الرئيسية / طب عام / خط البطن للحامل
خط البطن للحامل

خط البطن للحامل

خط البطن للحامل ، خط البطن للحامل هو خط لا يزيد عرضة عن سنتيمتر ويظهر عند المرأة الحامل فى المرحلة الثانية عند الحمل، وأحياناً يظهر عند بعض النساء ولا يظهر عن نساء أخرى، ولكن لا داعى للقلق إذا لم يظهر هذا الخط، وخط البطن يكون فى وسط البطن ولونه مائل إلى البنى الداكن ويمتد حتى السرة تقريباً .

خط البطن للمرأة الحامل

معلومات عن خط البطن للمرأة الحامل :

يظهر خط البطن بسبب بعض التغيرات الهرمونية فى جسم المرأة ومنها قناع الحمل والكلف، ويمتد هذا الخط على عضلات البطن وينفصل فى بعض الأوقات كى يعطى مساحة وحرية أكبر للطفل فى الحركة، البقع التى تظهر على البشرة أو خط البطن يظهران فقط فى فترة الحمل ويزول بعد إنجاب الطفل بأسابيع قليلة كحد أقصى 6 شهور ولا يسبب أى مشاكل للمرأة .

خط البطن للحامل

ظهور الخط الداكن فى بطن المرأة الحامل يرجع سبب إلى تدفق الدم فى الجسم الذى يحدث أثناء الحمل، وقد يظهر هذا اللون الداكن فى بعض المناطق الأخرى مثل منطقة حول الثديين، ويتغير أيضاً النمش ليكون غامق أكثر، ومن المعروف أن هذه التغيرات لا تسبب أى ضرر على الطفل أو الأم .

إحتمالية عدم ظهور خط البطن للحامل :

إذا كانت المرأة الحامل لم ترغب فى ظهور خط البطن الداكن أو تشعر بالإنزعاج عندما يتغير لون البشرة فيمكنها أن تتناول كمية كبيرة من حمض الفوليك كنوع من المكملات الغذائية ، وحمض الفوليك يوجد فى الخضروات ذات الأوراق الخضراء ويوجد فى الحبوب الكاملة أيضاً .

إحتمالية عدم ظهور خط البطن للحامل

رغم حدوث هذه التغيرات العادية إلا أنه قد يظهر بعض التغيرات الغير مألوفة ولضمان الحفاظ على صحة المرأة الحامل يمكنها إستشارة الطبيب عند حدوث أى تغيير مثل إحمرار البشرة أو ظهور إلتهابات أو تغير فى لون وحجم الشامة، للتأكد من أخذ العلاج المناسب للتغيير الموجود فى الجسم .

ألوان البشرة تتأثر من إمرأة إلى أخرى :

جميع النساء مختلفون فى درجة لون البشرة وكل جسم له طبيعة هرمونية خاصة به، وبشكل طبيعى ومعروف أن لون البشرة كلما كان أفتح كلما كانت تغييرات لون البشرة تظهر فيه بشكل أوضح .

البشرة الداكنة عند المرأة الحامل

بعض النصائح للحفاظ على لون البشرة أثناء الحمل :

  • يجب على المرأة الحامل أن تستمتع بيوم رائع وروتين جيد مثل الخروج لإستنشاق الهواء أو ممارسة المشى أو عمل جلسة يوجا .
  • من الأفضل أن تستشير المرأة الحامل فى أى نوع من الكريمات قبل وضعها على البشرة ، لأنه يجب البعد عن منتجات البشرة التى تحتوى على مركبات كيميائية .
  • يحتاج الجلد خلال فترة الحمل إلى راحة تامة وإسترخاء وعلى المرأة الحامل أن تذهب لعمل جلسات المساج لتدليك الجسم والإسترخاء .
  • الإهتمام بتناول الغذاء الصحة المفيد والتركيز على الخضروات والفاكهة وخصوصاً التى تحتوى على فيتامين ج وفيتامين هـ .
النصائح للحفاظ على لون البشرة أثناء الحمل ( اليوجا للمرأة الحامل )

مشكلة بروز السرة عن الحامل :

يوجد بعض السيدات يعانون من بروز سرة البطن بعد الولادة أو بروزها أثناء فترة الحمل، وقد تحدث هذه المشكلة بسبب تمدد عضلات لبعض السيدات مما يؤدى إلى دفع هذه السرة إلى الخارج ، مما يجعل المرأة الحامل تشعر ببعض الألم .

يرجع سبب ظهور مشكلة بروز البطن إلى التغيرات التى تحدث فى جسم المرأة الحامل، والتى منها زيادة وزن الجسم وميل لون الجسم إلى اللون الداكن، وإتساع منطقة الرحم كى يستوعب حجم الجنين، بالإضافة إلى السوائل فى الجسم مما يسبب الألم للأم بسبب الضغط على البطن، ولكن كل ذلك يوجد لفترة مؤقتة ويزول بعد الولادة بأشهر قليلة .

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+