الرئيسية / طب عام / زراعة الخلايا الجذعية لمرضى السرطان
زراعة الخلايا الجذعية لمرضى السرطان
زراعة الخلايا الجذعية لمرضى السرطان

زراعة الخلايا الجذعية لمرضى السرطان

زراعة الخلايا الجذعية لمرضى السرطان ، تعتبر الأمراض السرطانية من الأمراض المنتشرة في الأونة الأخيرة وهذا يمثل خطرا داهم في حياة الأشخاص المصابة ويهدد حياتهم خاصة أن الامراض السرطانية لا يتوافر العلاج الخاص بها فهو غير متاح في معظم الأحيان.

ولكن قامت الخلايا الجذعية بدور المنقذ في علاج السرطانات والكثير من الأمراض التي تصيب الإنسان سواء كانت مندرجة تحت طب عام أو تندرج تحت قسم العمليات التجميلية حقن الخلايا الجذعية للوجه، وذلك لما لها من قدرة بالغة في القضاء علي هذه الأمراض بصورة ونتائج إيجابية وفعالة دون أن تترك آثار جانبية.

ومن خلال مركز صحتنا للعلاج في الاردن يتم التعرف علي كيفية زراعة الخلايا الجذعية لمرضى السرطان ، والأمراض الأخري التي تعالج بواسطة الخلايا الجذعية وتوفير كافة المعلومات الهامة حول ذلك.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

نوع من أنواع الخلايا الجذعية
نوع من أنواع الخلايا الجذعية

والخلايا الجذعية عبارة عن خلايا أولية منتشرة في أجسام الكائنات الحية، وتتميز بقدرتها الفائقة علي الإنقسام وتعديل وإصلاح الخلايا التي تعرضت للتلف والإضطراب، ومن المعروف أن الخلايا الجذعية توجد على شكلين هما الخلايا الجذعية الجنينية والخلايا الجذعية البالغة.

وتنبع قدرة الخلايا الجذعية علي العلاج من تمكن هذه الخلايا من القيام بعملية التجدد الذاتي، وتمكنها من التحرك والتغير من موضع لأخر عند إنقسام الخلايا، وتتميز بقدرتها على إنتاج خلايا متعددة وكل خلية لها دورها الخاص بها ولكن يتم ذلك بمراعاة أن تكون هذه الخلايا كاملة النضج.

زراعة الخلايا الجذعية لمرضى السرطان

ساهمت الخلايا الجذعية في علاج السرطان وخاصة  سرطان اللوكيميا والغدد الليمفاوية وتم الإعتماد عليها بشكل كبير عن طريق الخلايا الجذعية لدم حبل السرة الخلايا الجذعية من الحبل السري، ومازال البحث مستمر في إكتشاف علاجات حديثة ومتطورة لعلاج الأمراض التي تصيب الدماغ مثل السكتة الدماغية.

الخلايا الجذعية في علاج السرطان
الخلايا الجذعية في علاج السرطان

التي ينتج عنها قتل الخلايا العصبية بالمخ، و تم الإستعانة بالخلايا الجذعية أيضا في علاج الضمور الدماغي والشلل الرعاش والزهايمر.

ومن أبرز إستخدامات الخلايا الجذعية هو إستخدامها في زراعة الخلايا الجذعية لمرضى السرطان ، حيث أكدت الأبحاث العلمية والدراسات الطبية من خلال التجارب التي تقام على الحيوانات أن الحقن بالخلايا الجذعية للخلايا العصبية نجحت بشكل كبير في علاح الحيوانات المصابة بالأورام السرطانية.

حيث قامت مجموعة من الباحثين في إحدي الجامعات مثل جامعة هارفارد بتنشيط نمو وإنشاء خلايا سرطانية في مخ أحد الحيوانات وبعد حدوث الورم السرطاني لها تم حقن هذه الحيوانات بجرعة من الخلايا الجذعية داخل محيط الرأس.

ومن هنا بدأت الخلايا الجذعية في العمل وإنتاج مواد مضادة التي تنتشر لتملأ الجزء المصاب في الدماغ وبدأ بالفعل صغر حجم الورم السرطاني الموجود بنسبة كبيرة تتخطى 80% وحدث ذلك في مرور عدة أيام من الزرع للخلايا الجذعية.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

إختبار الخلايا الجذعية في علاج السرطان علي الحيوانات
إختبار الخلايا الجذعية في علاج السرطان علي الحيوانات

الفكرة التي تعتمد عليها زراعة الخلايا الجذعية لمرضى السرطان هي النخاع العظمي ويتم ذلك عن طريق تكوين وإنشاء خلايا دم وخاصة كرات الدم البيضاء التي تلعب دور هام في التأثير على الجهاز المناعي في الجسم.

وعند الإصابة بالسرطان تتسبب  الإصابة في تدمير النخاع العظمي للشخص ذاته وعند إستخدام العلاج الكيمائي والإشعاع يقضي على الجزء السليم المتبقي منه، ومن خلال الإستعانة بالخلايا الجذعية للعلاج التي تعرف بإنشاء ونمو خلايا جديدة وحديثة التكوين لتحل محل الخلايا التالفة تماما في النخاع العظمي.

ويقوم بإعادة تأهيل للخلايا التي قضي عليها السرطان المدم، ويمكن الحصول على الخلايا الجذعية المستخدمة في العلاج من الشخص نفسه أو من خلال أشخاص أخري تكون الخلايا الجذعية لديهم متطابقة تماما مع المريض ومن الدرجة  القرابة الأولي له مثل “الإخوات أو إحدي الوالدين فقط”.

ويستعان بها بعد إتمام جلسات العلاج الكميائي والإشعاعي حتي تقضي تماما على الخلايا التالفة وزرع الخلايا الجديدة والمحفزة.

الخلايا الجذعية المستخلصة من أجسام المتبرعين
الخلايا الجذعية المستخلصة من أجسام المتبرعين

التجهيزات اللازمة قبل إجراء عملية زراعة الخلايا الجذعية لمرضى السرطان

بالنسبة للشخص المتبرع ينبغي عليه ان يكون خالي تماما من أي أمراض وخاصة الأمراض الخطيرة والمزمنة، ويفضل أن يصطحب شخص معه بالمنزل لرعايته بعد أخذ الجرعة اللازمة منه، ويستلزم على هذا الشخص تهيئة البيئة المناسبة لذلك بالداخل أو بالخارج ويفضل إرتداء قناع واقي أثناء النزول للعمل وللخارج.

ويبدأ الطبيب المعالج في إعطاء مجموعة من الحقن للشخص المتبرع قبل أيام من العملية وتحتوي هذه الحقن على أدوية مواد خاصة التي تقوم بأخذ جرعات من الخلايا الجذعية الموجودة في النخاع العظمي حتي مجري سريان الدم في الجسم.

وهذا الإجراء لا تحتاج إلي أي مخدر ولا يؤثر علي الصحية للشخص المتبرع وسريعا ما يعود لحياته اليومية بشكل طبيعي ويبدأ الجسم مرة ثانية في إنتاج خلايا جديدة بدلا من الخلايا التي إستنفذت منه وفي هذه الحالة إذا سحبت العينة من الدم نفسه.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

الإجراءات اللازمة عند التوجه لعملية زراعة الخلايا الجذعية لمرضي السرطان
الإجراءات اللازمة عند التوجه لعملية زراعة الخلايا الجذعية لمرضي السرطان

حيث يتم عزل الخلايا الجذعية عن الخلايا الأخري الموجودة في الدم المأخوذ، ويبدأ المريض في الخضوع لعدة جلسات من العلاج الكميائي والإشعاعي الذي يساهم بنسبة كبيرة جدا في القضاء علي الخلايا التالف والمصاب بالسرطان وتبدأ الخلايا المزروعة حديثا في العمل والقيام بالمهام الخاصة بها.

وعند إجراء عملية زراعة الخلايا الجذعية لمرضى السرطان توضع الخلايا الجذعية في محلول ثم يوصل لدم المريض عن طريق الحقن لفترة وجيزة تصل لساعات حتى تنتهي الكمية المستخدمة، مع إشراف طبي كامل من الطبيب المعالج والممرضين على ذلك الإجراء.

وذلك للإطمئان علي عدم وجود حرارة عالية لدي المريض أو حدوث إضطرابات في ضغط الدم سواء بالإرتفاع أوالإنخفاض، ولكن هناك أعراض جانبية من الطبيعي جدا حدوثها مثل التعرض لبعض الصداع والشعور بالدوخة والغثيان.

إما إذا كانت العينة المطلوبة للخلايا الجذعية سوف يتم الحصول عليها من النخاع العظمي فتأخذ من عظمة الورك الخلفي ولكن ذلك يتم تحت تأثير مخدر عام أثناء عملية سحب العينة وبعدها أيضا، وتتوقف الجرعة المرغوب في الحصول عليها علي وزن المريض وحاجاته لذلك.

زراعة الخلايا الجذعية لمرضي السرطان
زراعة الخلايا الجذعية لمرضي السرطان

ماذا يحدث بعد إجراء عملية زراعة الخلايا الجذعية لمرضى السرطان

بعد الإنتهاء تمام من هذه العملية يقوم الجهاز المناعي الموجود بجسم المريض بالتنشيط والبدء في الفاعلية ويؤهل للعمل وتحديدا بعد مرور أسبوعين أو كاملين أو ثلاثة من إتمام العملية.

وإذا كانت الخلايا الجذعية المزروعة في المريض من شخص أخر متبرع يلزم منح المريض مجموعة من العقاقير الطبية التي تحتوي علي المضادات الحيوية وعقاقير أخري غير متحدة أو متفاعلة مع الخلايا الجذعية الجديدة التي زرعت، ومن الممكن الحاجة لإضافة جرعات من الصفائح الدموية وكرات الدم الحمراء.

وبالنسبة لفترة النقاهة والشفاء بعد العملية تكون في بيئة مجهزة تماما لذلك حيث تكون نظيفة تماما لمنع التعرض للبكتريا والجراثيم المنتشرة بالجو فيجي أن تكون الغرفة معقمة، والفترة التي يبقى فيها المريض عقب الإنتهاء من العملية مقيم في المستشفى لفترة تصل لشهر كامل.

أتصل بنا الان وأحصل على إستشارة مجانية فى مركز صحتنا للعلاج بالاردن

  tel:+962788557584

ما بعد إجراء عملية زراعة الخلايا الجذعية لعلاج السرطان
ما بعد إجراء عملية زراعة الخلايا الجذعية لعلاج السرطان

للتأكد من عمل الجهاز المناعي مرة أخرى بفاعلية، وبعد العودة للمنزل يتابع المريض مع المستشفى ويقوم بمجموعة من التحاليل والأشعة بصفة مستمرة كل 6 أشهر للإطمئان علي نتائج العملية.

وتكون الحالة الصحية للمريض خلال فترة النقاهة بها بعض الأعراض المفترض حدوثها بشكل طبيعي مثل الصداع وبعض الإرهاق ولكن لأسابيع وينتهي تماما، ويعطي المريض عينة من الدم لديه للطبيب المعالج بشكل دائم لفحصها والتأكد من عدم إرتداد المرض مرة أخري والتأكد من تكوين الجسم للخلايا الأصلية له مرة ثانية.

عملية زراعة الخلايا الجذعية لعلاج السرطان
عملية زراعة الخلايا الجذعية لعلاج السرطان

الأمراض السرطانية من أخطر الأمراض التي يصاب بها الأشخاص طوال فترة حياتهم ونسب الشفاء منها كانت منعدمة مسبقا ولكن بإكتشاف الخلايا الجذعية الموجودة في جسم الإنسان ودخولها ميدان الطب والعلاج تم الحصول على العلاج اللازم لهذه الحالات وعلاجها بقدر الإمكان وبالفعل تزايدت نسب النجاح والشفاء من هذه الأمراض بشكل كبير.

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+