الرئيسية / طب عام / فحص النظر ووصف النظارات الطبية
فحص النظر ووصف النظارات الطبية
فحص النظر ووصف النظارات الطبية

فحص النظر ووصف النظارات الطبية

فحص النظر ووصف النظارات الطبية ، تتعدد الحالات المصابة بعيوب فى الإبصار والتي تعيقهم عن النظر والإبصار بصورة سليمة وواضحة، مثل  الإصابة بمرض طول النظر وقصر النظر والأستجماتيزم  عيوب الإبصار وكيفية علاجها.

ويكون الحل فى علاج هذه المشكلات ليس التدخل الجراحى أو تناول أنواع من الأدوية والعقاقير الطبية ولكن الأمر يتطلب فقط التشخيص الجيد وفحص النظر ووصف النظارات الطبية.

والنظارات الطبية متعددة الإستخدام وهذا يرجع للدرجة التى يصل إليها الشخص من الإصابة، فهى بجانب إستخدامها فى علاج حالات طول وقصر النظر والأستجماتيزم ، تسنخدم أيضا لعلاج الحالات التى تعانى من ضعف الإبصار عند ممارسة القراءة وخاصة الفئات العمرية التى إجتازت الأربعين عاما وسوف يتم التعرف علي كيفية التغلب علي ذلك بمساعدة مركز صحتنا للعلاج في الاردن.

فحص النظر ووصف النظارات الطبية
فحص النظر ووصف النظارات الطبية

وهناك ثلاث خطوات ومراحل يمر الشخص المتقدم بها عند عمل نظارة طبية وترتبط بفحص النظر ووصف النظارات الطبية المناسبة للشخص وهذه المراحل هى :

  • المرحلة الاولى:

يقصد بهذه المرحلة هو الإصابة بطول النظر أو قصره، حيث يتم الإشارة لحالات مرض طول النظر بالموجب “+” ويرمز لحالات قصر النظر بالسالب “_” ، وهذا يعنى إذا كان مرموز الرقم _1 فهذا يشير إلى إصابة هذه الشخص بمرض قصر النظر ولكن مصاب بدرجة واحدة فقط من المرض.

وإذا كانت درجة أخري متزايدة وليكون _4.24 فهذا يشير للتطور الدرجة المصاب بها من قصر النظر.

وعلى الجانب الأخر من الرمز الموجب الذى يشير لوجود بعد نظر لدى الشخص يكون على نفس النهج للرمز السالب فى حالات قصر النظر ، فإذا ظهر فى التشخيص للمريض +1 هذا يعنى أنه يصاب بدرجة واحدة من مرض طول النظر.

وإذا كان بمقدار 3.5+ أى أنه مصاب بمقدار هذا الحد من طول النظر، وفى تلك الحالتين يتم وضع عدسة مقعرة تكون سالبة أى لمعالجة قصر النظر، وعدسة أكثر تحدبا أى موجبة لعلاج حالات طول النظر.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

  • المرحلة الثانية :

وهنا إذا كان المريض يعانى من الإصابة بالإستجماتيزم وهنا يكون رمز الإشارة لها يختلف ما بين الموجب والسالب ولا يتحدد برمز معين منهما وهذا يتوقف على الحالة نفسها.

  • المرحلة الثالثة :

وهذه الخطوة تقوم بتعين الزاوية التى توجد عليها الأستجماتيزم سواء كانت زاوية حادة بالعين أو منفرجة أو زاوية قائمة لأنها تتوسط مابين درجة الصفر حتى نهاية 180 درجة، فهى تحدد الزاوية التى تتناسب مع العدسة التى تصحح النظر وتقوم بتعديله.

وينبغى أن تناسب العدسة بالعين عند فحص النظر ووصف النظارات الطبية، فلا ينتهى الأمر عند معرفة الموجب أو السالب لدرجة الأستجماتيزم ولكن يستلزم معرفة الزاوية المحددة للعدسة الموضوعة بالعين.

وهذا يتم على حسب الإصابة التى يتعرض لها الشخص فإذا كان المريض مصاب بطول النظر أو قصر النظر فقط فسوف يجب بإتباع المرحلة الأولى السابقة وهى الموجب والسالب بدرجات متفاوتة.

ولكن إذا كان المريض مصاب بالإستجماتيزم فهذه الحالة يقوم بإتباع الثلاث مراحل معا مثل “1.50 ×180 +2.00” وفى هذا المثال يشير إلا أن المريض مصاب بدرجتين من قصر النظر ودرجة ونصف من الأستجماتيزم بزاوية 180.

 

هناك حيز من المسافات يوجد بين العين اليمنى والعين اليسرى ويسمى هذا الحيز” ipd ” وهى المسافة الواصلة بين منتصف حدقة العين اليمنى وصولا لمنصف حدقة العين الشمال.

وهذه المسافة لا يمكن الإستقلال بأهميتها عند تصميم النظارة الطبية للشخص، فمن المفترض أن العدسة التى توجد فى النظارة الطبية منتصفها يكون مقابل تماما لمنتصف حدقة العينين للشخص فيكادوا متطابقين.

مانوعية الزجاج المصمم في النظارات الطبية ؟

نتيجة للتقدم التكنولوجى الذى يشاهده العصر فى هذه الأيام، فقد لاحق هذا التطور مجال العيون والنظارات الطبية وكيفية تصمميها بشكل أحدث ومتطور ليواكب العصر، قبل ذلك كان يتم تصنيع العدسات المكونة في النظارة الطبية من الزجاج وأيضا ذراع النظارة من الزجاج.

فكانت تعتبر حمل وثقل زائد على الشخص، ولكن الأن أصبحت مصنعة من البلاستيك الذى ذو جودة عالية ويستخدم خصيصا للنظارات.

فبالتالى أصبحت النظارات أكثر خفة من حيث وزنها وضد الكسر على عكس النظارات الزجاجية السابقة التى كانت معرضة للكسر عند التعرض لأى صدمة أو ضربة، وأصبح الأن يتم طلاء النظارات بعناصر معينة.

حتى يتم وقاية العين من الأشعة الشمسية  التى تتعرض لها أو الملوثات الهوائية التي تعرض العين لبعض الأضرار.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

فحص النظر ووصف النظارات الطبية
فحص النظر ووصف النظارات الطبية

أنواع النظارات الطبية المستحدثة المصنوعة من البلاستيك:

  • وهى أنواع من الزجاج البلاستيكى الذى يقاوم الكسر ويستخدم غالبا عند ممارسة أنواع الرياضة، أو إذا كانت وظيفة الشخص تعرضه لحدوث صدمات أو شروخ بالعدسات وأيضا تستخدم مع الأطفال نتيجة لكثرة الحركات التى يقوموا بها.

وبعض الأشخاص يطلوا هذه العدسات بمواد تمنع سقوط الأشعة فوق البنفسجية الضارة عليها وتسمى “polycarbona lensec”.

  • نظارات تم طلائها بمواد تتشابهة فى الخواص التركيبة للنوع السابق “polycarbona lensces” ولكنها تكون ذات جودة عالية بنسبة أكبر، فى كونها خفيفة وتتفادى الصدمات الخارجية التى يمكن أن تتعرض لها النظارة الطبية وذلك تكاليفها أعلى من الأخرى لإرتقاع جودة هذه المواد.
  • وهناك نوع من العدسات يسمى بمعامل الإنكسار العالى وتعرف بالعدسات المضغوطة ويقوم المرضى بإرتدائها في حالات طول النظر وقصر النظر high index plasthc lensec.
  • ونوع أخر من العدسات يعتبر نوع مميز وغير متشابه مع باقى الأنواع السابقة من حيث كون سطح العدسة مقعر أو محدب بالنسبة لجميع الجهات التى تحيط بمستوى الرؤية.

عن طريق جعل العدسة بأشملها محدبة أو مقعرة بدرجة واحدة “aspherhic lensecs ” وتتميز بجعلها تتيح فرصة للشخص من التمكن من الإبصار بوضوح أكثر من العدسات العادية.

وهناك نوع أخر من العدسات الطبية:

  • وهذا النوع من العدسة يمكن تصنيعة من الزجاج أو البلاستيك وتتعدد مزاياه من كونها تتحول من اللون الأبيض إلى ألوان غامقة عند مواجهة الأشعة الشمسية، ولذلك تستخدم بدلا من النظارة الشمسية فتقوم بدورين مختلفين معا حل مشكلة الإبصار ووقاية العين من الشمس.

ولكن لون النظارة لا يتغير إذا كان المريض داخل السيارة وغالق زجاج السيارة، لأن هذا الزجاج يقوم بمنع دخول الأشعة الفوق بنفسجية للشخص داخل السيارة فلا يتطلب الأمر للنظارة بتغير لونها ويسمى هذا النوع “photochromic lensec “.

  • وبجانب النوع السابق يوجد نوع أخر للعدسات الموضوعة وذلك من خلال طلاء هذه العدسات بمواد معينة لخفض درجات الهالات الضوئية التى تنتج عن إنعكاس أشعة الشمس الضارة أو الأضواء المنبعثة من المصابيح الكهربائية الساقطة على العدسة وتسمى “polraised lenses “.

وطبعا من خلال للتشخيص الجيد من قبل الطبيب المختص وتحديد العدسة المناسبة للشخص والتي تتلائم مع مستوى بصره.

فحص النظر ووصف النظارات الطبية
فحص النظر ووصف النظارات الطبية

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

 

العدسات أحادية البؤرة والعدسات متعددة البؤر

  • ويقصد بالعدسات أحادية البؤرة بأنها تشتمل على مقاس واحد فقط لتعديل وإصلاح النظر من خلال مسافة معينة، حيث تستخدم لإعادة تأهيل النظر بالنسبة للمسافات البعيدة أو المسافات التى عن قرب.

وبعض الأشخاص يتطلب الأمر منهم الإعتماد على نظارتين أحادية البؤرة وبالتحديد إذا كان هؤلاء الأشخاص يريدون نظارة تجمع بين تحديد المسافات والتمكن من القراءة.

  •  أما عن العدسات متعددة المقاييس فهى تشتمل على مقياسان “bifocals ” وتشتمل على ثلاث مقياييس “trifocals” وتحتوى على العديد من المقاييس “multifocals”.
  •  وهناك نوع يعتبر الأكثر شيوعا فى الإستخدام وهو من النوع المتعدد البؤر الذى يتكون من عدستين يتم المزج بينهما، وهما عبارة عن عدسة علوية وعدسة سفلية.

حيث تقوم العدسة العلوية بالتمكن من مشاهدة الأجسام التى على بعد والعدسة السفلية للتمكن من رؤية المجسمات القريبة مثل ممارسة القراءة.

ومعظم مرتدين هذا النوع من العدسات أشخاص تجاوز عمرهم الأربعين عاما حيث يوجد حاجز بين العدستين يمكن ملاحظته بالعين المجردة.

  • وبعض العدسات تكون عبارة عن ثلاث عدسات معا فى نظارة واحدة وهى عبارة عن عدسة للجزء العلوى وعدسة للجزء السفلى وأخرى عدسة متوسطة:

والعدسة العلوية لإدراك المسافات سواء كانت بعيدة أو قريبة، والعدسة السفلية للتمكن من ممارسة القراءة والعدسة الأخيرة  للحاجة بها عند الجلوس أما شاشات الحاسوب أو التسوق فى الأسواق، ويوجد أيضا حاجز بين العدسات الثلاثة “trifoccals”.

  • وفى هذا النوع من العدسات تكون النظارة عبارة عن عدسة واحدة فقط ولكن تشتمل على العديد من الدرجات المتباينة من المستوى التحدبى والتقعرى والذى يتمتد جزيئا من الجزء العلوى ليصل للجزء السفلى.

بحيث تعتبر أعلى هذه العدسة متواجد فيها التقعر أو التحدب الحادث، وتستخدم هذه العدسة فى التمكن من رؤية المسافات، أما إذا كانت تستخدم لممارسة القراءة فيكون التحدب أو التقعر أسفل العدسة “multifocals”.

وهذا النوع من العدسات يتسم بإحتواءه على حواجز تفصل بينهم وتتضح للجميع وكأنها نظارة واحدة فقط ، ولكن الحقيقة أن الجزء الذى يتم القراءة من خلاله يكون شكله دقيق وفى نهاية العدسة من الأسفل، أذن فلا تصلح للقراءة لساعات طويلة ولكن تستخدم فى تمكن هؤلاء الأشخاص من الرؤية بوضوح عند إستخدام الهاتف المحمول ورؤية الأشياء الظاهرة على الشاشة.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

فحص النظر ووصف النظارات الطبية
فحص النظر ووصف النظارات الطبية

طلاء النظارات الطبية :

  • الطلاء المضاد للإنعكاس:

يتم طلاء العدسة المستخدمة بمادة معينة تعمل على خفض نسبة إنعكاس الضوء المنبعث من الأضواء الصادرة من الخارج والتى تواجه الأسطح والمجسمات المرئية، وهذا النوع على وجه الخصوص يرتديه الأشخاص الذين يقودوا السيارات بالليل.

والأشخاص التى خضعت لعملية الليزك لخفض الهالات الضوئية، بالإضافة لذلك هذا الطلاء يعطى شكل جمالى للنظارة الطبية.

  • الطلاء المضاد للخدش :

وهذا النوع من الطلاء يمنع تعرض النظارة للكسر ويقيها من حدوث شروخ وخاصة إذا كان الشخص معرض لذلك بشكل دائم نتيجة لنوعية عمله ويستخدم هذا النوع من الطلاء “الرياضيون والأطفال الصغار”.

  • الطلاء المضاد الأشعة الفوق بنفسيجة :

ويرتدى هذا النوع من النظارات المطلية، الأشخاص الذى يتواجدون فى مناطق ذات درجة حرارة عالية وخاصة وقت الظهر وعلى شاطئ البحر.

  • الطلاء الملون:

يتم طلاء هذا النوع من خلال ألوان متعددة بالألوان والتى لا تحجب الرؤية عن الشخص ولكن تحميه من الأشعة الضارة التى يتعرض لها، وهناك النظارات الصفراء التى تستخدم فى حالات المصابة بإلتهاب الشبكية التلونى.

  • الطلاء الإنعكاسى:

عندما تتطلى النظارة الطبية بذلك النوع، فتشبه النظارة مثل المرايا ويمكن إستخدام ألوان أخرى مثل الذهبى والأزرق.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

فحص النظر ووصف النظارات الطبية
فحص النظر ووصف النظارات الطبية

الطرق المتبعة للحفاظ على النظارة الطبية :

  1. يفضل ان تحفظ النظارة فى مكان أمن.
  2.  مسح النظارة وتنظيفها بصورة مستمرة من خلال قطعة مبللة من الماء ولكن يفضل نوع من القماش لا يتسبب فى صدور ألياق منه تأذى عدسة النظارة.
  3. المتابعة بشكل مستمر  كل سنتين على الأقل مع طبيب مختص للتأكد إستمرارية مناسبة العدسة الموجودة بالنظارة لحدقة العين.
فحص النظر ووصف النظارات الطبية
فحص النظر ووصف النظارات الطبية

كيفية فحص النظر ووصف النظارات الطبية :

  • يلزم على الشخص الذى يقوم بإرتداء النظارة الطبية أن يختار النظارة التى تتناسب مع مستوى النظر لديه سواء كان لديه مشكلة فى طول النظر أو قصر النظر،وإختيار  مستوى إرتفاع الإطار وحجمه ومناسبته للعين، ويفضل أن يكون إطار النظارة الطبية ذات سمك أقل.
  • يفضل أن يكون الإطارات المكونة للنظارة الطبية تحتوى على سنادات كبيرة الحجم حتى تستند على الأنف.
  • يستلزم أن تكون العدسة الموجودة بالنظارة تقابل العدسة الحقيقة بالعين بالضبط.
  • يستلزم أن يكون طول الذراع المكون للنظارة الطبية ملائم للشخص بحيث يتخطى عضو الأذن بمسافة 5 ملم ويكون فى شكل منحنى وأن تكون النظارة مستقرة على الأذن.
  • ومن النصائح المهمة الخاصة بإرتداء النظارات الطبية لفئة الأطفال الصغار، أن تكون من “البلاستيك” الواقى ضد الكسر ويفضل أن يكون بها رباط خلفى بين الذراعين وذلك لأن الأطفال كثار الحركة ومن الممكن جدا سقوطها.

    أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

      tel:+962788557584

فحص النظر ووصف النظارات الطبية
فحص النظر ووصف النظارات الطبية

لذلك ينصح بعدم التغافل عن فحص النظر بصفة مستمرة والإهتمام والبحث عن الوسائل التي تعين الأشخاص من التمكن برؤية دقيقة لتجنب حدوث مضاعفات بصرية، والوسائل كثيرة ومتعددة وغير مكلفة علي الإطلاق مثل النظارات الطبية المذكورة في هذا المقال.

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+