم مقدرة الشخص على التحميل على الركبة وحتى إن كان شياب صغار العمر .

ولذلك على الشخص عدم التغافل عن ذلك والإنتباه حتى لايندم بعد ذلك الإتجاه لطبيب مختص والقيام بتشخيص الحالة ومن ثم يمكن للمريض اللجوء لعملية الرباط الصلبيى .ويتاح العديد من الخامات المتاحة لتبديل الرباط الصليبى الأمامى ويوجد المختلف من الطعوم الخاصة بذلك لإعادة الرباط الصلبيى بحيوية وشدة فعالة .

مدى فعالية الرباط الصليبى العادى والطعوم العديدة :

  1. الرباط الصليبى العادى يبلغ أثر فعاليته من 2160 حتى 2317 نيوتن .
  2. الرباط الرضفى يبدأمن 2376 حتى يصل إلى 2527 نيوتن .
  3. وتر المأبض الرباعى تصل فعليتة فى العمل من 4108 حتى 4308 نيوتن .
  4. العضلة ذات الروؤس الأربعة ويتراوح “سمكها إلى 10 ملم ” تبدأمن 2352 حتى تصل فى قوتها إلى 2837 نيوتن .

ونبدأ أولا بالرباط الرضفى  “وتر عظمة رأس الركبة “ومعرفته وكيفة تأثيره وقوته :

ويتمد عرض الرباط الرضفى لسمك يصل لحوالى إلى 25 ملم تقريبا ،وياتح للجراح أن يأخذ جزء من الرباط الرضفى من حوالى 10 إلى 11 ملم بالإضافة إلى جزء من كتلة عظمية من عظمة رأس الركبة وبجانب أيضا الطبقة التى تؤخذ من الهضبة الظنبوبية .

وتبلغ قوة الشد الأولى لطعم الرباط الرضفى لنسبة تصل لأربعين فى المائة  من شدة وتر الرباط الصليبىى الأصلى للإنسان ،ومن صفات هذا الطعم المميزة أنه يعمل على جعل قوة التماسك الأولية على درجة عالية من القوة والثبيت والإستقرار المطلوب وحدوث تثبيت بدرجة عالية من الصلابة وحدوث إلتيحام للعظيمات .

ونتائج هذا النوع من الرباط الرضفى نتائج جيدة ولكن قد يصاحب الشخص بعض الألام الناتجة عن إستبدال الرباط ولكنه أمر طبيعى ويزول بمرور الوقت .

العضلة الثانية وهى ذات الرؤوس الأربعة والتى تسمى بوتر العضلة الباسطة بالفخذ :

ويكون عرض هذه العضلة الرباعية الرؤوس يصل إلى 35 ملم ،ويمكن إستئصال جزء منها لتبديل بأجزاء تتراوح من 10 إلى 11 ملم تقريبا وهى تعتبر نفس الجزء المتخذ من الرباط الرضفى ،مع أيضا أخذ كتلة عظمية من رأس الركبة .وقوة الشدة الأولى لهذه العضلية الرباعية الرؤوس عرضها 11ملم المتخذ من قوة الوتر الرضفى .

طعم وتر المأبض الرباعى :

ويطلق على هذه الأوتار بالعضلة الوترية النصف والعضلة الناحلة، فيمكن لهذه الأوتار إتخاذها من خلال عمل قطع دقيق فى الجلد المكون للجهة الداخلية من الهضبة الظنبوبية ويتم تزويدها للضعف حتى يتم الحصول على الطعم الرباعى المطلوب ،وتتراوح قوة الجذب الأولى لهذا الوتر المأيضى بالركبة لقوة بالغة قد تفوق قوة عمل الرباط الصليبى الأصلى للشخص قد تصل تقريبا للضعف .

ونتائج هذه الطعوم المتخذة من العضلات الوترية المأيضة الرباعية أن معدلات الشعور بالألم والوجع الناتج عنها قليل جدا بالنسبة لطعوم الأخرى وهذه من الناحية العلاجية ،أما بالنسبة للجهة الشكلية والجمالية الناجمة عن إجراء العملية فهى لاتترك أثار جروح أو حدوث ندبات وتجاعيد بالجلد فى المنطقة المصابة .

وهذه الطعوم تؤدى إلى العمل على صلابة وقوة الرباط الصليبى الأمامى الطبيعى ،ولا ينتج عن حدوث تقلصات وألام إلا بنسبة محدودة جدا ،وتتضاعف قدرة طعم وتر المأبض الرباعى بالنسبة لقوة الوتر النصف والعضلة الناحلة .ولكن ميزة طعم الوتر النصف والعضلة الناحلة فى أن سرعة إلتحام الأوتار أسرع من من وتر المابض الرباعى ،حيث تبلغ درجة نمو الوتر الرضفى من مدة 7 ـ3 أسابيع .

الوتر المماثل :

وهو ما يسمى بالوتر الخيفى وتتخلص مميزات هذا الوتر من خلال أن غير مقيد بحجم معين للطعم ولايحتاج الطبيب الجراح لأخذ جزء من وتر الشخص المصاب ،وبالتالى لا ينتج عن ذلك التقليل فى قوة أداء مفصل الركبة الحادث فى باقى الانواع الاخرى من الطعوم .وتعطى للمريض فرصة لتحميل والضغط على منطقة الركبة ولا ينتج عنها ندبات فى شكل الجلد المحيط بالمنطقة الحادث فيها الجراحة .

وفى أغلب الأحيان يستأصل جزء من الرباط المأبض أو يستعان بالوتر الرضفى بدلا من الرباط الصليبى الأصلى ،وأكدت على ذلك العديد من الؤسسات الاعالمية وخاصة المؤسسة الهولندية “eurotransplant”. ويتم تحضير وتجهيز هذه الأوتار المستخدمة على أعلى نطاق من الجودة ،وإستخدام الطعوم الخيفية أدت لنتائج بالغة من النجاح ،ولا يتسبب عن هذه الطعوم أى أثار جانبية لأمراض مثل الإصابة بأمراض إلتهاب الكبد أو التعرض لمرض الإيدز فهى طرق أمنة وغير معرضة للأشخاص للخطر .

ثبيت الطعم :

وبعد التعرف على أنواع الطعوم المستخدمة كبديل للرباط الصليبى الاصلى للإنسان ،وأن هذه الطرق من أساسيات الإستقرار والثبات التى تثبت ثبات عملية جراحة الرباط الصليبى الأمامى ومدى التحقق من نجاحها ،وأن قوة الإستقرار والثبات التى كان يرغب المريض ويبحث عن طرق للوصول إليها .

ويستخدم الأطباء طرق التثبيت الحديثة والمتطورة التى تتسم بقوة وشدة بالغة ميكانيكا وبيولوجيا والتى توفر فرصة للمريض بالتحرك فى فترات مبكرة أيا كان نوع الطعم المستخدم .

الخضوع للقيام بعملية الرباط الصليبى من خلال المنظار :

جراحة الرباط الصليبى بالركبة تعتمد إعتماد شامل على المنظار على نقيض الجراحة التى تحدث من خلال عمل شق كبير فى منطقة مفصل الركبة ، نتيجة لإتاحة الكاميرا التى توجد فى جهاز المنظار فرصة المشاهدة لما يحدث أثناء العملية ومشاهدة الجزء والتجويف الداخلى لمنطقة المفصل ثم بعد ذلك يتم تجهيز المفصل لوضع الطعم المستبدل بداخله من خلال الإستعانة بالإمكانيات البالغة فى الدقة .

وتم الإنتهاء من التقنية المستخدمة من خلال عمل شق فى المفصل عن طريق حدوث قطع فى الجلد ويمكن تعويض هذه التقنية من خلال فتح قطعتين دقيقتين الحجم طولهما يبلغ 8 ملم بدلا من الطريقة الأخرى ولايمكن الإستغناء عن جهاز المنظارفى جميع الأحوال .

ويمكن بعد ذلك التخلص من الطعم المراد تبديله بطعم أخر وذلك من خلال الإستعانة بأدوات وأمكانيات بالغة فى الدقة وحديثة صنعت من أجل وضع الطعم الذى يكون بديل للطعم الأصلى ويكون متشابة معه ومتتطابق فى كل شئ خاصة من الجانب التشريحى ويكون ملائم لتغيير إذا تتطلب الأمر من خلال إستخدام جهاز المنظار .

ولكى تتم هذه الجراحة على مستوى عالى وبالغ فى الدقة يستلزم ذلك توافر مجموعة من الأطباء الأكفاء المتخصيصين فى هذا المجال وليهم خبرة عالية ،فعلى الشخص المتقدم لإجراء العملية أن يصيب الإختيار بالنسبة للمكان والمركز الصحى الذى يتعالج من خلاله ويكون متخصص فى جراحة العظام حتى تزداد فرصة نجاح العملية بشكل كبير.

مابعد القيام بإجراء عملية الرباط الصليبى وفترة الشفاء ؟

يعد فكرة إعادة تأهيل الرباط الصليبى الجديد وكيفية القيام بأداءه لوظيفته مثل الرباط الصليبى الأصلى للإنسان البشرى أمر مهم على جميع الأطراف بالنسبة للجراح المختص الذى يقوم بإجراء العملية وبالنسبة أيضا للمختص الذى يقوم بالعلاج الطبيعى للشخص المريض .

وأكدت جميع الدراسات والأبحاث الحادثة فى هذا النوع من المجال على مدى أهمية التحميل والضغط مبكرا على الركبة التى بها المشكلة وأهمية ذلك فى فى العلاج السريع للرباط الصليبى الموضوع،ومن المعروف أنه أثناء ذلك تتكون طبقة جديدة من الكولاجين ويحدث عملية إعادة بناء للطعم مرة أخرى .

وأثبتت الأبحاث العلمية والدراسات الإكلينكية على أهمية التمارين ومدى نتائجة الإيجابية فى إعادة تأهيل سلسة الحركة المقفولة بالنسبة للمفتوحة ومايخص الضغط والحمل على الرباط الصليبى الأمامى .

وعند قدرة المريض من التمكن من تحريك الساق بشكل طبيعى وبدون زاويا معينة بالساق الضفيرة من خلال ممارسة رياضة الجرى أو من خلال ممارسة بيعض التمارين مثل التأرجح  وقتها فقط يستطيع المريض ممارسة الحركة المفتوحة .

ومن الناحية الأخرى يمكن أيضا للشخص المريض إتباع سلسلة الحركة المقفولة وذلك من خلال حدوث تلامس أو إحتكاك للقدو بالمؤخرة وجعل الحمل كله عليها وهذا يحدث أثناء ممارسة الشخص لقيادة الدراجات والضغط على الساق .

ومن الموكد أن عند تعرض الشخص للجبس فى ركبته فترة طويلة تبلغ حوالى أربع أسابيع مايقارب على الشهر هذا ينتج عنه حدوث وقوف فى الحركة وفقدان كبير فى تماسك الطعم ،وينتج عنه أيضا عدم القدرة على القيام بالوظيفية الميكانيكة والبيولوجية بالصورة المطلوبة .

وبعدها ينزع الطبيب المختص الجبس ويلجأ لوضع جبيرة على المنطقة المصابة مرة أخرى وقد يكون مر على الشخص فترة أخرى أسبوعين مضافين للأسابيع الماضية فمن ثم يؤدى إلى خسارة العضلة الباسطة بمنطقة الفخذ “العضلة ذات أربع رؤوس ” نسبة كبيرة من قوتها تصل 40%من القوة الأصلية لها وتخسر أيضا من مقطعها العرضى بنسبة 30% من مساحتها .

ويتم الوصول للخلاصة فى هذا المقال على أن  للوصول الشخص لحالة من الشفاء التى يرغب فيها عقب إنتهائة من القيام بالعملية  وذلك من خلال ممارسة الشخص للرياضيات الخفيفة مثل المشى ومن خلال ثنى منطقة الركبة بزاوية تسعين درجة نصف تنية مثلا بجانب ثنى نصف الجسم العلوى من الرأس حتى منطقة الخسر نصف تثية للأمام ومحاولة التحميل على الساق فى أوقات سريعة فورا الإنتهاء من إجراء عملية الرباط الصليبى .

وهذا لا ينتج عنه حدوث تفكك كما يعتقد معظم الأشخاص بل بالعكس هذه التمارين البسيطة هى التى تؤدى إلى جعل الرباط الصليبى الأمامى فى حالة ثبات وإستقرار علىة المدى الطويل ،ويفضل عند قيام الشخص بهذه التمارين البسيطة يضع الشخص فى إعتبارة جعل الركبة منبسطة بشكل كامل خاصة فورا إجراء العملية حتى نبتعد عن المخاطر التى يمكن أن يتعرض لها الشخص مثل الإصابة بعجز فى بسط الساق .

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+