الرئيسية / طب عام / البطن والعملية القيصرية

البطن والعملية القيصرية

البطن والعملية القيصرية، تواجه الكثير من النساء بعد الفرحة بالمولود الجديد مشكلة البطن الناتجه عن الحمل والولادة وخاصة في حالات الولادة القيصرية مما يسبب لهن مشاكل نفسية والشعور بالحرج.

ونتيجة لإرتفاع نسبة الولادة القيصرية علي مستوي العالم فيعاني الكثير من النساء من تلك المشكلة ويرغبن في استرجاع شكل البطن الطبيعي، ويظن الكثير أن مشكله ترهلات البطن وظهور الكرش من الامور الصعبة التي يمكن التخلص منها. الأمر ليس بالمستحيل ولكن يحتاج الكثير من الصبر والمواظبة علي النصائح للحصول علي شكل مثالي وممشوق للبطن من موقع صحتنا.

أسباب الولادة القيصري

لماذا يتم اللجوء الي الولادة القيصري لدي بعض النساء وآخريات يلدن طبيعي دون جراحة وعمل شق بطني، يرجع ذلك الي عدة أسباب ومنها :

  • ضيق حجم الحوض لدي الأم بالنسبة لحجم الجنين.
  • وضعية الجنين تكون جانبيه او تواجد الرأس بالأعلي.
  • طول ساعات المخاض ولا يوجد نتيجة سواء بالطلق الطبيعي او بالطلق الصناعي والارهاق الشديد علي الأم.
  • تجاوز الجنين عمر الأربعين أسبوع ولم يحدث طلق طبيعي.

حدوث مضاعفات في الحمل مثل :

  • إصابة الأم بتسمم الحمل أو حدوث تمزق في المشيمة يؤدي الي حدوث نزيف حاد يكون خطر علي حياة الأم.
  • توقف الطلق وحدوث خمول للرحم، ونتيجة للتعب وإرهاق الأم تتوقف عن المشاركة في عملية الولادة مما قد يسبب الي موت الجنين في بطنها.

ارشادات بعد الولادة القيصرية

  1. طرد الغازات من الجسم ويتم ذلك عن طريق المشي بمساعدة أي شخص بعد ذهاب أثر المخدر.
  2. ينصح بشرب الكمون الفاتر للمساعدة في طرد الغازات.
  3. تجنب درجات الحرارة المرتفعة مثل حمامات البخار.
  4. الابتعاد تماما عن ممارسة الرياضة بعد العملية لمدة 6 – 8 أسابيع.
  5. ينزع الطبيب القطبة من الشق الجراحي بعد أسبوع من الولادة.
  6. الاهتمام بنظافة الجرح وبقائه جافا لذلك ينصح بعدم الاستحمام نهائيا خلال تلك الفترة، وبعدها يمكن الاستحمام ولكن بالماء الفاتر ويجب تجفيف مكان القطب جيدا واستخدام المطهر والأدوية المصوفة من قبل الطبيب.
  7. تجنب رفع الأحمال الثقيلة.
  8. تناول الخضراوات والفواكه بكثرة.
  9. تجنب شد البطن.

نصائح للحصول علي بطن مشدود

1- مشد البطن الطبي

تختلف الأقاويل بخصوص مشد البطن فبعض النساء يقولون انه يساعد في شد البطن ومنع الترهلات بعد العملية القيصرية ويعطي شعور بالراحة والثقة ويساعد في التئام الجرح الناتج عن العملية القيصرية.

البعض الآخر من النساء لم يشعرو بالراحة باستخدام المشد حيث انه يسبب الآم الظهر ويسبب في بعض الأحيان سقوط الرحم عند ارتدائه قبل عودة الرحم الي الوضع الطبيعي. الأهم في ذلك هو الاختيار الجيد للمشد وأن يحتوي علي نسبة جيدة من القطن في مكوناته.

2- شرب الماء

يفضل شرب الماء بكثرة بعد الولادة من 3 – 4 لترات من ىالماء يوميا لمنع الجفاف ويساعد في التخلص من البطن والكرش الناتج من الولادة.

3- النوم والراحة

تنصح المرأه بعد الولادة بأخد قسط كافي من النوم ومقدار كافي من الراحة وعدم القيام بمجهود كبير، وذلك لتكون قادرة علي ممارسة التمارين الرياضية. فعند اجهاد الجسم يفرز الكورتيزون مع هرمونات آخري ناتجة عن الإجهاد تزيد من قابلية الجسم لاكتساب الوزن.

4- الأحمال

الأحمال الثقيلة يجب الابتعاد عنها وكذلك التقليل من صعود السلالم وخاصة في الأسابيع الأولي التي تعقب الولادة.

5- النظام الغذائي

يفضل اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن بعد الولادة، لكي تستعيد المرأه صحتها وتكون قادرة علي ارضاع الطفل طبيعيا. تحتاج المرأه الي 1800 – 2000 سعرة حرارية يوميا ويمكن الزيادة قليلا في حالات الرضاعة الطبيعية.

ويختلف النظام الغذائي والسعرات الحرارية من امرأه الي آخري علي حسب :

  • عدد مرات الإرضاع.
  • وزن المرأة.
  • النشاط لبدني التي تقوم به.
  • معدل الأيض الخاص بالجسم.

6- الألياف الغذائية

الخضراوات والفاكهه من أكثر الأطعمة التي توجد بها كمية كافية من الألياف الغذائية المفيدة التي تساعد في عملية الهضم وامتصاص الدهون بالجسم.

7- الأسماك

تحتوي الأسماك علي عنصر الأوميغا 3، المفيد جدا للجسم. يفضل تناول السمك مرتين في الأسبوع وخاصة السمك السلمون.

8- الأطعمة الدهنية

الامتناع تمام عن الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من الدهون والاكثار من الأطعمة التي تحتوي علي المواد الاحادية الغير مشبعة. وأيضا الأطعمة المقلية التي تحتوي علي كمية كبيرة من الزيوت يجب الابتعاد عنها.

تعمل تلك الأطعمة علي زيادة نسبة الدهون بالجسم وارتفاع مستوي الكوليسترول في الدم، فاذا زاد عن الحد المسموح من الممكن أن يسبب مضاعفات خطيرة.

9- المشروبات الصحية

ينصح بالإكثار من المشروبات الصحية مثل شرب الحليب واللبن الرائب والزبادي خالي الدسم، والعصائر الغير محلاه وأيضا المشروبات الطبيعية ومن أمثلة المشروبات الطبيعية شراب الشعير مع الحليب.

شراب الشعير مع الحليب

المكونات

  • كوب من الحليب
  • ملعقة من الشعير
  • كمية صغيره من الزنجبيل
  • كمية صغيرة من القرفة

طريقة الاستعمال

يتم خلط الشعير مع الحليب مع التقليب الجيد ثم اضافة نكهة الزنجبيل والقرفة الي الخليط لاكسابه الرائحة والطعكم الجيد، يساعد هذا المشروب علي التخلص من الإمساك.

ومن المشروبات الآخري مشروب الكاكاو والزنجبيل بالحليب وأيضا القرفة بالحليب والسحلب وغيرهم من المشروبات الطبيعية المفيدة لصحه المرأه بعد الحمل وتساعد في التخلص من البطن الناتجة من الولادة، ولكن بشرط أن يكون الحليب خالي من الدسم.

ويفضل الاكثار من المشروبات العشبية الطبيعية مثل النعناع والكراوية والينسون غيرها من الأعشاب الطبيعية المفيدة الغنية بالكثير من العناصر الهامة، ولكن ينصح بعد الإكثار من شرب المرامية لانها تقلل افراز اللبن في ثدي الأم.

10- الحلاوة الطحينية

من المعلومات الخاطئة المتداولة جيل بعد جيل أن الحلاوة الطحينية تساعد في افراز اللبن بكميات كبيرة في ثدي الأم أي انها مدرة للبن الأم. تلك المعلومه خاطئة ويفضل عدم الإكثار من الحلاوة الطحينية وكذلك المغات أيضا.

11- المنبهات

يجب التقليل ويفضل الامتناع عن المشروبات المنبهه مثل الشاي والقهوه وخاصة لدي الأمهات التي ترضع طبيعيا حتي لا تؤثر علي الرضيع.

12- المشويات

ينصح عند تناول الأطعمة ان تكون مشوية قدر الإمكان وينصح بتناول التفاح والخرشوف والموز والكبدة المعدين علي الشواية وذلك لمنع تناول الدهون.

13- مأكولات مفيدة

العدس والمشمش الجاف من المأكولات التي تحتوي علي الكثير من العناصر المهمه للمرأه بعد الولادة. وأيضا اللوز ويفضل أكله بدون تحميص والسبانخ من المأكولات التي تمد الجسم بنسبة عالية من الحديد لتعويض ما تم فقده أثناء فترة الحمل.

14- المعجنات

المعجنات والفطائر الدسمة يجب الابتعاد عنها تماما لاحتوائها علي نسبة عالية من الدهون ويمكن الاستغناء عنهم واستخدام زيت الزيتون والدهون في المكسرات.

15- الرضاعة الطبيعية

كثير من النساء تمتنع عن الرضاعة الطبيعية للطفل وذلك خوفا علي تغير شكل أجسامهن والمحافظة عليه، ولكن الرضاعة الطبيعية بعيدا عن ايجابياتها للطفل والفوائد العامة علي صحته فانها تساعد الأم في التخلص من الوزن الزائد.

16- التمارين الرياضية

من المعلومات الخاطئة ان المرأه الحامل تتجنب الرياضة، التمارين الرياضية مهمه جدا في فتره الحمل وبعد الولادة أيضا. يفضل للمرأه الحامل ممارسة التمارين الرياضية وحتي الشهر السابع ولكن بعد استشارة الطبيب ويمكن أيضا الاشتراك في صالات رياضية تحتوي علي قسم مخصص للحوامل.

ممارسة الرياضة بعد الولادة ولكن بعد ان يكتسب الجسم قسطا كافيا من الراحة من 6 – 8 أسابيع حتي يلتئم جرح العملية القيصرية واستشارة الطبيب، وبعد ذلك يمكن ممارسة التمارين الرياضية البسيطة في البداية كالمشي وبعد ذلك ممارسة التمارين الخاصة بشد البطن والتي تركز علي تقوية العضلات المستقيمة والعضلة البطنية المستعرضة.

عند البدء في مستوي مجهد من التمارين الرياضية يفضل ان تقوم المرأه بارضاع الطفل قبل القيام بالتمارين الرياضية او سحب الحليب من الثدي او الارضاع بعد فترة مناسبة من النشاط البدني.

17- فحص البطن

يفضل عمل فحص بعد الولادة بعد مرور 6 أسابيع تقريبا، حيث تعاني بعض السيدات من تمزق الأنسجة الرابطة بين العضلات المستقيمة، تحتاج السيدات اللاتي يعانين من تمزق الأنسجة الي تدخل جراحي لاعادة ربط هذه العضلات.

18- جراحات تجميلية

يوجد الكثير من العمليات الجراحية التي تجري لازاله الترهلات من منطقة البطن ولكن بشرط عدم رغبة المريضة في خوض تجربة الحمل مرة ثانية.

مثال:

عملية شفط الدهون

بعد الفحص يتبين أن المريضة تعاني من وجود دهون زائدة في منطقة البطن ولكن الجلد في هذه المنطقة جيد ولا يوجد به اي ترهلات، ففي تلك الحاله تحتاج الي عملية شفط الدهون عن طريق الناظور. ويمكن أيضا ربط الأنسجة الرابطة بين العضلات المستقيمة في حالة وجود مشكله بها.

عملية شد البطن

اذا تواجد بعد الفحص وجود ترهلات بالجلد والعضلات، علي حسب درجة تلك الترهلات تجري عملية شد البطن سواء الجزئية او الكلية او عملية رفع وشد الجسم. ويشترط ان تكون المرأه بصحة جيدة ولا تعاني من وزن زائد فقط ترهلات بالجلد في منطقة البطن.

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+