الرئيسية / طب عام / عملية القلب المفتوح
عملية القلب المفتوح
عملية القلب المفتوح

عملية القلب المفتوح

عملية القلب المفتوح ، من الأمراض التي يعاصرها الكثير من الأشخاص الأمراض المتعلقة بالقلب والشرايين وخاصة الفئات المتقدمة فى العمر ،حيث نتيجة لكبر العمر بهم تصيبهم ضعف فى الأجهزة والأعضاء  ومن أكثر الأعضاء الجسمانية تأثيرا هو القلب.

ومن خلال مركز صحتنا  للعلاج في الاردن يوفر العديد من المعلومات التي تشمل أمراض القلب وكيفية تشخيص إصابات القلب والتعرف على أسباب الإصابة والأعراض الناجمة عن ذلك ومنىثم معرفة الحلول اللازمة حول ذلك والحل الأكثر أهمية وضرورية وهو التدخل الجراحى والخضوع لعملية القلب المفتوح.

وعملية القلب المفتوح:  يقصد بأنها عملية جراحية حيث يقوم الجراح المختص بعمل شق في الجدار الصدري لإقامة الجراحة فى الصمامات القلبية والشرايين، وذلك عن طريق عمل فتحة بالعظام التي تعلو القص وعند التمكن من عضلة القلب يثبت جهاز بالقلب يسمى الرئة الصناعية .

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

عملية القلب المفتوح
عملية القلب المفتوح

ليكون  هذا الجهاز بديل للقلب الأصلي للشخص و تكون مهمته الأساسية هي إطلاق الدم وتوزيعه لباقى أعضاء وأجهزة الجسم،ومن خلال الجهاز يتيح إمكانية الجراحة فى القلب الذى أصيب بالتلف وإمتنع عن القيام بمهامه وهى “عدم توزيع ونقل الدم للجسم كله” .

وتكون العملية عن طريق عمل فتحات دقيقة الحجم والإتساع بين أضلاع القفص الصدري  وغير عميقة على الإطلاق، ومن المتاح وضع هذا الجهاز القلبى الرئوى الصناعى أثناء العملية.

ومن الأسباب التى تجعل الأشخاص يقومون بالخضوع لعمليات القلب المفتوح هو عدم نجاح الطرق العلاجية الأخرى فى حل المشكلة المرضية وعلاجها ، ومثل هذه الطرق العلاجية الأدوية الطبية والعقاقير، أو من خلال الحفاظ على تناول الوجبات  الغذائية الصحية وتغيير نظام الحياة السابق لنظام حياة صحيحة صحيا، وغيره من الطرق المتعددة.

عملية القلب المفتوح
عملية القلب المفتوح

ولكن فى بعض الحالات تكون الحالة متأخرة ولم تأتى هذه الطرق العلاجية بالنتيجة المرغوب فيها، فيلجأ الطبيب المعالج لطرق أخرى وذلك يبدأ المريض لعمل أشعة وتحاليل خاصة بحالته لتحديد الإصابة بالضبط، ويبدأ في وضع خطط للقيام بعملية القلب المفتوح للشخص المريض.

أسباب عملية القلب المفتوح :

حيث إن الأشخاص المصابة بحدوث خلل فى بعض الأجزاء في القلب،يتم لها من خلال العملية تعديل وضبط للصمامات القلبية وإعادة تأهيلها مرة أخرى وأداء المهمة الخاصة بها بصورة كاملة، وإستئصال القلب المريض من الشخص ووضع قلب آخر سليم بدلا من القلب المريض.

من خلال عملية القلب المفتوح يتم وضع أجهزة بالقلب تساهم فى عملية السيطرة على النبضات القلبية وتنظم حركة توزيع الدم لباقي أعضاء الجسم.ومن خلال الجراحة يتم أيضا معالجة الإصابة بالقصور القلبى والأمراض التى تصيب الشريان التاجى بالقلب.

أنواع عملية القلب المفتوح:

طعم مجازة الشريان التاجي”cabg” :

وهذا النوع من الجراحات يتفرع من جراحات القلب المفتوح وتعتبر اكثرهم إنتشارا، ومهمة هذه الجراحة هو جعل الدم الذى يتم توزيعه من القلب يعمل بفاعلية أفضل، ومن ثم القضاء على الأمراض التاجية بالقلب التى تنتج عن حدوث تكدس وتخزين للويحات الدهنية “الكوليسترول” والتي تتجمع بالشريان التاجى بالقلب فينتج عن ذلك ضيقها تدريجى إلى أن تصل للإنسداد.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

عملية القلب المفتوح
عملية القلب المفتوح

الذي ينتج عنه أيضا إنخفاض فى معدل الدم الذى يقوم بإمداد عضلة القلب بالغذاء وتوصيل نسبة الاوكسجين اللازم لها، وهذا الذي يتسبب فى حدوث ما يسمى بالذبحة الصدرية التى يعرفها الكثير، التى تعرض اللويحات بالصدر للإنهيار والتلف فيحدث الجلطة الدموية عند ذلك.

فيتم منع وصول الدم وتوزيعه فى الشرايين التاجية  “النوبة القلبية” بصورة طبيعية ومن خلال عملية القلب المفتوح يتم توصيل الشريان السليم بالوعاء التاجى المقفول؛ وهذا لعودة الدم والغذاء والأوكسجين الضرورى للعضلة القلبية، و يتمكن الجراح من جراحة شرايين  تاجية عديدة مسدودة أثناء جراحة القلب المفتوح نفسها.

تعديل وإعادة تأهيل الصمامات بالقلب :

وهذا نوع أخر لصمامة القلب السليم الذي يحرك الدم في نفس الإتجاه، ولذلك عند تعرض هذه الصمامات لخلل معين مثل تعرضه للتضييق أو الإنسداد لأجزاء داخليه بها يؤدى لوقف حركة الدم من خلاله.

عملية القلب المفتوح
عملية القلب المفتوح

أو تعرضها للانسداد بشكل بسيط فيجعل الدم ينتقل فى الإتجاه الأخر لها، وهذه الجراحة تتم لتعديل الصمامات التى أصيبت بالتلف والخلل في أجزاء منه، ووضع صمامات صناعية بديلة عن الصمامات الأصلية التالفة، أو من خلال صمامات بيولوجية” يتم إستئصالها من قلب شخص سليم أو من بعض الحيوانات الأليفة مثل قبل الابقار”.

علاج الرجفان الاذيني:

وهذا النوع من الجراحات القلبية يعالج على وجه الخصوص الخلل الناجم عن النظم القلبية، ويتم ذلك عند الإصابة بإنقباض الأذنين بطريقة غير مضبوطة وبسرعة بالغة، فيكون الحل هو الجراحة “maze surgery” وتشمل هذه الجراحة عمل شق لمسارات حديثة حتى تقوم بتحريك الإشارات الكهربية حتى تعدل هذا الإنقباض وتقوم بضبطه.

العملية الجراحية لزراعة القلب:

وهذه الجراحة تقوم بالتخلص من القلب المعتل تماما ووضع قلب آخر سليم صحيا، وذلك من خلال إستئصاله وهذا النوع من الجراحة يخضع له تحديدا المصابون بقصور القلب وتكون الحالة أصبحت متأخرة من المرض ، وهذا القصور يجعل القلب لا يقوم بإنتاج الدم اللازم والضرورى وتوزيعه لباقى الاجهزة والأعضاء بالجسم.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

عملية القلب المفتوح
عملية القلب المفتوح

 جهاز المساعدة الاذنية”vad” :

وهذا النوع يقوم بإعطاء القلب التقوية الذي يحتاجه، ويقوم الجهاز بتعديل المسار ليحرك الدم بشكل طبيعى عند الأشخاص الذين يعانون من قصور العضلة القلبية، ويتم الإستعانة بهذا الجهاز فى المدة المؤقتة التي ينتظرها المريض فى البحث عن قبل سليم صحيا للإستبدال.

التشخيص الطبي الضروري:

عند إتخاذ المريض قرار القيام بعملية القلب المفتوح يتم عرض كل المعلومات المتعلقة بالعملية من قبل الطبيب، ومعرفة نسب نجاح العملية، ويبدأ الطبيب المعالج فى أخذ جميع الإحتياطات اللازمة مثل إذا كان الشخص يعانى من أمراض مزمنة مثل السكر وضغط الدم المرتفع، والفئة العمرية للشخص إذا كان من كبار العمر أو فى مرحلة الشباب، والإطلاع على الصحة العامة للشخص بصورة كلية.

وبعد ذلك يخضع الشخص للقيام ببعض التحاليل الدم والتحاليل الخاصة بذلك العملية ومعرفة وتحديد معدل الكوليسترول بالدم، وكل هذه التحاليل والإختبارات والأشعة المختلفة يتطلع عليها الطبيب لتقييم الحالة جيدا،ويخضع المريض لعمل رسم للقلب وتحديد سرعة النبض وبطئه.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

إجراء عملية القلب المفتوح :

من الخطوات الأولى التي يجب إتباعها عند التوجه للقيام بالعملية هو التخلص من وجود الشعر في الصدر إذا كان المصاب بالمرض رجل، ثم يتم وضع الشخص تحت تأثير المخدر العام ويدخل غرفة العمليات.

عند الجراحة يقوم الطبيب الجراح بتحديد ضربات القلب ونبضاته، ونسبة ضغط الدم، ومعدل وصول الأوكسجين اللازم للمريض، وحركة ومعدل التنفس عند العملية، وبعدها يتم إدخال أنبوب فى الرئتين للشخص المريض لإستمرار حركة التنفس أثناء العملية، ويربط الانبوب الداخلي في الرئة بجهاز آخر يسمى بجهاز الدعم التنفسي.

عملية القلب المفتوح
عملية القلب المفتوح

ثم يتوجه الطبيب الجراح لمركز الصدر عند المريض ويقوم بفتح العظام القضية ومن ذلك يفتح منطقة القفص الصدرى حتى يتمكن الطبيب من القلب، ويتم وضع”جهاز قلب رئة” والذي يحل محل القلب فى توزيع الدم لباقي الاعضاء الاخرى بالجسم، ومن هنا تتم العملية المرغوب فى علاجها.

وعقب الإنتهاء من الجراحة يتم تعديل موضع إنتقال الدم وتحريكه كما كان عليه من قبل، وبالتالى يعمل القلب بشكل فعال ويقوم بدوره الطبيعي، وأحيانا يتم الإستعانة بالصدمات الكهربية البسيطة أثناء العملية لتفعيل وتحفيز القلب على العمل.

وبعدها يتخلص الطبيب من الجهاز الموضوع “جهاز قلب رئة” ويقوم الجراح بإستخدام الأسلاك التى تكون مستمرة للأبد وغير مؤقتة لغلق القفص الصدري، ومن ثم التخيط الجرح ويتم التخلص من الأنبوب الموضوع للتنفس.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

 الانتهاء من العملية الجراحية للقلب المفتوح :

يبقى الشخص الخاضع للعملية بالعناية المركزة فى المستشفى لمدة 24 ساعة فيما أكثر وبعدها يتم الإستيقاظ من المخدر، ويأخذ المريض من خلال الحقن بعض السوائل بشكل جزئي و التي يتم إدخالها فى الأوعية الدموية فى الصدر والذراع، ويمد الشخص بالأوكسجين الضرورى له، وبعد ذلك بامكان المريض الرجوع لمنزله.

ويحتاج الشخص الذى خضع لعملية القلب المفتوح لفترة شفاء جيدة حتى يعود للصحة السليمة، وتتضح نسبة الشفاء والمعافاة تدريجيا بمرور الوقت على الشخص، ومن ثم بإمكانه ممارسة حياته اليومية بشكل طبيعى .

عملية القلب المفتوح
عملية القلب المفتوح

وينصح الشخص الذى خضع لعملية القلب المفتوح بالمتابعة مع الطبيب المعالج والقيام بفحوصات وتحاليل وأشعة طبية كل فترة وعرضها على الطبيب للتأكد من سلامة الحالة وعدم إصابتها بأي مضاعفات وخطورة ، وينصح بتجنب العادات السيئة مثل التدخين وإتباع أغذية صحية متكاملة العناصر الغذائية، والبعد عن التعصب والإرهاق النفسى والعصبى.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+