الرئيسية / طب عام / دودة البطن
دودة البطن

دودة البطن

دودة البطن ، تعتبر دودة البطن من الأعراض التى يستطيع الشخص أن يميزها عن أعراض الأمراض الأخرى، وكثير من الأشخاص يشعرون بآلآم فى البطن أو فى المعدة ولكنهم يجهلون أعراض وجود دودة البطن، وهذه الظاهرة توجد بكثرة عند الأطفال، وفى هذه المقال سوف نوضح أنواع ديدان البطن وأعراض ظهورها وكيفية الوقاية منها .

دودة البطن

أنواع ديدان البطن :

الدودة الشريطية :

تكون الدودة الشريطية على شكل مستطيل ومنها ما يسمى بدودة القرع والتى تصيب الإنسان نتيجة لتناوله اللحوم النية، ومنها ما يسمى بالدودة الوحيدة والتى تصيب الإنسان نتيجة لتناوله اللحوم الغير مطبوخة ، وتدخل يرقات الدودة الشريطية فى المعدة ثم تنتقل إلى الأمعاد ثم بعد ذلك تلتصق بالجدار الداخلى للأمعاء الدقيقة وتظل بها حى تكبر وتكون دودة ناضجة فى مدة حوالى 3 أشهر .

دودة البطن الشريطية

الدودة الإسطوانية :

يتم إصابة جسم الإنسان بالدودة الإسطوانة عن طريق اليد الملوثة بالبيوض، وأيضاً عن طريق تناول الطعام باليد الملوثة، وسميت بالدودة الإسطوانية نظراً لشكلها الإسطوانى ، وتدخل هذه الدودة لجسم الإنسان عن طريق الجهاز الهضمى حتى تصل إلى الأمعاد الدقيقة كى تبدأ بالتكاثر وتتحول إلى دودة ناضجة .

دودة البطن الاسطوانية

أعراض الإصابة بالدودة الشريطية :

يشعر المصاب بالدودة الشريطية بآلآم شديدة فى البطن بالإضافة إلى الشعور المستمر بالرغبة فى تناول الطعام وتكون الشهية مفتوحة، ويشعر المصاب أيضاً بعدم القدرة على النوم، والإصابة بفقر الدم، كما أن الجسم بشكل عام يشعر بالإرهاق والتعب .

اعراض الاصابة بدودة البطن ( آلآم شديدة فى البطن )

أعراض الإصابة بالدودة الإسطوانية :

عندما يتم إصابة الإنسان بالدودة الإسطوانية يشعر بالكحة الشديدة خصوصاً فى الليل كما أن المريض يصاب بالتشنجات، ويشعر بإضطرابات فى عملية الهضم مما تجعله غير قادر على النوم بشكل جيد .

من أعراض الإصابة بالدودة اللإسطوانية أيضاً الشعور بالقلق وفقدان الشهية مما يؤدى إلى خسارة الوزن والإصابة بالإسهال وسيلان اللعاب ، وإذا إنتقلت الدودة إلى الأوعية الدموية يؤدى ذلك إلى حدوث حموضة فى الدم، ويعمل على تأخر نمو الطفل عن أصدقائه .

اعراض الاصابة بدودة البطن ( عدم القدرة على النوم )

 

طريقة علاج ديدان البطن :

  • تناول أقراص العلاج التى يحددها الدكتور بعد الكشف وتقييم الحالة المرضية ووصف الأقراص المناسبة للمريض مع تنظيف اليد جيداً قبل تناول هذه الأقراص باليد ووضعها فى الفم .
  • تنظيف الخضار جيداً قبل تناولها، وأيضاً نقع الخضروات فى ماء بالخل والملح لفترة قبل الإستخدام .
  • الحفاظ على النظافة الشخصية بشكل دائم وخصوصاً عند الأطفال، مع تنظيف منطقة الشرج دائماً بعد التبرز وتعليم الأطفال غسل اليدين بعد الخروج من الحمام بشكل مستمر .
  • الحد من تناول السكريات وعدم تناول كميات كبيرة من الطعام المحلى لأن السكريات والحلويات تساعد على نمو ديدان البطن بشكل سريع، ولا يفضل تناول اللحوم النية .
  • تناول مجموعة من الأطعمة التى تساعد على القضاء على ديدان البطن والتى منها شرائح الأناناس وشرب منقوع البصل، وجذور الزنجبيل، والثوم النىء وطبخ اللحوم جيداً قبل تناولها .
  • من الأطفل أن يكون لكل طفل سرير خاص به وذلك لمنع إنتشار العدوى بين الأطفال، وتقليم الأظافر بشكل مستمر للتخلص من الجراثيم والبكتريا أول بأول .
طرق علاج ديدان البطن ( تناول الثوم التىء )

أسباب تزيد من خطر الإصابة بديدان البطن :

  1. عدم نظافة مكان الإصابة بشكل دائم .
  2. عدم الإهتمام بعملية الصرف الصحى وسوء الأوضاع بها .
  3. عدم الإهتمام بالنظافة الشخصية من تقليم الأظافر والإستحمام والإهتمام بالأعضاء التناسلية .
  4. التواجد بشكل متكرر فى بعض المؤسسات مثل الملاجئ وأماكن كبار السن والمستشفيات لوجود كثرة العدوى بها .
  5. يؤدى كثرة السفر والتنقل من دولة إلى أخرى  بالإصابة بديدان البطن نظراً لإختلاف البيئة، والسفر إلى البيئات المعروفة بإنتشار الطفيليات والجراثيم بها .
  6. ضعف الجهاز المناعى للإنسان يزيد من إحتمالية الإصابة بديدان البطن، وأيضاً يؤدى إلى الإصابة بالفيروسات نقل مرض الإيدز .
أسباب تزيد من خطر الإصابة بديدان البطن

نصائح للوقاية والتجنب من الإصابة بديدان البطن :

  • تنظيف وتقليم الأظافر بشكل مستمر لعدم تراكم الجراثيم باليد وإستخدامها فى تناول الطعام، مع الإستحمام بشكل يومى وتغيير الملابس الداخلية مرة كل صباح على الأقل أو مرتين باليوم .
  • لابد من تجنب حك منطقة الشرج بأى شئ لمنع إنتقال العدوى، مع عدم قضم الأظافر عن طريق الفم لعدم دخول البكتريا إلى الجسم، بالإضافة إلى غسل اليدين بالماء والصابون قبل كل مرة تتناول فيها الطعام .
تجنب الاصابة بديدان البطن
  • لابد من الحد من هز الغطاء كى تتضمن إنتشار البيوض فى الهواء، بالإضافة إلى تنظيف المنزل بشكل دائم ووضع المعطرات والتعقيمات ومنها المراحيض وأماكن ألعاب الأطفال والأرضيات .
  • من الأفضل أن يتم غسل المنافش والمفروشات والملابس والأغطية بالماء الساخن كى نضمن نظافة تامة مع تجفيف الملابس على درجة حرارة عالية .

شاهد أيضاً

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن

رياضة شد البطن ، من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مشكلة تجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+