الرئيسية / طب عام / عملية تنظيف غضروف الركبة بالمنظار

عملية تنظيف غضروف الركبة بالمنظار

عملية تنظيف غضروف الركبة بالمنظار ، الغرض من الخضوع لهذه العملية هو تنظير مفصل الركبة بمعنى التخلص من العديد من المشاكل التى تعانى منها الركبة ، بهدف أن تكون العملية غير متعمقة بالشكل المبالغ فيه”minimally invasive”.

حيث تتكون منطقة الركبة من مجموعة من الغضاريف الهلالية التى تتحرك بشكل مرن الذى يتيح فرصة للركبة بالتحرك بسهولة فى جميع الإتجاهات ويعمل هذه الغضاريف على تخفيف الحمل الواقع من الشخص كله عليها إلى الأسطح المنزلقة فى منطقة الفخذ والساق ومعاونتها فى تحمل هذا الضغط .

حيث تقوم الغضاريف الهلالية بالعديد من الوظائف بالركبة فهى تقوم بتوزيع الضغط هذا من 30 إلى 70% من نسبة الضغط كله ،وهى تقوم أيضا بدور فى قدرتها على إمتصاص الصدمات ومساعدة المفاصل فى الإنزلاق بشكل مرن ،وتعمل على تثبيت الركبة .

ويحدث عملية تنظيف غضروف الركبة بالمنظار من خلال العملية الجراحية التى لاينبغى على المريض التغافل عن المشاكل التى يعانى منها فى الركبة ومن أفضل الحلول المخصصة فى علاج هذه المشاكل والتخلص منها هو العلاج بالمنظار وهذا يرجع كبر نسبة النجاح من خلاله وايضا نتائجه السريعة وعدم حدوث أثار جانبية لنتيجة لعملية تنظيف غضروف الركبة بالمنظار .

وجراحة هذه العملية تتم بشكل مبسط عن طريق قيام الطبيب الجراح بعمل فتحة صغيرة فى جزء الركبة ويقوم بوضع جهاز طبى صنع خصيصا من أجل ذلك يتكون من ألة تصوير ويتم وصول هذا الجهاز إلى الأنسجة .

ويمكن للمريض أن يتابع حركة الأنسجة والذى يحدث من خلال شاشة التلفاز التى يظهر من خلال تفاصيل الجراحة ،ويمكن إستخدا م أجهزة دقيقة جدا داخل الأنسجة وعدم حدوث أى ضرر لاحق أو تلفات للركبة .

والغالبية العظمى للأشخاص الذين يلجأون إلى الخضوع لعملية تنظيف غضروف الركبة يعانون من مشكلة تأكل الغضروف المفصلى تحديدا أو بصورة أوضح يعانوا من مشكلة الفصال العظمى “osteoarthritis” .

وأكثر فئة معرضة للإصابة بالفصال العظمى هم الأشخاص المتقدمون فى العمر فهو يزداد بتقدم العمر للشخص ،ويحدث هذا المرض نتيجة حدوث ضيق فى التجايف الداخلية للمفصل السليم وإزدياد مساحة العظم الذى يجوف المفصل .

ويؤدى المرض بشعور الشخص المصاب به بالعدي من الألام مع مرور الوقت مثل عدم قدرة الشخص على الحركة بشكل مرن نتيجة لحدوث تصلب المفصل ،وينتج عن ذلك عدم الشعور بالراحة عند ممارسة المريض للمشى ،ومن هنا يلزم التدخل الجراحى لعلاج ذلك المشكلة خاصة إذا لم يأتى العلاج بالادوية والعقاقير المختلفة نتائجة .

أو من بعد العلاج منم خلال الممارسات البدنية والرياضية والخضوع للعلاج الطبيعى للركبة فلا يكون هناك حل سوى عملية تنظيف غضروف الركبة بالمنظار .

أول خطوة للقيام بالعملية هى التحضير للعملية :

حيث يقوم الشخص المريض عند التوجه للقيام بالعملية للقيام بعدد من التحاليل الدم والفحوصات الطبية والأشعة الخاصة بالحالة وهذا يرجع للطبيب الجراح المخصص لذلك هو الذى يحدد ذلك ،ومعرفة مدى وصول الحالة من مرض ومراعاة المرحلة العمرية للشخص والتأكد من عدم إصابته بأمراض أخرى مزمنة مثلا أو على الأقل معرفة الطبيب المعالج بالحالة بأشملها قبل الخضوع لإجراء العملية .

وإذا كان المعرض لإجراء العملية من الشباب فتكون إجراءات حدوث ذلك غير كبيرة ،ولكن يجب الإهتمام بالفحوصات والتحاليل السابقة إذا كان الشخص من كبار السن لتفادى أى مضاعفات أو أخطاء أثناء حدوث العملية .

وتكون التحاليل الازمة وقت إجراء العملية تحاليل تخص الدم مثل الصيغة الدموية والتى تسمى العد الدموى الشامل ،وأيضا تحايل كيمياء الدم وإختبارات التخثر .

ويطلب الطبيب المعالج الذى يقوم بإجراء العملية من المريض عمل صورة كاملة لجزء المفصل ،وفى بعض الأوقات يكتفى بعض الأطباء بعمل الأشعة السينية فقط للمريض ،وعلى الجانب الأخر لا يقوم بعض الأطباء بالعملية إلا لابعد عمل المريض فحوصات تصوير مقطعية “ct” أو عمل أشعة من خلال الرنين المغناطيسى لعضو الركبة “mri”.

وبعد الإنتهاء مكن الأشعة والفحوصات المطلوبة من قبل الطبيب المعالج ،يقوم الطبيب بوضع الشخص المريض تحت تأثير المخدر الكلى وليس الموضعى وفى حالات أخرى يمكن أن يخضع المريض للمخدر الموضعى وهذا يرجع للحالة ومدى إصابتها .

والطبيب هو الذى ينصح المريض تجاه منع إتخاذ الأدوية التى كان يستخدمها قبل التوجه لإجراء العملية الجراحية والإلتزام بتعليمات الطبيب وينبغى على الشخص قبل التوجه للعملية أن يمتنع عن تناول الطعام والشراب لمدة تصل لثمانية ساعات قبل العملية .

وكما ذكرنا قبل ذلك أنه يوجد العديد من الطرق والوسائل المختلفة التىيمكمن للمريض اللجوء إليها عند إصابة ركبته بمشاكل صحية ،ولكن عملية تنظير الركبة هى تقوم أيضا بعلاج الجروح التى تتعرض لها الأنسجة فى الركبة والأربطة والغضاريف فى منطقة المفصل بأكملها . وناك أنواع أخرى من العلاجات يمكن للشخص للجوء إليها أيضا مثل عملية إستبدال المفصل المريض بمفصل سليم ،أو عملية قطع العظم ولكن هذه تتم فى ظروف خاصة طبقا لمراعاة عمر المريض والحالة التى يكون عليها المفصل .

ما هى خطوات إجراء العملية ؟

عملية تنظيف غضروف الركبة بالمنظار تتم من خلال قيام الطبيب الجراح بموضع مطهر طبى على الجزء الذى يتم الجراحة فيه حتى يتمكن الطبيب من إزالة أى طبقات ملوث تمنع عدم تحديد الأجزاء الداخلية،وبعد الإنتهاء من هذه الخطوة يقوم الطبيب الجراح بعمل فتحات دقيقة فى الجزء الأمامى للركبة .

وبعد ذلك يقوم الجراح بوضع جهاز مصنع خصيصا لذلك يسمى بالمنظار من خلال الفتحات الدقيقة التى قام الجراح بفتحها ،عن طريق جهاز يسطيع الطبيب القيام بعمل تجويفات داخل الركبة ويتم مشاهدة ذلك من خلال شاشة التلفاز .

وعن طريق الأجهزة الدقيقة التى قام الطبيب الجراح بوضعها داخا الفتحات الدقيقة يستطيع الجراح عمل التجويف المفصلى والتوغل فيها والقضاء على المشكلة المسببة إحداث المرض مثل مرض إنقطاع الأنسجة الغضروفية بمنطقة المفصل فى الركبة ووجود عظام زائدة .

ومن خلال الجهاز الدقيق الذى يسمى بالمنظار الذى يوضع فى الفتحات الصغيرة فى الركبة يقوم بعملية القص والربط وتخيط وتلائم الأنسجة الغضروفية،ويقفوم بتلاحم الأنسجة  مع بعضها التى تعرضت للتمزق ،أو يمكن له أيضا أن يقوم بتحريك عظام المفصل الثلاثة إذا كان المريض يعانى من حدوث خلع فى منطقة المفصل .

وبعد الأنتهاء من كل ذلك يقوم الجراح بخياطة الفتحات الدقيقة التى من خلال تم إدخال المنظار والقيام بالعملية ويتم وضع ضمادة على المنطقة بأكملها منطقة الركبة .

وقد ينتج عن العملية فى بعض الحالات حدوث عدوى فى الشق الجراحى لمنطقة الركبة ولكن هذا امر غير خطير بالمرة ويكون التلوث سطحى ومن الخارج فقط ويتم التخلص من ذلك من خلال دهانات موضعية وكريمات .

ماهى الإجراءات التى يلزم إتباعها  بعد العملية ؟

بعد الإنتهاء من عملية تنظيف غضروف الركبة بالمنظار يمكن للشخص الخاضع للعملية بأن يبسمح له بمغادرة المستشفى والعودة للمنزل أو إذا تتطلب الأمر يمكنه المكوث يوم واحد بعد العملية فى المستشفىحتى يتابعه الطبيب .

وهذا يعود إلى الحالة التى يصل إليها المريض من مرض ومدى إصابته وتعرضه للألم المصاحب ويتم التخلص من الغرز التى قام الجراح بتخيطها فى العملية بعد مرور إسبوع من إجراء العملية.

ويمكن لبعض المرضى تناول الأدوية والعقاقيرالطبية والمسكنات اللازمة من خلال حقن فى الوريد لبعض المضادات الحيويةحتى يتجنب الشخص حدوث أى نوع من أنواع العدوى ،أو  تناول المريض لبعض المسكنات عن طريق الفم عند العودة للمنزل .

و الغالبية العظمى من المرضى الذين قاموا بعملية تنظير مفصل الركبة يشعرون بنتائج إيجابية وراحة كبيرة وتحسن بالنسبة ما كان علية قبل إجراء العملية .

ويفضل للأشخاص المرضى الذين قاموا بالعملية هذه سرعة التحرك والإنتقال تتدريجا بعد العملية  لمنع حدوث تجلطات ،من خلال مشى المريض على قدمية بعد العملية وعدم الإستسلام للرقود لأن هذا يجعل منطقة الركبة تبدأفى القيام بوظائفها مرة أخرى ويرفع نت نسب نجاح العملية ولكن الحركات تكون بسيطة وبحذر دون التعرض لتحركات شديدة أو قيام الشخص بحركات إنحنائية ،وينبغى الحذر فى ذلك حفاظا على العملية .

المتابعة بعد القيام بالعملية :

وذلك يمكن للمريض المتابعة مع الطبيب لعدة أيام بعد الإنتهاء من العملية والإلتزام بتعليمات الطبيب ويستطيع الشخص ان يتاح له فرصة الضغط الكامل على الركبة التى حدثت فيها العملية بعد مرور خمسة أيام من العملية ويمكن للمريض إستخدام المشاية من اول يوم من العملية .

ويفضل عدم ثنى منطقة الركبة بعد على الأقل سادس أسبوع من العملية بزاوية قائمة ويمنع المريض من الجلوس بالقرفصاء .

ويمكن إستخدام المشاية الكهربائية للمساعدة فى إلتئام الجرح وسرعة الشفاء لمدة شهرين وبعد ذلك يمكن للشخص التوقف عن كل ذلك .

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+