الرئيسية / طب عام / مزايا ابحاث الخلايا الجذعية المكتملة النمو
مزايا ابحاث الخلايا الجذعية المكتملة النمو
مزايا ابحاث الخلايا الجذعية المكتملة النمو

مزايا ابحاث الخلايا الجذعية المكتملة النمو

مزايا ابحاث الخلايا الجذعية المكتملة النمو ، لا تقف الأبحاث الطبية والتجارب على اكتشاف معين ولكن تستمر تلك الأبحاث والدراسات للمزيد من الاكتشافات و إيجاد علاجات جديدة للأمراض المختلفة. ومن أحدث تلك الاكتشافات والعلاجات الجديدة التى ظهرت مؤخراً العلاج بالخلايا الجذعية.

يوضح مركز صحتنا للعلاج في الاردن في هذا المقال مزايا ابحاث الخلايا الجذعية المكتملة النمو. لمعرفة معلومات ومقالات أكثر عن العلاج بالخلايا الجذعية وعلاج شلل الاطفال بالخلايا الجذعية، ما هي الخلايا الجذعية الجنينية، وتكنولوجيا زراعة الخلايا وغيرهم من المقالات من خلال زيارة قسم طب عام فى موقعنا صحتنا للعلاج في الاردن.

الخلايا الجذعية المكتملة النمو
الخلايا الجذعية المكتملة النمو

الخلايا الجذعية

توجد الخلايا الجذعية في جسم الانسان وهي خلايا غير متخصصة يمكنها الانقسام والتطور لأي نوع اخر من الخلايا فى الجسم وذلك ما يميز الخلايا الجذعية عن اى نوع اخر من الخلايا.

كما تمتاز الخلايا الجذعية بقدرتها على الاستمرار على حالتها الاساسية أو التخصص حتى تصبح خلايا معقدة أكثر مثل الخلايا التى توجد فى العظام أو العضلات فى الجسم.

ومن خصائص الخلايا الجذعية ما يلى:

  • قدرتها على الانقسام والتجدد لاى نوع من الخلايا.
  • غير متخصصة فى وظيفة حيوية معينة.
  • قدرتها على انتاج خلايا أخرى تخصصية.
الخلايا الجذعية المكتملة النمو
الخلايا الجذعية المكتملة النمو

للاستفسار والتواصل معنا فى مركز صحتنا للعلاج فى الأردن 

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية 

tel:+962788557584 

أنواع الخلايا الجذعية

يوجد نوعين من الخلايا الجذعية وهى كالتالى:

1- الخلايا الجذعية الجنينية:

وتكون عبارة عن خلايا جذعية يمكن استخلاصها من البويضة التي تكون ملقحة بالحيوان المنوي فى مرحلة مبكرة من عمر أربعة إلى خمسة أيام. ويتم استخدامها فى العديد من الأبحاث والدراسات. تمتاز تلك الخلايا بقدرتها على بناء كل الاعضاء والانسجة في الجسم.

ويمكن الحصول على تلك الخلايا من الأطفال حديثي الولادة من خلال تبرع الام بدم الحبل السري بعد الولادة الطبيعية ويوجد بنوك دم الحبل السرى. ويكون لتلك الخلايا القدرة على التفاعل مع أى نوع من الخلايا البشرية بشكل كبير وقدرتها على علاج الكثير من الأمراض الخطيرة.

الخلايا الجذعية الجنينية
الخلايا الجذعية الجنينية

2- الخلايا الجذعية البالغة:

وهى عبارة عن خلايا جذعية توجد مع الخلايا المتخصصة فى جسم الإنسان المكتمل النمو أو الأطفال ويقل عددها مع التقدم في العمر وتكون تلك الخلايا هي المسؤولة عن منع الشيخوخة. يمكن استخدامها فى استبدال وتعويض الخلايا الميتة أو المتضررة أى تعويض اى فقد فى الخلايا المتخصصة فى الجسم.

مثال للتوضيح: للخلايا الجذعية القدرة على إنتاج الدم أما الخلايا الجذعية الجنينية يكون لها القدرة على انتاج الخلايا المسؤولة عن إنتاج الدم والعظام والجلد والدماغ وغيرهم من الخلايا أى أن الخلايا الجنينية تكون لها القدرة على إنتاج أي نوع من الاعضاء والانسجة على عكس الخلايا الجذعية البالغة. صحتنا للعلاج في الاردن 

الخلايا الجذعية المكتملة النمو
الخلايا الجذعية المكتملة النمو

تمتاز الخلايا الجنينية بقدرتها على علاج الاصابات والامراض فى وقت قصير جداً عن طريق إنتاج إنزيم تيلوميريز لان لها القدرة على الانقسام السريع بينما تحتاج الخلايا الجذعية البالغة فترة زمنية أطول للقيام بوظيفتها و ذلك لعدم قدرتها على إنتاج إنزيم تيلوميريز بكميات كافية.

مزايا ابحاث الخلايا الجذعية المكتملة النمو

تساعد الأبحاث التى تجرى على الخلايا الجذعية فى مساعدة العلماء في فهم الكثير حول تطور جسم الإنسان من مجرد خلية إلى جسم كامل مكتمل النمو وبالتالى تساعد فى فهم اسباب الاصابة بالكثير من الامراض وبالاخص الوراثية والجينية والعيوب الخلقية.

من خلال تلك الأبحاث ايضاً تمكن العلماء من تجربة الكثير من الادوية والعلاجات الطبية نظراً لان تلك الخلايا مكنت من تجربة الادوية بشكل مباشر على خلايا جسم الإنسان بدون أي مخاطر، وأيضاً بأقل التكاليف نظراً لامكانية انتاج خلايا متخصصة فى المخبر على حسب نوع التجارب والأبحاث من خلال التأثير على الخلايا الجذعية واستغلال خاصية الانقسام.

من الابحاث والدراسات التي تجرى على الخلايا الجذعية قدرتها في إنتاج خلايا متخصصة جديدة يمكن زراعتها داخل المريض واستبدال وتعويض الخلايا التالفة، يسمى ذلك النوع بالعلاج بواسطة الخلايا.

تجارب على الخلايا الجذعية المكتملة النمو
تجارب على الخلايا الجذعية المكتملة النمو

فى حال نجاح التجارب والأبحاث التي تجرى على الخلايا الجذعية فإنها تعتبر ثورة طبية في إنتاج وزراعة تلك الخلايا المتخصصة لعلاج الكثير من الامراض نظراً للإقبال المتزايد على زراعة الاعضاء مكان الأعضاء التالفة مثل الكلى ومرضى الفشل الكلوى او غيرها من الامراض التى تحتاج لزراعة أعضاء والطلب على مثل تلك العمليات يزداد بكثير.

فعند زراعة الخلايا التخصصية فى العضو المصاب أو المتضرر تقوم تنشط تلك الخلايا وتقوم باصلاح العيوب فى الخلايا الموجود ة فى ذلك العضو وتعويض واستبدال الخلايا الميتة أو التالفة مما يغنى عن عمليات زراعة الأعضاء. وفى حال نجاح تلك التجارب يمكن على سبيل المثال انتاج خلايا عضلات قلبية فى المختبر ونقلها لمريض القلب وعلاج الكثير من مرضى القلب.

للاستفسار والتواصل معنا فى مركز صحتنا للعلاج فى الأردن 

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية 

tel:+962788557584 

مزايا ابحاث الخلايا الجذعية
مزايا ابحاث الخلايا الجذعية

مصادر الخلايا الجذعية

يوجد العديد من المصادر التى يمكن من خلالها الحصول على الخلايا الجذعية وهى كالتالى:

  • مشيمة الأطفال حديثي الولادة.
  • الحبل الشوكي.
  • الأنسجة الداخلية عند الأطفال والبالغين.
  • تقنية الاستنساخ نسخ الخلايا الجذعية.
  • نخاع العظام.

العلاج بالخلايا الجذعية

يوجد العديد من الامراض التى يتوقع الأطباء علاجها بواسطة الخلايا الجذعية ومنها:

  • علاج أمراض العظام:

من خلال إجراء بعض الأبحاث أعطت الخلايا الجذعية نتائج فعالة فى علاج الأمراض التى تصيب نخاع العظم وتساعد في اعادة بناءه من جديد حتى يتم التعافي بشكل كامل للمزيد من المعلومات يمكنك الاطلاع على علاج شلل الاطفال بالخلايا الجذعية.

الخلايا الجذعية
الخلايا الجذعية
  • علاج الأمراض السرطانية:

اثبتت بعض الابحاث والتجارب قدرة الخلايا الجذعية فى علاج أغلب أنواع السرطان حيث تعطي نتيجة فعالة فى القضاء على الخلايا السرطانية التى تصيب الجسم  وتسبب الضرر بخلايا تقوم الخلايا الجذعية ببناء خلايا جديدة لتعويض الخلايا التي تم اتلافها و أصابها الضرر حتى تقوم الخلايا الجديدة بعمل الخلايا المتضررة.

  • علاج أمراض القلب:

يساعد العلاج بالخلايا الجذعية فى استعادة الاستقرار للشرايين التى تكون متصلة بالقلب وذلك من خلال زرع الخلايا الجذعية فى الاماكن المصابة مما يساعد فى إعادة التأهيل من جديد وبالتالى علاج الكثير من مرضى القلب.

للاستفسار والتواصل معنا فى مركز صحتنا للعلاج فى الأردن 

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية 

tel:+962788557584 

العلاج بالخلايا الجذعية
العلاج بالخلايا الجذعية
  • علاج مرض السكري:

أجريت بعض التجارب لمعرفة مدى تأثر البنكرياس بالخلايا الجذعية فتم استخدام حقنة تحتوي على الخلايا الجذعية وحقنها فى البنكرياس، لوحظ وجود تحسن فى تنظيم مستوى السكر فى الدم وعلاج مرض السكر تماماً.

كل تلك الأمراض من الممكن علاجها بواسطة العلاج بالخلايا الجذعية فى حالة نجاح الأبحاث والتجارب ولا تقتصر على تلك الامراض فقط وانما يعتقد الأطباء أنه يمكن أيضاً علاج مرض الزهايمر والجلطات والحروق والتهاب المفاصل بواسطة الخلايا الجذعية.

استخدامات الخلايا الجذعية
استخدامات الخلايا الجذعية

ويمكن ايضاً استخدام الخلايا الجذعية فى مجال الطب التجميلية فى التغلب على الشيخوخة المبكرة وأثار التقدم في السن لذلك يقال أن الخلايا الجذعية ثورة طبية جديدة في حال نجاح التجارب والدراسات التي تجرى عليها. صحتنا للعلاج في الاردن

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+