الرئيسية / طب عام / تشوهات الكف
تشوهات الكف

تشوهات الكف

تشوهات الكف ، الكف من أهم أعضاء الجسم التى لا غنى عنها والتى تساعد فى تنفيذ الكثير من الوظائف اليومية والتى منها الطعام والشراب والإغتسال والكتابة وممارسة الرياضة والرسم والعمل لجلب الرزق وغيرها من الأعمال الأخرى فتكون محور حياة الإنسان، ولكن قد يصيب الكف بعض المشاكل أو الأمراض التى تعطل من أداء اليد للوظائف المختلفة والتى ترجع إلى عوامل وراثية أو أمراض خلقية أو التعرض لبعض الحوادث أو أمراض معينة .

تشوهات الكف

مع مركز تجميل صحتنا بالأردن يوجد الحل لعلاج مشكلة تشوهات اليد والتى تساعد المريض على إستعادة الشكل الطبيعى لليد وإسترجاع قوة اليد التى  تمكن المريض من أداء جميع الوظائف المختلفة، وذلك من خلال التعامل مع أفضل أطباء تجميل وتقديم خدمات على أعلى مستوى .

الحالات والتشوهات التى تصيب الكف :

الإصابات والحوادث :

التعرض للجروح العميقة والحروق من الدرجة الثالثة تؤدى إلى تشوهات فى اليد من خلال كسور العظام وقطع الأوتار التى تحرك اليد والأصابع، بالإضافة إلى قطع الأعصاب التى تزود عضلات الحركة فى اليد، كما أنها تزود الجلد بالإحساس وتعمل على تحديد المفاصل المهمة لحركة الأصابع وغيرها .

الإصابات والحوادث فى اليد

التشوهات الخلقية :

يفضل إستشارة الطبيب فى مرحلة مبكرة إذا وجد طفل يعانى من تشوه خلقى فى اليد منذ الولادة ويفضل عدم تجاهل الأمر كى لا يؤدى إلى مشاكل أكبر، ففى هذه الحالة يتم الذهاب إلى طبيب جراح تجميلى يعمل على تحسين شكل التشوه الخلقى، أو علاج التشوه بصورة كاملة .

فى حالة التشوه الخلقى للأطفال يتم إستخدام أساليب مجهرية وأدوات جراحية مخصصة ليد الأطفال والأصابع الصغيرة، ويقوم الطبيب بإستخدام أنظمة تثبيت خاصة لأيدى الأطفال تعمل على تصحيح زاوية اليد وعمل إجراء إطالة العظمة للهيكل الوظيفى لليد، وذلك يساعد على الحد من حدوث مشاكل أكبر ومنع تجنب حدوث إصابة ثانوية، ومن أمثلة التشوهات الخلقية :

  • إلتصاق الأصابع .
  • وجود صوابع زائد أو تعد الأصابع أكثر من الطبيعى .
  • فقدان الأصابع بشكل كلى أو جزئى، أو فقدان الكف كلى أو جزئى .
  • فقدان المفاصل أو زيادة فى حجم الكف أو الأصابع .
  • وجود بعض الأورام الولادية أو الأمراض الدموية بالإضافة إلى الأورام اللمفاوية .

أورام الكف بأنواعها :

قد يوجد أورام فى الكف مثل الأورام الجلدية الحميدة، أو الأورام الجلدية الخبيثة، أو الأورام الشحمية، أو الأورام العصبية، أو أورام العضلات، أو أورام عظام الكف الحميدة أو الخبيثة، كما أنه يوجد أورام كيسية، والأكياس الزلالية فى الرسغ وغيرها من الأورام الأخرى .

الإلتهابات :

ومن الأشياء التى تسبب وجود الإلتهابات البكتريا والإلتهابات العظمية والجلدية أو الخراجات الغير بكترية ومنها الإلتهابات التى تصيب المفاصل والجلد لأسباب الحساسية المفرطة، أو مصاحبة مع إلتهابات الجسم الأخرى مثل الروماتيزم وداء النقرس وغيرها، بالإضافة إلى فطريات الأظافر التى تصيب الأعصاب والأوتار الموجودة فى الكف والتى تحيط بالمفاصل .

الإلتهابات فى الكف

دور الجراحة التقويمية فى تقويم اليد :

جراحة التجميل لها دور كبير فى معظم المشاكل والحالات التى تصيب الكف مع الإختصاصات الأخرى والتى تكون مثل جراحة الكسور والعظام، والجراحة التقويمية تعالج التشوهات التى تصيب اليد والتى تكون بسبب الحروق الكيميائية أو الفيزيائية .

أو الإصابات التى تؤدى إلى فقدان بعض الأنسجة من العضلات والعظام التى تتكون منها اليد، ويتم ذلك عن طريق نقل الأنسجة المفقودة من أجزاء أخرى فى الجسم نفسه أو من شخص آخر، كما أن الجراحة التقويمية تساعد فى إزالة الأورام بجميع أنواعها .

جراحة الكف بالمنظار Endoscopic surgery :

مع التقدم والتطوير فى الطب فى وقتنا الحالى يتمكن الطبيب من الوصول إلى مفصل اليد بإستخدام منظار مفصل اليد وذلك من خلال قطع صغير للقيام بالإجراء الجراحى الغير جائر، والعمل على جراحة ذات فتحة صغرة، وإجراء بعض الجراحات الأخرى فى الكف ومفاصل اليد والأصابع بإستخدام المنظار الجراحى .

من خلال إستخدام مجه عالى الأداء يمكن إصلاح الأعصاب والأوعية المصابة بقطر لا يزيد عن حوالى الملليمتر، وفى هذه الحالة يقوم الطبيب بإستخدام الخياطة التى غالباً لا ترى بالعين المجردة، فالآن يمكن إستخدام تقنية المجهر أو المنظار لتعويض لكف عن الأنسجة التى فقدان نتيجة للحوادث الكبيرة، أو وجود تشوهات ناتجة عن أورام، بالإضافة إلى أن الجراحة المجهرية تستخدم فى زراعة أصابع اليد التى تكون من الأمور الشائعة ويتم إجرائها بكثرة .

جراحة الكف بالمنظار Endoscopic surgery

تجميل الكف :

يتم تجميل الكف Cosmetic surgery من قبل جراح تجميل نتيجة لرزق الشحوم فى الكف من أجل إرجاع نضارة الكف والحد من علامات الشيخوخة وبسبب التقدم فى العمر .

يتم تجميل الكف لإزالة الوشم والشعر الزائد عن الطبيعى فى الكف بإستخدام تقنية الليزر .

إزالة التلونات الجلدية والآثار الناتجة من الجروح والحروق القدمة بإستخدام الليزر .

تجميل الكف

العمل على شد لجلد وإزالة تجاعيد اليد من خلال إستخدام تقنية الجراحة أو التايتان الذى يكون عبارة عن جهاز حديث يقوم بإزالة الترهلات الجلدية بدون جراحة على هيئة مجموعة من الجلسات للحصول على النتائج المرغوب بها .

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+