الرئيسية / طب عام / انفصال الشبكية
انفصال الشبكية
انفصال الشبكية

انفصال الشبكية

انفصال الشبكية ، من أصعب المشاكل التي تواجة العين فيحدث الإنفصال الشبكي عندما تنفصل بطانة مؤخرة العين “الشبكية” عن الغلاف المشيمي للعين “جدار العين”، حيث يحتوي جدار العين علي الأوعية الدموية التي تمد العين بالأكسجين والعناصر الأخري الغذائية، وسنقوم فيما يلي بشرح تفصيلي عن انفصال الشبكية اسبابها وأنواعها وأعراضها وطرق علاجها وذلك في المقال المقدم لكم من مركز صحتنا للعلاج في الاردن.

أنواع انفصال الشبكية:

  • انفصال الشبكية تشرمي المنشأ:

ينتج هذا النوع من الإنفصال الشبكي نتيجة وجود فجوة في الشبكية تسمح بدخول السائل عن طريق حيز الجسم الزجاجي، يتم وصول هذا السائل إلي الحيز الموجود أسفل الشبكية الحسية للعين، وظهارة صباغ الشبكية.

تنقسم فجوات الشبكية إلي ثلاث أقسام : الثقوب، الدموع، الغسيل.

  • انفصال الشبكية النضحي (Exudative) :

يطلق علي هذا النوع من الإنفصال الشبكي عدة أسماء منها” انفصال الشبكية المصلي” و “انفصال الشبكية الثانوي”.

ينتج هذا النوع من الانفصال الشبكي نتيجة حدوث التهابات أو تشوهات أو أي إصابات داخل الأوعية الدموية مما يؤدي إلي حدوث تراكم للسائل أسفل الشبكية دون حدوث تمزق أو ثقوب أو فجوات.

وينتج هذا النوع من الإنفصال الشبكي بسبب عدة عوامل منها:

  • تعرض العين للعدوى داخلياً أو خارجياً
  • إصابة العين بعدوي داخلية أو خارجية.
  • حدوث أذي للجسم الزجاجي الخارجي للعين مثل إصابتة بضربة شمس مباشرة.
  • تراكم السائل تحت شبكية العين دون وجود أي ثقب أو تمزق بها مما يتسبب في تشوه في الأوعية الدموية.
  • ظهور الأنسجة الليفية التي تنتج عن حدوث التهاب للعين أو إتساع في الأوعية الدموية وزيادة قطرها.
  • انفصال الشبكية السحبي:

ينتج هذا النوع من الإنفصال الشبكي نتيجة قيام الأنسجة الليفية-الناتجة عن التهاب بالعين أو اتساع الأوعية الدموية- بسحب الشبكية الحسية من الظهارة الصبغية الشبكية.

أعراض الإنفصال الشبكي:

تظهر بعض الأعراض التي تشير لإحتمالية الإصابة بإنفصال الشبكية، من بين تلك الأعراض مايلي:

  • يظهر أمام العين أجسام كأنها طافية، كما تظهر نقاط داكنة اللون أو خطوط تطفو في مجال الرؤية.
  • الشعور بجسم كبير داكن اللون يطفو في مجال الرؤية وذلك بسبب التأثير الشبكي الناتج عن رؤية عدد كبير من الأجسام الطافية إلي مستوي الرؤية.
  • ومضات ضوئية صغيرة المدي تظهر مفاجأة أمام العين المصابة بالإنفصال الشبكي لا تتجاوز ثانية واحدة.
  • الشعور في الجانب الخارجي لمجال الرؤية بالعين المصابة بالإنفصال الشبكي بوجود خيال داكن يشبة الستار.
  • عند الشعور بوجود ظل ممتد علي مجال الرؤية يجب اللجوء للطبيب فوراً والبحث في العلاج حتي لا يتمد هذا الظل والعتمة إلي مركز الرؤية ذاتة.
  • حدوث تشويش في الرؤية وعدم إنضباط.
  • تأخذ العين المصابة علي التراجع في قدرة الإبصار في التراجع حتي أنها قد تصل إلي العمي التام إذا لم بتم علاجها فور الشعور بتلك الأعراض.

يحدث الإنفصال الشبكي في عين واحدف فقط في الغالب ولكن مجرد إصابة عين واحدة به فهذا يعطي إحتمالية إصابة للعين الأخري بنسبة 1 من 10 مما يستدعي توخي الحذر.

اسباب الانفصال الشبكي:

يتم إرسال إشارات إلي المخ عن طريق الشبكية الموجودة في مؤخرة العين مما يتسبب في الرؤية، فا إذا تم قطع امدام الدم عن الشبكية يتسبب في موت الخلايا العصبية المسؤولة عن الإبصار بالتالي يحدث فقدان في الإبصار.

يحدث تمزق وثقوب داخل شبكية العين بسبب الانفصال الشبكي الناتج عن قلة السمك الخاص بالشبكية وضعفها نتيجة للتقدم في السن، يتسبب هذا التمزق في إنفصال الشبكية عن الغلاف المشيمي للعين الذي يحتوي علي الأوعية الدموية.

العلاج:

يعمل العلاج علي تقليل نسبة الإصابة بفقدان تام ودائم في الإبصار، حيث يعتمد العلاج الأفضل علي العمليات الجراحية لإعطاء نتائج سريعة ومُرضية تحمي من العمي، نتيجة لعدم جدوي قطرات العين في هذة الحالة.

الطرق المختلفة ل علاج انفصال الشبكية:

جراحة الليزر:

تيم توجية شعاع من الليزر الحراري إلي الشبكية عن طريقة بؤبؤ العين يعمل علي حرق الأنسجة المحيطة مما يتسبب في لحم الجزء المصاب بالتمزق والإنفصال في الشبكية.

تثبيت الشبكية بالتبريد:

يتم تجميد السطح الخارجي للعين مما يتسبب في الندبة التي تعمل علي تثبيت الشكية بجدار العين.

تثبيت الشبكية الهوائي:

يتم حقن فقاعة صغيرة من الهواء داخل العين وراء العدسة، تعمل هذة الفقاعة علي الضغط علي التمزق ليتم غلقة، ويتم إستخدام تقنية الليزر أو تقنية التجميد لإتمام الجراحة، وذلك من أجل إصلاح الإنفصال.

جراحة مشبك الصلبة:

يتم القيام بخياطة رابطة واحدة أو أكثر من رابطات السيليكون في الطبقة البيضاء الخارجية من مقلة العين “الصلبة” بهدف إرجاع التمزق ودفعه إلي الوراء حتي يلتحم مرة أخري مع شبكية العين، ويتم الإعتماد علي تقنية الليزر لإتمام العملية.

إستئصال الزجاجية:
يقوم الطبيب بالعمل علي إزالة الجسم الزجاجي ويضع مكانة سائل زيتي شفاف، وذلك في حالة التمزق الكبير جداً لشبكية العين.

علاج انفصال الشبكية تظهر نتائجة سريعاً ويتم الرجوع لممارسة الحياة الطبيعية مع الحرص علي الإبتعاد عن ممارسة الانشطة التي تحتاج غلي مجهود بدني قوي.

من هم المعرضون لخطر الإصابة بـ انفصال الشبكية ؟

طبقاً للعمر: ليس هناك عمر محدد للإصابة بالمرض هفو لا يقتصر علي المتقدمين في السن أو في عمر الشيخوخة فقط فا متوسطي العمر عُرضة له ايضاً.
العامل الوراثي: قد يُصاب العديد من الأبناء والأحفاد من نفس العائلة بانفصال الشبكية لذلك يجب متابعة التاريخ المرضي للعائلة.

من يعانون من قصر حاد في النظر: هم أكثر من يعانون بالإنفصال الشبكي نظراً لأن أغلبهم يُولد بشبكية سماكتها أقل من سُمك الشبكية الطبيعية، ولأنهم يمتلكون كرة العين أطول من الطبيعي بالتالي تصبح مُعرضة أكثر للإنفصال الشبكي المبكر.
مرضى الكتاراكت: الجراحة في هذا المرض قد تؤدي إلي إنفصال الشبكية حتي بعد العلاج من المرض.
مرضى السكر: في حالة إهمال السكر وعدم الإنتظام في علاجه والمتابعة المستمرة لنسبة السكر في الدم فيزيد احتمال الإصابة باعتلال الشبكية السكري “التكاثري” وتزيد نمو الأوعية الدموية بصورة غير طبيعية داخل الشبكية مما يتسبب في الإنفصال.
لاعبي الملاكمة: نظراً للتعرض المستمر للصدمات في العين مما يتسبب في حدوث انفصال جزئي متكرر لشبكية العين أو انفصال كلي مفاجئ.

وتتوفر جميع تقنيات الليزر لعلاج انفصال شبكية العين في “مركز صحتنا للعلاج في الأردن” وذلك مع توفر جميع التقنيات الطبية العلاجية الأخري التي يمكن الإستفادة منها في جميع التخصصات الطبية التجميلية والعلاجية والمُجربة من قبل العديد من المرضي الذين حصلوا علي نتائجهم المرغوبة وأدلوا بمدي جودة وكفاءة الخدمات بمركز صحتنا للعلاج في الأردن، ويمكن الإستفسار من خلال رقم 00962788557584.

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+