الرئيسية / طب عام / التعرّق الزائد
التعرّق الزائد
التعرّق الزائد

التعرّق الزائد

التعرّق الزائد ، من المشاكل التى يتعرض لها الكثير من الأشخاص إفراز الجسم للعرق بشكل غزير، ومن المفترض حدوث هذا العرق ولكن الغير طبيعي هو افرازه بكميات كثيرة التي تثير الروائح القبيحة والغير محببة، وتسبب لهم الكثير من الإحراج والإنزعاج خاصة وأنها تترك علامات غير محببة فى الملابس التى يرتديها الأشخاص.

ومن خلال مركز صحتنا للعلاج في الاردن  الذي يساهم بنسبة كبيرة جدا فى التعرف على أسباب التعرق الزائد وكيفية الوقاية منه مع تقديم مجموعة من الحلول التي تقضي على هذه المشكلة المزعجة.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

التعرّق الزائد
التعرّق الزائد

ما المقصود بالعرق ؟

هو عبارة عن سائل يخرج من الجسم وتحديدا تحت الإبط وباطن كف اليد، ومن الوظائف الفسيولوجية للجسم هو إفراز هذا العرق لأنه ضرورى للخروج من الجسم حيث تقوم بتنظيم الحرارة الداخلية للإنسان بالشكل الذي يتلائم مع معدل درجة حرارة الجسم من الخارج.

وعلى النقيض يكون كمية العرق الطبيعى إفرازها من الجسم متزايدة بشكل كبير، و يجعلهم غير قادرين على ممارسة أعمالهم اليومية بشكل مريح نتيجة لظهور علامات العرق فى الملابس وخروج رائحة قبيحة منبعثة منهم.

التعرّق الزائد
التعرّق الزائد

يكون بداية إفراز العرق لدي  الأشخاص بشكل مفرط فى بداية مرحلة المراهقة والشباب ويبقى حدوثها للأبد فى حالة عدم البحث عن حل جذري للقضاء على ذلك المشكلة. حيث يقدم مركز صحتنا للعلاج في الاردن هذه الحلول الجذرية.

أماكن ظهور العرق في الجسم:

يتواجد العرق فى مناطق الجسم جميعا ولكن بعض الأشخاص يعانون من التعرّق الزائد في أماكن معينة بالجسم، ومن المناطق المعروفة بزيادة إفراز العرق لديها تحت الابط، وفى باطن كف اليد، وباطن القدم للرجل، وأحيانا فى الوجه فى مناطق معينة فوق الجوانب الأنفية والجبهة وعند الرقبة وبين الارداف.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

التعرّق الزائد
التعرّق الزائد

عوامل مسببة  إلي التعرّق الزائد:

  •  ينتج العرق بسبب عوامل مجهولة وغير متعارف عليها؛ مثل وجود استثارة عصبية للشخص تجعله يعرق كثير، او مواجهة مواقف تحت تأثير ضغط عصبى ونفسى.
  •  نتيجة للعامل الوراثى حيث تلعب الوراثة دورها فى عملية التعرّق الزائد لابنائهم ونتيجة لانتقال جينات العرق للأبناء ويعرف بالعرق التوسطي.
  •  حدوث اضطراب فى جزء من الأجزاء الجسمية للأشخاص، بمعنى أوضح تعرض الغدة الدرقية لكثرة افراز الهرمونات وكثرة فعالية نشاطها، إصابة الجهاز الغددي للغدد الصماء  بالتلف والاضطراب، تعرض الأشخاص للإصابة بمرض مزمن مثل مرض السكر، او تعرض الأشخاص لنوع من أنواع الشلل مثل الشلل الرعاش ويطلف علي هذا النوع العرق الثانوي.
  •  اضطراب في مستويات درجة الحرارة في الجسم من حيث الارتفاع والانخفاض، إذا ارتفعت درجة الحرارة بشكل المبالغ فيه حتى يصل للحمى.
  • وبالنسبة للمرأة عند وصولها لسن اليأس وانقطاع الطمث لدى المرأة فينتج عنه تغيير في الهرمونات ومنة ثم التعرّق الزائد.

  •  هو اتخاذ بعض الأشخاص أدوية طبية مثل الأدوية التى تقوم بمعالجة السرطان الذى يصيب الغدة البروستاتية.
  • حدوث ارتفاع فى درجة حرارة الجو وخاصة فى فصل الصيف وسقوط أشعة الشمس على الاشخاص يعرضهم للتعرق الزائد.

    أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

      tel:+962788557584

التعرّق الزائد
التعرّق الزائد

كيفية علاج التعرّق الزائد :

وسائل القضاء على مشكلة زيادة التعرق متنوعة ومختلفة حيث يقوم كل شخص بإتباع طرق العلاج التى تأتى بنتائج إيجابية معه وتتلائم معه، ومن ضمن هذه الوسائل المستخدمة في العلاج هو استخدام دهانات موضعية حيث هناك مستحضرات يتم وضعها على المناطق التي تفرز عرق متزايد فى الجسم و تقوم بالتقليل من العرق المفرز مثل:

  •  أنواع معينة من البودر الذي يخصص فى علاج ذلك النوع، مزيل للعرق ذات جودة عالية، هناك مواد مضادة مثل المواد التى تحتوى على كلوريد الألمنيوم فهي لها دورها البالغ فى القضاء علي التعرّق الزائد.
  •  الأدوية الطبية التى تؤخذ عن طريق الفم وبها مضادات تقوم بمعالجة المشكلة، وهناك ما يسمى بالعلاج الأيوني، وهناك علاجات تقوم على تحديد العامل الحقيقي وراء حدوث التعرّق الزائد ومعالجة بالوسيلة الملائمة له مثل التدخل العلاجي لعلاج التغير الحادث فى الهرمونات والإفرازات التي تفرزها الغدد.

  • هناك نوع من الحقن تقوم بمعالجة مشكلة التعرّق الزائد مثل الحقن البوتوكس فى المناطق التى تزداد كثافة العرق بها حيث يستمر نشاط وعمل هذا الحقن لمدة تصل لعام، ويعتبر هذا الحقن غير ضار تماما ولا يترك عنه أى أثار جانبية وتم إعتماده من خلال وكالة الغذاء والأدوية الأمريكية fda.
  • ومن الوسائل العلاجية الفعالة فى علاج مشكلة التعرّق الزائد هو الخضوع لعملية جراحية : والعملية الجراحية الخاصة بهذا النوع تعتبر من الحلول السحرية للأشخاص الذين يعانون من ذلك.
التعرّق الزائد
التعرّق الزائد

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

التعرّق الزائد
التعرّق الزائد

حيث تقوم الجراحة عن طريق الاستعانة بالمنظار يسمى بمنظار التجويف الصدرى، الذى يقوم بكي او تجزئة العقد السمبثاوية التي تقوم بالوظيفة الغذائية وإمداد الغذاء اللازم للغدة الدرقية، والعقد التي تخضع للكى تكون العقدة” 2ـ3ـ4″ومن ثم التخلص من التعرّق الزائد.

فالوسائل التى تقضي علي التعرّق الزائد كثيرة، فينبغي علي الأشخاص إتباع أي وسيلة من الوسائل العلاجية المذكورة والغير مجهدة أو مكلفة.

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+