الرئيسية / عمليات التجميل / عملية شفط الدهون بالليزر

عملية شفط الدهون بالليزر

عملية شفط الدهون بالليزر ، من أكثر المشاكل التى يعانى منها الكثير من الأشخاص هو تجمع الدهون وتكدسها فى البطن والتي تسبب فى حدوث الكرش عند الرجال والنساء وأيضا إختزان الدهون فى مناطق أخرى من الجسم  مثل الأرداف والذراعين ومناطق أخرى .

وهذا يؤدى إلى عدم ظهور الشخص بالمظهر اللائق ويعرضه للكثير من الإحراج والإزعاج خاصة لعدم تمكنه من إرتداء الملابس التى يرغب فى لبسها وتقيده فى ارتداء نوع معين من الملابس الواسعة حتى لا يظهر ترهلات البطن والترهلات المتدلية فى منطقة الأرداف أو منطقة الذراعين .

ونتيجة للتقدم الحادث فى الطب توصل الأطباء التجميل للقضاء على هذه المشكلة من خلال استخدام تقنية الليزر التي تعمل على شد ترهلات البطن والقضاء على الدهون المتجمعة فى هذه المنطقة ومن ثم التخلص من الكرش والتخلص أيضا من المشاكل الصحية التى تنتج عن الشحوم والدهون المختزنة التى يتسبب عنها أمراض خطيرة .

وجراحات شفط الدهون من أى منطقة من مناطق الجسم  كانت تتم تحت وضع الشخص للمخدر الكلى ،وكانت تعرضه للكثير من المخاطر بعد العملية خاصة وأنها كانت تتم من خلال إستخدام المشرط والمبضع والكثير من الأدوات التشريحية وجلوس الشخص للعديد من الأيام فى المستشفى بعد إجراء العملية الجراحية كفترة نقاهة ولكن الأمر إختلف تماما الأن ؛

نتيجة لإعتماد أطباء التجميل على شفط الدهون من معظم مناطق الجسم بالليزر وبدون جراحة والتى ينجم عنها أثار فورية وسريعة ونتائج مرضية لصاحبها ،وهذا حدث نتيجة إضمام الليزر فى جميع الأغراض الطبية والتجملية خاصة مثل إستخدام الليزر للقضاء على الشعر  الغير مرغوب فيه فى مناطق الجسم وتجميل الأنف وأخيرا شفط الدهون من البطن بالليزر .

وفى هذا المقال سوف يتم التتطرق للتعرف على ماهية الليزر وكفية إستخدامه فى شد الدهون من البطن والقضاء على الترهلات ومميزات إستخدام تقنية الليزر ونتائج العملية .

أولا ،ماذا يقصد بعملية شفط الدهون بالليزر ؟

عملية شفط الدهون بالليزر تحدث من خلال تركيز الأشعة الضوئية المنبعثة من الليزر فتعمل هذه الأشعة على تكسير وإذابة الدهون المتجمعة فى هذه المنطقة فى البطن التى توجد تحت الجلد وتبدأ الدهون تتحول من المادة الصلبة حتى تسيح إلا أن تذوب على هيئة سائل يشفط من خلال الليزر ،ثم يقوم الليزر بعد  ذلك بشد وفرد الجلد الذى  تم التخلص من الدهون التى كانت تحته وهذا يرجع لتنشيط الخلايا الموجودة التى تنتج الكولاجين .

ومن خلال العملية يكون شكل البطن متحسن ومتغير بنسبة كبيرة عن ما كان عليه من قبل ولا يقف الليزر على شد الدهون وشفطها من البطن فقط بل من الأجزاء التى تتخزن فيها الدهون فى الجسم بشكل عام مثل الأرداف والذراعين ،ولليس المقصود منه تقليل وزن الشخص .

ولا يتوقف الأمر عند النساء فقط بل أيضا الرجال يقوموا بهذا النوع من العمليات للوصول على بطن متساوية الأجزاء  ومتناسقة بصورة رياضية وتكون العضلات بارزة للأمام بشكل واضح وليس الترهلات والكرش ،وإجراء العملية لا تحتاج للتخدير العام مطلقا ولكن يمكن إستخدام المخدر الجزئ “الموضعى”وبإمكان المريض مشاهدة ما يتم أثناء العمليةدون الشعور بأى ألم .

الفئات المرشحة للقيام بعملية شفط الدهون بالليزر

وهنناك أشخاص معينة لا يفضل لها الخضوع للقيام بهذه العملية مثل اصحاب الاوزان الكبيرة والمتضخمة ،فيمكن لهم إتباع أنظمة غذائية معينة لتقليل الوزن والقيام ببعض التمارين الرياضية وبعد وصول الجسم لنسبة معينة من الوزن يمكنه بعد ذلك شفط الدهون لهم إذا إضطروا لذلك .

الأشخاص الذين تكثر لديهم الترهلات فى منطقة البطن وتكدس الدهون والشحوم بشكل كبير فى أجزاء معينة من الجسم وليس الجسم كله ،ولم تأتى الطرق التقليدية للرجيم والدايت وممارسة أنواع الرياضة للقضاء ذلك .

لا تصلح هذه العملية لأشخاص لا يتخطى عمرهم عهلى العشرون عاما على الأقل ،ويجب على الشخص المتقدم لإجراء العملية أن يكون بصحة جيدة ولا يعانى من أمراض مزمنة أو أمراض الجلد .

التقنيات المستخدمة فى عملية شفط الدهون بالليزر

وتتعدد أنواع الليزر المستخدم ،وهناك خطا شائع عند البعض بان الليزر المستخدم فى أى عملية تجميل يكون موحد وهذا إعتقاد خاطئ ،فيختلف الليزر المستخدم فى شفط الدهون عن الليزر الذى يستخدم لإذابة الدهون من المنطقة الخارجية دون اللجوء لعمل شق فى الجلد لشفط الدهون التى يتم تكسيرها وإذابتها فى صورة سائلة .مثل أنواع الليزر المستخدم فىشفط الدهون ويسمى بالليزر البارد ،وهناك جهاز مخصص لذلك يسمى” بالتراى أكتف” .

وعند تعرض المريض لهذا النوع من الإستخدام يواظب على الحضور لعدة جلسات متعددة للقضاء على الدهون وأسعار هذا النوع مكلف وغير مؤثر فى النتائج بشكل فائق مثل تقنية الليزر .

وهناك تقنيتان لعملية شفط الدهون بالليزر وهما الأكثر شيوعا فى الإستخدام :

  • تقنية كول ليبو “cool lipo “:

ويعتبر من التقنيات الظاهرة مؤخرا حيث يقوم هذا النوع من التقنية بتفتيت الدهون المتجمعة تحت منطقة الجلد ،وذلك من خلال درجة الحرارة المنبعثة من ذلك الجهاز التى تجعل الدهون المتصلبة فى شكل سائل ذائب تماما يسهل التخلص منه من خلال شفطه ،وأيضا يساهم فى عملية إنتاج الكولاجين ويقوم أيضا الجهاز بشد الجلد للمنطقة التى تخلصت من الدهون والقضاء على السيوليت .

  • تقنية سمارت ليبو  “smart lipo “:

وهو من الأجهزة المستحدثة وأكثر شيوعا فى الإستخدام ولا يختلف كثيرا فطريقة الإستخدام عن تقنية “كول ليبو ” ولكن الفارق الوحيد هو أن عدد الذبذبات التى تنتجها هذه التقنية للقضاء على الدهون منخفضة شئ ما عن الكول ليبو ،فيؤدى لإستنفاذ وقت كثيرا حتى يتم الحصول على الأثار الواضحة للشفط .

ولكن على النقيض نتائج هذه التقنية أفضل من تقنية الكول ليبو فى جودة خاصية فرد الجلد بشكل متناسب تماما والتخلص من التجاعيد والترهلات نهائيا من منطة البطن أو المنطقة التى بها الدهون سواء الذراعين أو الأرداف .

الخطوات المتبعة للقيام بعملية شفط الدهون بالليزر :

  • فى بادئ الأمر يتم  تعقيم المريض  ودخول لغرفة العمليات ويأخذ الشخص المريض حقنة مخدر ويكون التخدير هنا موضعى فى المنطقة التى يريد شفط الدهون منها سواء كانت البطن أو الذراعين أو الأرادف .
  • وبعد مرور دقائق بسيطة يكون مفعول التخدير بدأفى العمل ،فيقوم الطبيب المعالج بعمل شق صغير فى الجلد بالمنطقة المراد شفطها ولا يتجاوز هذا الشق عن المليمترات ثم يبدأفى العمل بالليزر سواء بتقنية “كول ليبو”  أو”سمارت ليبو ” .
  • ويضع الطبيب المعالج المنطقة التى يصدر عنها أشعة الليزر فى الشق المفتوح ويقوم الليزر بالمهمة التى تتلخص فى تفتيت الخلايا الدهنية المتراكمة فى المنطقة و إذابتها عند تحويل من الحالة المتصلبة إلى الحالة الذائبة فى صورة سائل حتى يسهل شفط الدهون من خلال أنبوب رفيع جهز مخصوص لذلك الأمر .

ويبدأ أشعة الليزر فى فرد الجلد المترهل الذى كان تحته الدهون المشفوطة وتنشيط الخلايا لإنتاج الكولاجين الذى يكسب المنطقة الحيوية والنعومة اللازمة .

  • وبعد الإنتهاء من الخطوات السابقة يمكن بعد ذلك عمل اللمسات الأخيرة وغلق الشق الصغير فى الجلد من خلال لصقة بالكى بالليزر وعدم  إستخدام الخياطة التى تؤثر على شكل المنطقة الجلدية .

والوقت المستغرق داخل غرفة العمليات للقيام بهذه العملية لا يتجاوز أكثر من ساعتين فقط ،وهذا أيضا يتوقف على حسب درجة الدهون المشفوطة ،ومن مميزات عملية شد الدهون بالليزر عدم إضطرار المريض للبقاء فى المستشفى بعد العملية والعودة للمنوزل مسرعا بعد العملية.ويمكن للشخص ممارسة يومه بشكل طبيعى ولكن مع الإهتمام والمحافظة على العملية ونتائجها وأيضا متابعة الطبيب المعالج من حين لأخر.

السمات المميزة لعملية شفط الدهون بالليزر :

من مميزات عملية شفط الدهون بتقنية الليزر أنها لا تتطلب الخضوع تحت تأثير المخدر العام ولكنه مجرد تخدير موضعى ، لا يشعر الشخص بأى ألام أثناء العملية ،لا يتعرض الشخص المريض لخسارة الكثير من الدم وسوائل الجسم بالنسية للتقنيات الجراحية الأخرى .

وأيضا تتميز هذه التقنية بعدم إتاحة فرصة للدهون على العودة مرة أخرىة لهذه المنطقة وبالتالى لا يضطر المريض للعودة كل فترة للطبيب المعالج والشكوى لحدوث ترهلات مرة ثانية وإعادة البحث للتخلص من ذلك مرة أخرى فمن خلال تقنية الليزر فإنه يغنيه عن كل ذلك .

من خلال لتقنية الليزر يحصل الشخص على جلد مشدود بشكل لائق ومفرود دون حدوث أى ترهلات أو تجاعيد لديه وتجعله ذات مظهر جذاب وملمس رقيق وناعم ،ومن مميزاته أيضا صغر فترة الشفاء التى يتعرضص لها الشخص فسرعان ما يشفى ويحصل على النتائج المرغوب فيها ويبدأ فى ممارسة حياته بشكل طبيعى .

تكاليف عملية شفط الدهون بالليزر

يعد عملية شفط الدهون بإستخدام تقنية الليزر أمر مكلف بالنسبة للخضوع للعمليالت الجراحية ولكن هذا غير مهم ،لأن إرتفاع نسبة أسعار شفط الدهون بالليزر سواء من البطن أو الذراعين أو الأرداف ليس عبثا ولكن نتيجة لحصول الشخص على الشكل المطلوب والذى يرغب فيه والذى حاول من قبل التخلص من هذه المناطق بشتى الطرق ولكنه فشل والطريقة التى ساعدته فى القضاء على ذلك بشكل سريع وفورى هو الليزر فيستحق أن يكون مكلف .

ونتيجة لجودة الخامات والأجهزة المستخدمة فى هذه التقنية أيضا وإرتفاع أسعارها غير أن الأطباء المكلفة للقيام بهذا النوع من العمليات أجرهم عالى جدا نتيجة لكفائتهم وخبراتهم السابقة فى هذا المجال ،ويرجع أيضا على حسب الكمية المشفوطة من الدهون فى المنطقة الطلوبة .

حيث يبدأ تكلفة عملية شفط الدهون بالليزر من خلال تقنية “كول ليبو ” فى دول الخليج العربى من بداية 3000 حتى تصل 10000 دولار أمريكيى ،أما بالنسبة لبلد مثل تركيا لأسعار تصل 2000 دولار أمريكى .

أما تقنية “سمارت ليبو ” تبدأالتكاليف من بداية 2000 حتى 5000 دولار أمريكى وتكون فى دول الخليج تبدأمن 3000 إلا أن تصل إلى 10000 دولار أمريكى .وهذا يتوقف على حسب كل دولة والأخرى .

إرشادات هامة يجب القيام بها بعد الخضوع لإجراء عملية شفط الدهون بالليزر :

  • على الشخص الذى يريد القيام بعملية شفط الدهون من أى منطقة من مناطق الجسم التحقق جيدا من الطبيب الذى قام بإختاره وأن يكون الطبيب المختص على دراية شاملة بتفاصيل العملية وذو كفاءة .
  • يقوم الشخص بالتصويب على مستشفى أو مركز تجميلى ذو شهرة بالإتقان والبراعة فى إجراء هذا النوع من العمليات .
  • يقوم الشخص بإجراء عدة فحوصات شاملة على الجسم كله وعمل تحاليل للدم قبل الإتجاه للقيام بالعملية ؛ حفاظا على سلامة الشخص .
  • البعد عن التدخين وتعاطى أى نوع من المخدرات أو الكحوليات فترة وجيزة قبل العملية على الأقل أسبوع قبل العملية .
  • منع إستخدام الكريمات الموضعية والدهانات المختلفة على الجلد فى المنطقة التى يتم التخلص من الدهون منها .
  • عدم إتخاذ أنواع المسكنات  مثل الإسبرين أو أنواع من الفيتامينات وبالتحديد فيتامين “هـ”  قبل الإتجاه للعملية .

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+