الرئيسية / عمليات التجميل / فتح مجرى الدمع لدى الأطفال

فتح مجرى الدمع لدى الأطفال

فتح مجرى الدمع لدى الأطفال ، قبل ان نتتطرق لجراحة مجرى الدموع عند الأطفال سوف نتعرف اولا على ماذا يقصد بمفهوم القناة الدمعية ؟

هى عبارة عن قناة توجد فى الجزء الذى يوجد تحت الجفن السفلى للعين فى زواية داخلية وهومايسمى “بكيس العين ”  الذى يتصل بأعالى منطقة الأنف ويطلق عليها القناة الدمعية .

  • مما يتكون النظام الدمعى وأين يوجد ؟

الغدة الدمعية “lacrimal gland” كل إنسان من الطبيعى له أن يكون ذات عينان عين يمنى وعين يسرى ، وكل عين منهما  تحتوى على غدة دمعية بداخلها والتى تكون فى الجزء السفلى لجفن العين بالإضافة إلى غدتين تضاف لها غدة الدمع المساعدة التى تساعد العين فى إفراز الدموع .

  1. ويوجد فى منطقة العين العديد من الطبقات المختلفة لفرز الدموع من مجرها وهى تتكون من :توجد طبقة  الأولى فى المخاط و تخرج من خلايا فى الملتحمة والتى تكون ذات سمك خفيف ورقيق.
  2. ثانى طبقة هى الطبقة المتوسطة وذات سمك كثيف تتشابه فى مكونات بمكونات محلول الماء والملح الجاف، وتننتج هذه الطبقة من خلال الغدد الدميعة الأصلية والأساسية فى العين ،وتقوم هذه الطبقة بوظيفة مهمة فهى تعمل على الغحتفاظ على رطوبة العين والتخلص من أى جسم غريب يتججج نحو العين وطرد الغبار والأتربة التى تعرض لها العين نتيجة للتغيرات المناخية فى الجو .
  3. والذى يتسبب فى إصابة العين بالجفاف هو حدوث إضطراب فى عملية فرز الدموع من العين والذى يكون نتيجة إصابة العين بإلتهابات القرنية وجفاف الملتحمة .
  4. وأخير تكون أخر طبقة توجد فى منطقة العين وهى تتكون من مواد دهنية تفرز من خلال الغدد الميبومية وهى عبارة عن طبقة ذات سمك لرقيق وشفاف وتتلخص وظيفتها الر ئيسة فى منع حدوث تبخر للطبقات المائية التى تكمن بداخلها.

وتكون طريقة سير الدمع داخل مجرى العين من خلال توزيع الدمع فى منطقة غشاء العين ثم يتجهه إلفى جزء القنوات الدمعية “lacrimal duct” ثم تأخد سيرها فى منطقة كيس الدمع “lacrimal sac”  من خلال طريق معين فى العين يسمى هذا الطريق بالمنافذ ،فهما منفذان صغيران يتواجدا فى الجفن فى الحافة الداخلية له ويطلق عليها “punctum” ويتجه فى طريقة نحو الانف عن طريق  القناة الدمعية الأنفية “قناة نازولاكريمال”.

ما هو انسداد قناة نازولاكريمال (الدمعي)؟

حيث تكون هذه القناة ضيقة الحجم فينتج عن ذلك خروج الدموع من العين وأحيانا يكون هذا الأنسداد طبيعى  من عند الخالق  ويتتطلب هنا فحص هذا النوع ،او يكون مكتسب وعندما تنسد هذه القناة يطلق عليها إنسداد القناة الدمعية .

  • ماهى هى أساب إنغلاق القناة الدمعية الأنفية ؟

قد يتعرض كثير من الأطفال إلى هذا النوع من الإنسداد لقناة نازولاكريمال ويكون راجع لسبب خلقى ،نتيجة لحدوث ولادة مبكرة للأطفال قبل أن تنفتح القنوات الدمعية لهم بشكل مكتمل وتام فيؤدى لحدوث ذلك .

وأثبت الابحاث والدراسات أن أكثر مايصابون بهذا الإنسداد من الأطفال هم الأطفال حديثى الولادة والرضع بنسبة تصل 50% ، ويكون هذا الإنسداد هذا عبارة عن ان يظل الغشاء موجود فى منتهى القناة من جهة الأنف.

  • ماهى أعراض الأنسداد  الخلقى قناة نازولاكريمال؟

معظم الأطفال الذين يصابوا بإنسداد القناة الدمعية عامة تتضح فيهم الأعراض منذ بداية الأسابيع الأولى من الميلاد منذ الأسبوع الثانى بعد الولادة ومن أكثر علاماتها فرط فى إفراز الدموع .

وهذا لايحدث نتيجة لبكاء الطفل ولكنه يحدث دون أى بكاء ومن الطبيعى  أن الأطفال فى الشهور الأولى من الولادة إذا تعرضوا للبكاء لا ينتج عن ذلك البكاء سيلان دموع ولكن فى حالة إنسداد هذه القناة يؤدى إلى سيلان دموع للطفل ومن هنا يبدأ المربى بالتوجه للطبيب.

ومن الاعراض الأخرى المسببة لهذا المرض حدوث التهبات مستمرة فى الملتحمة والتهاب كيس الدمع ،ويصاحب هذا المرض أن تصبح منطقة تحت العين حمراء بجانب أطراف الأنف أيضا وتكون حساسة الملمس .

وفى بعض الحالات يحدث إنتفاخ لهذه المنطقة تحت العين ويلاحظ الجميع غفراز المخاط فى داخل العين ، وفى بعض الاطفال يكون تتطور الأعراض ثنائى إذا كان الطفل المصاب بهذا المرض فى عمر الأسابيع يزداد ضرر لتعرض الطفل للتغيرات المناخية والأتربة .

وهناك ملحوظة معينة على ان تعرض الطفل للضوء لايؤذى العين فى حالة إنسداد القناة الدمعية،وإذا حدث ذلك للطفل من جريان الدموع عند التعرض للضوء ينبغى هنا التركيز على الجلوكورما الخلقى.

  • كيفية تشخيص أنسداد القناة الدمعية للأطفال ؟

  1. يقوم الطبيب المختص بالضغط البسيط على كيس الدمع لدى الطفل فينتج عن ذلك خروج سائل من المسامات الدمعية .
  2. يقوم الطبيب لإكتشاف الحالة من خلال إدخال عناصر خاصة مثل الفلورسين ووضعه بالعين ،ويشخص الطبيب من خلال هذه المادة الحالة على حسب المدة الزمنية التى تستغرقها هذه المادة فى الإختفاء من العين أو المدة التى يظل باقى في التجويف الحلقى للفم عن طريق إستخدام تقنية وهى الضوء الكوبالت الأرزق.
  3. وتتم هذه الطريقة من خلال وضع قطرة من الفلورسين بنسبة 1% فى الملتحمة ثم ينتظر الطبيب لمدة 5 دقائق فمن الطبيعى إذا كانت الحالة لا تعانى من مجرى العين فإنه تزول هذه المادة بعد الخمس دقائق فأقل .
  • كيفية علاج فتح مجرى الدمع لدى الأطفال ؟

  • ومن طرق العلاج “العلاج بدون اللجوء للتدخل الجراحى “conservevation”: وهذا يتم من خلال متابعة الام للطفل بالقيام بعدة تمارين وأنشطة مختلفة من خلال تدليك مدمع العين بشكل مستمر مع إستخدام بعض المضادات الحيوية المتبعة من خلال الطبيب ويجب على من يقوم بهذا الإجراء بتنظيف يده قبل القبام بذلك حتى لا يتسبب فى تلوث عين الطفل .

من خلال وضع السبابة على جانب الانف ناحية العين المصابة والضغط عليها لاسفل الأنف عدة مرات لفتح مجرى المدمع بجانب القيام بعمل كمادات مياة دافئة على العين ومسحها بلطف.

  • وإذا تعرضت العين لبعض الإلتهابات فيضاف لذلك إستخدام مرهام أو انواع قطرات معينة تعالج ذلك الانسداد،ولكن المضادات الحيوية لا تعتبر مصدر رئيسى فى العلاج وليس لها دور فعال فى علاج هذا النوع من المرض .
  • تتعدد الطرق المختلفة لعلاج هذا المرض من خلال إجراء بعض العمليات الجراحية البسيطة أو من خلال أساليب وطرق علاجية بدون جراحة ، وعموما لا يتعدى عمر الطفل عن عام إلا إذا تخلص من هذا المرض.
  • وإذا حدث تغافل عن علاج هذا النوع من إنسداد القناة الدمعية بالطرق التى سبق ذكرها الان وإتبعه لعدة شهور حتى يتم شفاء الطفل منها ، فيؤدى ذلك الى التسبب فى حدوث إلتهابات مستمرة فى عين الطفل إلى القيام بإجراء عملية جراحية للتخلص من ذلك الإنسداد .
  • وجراحة فتح مجرى الدمع لدى الأطفال “probing” ولا يمكن التخلص من هذا الإنغلاق فى هه الحالة إلا من خلال الخضوع للقيام بعملية بسيطة والتى قام بها الكثير من الأطفال أقل من عمر العام  قبل ذلك ونسبة نجاحها تتخطى 90% ومع زيادة مستوى العمر للطفل تقل نسبة نجاحها.
  • جراحة probing إسلوب جراحى يتم حدوثه فى غضون 10 دقائق فقط لاغير ،حيث يقوم الجراح بفتح القناة الدمعية المغلقة من خلال تمرير محبس رقيق من المعدن داخل القناة لتسليكها .

ويختلف الأطباء حول أنسب عمر للطفل للخضوع لهذه العملية ،فهناك من يعتقد ان أنسب وقت للقيام بذلك الجراحة عمر الستة أشهر ،وهناك أراء أخرى أن إذا كان الطفل يبلغ عام يفضل له القيام بهذه العملية نتيجة لأنها تعطى مجال أكثر أن تنفتح القناة الهضمية بشكل اسهل ويخضع الطفل للتخدير الكلى وليس الموضعى أما إذا يبلغ الطفل ستة أشهر فقط فيخدر بتخدير موضعى .

  • وإذا تعرضت هذه الجراحة لعدم النجاح من خلال ان هناك إنسداد مازال باقى بعد إنتهاء العملية فربما تتطلب جراحات موسعة silicone tube intubation lk oghg من خلال زرع أنبوبة سيلكونية فى مدمع العين لمدة ستة أشهر حتى تعمل على توسيع القناة الدمعية ثم يعود الطفل مخرة أخرى لإجراء عملية جراحية بسيطة لإزالة هذه الأنبوبة.
  • balloon dacryoplasty : طريقة جراحية أخرى لفتح مجرى الدمع لدى الأطفال وذلك من خلال زرع بالون فى زواية العين وداخل قناة نازولاكريمال وتوسع هذه البالون من خلال وجود السائل المعقم لمدة دقيقة ثم يخرج السائل من البالون ويكون بهكذا إتسع ويتسع البالون مرة ثانية لمدة تزيد عن الدقيقة بثوانى ويخرج السائل نهائيا بعد أن تم توسيع البالون تمامانوهذه الطريقة نسبة نجاحها كبيرة قد تصل لنسبة 90%إلى 100%.
  • وفى بعض الحالات يندر حدوث سيلان للدموع بعد إجراء هذه العمليات الجراحية المتعددة والمختلفة ولكن الأمل لا ينقطع عند ذلك ويمكن إجراء DCR للطفل والأشخاص البالغين،وهذا العلاج يعتبر ضرورى وأساسى للأشخاص المصابون بإنسداد القناة الدمعية المكتسب وليس الخلقى ويستخدمه الأشخاص الذين يعانون من داكريوسيستيت المتكرر .

وإرتداد هذا المرض عليهم كل فترة والتعرض لفرز الدموع بشكل متكرر ومبالغ الذى يؤدى إلى الشعور بالضيق والحرج والإنزعاج الأشخاص .

وعلى الرغم من تعدد طرق العلاج وإمكانية الشخص فى إستخدام أى طريقة يرغب فيها إلا أن التفنية التى تعتبر رئيسة فى هذا النوع من العلاج هى فتح مسار لسريان مجرى الموع من كيس الدمع حتى الأنف .

 

شاهد أيضاً

تقنية الفيزر فى الاردن

تقنية الفيزر في الاردن

تقنية الفيزر في الاردن ، احتلت عمليات شفط الدهون الترتيب الاعلى فى عمليات التجميل نظراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+