الرئيسية / طب عام / عملية تجميل الأنف

عملية تجميل الأنف

عملية تجميل الأنف ، أصبحت فكرة عمليات تجميل الأنف فكرة سائدة بشكل كبير فى مجتمعنا الحالى حيث أن الشائع منها هو عمليات تصغير الأنف وهى من أبسط أنواع العمليات ، ففى بعض الأوقات قد تكون عملية الأنف لغرض طبى وعلاجى لمشكلة معينة يعانى منها الشخص فهى ليست بالضرورة أن تكون تجميلية فقط ، وسوف نوضح لكم كل ما هو يخص هذا النوع من العمليات من خلال هذا المقال .

ما هو مفهوم عملية تجميل الأنف :

هى عملية خاصة بتعديل شكل الأنف سواء تكبيرها أو تصغيرعا على حسب رغبة الشخص وقد يسميها الأطباء بعملية إعادة تشكيل الأنف حيث يتم إجراؤها فى كثير من الأوقات للغرض التجميلى بحيث شكلها يتناسب مع باقى ملامح الوجة حيث أنها فى أوقات أخرى تتم بغرض علاج إضطرابات التنفس الناتجة عن عيوب فى بنية الأنف أو بسبب التعرض للحوادث ، حيث أ، عمليات تجميل الأنف تتم بصور عدة ومنها :

  • تغيير عرض الأنف أو حجمها أو موضع أرنبة الأنف .
  • تغيير حجم الأنف سواء تصغيرها أو تكبيرها .
  • تغيير وتجميل مرتفعات ومنخفضات الأنف الواضحة والبارزة فى الشكل الكلى للوجة لكى تتناسب مع ملامح الوجة ككل .

حيث أن جراحات تجميل الأنف ترجع إلى العصور القديمة قبل الميلاد بأكثر من 3000 عام ، ففى هذا الوقت كانوا يقوموا بقطع أنف اللصوص ومن هنا قام الأطباء بفكرة وإبتكار تجميل الانف وإعادة تركيبها حيث بالرغم من أن العملية تتميز بالسهولة والبساطة فى هذة الفترة المذكورة ولكنها شكلت تطور كبير جداً فى جراحة تجميل الأنف وأصبح هذا التطور لة تأثير عالى بعد هذة الفترة بقرون عديدة .

حيث ظهرت عمليات تجميل الأنف فى الهند عام 500 قبل الميلاد وذلك بسبب الذل والعار الذى يلحق بالسارق بعد أن يقوموا بقطع أنفة ، وبعد ذلك ظهرت هذة العملية فى العصور الرومانية عام 27 قبل الميلاد ومعنى ذلك أن عمليات جراحة وتجميل الأنف معروفة وموجودة من ألاف العصور فهى ليست جديدة على عصرنا الحالى ، حيث أن جراحة تجميل الأنف مرت بأطوار وخطوات كثيرة مع وجود تطور فى التقنيات وطريقة التخدير وبعد الوصول إلى هذة التطورات أصبح عامل الأمان أكثر من قبل وقلت المخاطر الناتجة عن هذة العملية .

أسعار عملية تجميل الأنف :

من المعروف أن أسعار العملية سوف تختلف من مكان لأخر ومن بلدة إلى أخرى فمثلاً تتراوح تكلفة العملية فى أمريكا ما بين 3,500دولار إلى 5,000 دولار أمريكى بالإضافة إلى تكلفة العملية سوف تتغير على حسب المركز الطبى أو المستشفى التى تقام فيها العملية وعلى حسب الطبيب الذى يقوم بالعملية والتقنيات والمعدات التى يستخدمها أثناء إجراؤة للعملية .

حيث أن تكلفة العملية فى بعض الدول العربية ومنها الكويت والسعودية تتراوح ما بين 2,000 إلى 4,000 دولار ومن الممكن أن زيد التكلفة فى أدولة وذلك قد يكون بسبب قلة عدد المراكز الطبية الموجودة والأطباء المتخصصين فى هذا المجال ، أما فى بعض الدول الاخر كالعراق مثلاً لا تتجاوز تكلفة العملية عن 1,000 دولار أما فى إيران قد تصل إلى 550 دولار حيث أنة يرجع إنخفاض تكلفة العملية فى هذة الدول إلى إرتفاع عدد الأطباء المتخصصين والجراحين المهرة فى هذا النوع من العمليات .

أما بشكل عام ، فقد يتوقف السعر الإجمالى لعملية تجميل الأنف على نوع المخدر المستخدم فى العملية فمثلاً التخدير الكلى يرفع من تكلفة العملية أما فى حالة إستخدام التخدير الموضعى فتنخفض التكلفة إلى النصف ، حيث أن هذة التقنية ليست متاحة وقابلة للتطبيق فى جميع الأحوال والأمر يرجع فى النهاية يرجع إلى الطبيب المعالج للحالة فهو يقوم بتحديد تقنية التخدير الذى يقوم بإستخدامها أثناء العملية على حسب حالة كل مريض .

أفضل الأماكن لإجراء عملية تجميل الأنف :

توجد أفضل وأهم المراكز الطبية لعمليات جراحة الأنف وتجميلها بأمريكا فى لوس أنجلوس ودالاس ونيويورك ، بينما الصين واليابان وكوريا الجنوبية أول ثلاث مراكز عالمية متخصصة فى عمليات الأنف وتجميلها وجراحتها فهم من أوائل الدول فى هذا المجال ، ففى الواقع لا يوجد تصنيف مميز ودقيق لجراحة الأنف أو للمراكز الخاصة بجراحات الأنف على مستوى العالم ككل ولذلك فيجب على المريض أن يتحقق ويتأكد من سمعة الجراح ومن نتائج عملياتة السابقة فى هذا النوع من الجراحة لأنها تعتبر من أهم وأخطر الجراحات لأن الأنف هى عامل اساسى فى شكل الوجة بالإضافة إلى التأكد من جودة المعدات والخدمة الطبية الموجودة بالمركز أو المستشفى على حد سواء .

ولمعرفة اية تفاصيل على عمليات جراحة الأنف وأفضل الأماكن التى تقوم بذلك فيمكنكم زيارة موقعنا وسوف تجدوا كل ما هو يخص بعمليات تجمييل الأنف وجراحتها .

كيف أعرف أن عملية تجميل الأنف مناسبة لى :

يوجد عدة أمور يجب على الشخص أخذها بعين الإعتبار ومنها ،

  • يجب أن يكون الشخص الخاضع لهذة العملية فى حالة صحية جيدة وليس لدية أية مشاكل على الإطلاق ويجب ألا يكون من الاشخاص المدخنة لأن فى كثير من الاوقات التدخين يسبب حدوث مضاعفات بعد إنتهاء العملية .
  • من الضرورى أن يكون نمو عظام الوجة مكتمل وسليم ، حيث لا يمكن إجراء هذا النوع من العمليات فى مرحلة الطفولة أو المراهقة فيجب أن يكون الشخص قد تخطى هذين المرحلتين ، بالإضافة إلى أن تكون عظام الشخص سليمة تماماً ولا يوجد بها أى تشةهات على الإطلاق .
  • وفى النهاية على المريض أن يكون مؤهل للخضوع إلى هذة العملية وأن يتقبل شكلة بعد التغيير .

فترة التعافى والنقاهة بعد عملية تجميل الأنف :

تعد عملية تجميل الانف من العمليات والجراحات البسيطة التى لا تخطع لفترة نقاهة طويلة فيمكن للمريض مغادرة المستشفى من بعد اليوم التالى للعملية والعودة للمنزل ولكن بالغم من ذلك فقد يكون الأمر مختلف من شخص إلى أخر ففى بعض الاوقات تكون التقنية المستخدمة فى الجراحة قد تطيل من فترة التعافى ولهذا السبب على المتعافى أن يلتزم بتعليمات الطبيب بعد العملية والقيام ببعض الأمور التى يطلبها الطبيب على أكمل وجة لكى يضمن التعافى بشكل كامل وبسرعة شديدة .

مع العلم أن بعد العملية قد تكون الأنف مختلفة عن الشكل السابق لها وقد تكون منتفخة قليلاً ولكن بعد مرور الوقت قد يزول هذا الإنتفاخ تدريجياً ومن الاسباب الرئيسية لتعافى كامل تجنب التعرض لأشعة الشمس على قدر المستطاع ، حيث أن الأنف تصبح بشكلها النهائى فى فترة تتراوح ما بين أسبوعين إلى 12 أسبوع ، فلا داعى للقلق إذا وجدت أنفك منتفخة إلى حد ما فهى من الضرورى أن تكون بهذا الشكل بعد الإنتهاء من العملية فهذا أمر طبيعى للغاية ويحدث لأى شخص بعد إجراؤة لعملية تجميل الأنف فعلى المريض التحلى بالصبر حتى تأخذ الأنف شكلها النهائى .

النتائج قبل العملية وبعدها :

على الشخص أن يعلم أن فترة النقاهة بعد العملية هى فترة مهمة للغاية وعليها عامل أساسى فى التعافى ومن الضرورى التعامل فيها بحرص شديد مع الإلتزام بجميع التعليمات التى أخبرها لة الطبيب لكى يضمن الوصول لشكل الأنف الذى يريدة ، مع العلم أن أى إختلال فى إلتئام الجلد أو الأجزاء الموجودة تحتة قد يؤدى خلل فى شكل الأنف الخارجى ، حيث أن بعض المشاكل سوف تظهر فى فترة ما بعد إجراء العملية فعلى الشخص توخى الحذر إلى حد كبير فى هذة الفترة  ،حيث يقوم الطبيب بتقييم النتائج فى خلال عام كامل من إجراء العملية وقد يكون ذلك بعد زوال التورم نهائياً فى منطقة الأنف.

 ما هى الخطوات التى تتم قبل وبعد العملية:

على المريض قبل العملية بثلاث اسابيع أن يخضع لجميع التحاليل والفحوصات المعملية التى يطلبها منة الطبيب وبعد ذلك علية توقف أى أدوية وعقاقير قد تتسبب سيولة فى الدم ومن أمثلة هذة الأدوية بعض المسكنات كالإسبرين وغيرها ، بالإضافة إلى توقف التدخين أو تناول أى مغيبات والإمتناع عن تناول فيتامين هـ وتناول فيتامين ج يوميا والإكثار منة بكمية لا تقل عن 100 ملغ ، مع الإبتعاد تماماً عن المشروبات الكحولية فى هذة الفترة بالأخص وهى الفترة التى تسبق العملية مباشرة والفترة التى تليها أيضاً .

الخطوات الخاصة بعملية تجميل الأنف :

  • التخدير : وقد يكون كلى أو جزئى أو موضعى وذلك على حسب ما يقررة الطبيب من خلال الشخص الذى يقوم لة بالعملية فكل شخص يختلف عن الأخر ، وبعد ذلك تحدث العملية وتكون من خلال فتح شق بالانف أو من الممكن أن تتم العملية بدون غتح هذا الشق على حسب ما يراة الطبيب أثناء العملية .
  • إعادة تشكيل الأنف : قد يتطلب الأمر فى بعض الأحيان إلى زراعة بعض الغضاريف .
  • تصحيح شكل حاجز الأنف :إذا كان الأنف منحرفاً فيتم غلق الشق الجراحى فى حالة إستخدامة والقيام بتركيب جبيرة داخل الأنف .
  • ومن بعد كل هذا تبدأ مرحلة التعافى والنقاهة وإنتظار النتائج التى تحدث بعد العملية.

يوجد أنواع مختلفة لجراحات تجميل الأنف :

  1. جراحة تصغير الأنف : وفى هذة الحالة قد تشمل مناطق معينة مثل الأرنبة أو جسر الأنف .
  2. تكبير الأنف : وقد يكون هذا النوع من الجراحة علاجى أكثر من تجميلى حيث أنة يكون ناتج عن تشوة معين أو حدوث مشاكل فى الأنف أو عدم إكتمال نموها .
  3. جراحة تجميل الأنف التالية للحادث : وقد تتم هذة العملية فى خلال فترة معينة وهى من أسبوع إلى عشرة ايام عقب التعرض للحادث على الفور وقد تسبب هذا الحادث فى تدمير عظام الأنف وغضاريفها .

بعض المشاهير التى خضعوا لعملية تجميل الأنف :

قد يوجد العديد من المشاهير التى خضعول لعملية تجميل الأنف ومن بين هؤلاء المشاهير الأجانب ،

  • المطربة جانيت جاكسون
  • الممثلة المعروفة جينيفر أنستون
  • والمطربة ديانا أجرون
  • النجمة آشلي سيمبسون
  • الممثلة الكوميدية كاتي جريفين

أما من المشاهير العرب التى خضعول لعملية تجميل الأنف :

  • الفنانة نعيمة عاكف
  • الممثل  يوسف وهبي
  • المطربة فيروز
  • المطربة الجزائرية وردة
  • المطربة أنغام
  • المطربة نانسي عجرم
  • المطربة إليسا

وفى النهاية يجب علينا أن نوضح أن هذا الأمر وهو الخضوع لعملية تجميل الأنف قد يكون أمر وخيار شخصى لا يمكن أى شخص التدخل فية لذلك يجب على الشخص الخاضع للعملية أن يفكر كثيراً قبل إتخاذ أى خطوة والتأنى فى التفكير لأن من المعروف أن شكلة وجهة الخارجى سوف يتغير بعد العملية ، بالإضافة إلى إستشارة أمهر الأطباء فى ذلك بشأن إجراء هذة العملية أم لا وعلى المريض أن ينتظر بعد العملية ولا يتوقع أى نتائج عقب العملية مباشرة وعلية إدراك المدى الزمنى لفترة التعافى وتغير شكل أنفة .

 

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+