الرئيسية / طب عام / لإستئصال تليف الأغشية الدموية للعين

لإستئصال تليف الأغشية الدموية للعين

لإستئصال تليف الأغشية الدموية للعين ، تعد الشبكية فى العين هي الموضع الذى يتم من خلاله فحص الأوعية الدموية بدقة عالية وبصورة واضحة عن أى جزء أخر في العين  وهذه خاصية مميزة تعرف بها الشبكية.

وبواسطة مركز صحتنا للعلاج في الاردن يتم التعرف علي جزء الشبكية في العين ومعرفة خصائصها وتحديد الأمراض التي تصابها وتنتج عنها وكيفية الوقاية من ذلك والتدخل العلاجي المناسب لتلك الإصابات.

ماذا يقصد بالشبكية فى العين ؟

الشبكية عبارة عن جزء من الأجزاء التى تتواجد فى مركز العين حيث تتكون من طبقة تحتوى على نسيج يقوم بتبطين العين من الداخل فى أعلى نهاية العين، وهى تقوم بمهة بالغة الأهمية وتشبه فى عملها لشريط الفيلم فى الكاميرا.

وذلك من خلال الصورة المكونة أمام الناظر التي تصوب تجاه العدسة، وتستقر فى الشبكية التى تقوم بالإندماج معها لتكوين اللون والتفاصيل للصور المكونة.

حيث تنتقل الإشارات المترجمة “التى وقعت عين الناظر عليها عند رويتها للأجسام المرئية” على هيئة إشارات كهربائية تصل إلى المخ من خلال العصب البصرى فى العين وبعد ذلك يقوم المخ بتنظيم هذه الإشارات الكهربائية الواصلة إليه حتى ينتج عنه الصورة المناسبة للرؤية.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

الأمراض التى تنتج عن إصابة الشبكية بالتليف

  • مرض السكر:

من الأمراض الشائعة التى تؤدى إلى إصابة الشبكية بالتلف هو التعرض للإصابة بداء السكر، نتيجة لحدوث إضطرابات فى الشبكية والتى تؤدى إلى نمو شعيرات دموية حديثة النمو، والتعرض للنزيف في العين وحدوث ضرر فى الشبكية وتليفها وفى الجسم الزجاجى للعين أيضا.

ويؤدى لإنفصال الشبكية ومن ثم ينتج عنه ضعف فى مستوى الرؤية والقدرة على الإبصار علاج تلف شبكية العين وفى هذه الحالة لا يضطر الشخص المصاب بالسكر لإستئصال تليف الأغشية الدموية للعين، ولكن الحل الأمثل هو علاج السكر نفسه.

وذلك من خلال ضبط أنواع الواجبات الغذائية التى يتناولها المريض السكر وإتباع إرشادات الطبيب المعالج للسكر وإتخاذ الأدوية المناسبة للسكر مثل الأنسولين.

ويمكن أيضا الإعتماد على تقنية الليزر من خلال كى الشعيرات الدموية الحديثة النمو حتى لا تتعرض للنزف وتجنب مخاطر المرض وضرره بالشبكية بالعين، مع الأخذ بالعلم أن هذه الطرق من العلاج لا تؤدى للإصلاح الكامل للشبكية ولكن تتفادى حدوث مخاطر ومضاعفات مرة أخرى.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

لإستئصال تليف الأغشية الدموية للعين
لإستئصال تليف الأغشية الدموية للعين

من الأشخاص المعرضة للإصابة بتلف الشبكية بالعين هم الأشخاص الذى يعانون من الضغط الدم المزمن وبالتحديد الضغط العالى والأشخاص المصابة بإلتهابات الكلى والستات الحوامل الذى يحدث لهم تسمم حمل.

فكل هؤلاء الأشخاص أكثر عرضة بأمراض الشبكية ونمو أوعية دموية جديدة الذى ينتج عنها الرشح الدموى والنزف فى الشبكية وحدوث تورمات وضرر بالأنسجة المكونة لها.

  • إنغلاق الوريد الرئيسى الشبكى :

وينتج هذا الإنغلاق الشبكى نتيجة للإرتفاع فى ضغط العين ” وهو وجود مادة سوداء فى الشبكية الذى يتسبب فى حدوث ألم ووجع فى العين المصابة وبالتحديد بعد مرور ثلاثة أشهر من تعرض الشخص للإصابة.

وهذا الإصابة ينتج عنها لإستئصال تليف الأغشية الدموية للعين أو ضياع البصر لدى الشخص وإذا تتطور الأمر ولا تم السيطرة عليها بالطرق العلاجية المختلفة يلجأ الطبيب المختص وقتها للتخلص من العين بأكملها فى هذا الوقت.

  • إنغلاق الشريان الرئيسى الشبكى :

وينتج من حدوث جلطة للشخص فى الشريان هذا، الأمر الذى يجعل الأنسجة الشبكية لا تستقبل أى مواد غذائية أو أكسجين عن طريق  الدم من خلال الشريان الرئيسى الشبكى مما ينتج عن ذلك ضعف تام للأنسجة الشبكية وعدم تمكنها من القيام بالدور الخاص بها.

و ينتج أيضا لحدوث إنقباض فى الأوعية الدموية مما يؤدى إلى حدوث مخاطر ومضاعفات لهذا الإنسداد ومن أسباب إنسداد الشريان الرئيسى الشبكى:

  1. حدوث تتضيق للشريان السباتى الذى يوجد فى العنق للشخص.
  2. التعرض لإرتفاع فى ضغط الدم بشكل فجائى.
  3. التعرض للأصابة بمرض السكر وأمراض القلب.
  4. الأمراض التى ينتج عنها ضيق الأوعية الدموية.
  5. حدوث إلتهابات فى الأوعية الدموية الصدغية.

    أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

      tel:+962788557584

لإستئصال تليف الأغشية الدموية للعين
لإستئصال تليف الأغشية الدموية للعين

الأعراض الناجمة للإصابة:

  • تعرض الشخص للإصابة بالعمى المفاجئ الذى لا يعطى أى مؤشرات بالألم أو أوجاع بالعين المصابة.
  •  ملاحظة حدقة العين فى تمددها وزيادة عرضها ولا تتأثر بالضوء عند تعرضها له فلا تتحرك أو تنغلق نتيجة لإصدام الضوء بها.
  •  تبدأ الشبكية فى فقدان الشكل الطبيعى لها وتظهر علامات من اللون الأصفر أو النقط الحمراء بها وبالتحديد فى منتصف الشبكية.
  • وتبدأ الشرايين الرئيسة الشبكية فى التضيق الواضح وتتجمع بها نقط متجمدة ومشتتة من الدم الساكن، وفى بعض الحالات يختفى العصب البصرى للعين قد يظهر أحيانا بشكل باهت ولكن بعد مرور وقت من الأصابة.

 

لإستئصال تليف الأغشية الدموية للعين
لإستئصال تليف الأغشية الدموية للعين

وبالنسبة لعلاج هذه الحالة :

يقوم بعض الأطباء المختصين بإتباع طرق علاجية وأدوية وعقاقير من خلال أيضا تمييع الدم حتى تذوب حجم وسمك الجلطة الحادثة ودفعها للخارج ولكنها فى غالب الأمر لا تنجح و تبوء بالفشل فيمكن فى هذه الحالة إستئصال تليف الأغشية الدموية للعين حتى يمنع حدوث فقدان للرؤية.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

ما العوامل المؤدية لإنغلاق الأوعية الدموية ؟

وتنقسم العوامل التى أدت لذلك لعوامل داخلية وعوامل خارجية والعوامل الداخلية هى :

  • حدوث إنغلاق دهنى الذى ينتج من مسامات القلب والتعرض لكسر العظام، أو التعرض لإنغلاق كسلى الذى ينتج من السريان السباتى، أو تعرض الشبكية للإنغلاق نتيجة تجلط الأنسجة الدموية فى حالة ضيق الشربان السباتى أو تعرض الكرات الدم الحمراء للإرتفاع.
  • أو الإنغلاق نتيجة لتجمع البكتريا لحدوث إلتهاب فى العضلات والأغشية المبطنة للقلب، والتعرض للإصابة بأورام شريانية أو رئوية، أو الإصابة من خلال الولادة  المتعسرة للأم وينتج عن سدادة من السائل أو الغاز من الرحم.

العوامل الخارجية :

سدادة السليكون والسدادة الهوائية والتى تنتج من جراء جراحة فى القلب أو الوجه، أو من خلال جراحة الرحم فيمكن أن ينتج عنه سدادة زيتية، وهناك نوع أخر من السدادات ينتج من خلال مساحيق البودرة الذى يتعاطها الأشخاص المدمنة عندما يلجأوا لإعطاء المخدر لأنفسهم من خلال الحقن بمادة ” methylapharidata “.علاج انفصال الشبكية

والشبكية والأضرار اللاحقة بها من الأسباب الرئيسة التى ينتج عنها ضعف فى القدرة البصرية وينتج عنها الإصابة بالعمى نتيجة لحدوث تلف فى الشبكية والحل لذلك لا يتواجد كثيرا بل يمكن تواجده في إستئصال تليف الأغشية الدموية للعين.

وعندما تصاب الشبكية فقط و إستمرار كفاءة وعمل كل الأجزاء المرفقة به وخالية من التلف مثل العصب البصرى، ففى هذه الحالة يمكن السيطرة على المشكلة وإيجاد أنواع علاجية لها وذلك بسبب أن مهمة الخلايا الشبكية للعين هى إعطاء تنبيه للخلايا العصبية بالعين.

ويمكن العلاج يكون من خلال الإعتماد على توصيل العصب البصرى فى العين إشارات التى تقوم محل الخلايا الشبكية التى تعترضت للتلف والضرر، والقضاء على التلف الحادث للعصب البصرى فى المخ وقد أكدت الكثير من الأبحاث على فعالية هذه الطريقة من خلال غرس خلايا شبكية فعالة فى الماكيولا.

وهناك حالات لإصابة الشبكية مثل تعرضها للإصابة بإلتهاب الشبكية الصبغية وهو مرض ليس خطير بالدرجة المبالغ فيها ولكنه ينتج لأسباب وعوامل وراثية وأثبتت الأبحاث العلمية والمعدلات الإحصائية أنه معرض للإصابة به شخص واحد من بين 4000 شخص عالميا.

ونتيجة للتقدم الهائل فى الثورة التكنولوجية والتطور العلمى الهائل أدى ذلك إلى محاولة البحث عن وسيلة تقوم بمحل الشبكية فى العين وتوصلت دراسة علمية إلى أن يمكن علاج حالات فقدان البصر الذى نتج من التنكس البقعى.

لإستئصال تليف الأغشية الدموية للعين
لإستئصال تليف الأغشية الدموية للعين

وذلك عن طريق إستئصال خلايا العين الأصلية بخلايا جديد مأخوذة من الشخص نفسه “لإستئصال تليف الأغشية الدموية للعين” تسمى بالخلايا الجذعية وتم إختبار ذلك الإجراء وهو العلاج بالخلايا الجذعية من خلال التجريب على الفئران.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

حيث أدت هذه الطريقة إلى حدوث نجاح فى تحديث وتجديد الخلايا التى تستقبل الضوء الخارجى حتى تتفاعل بشكل طبيعى مع الخلايا التى توجد بمحاور شبكية العين.

لإستئصال تليف الأغشية الدموية للعين
لإستئصال تليف الأغشية الدموية للعين

ونتيجة لتمكن الخلايا  الجذعية التى تسمى بالخلايا الأولية من حيث النمو من عمل إنقسامات وتكاثرها بشكل متجدد وقدرتها على عمل عدد لا حصر له من الخلايا المتجددة وليس فقط ولكن تتمكن من عمل أنواع من الخلايا التى تتخصص فى ذلك مثل خلايا الكبد والخلايا الجلدية والعصبية.

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+