الرئيسية / طب عام / البطن بعد النفاس
البطن بعد النفاس

البطن بعد النفاس

البطن بعد النفاس ، من المعروف أن المرأة يكون أسعد خبر بالنسبة لها عندما تعلم بخبر حملها، فهى تحاول الحفاظ على صحتها كى يأتى الطفل بصحة جيدة ومعافى من الأمراض، ورغم أن المرأة الحامل تواجه التعب والمشقة إلا أنها تتحمل كل هذه الآلآم فى سبيل الطفل الجديد، والتغيرات التى تحدث فى جسمها قد تمتد فترة طويلة إلى ما بعد الولادة ومن أبرز المشاكل التى تظهر فى الجسم بعد الولادة هو ظهور الكلف وترهل البطن .

البطن بعد النفاس

البطن المترهل ما بعد الولادة :

مشكلة ترهل البطن من المشاكل التى تواجهها معظم السيدات بعد الولادة وهذه المشكلة يتم التخلص منها سواء على المدى البعيد أو القريب، والمرأة التى يكون بطنها كبيرة أثناء الولادة يتم إخفاء ترهل البطن بعد الولادة بمدة قصيرة، أما المرأة التى يكون بطنها صغيرة أثناء الحمل يتم إزالة ترهل البطن بعد الولادة ببطئ .

المرأة دائمة تبحث عن الطرق التى تساعدها على التخلص من ترهلات البطن التى تسبب لها الإنزعاج بعد الولادة وذلك لأن شكل البطن يكون غير متناسق مع باقى الجسم مما يجعلها تبحث دائما على التخلص من هذه الترهلات وعودة البطن إلى شكلها الطبيعى، وتحدث هذه الترهلات كى تتسع البطن وتستوعب حجم الجنين .

البطن بعد النفاس

ومن الأفضل أن الأم بعد الولادة عليها أن لا تستعجل فى التخلص من هذه الترهلات المزعجة فإذا كانت الولادة طبيعية يكون التخلص من الترهلات بعد ثلاثة أشهر، وإذا كانت الولادة قيصرية تبدأ الأم فى التخلص من الترهلات بعد الولادة بحوالى أربعة أشهر، ولا يكون أقل من ذلك كى لا تتعرض الأم إلى التأذى لأن جسمها يكون ضعيف .

طرق لشد البطن بعد الولادة :

على المرأة بعد الولادة أن تتناول الطعام الغنى بالفيتامينات لذلك يمكنك تناول الفاكهة بكميات كبيرة والإكثار من شرب الماء كى يستعيد الجسم قوته .

يجب عدم تعريض البطن إلى الشمس كى لا يزداد الكلف بها ولا تتأثر الدهون وتتزايد، بالإضافة إلى ضرورة دهن البطن بزيت الزيتون .

يمكنك متابعة مشرف متخصص فى التمارين الرياضية وتمارس الرياضة بشكل يومى، ومن الأفضل أن تبدأ المرأة بممارسة الرياضة بعد إنتظام الدورة الشهرية بها كى لا يتعرض الجسم لشد عضلى .

وإذا لم يظهر نتيجة بعد إتباع هذه الخطوات يمكنك اللجوم إلى المراكز الطبية التجميلية لإزالة الترهلات بالجراحة وتجميل شكل البطن .

طرق لشد البطن بعد الولادة والتخلص من الترهلات

نصائح للمرأة أثناء الحمل وبعد الولادة :

  1. ممارسة الرياضة من الأمور الهامة للمرأة وخصوصاً فى فترة الحمل فيمكنها الإشتراك فى صالات الجيم ومتابعة ممارسة التمارين الخاصة بالمرأة الحامل بعد إستشارة الطبيب ، أو بإتباع نظام رياضى مع مشرف أو متخصص، ويمكنك أيضاً البدء فى ممارسة الرياضة مرة أخرى بعد الولادة بمدة أسبوعين مع الإتفاق مع الطبيب على نوع الرياضة التى تمارسها .
  2. يتم الإكثار من تناول الفيتامينات والدهون والخضروات ذات الأوراق الخضراء بالإضافة إلى تناول الفواكهة بكثرة وخاصة الفواكهة الملونة .
  3. الإهتمام بشرب الحليب الخالى الدسم والألبان والزبادى، بالإضافة إى تناول الحبوب الكاملة .
  4. كى تتجنب المرأة الحامل الهبوط فى السكر عليها بتناول وجبات صغيرة كل ساعتين أو ثلاثة ساعات وليكن ستة أو سبعة وجبات على مدار اليوم .
  5. يجب تجنب تناول المشروبات الغازية خصوصاً فى فترة الحمل، وعد الإكثار من تناول الأطعمة المليئة بالأملاح والطعام المقلى أو الطعام المحلى .
  6. الإهتمام بتناول البروتينات التى تعمل على تقوية الجسم، ومنها الدجاج واللحوم والبيض والسمك والمأكولات الحيوانية بشكل عام لابد من تناولها مرة على الأقل كل أسبوع، بالإضافة إلى تناول المكسرات التى تقوى ذاكرة الطفل .
  7. إرتداء الكورسية أو الملابس الضيقة على الصدر قد تؤثر على الرضاعة، ويجب تجنب تناول المعجنات والفطائر الدسمة والزبد والسمن والدهون بشكل عام لأنها تزيد من وزن الجسم ولا تقدم الفائدة الكاملة مثل البروتينات .
نصائح للمرأة أثناء الحمل وبعد الولادة

الوقت المستغرق لإنكماش حجم البطن ورجوعها إلى الوضع الطبيعى :

أمر رجوع البطن إلى شكلها الطبيعى يختلف من إمرأة إلى أخرى وبعض السيدات ترجع بطنهم إلى شكلها الطبيعى ووزنها ما قبل الحمل كما كان ولكن بنسبة قليلة، أما المعروف أن بعد الحمل والولادة تتغير هرمونات الجسم ويكون من الصعب رجوع الجسم إلى شكله الطبيعى .

الأمر الذى يجعل بطن المرأة تتسع لمدة تسعة أشهر كى تستوعب الجنين يكون على الأقل الإنتظار نفس المدة أو أكثر كى تعود إلى الوضع الطبيعى .

الوقت المستغرق لإنكماش حجم البطن ورجوعها إلى الوضع الطبيعى

 

 

سرعة رجوع البطن إلى وضعها الطبيعى بعد الولادة تعتمد على بعض العوامل التى منها :

  • مدى نشاط المرأة وحركتها أثناء الحمل وبعد الولادة .
  • شكل وحجم الجسم للمرأة قبل أن تحمل .
  • مقدار الوزن الزائد الذى ظهر أثناء فترة الحمل .

إرتداء حزام البطن بعد الولادة :

حزام البطن يكون واحد من ضمن الأفكار أو الحلول التى تلجأ إليها أى إمرأة بعد الولادة فهو يساعد بنسبة جيدة على ضبط ترهلات البطت ورجوع البطن إلى حالتها الطبيعية بشكل تدريجى مع الوقت .

ارتداء حزام البطن بعد الولادة

مميزات إرتداء حزام البطن بعد الولادة :

  • يساعد الحزام على دعم وتقوية عضلات الظهر والبطن بعد الولادة .
  • يمكنك حزام البطن من التخلص من آلام أسفل الظهر التى تنتج عن الولادة .
  • يتميز حزام البطن أنه لا يظهر أمام الناس ويمكنك إرتدائه فى أى وقت تحت الملابس مما يجعل البطن تبدو أنها طبيعية .
  • حزام البطن يجعل المرأة تتخلص من تشنجات البطن، ومتوفر بمقاسات مختلفة كى تختار كل إمرأة المناسب لها .
  • يعمل حزام البطن على تمددات الجلد البيضاء بعد الولادة، كما أنه يساعد على أخذ المرأة الوضع الصحيح للولادة عند رضاعة الطفل الطبيعية .

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+