الرئيسية / طب عام / ديدان البطن عند الكبار
ديدان البطن عند الكبار

ديدان البطن عند الكبار

ديدان البطن عند الكبار ، ديدان البطن تعتبر من أكثر المشاكل التى تواجه الكبار والأطفال، ووجود الإضطرابات فى الجهاز الهضمى له الكثير من الأسباب ولكن يمكننا تجنب هذه المشاكل بإتباع نظام غذائى جيد، ومن أبرز الأمور التى تسبب إضطرابات هضمية معوية هى ديدان البطن .

ديدان البطن عند الكبار

ديدان البطن لها أنواع مختلفة وهى بطبيعتها تتكاثر داخل جسم الإنسان مما تسبب له مشاكل كثيرة، وديدان البطن ذات الخلية الواحدة هى التى تتكاثر بسرعة ، أما الديدان المتعددة الخلايا لا تتكاثر ومنها الدودة المسمارية والدودة الشريطية .

أنواع الديدان :

الدودة الشريطية :

يتراوح طول الدودة الشريطية من عشرة إلى عشرين متر وتكون على شكل مستطيل وهى لم تنتشر بكثرة ولا تسبب أى أعراض على المصاب بها ، ويتم إصابة الإنسان بالدودة الشريطية عند تناول اللحم البقرى أو الخنزيرى النيء أو اللحوم الغير مطهية جيداً، وحويصلات هذه الدودة تظهر عند عمل تحليل البراز .

ديدان البطن عند الكبار ( الدودة الشريطية )

دودة الإسكارس :

دودة الإسكارس تتغذى على الطعام الموجود فى جسم الإنسان وذلك لأنها تعيش فى التجويف المعدى وتجعل الجسم دائماً محروم من الطعام، وتسبب دودة الإسكارس إسهال وإرتفاع فى درجة حرارة الجسم .

ديدان البطن الاسكارس عند الكبار

دودة الدبوسية :

تعتبر دودة الدبوسية ليست خطيرة على جسم الإنسان فـ دورة حياة هذه الدودة تكون حوالى أسبوع فقط، ويشعر المصاب بحكة شديدة وخاصة أثناء النوم وذلك بسبب خروج الدودة من الجسم، كما أنها تسبب عسر العضم وألم فى البطن وهذه الديدان يتم رؤيتها بالعين المجردة لأنها تكون واضحة فى البراز .

ديدان البطن الدبوسية عند الكبار

أعراض الإصابة بديدان البطن عند الكبار :

أعراض الإصابة بديدان البطن تكون واحدة لدى الكبار والصغار والتى منها الشعور بالآم الحادة فى البطن ، بالإضافة إلى الشعور بالغثيان والقىء والإصابة بالإسهال، حدوث فقدان سريع للوزن، وخروج براز غريب يخرج مع الدم وهو ما يسمى بالزحار، وأيضاً خروج المخاط مع الدم .

علاج ديدان البطن فى المنزل بطرق طبيعية :

يفضل الذهاب إلى الطبيب لتشخيص الحالة ووصف العلاج المناسب وأخذ الدواء المضاد للطفيليات المعوية، ولابد من الإلتزام بتعليمات الطبيب .

يمكن علاج ديدان البطن بالأعشاب الطبيعية والتى منها :

الثوم : يمكنك تأشير بعض فصوص الماء وتناولها مع الماء ( مثل أخذ الأقراص مع الماء ) وذلك لأن الثوم عامل قوى فى قتل البكتريا .

طرق علاج ديدان البطن ( تناول الثوم التىء )

البصل : يتم تقطيع البصل إلى شرائح ونقع هذه الشرائح فى الماء لمدة 12 ساعة أو أكثر وأخذ المشروع وتحليته بالسكر أو عسل النحل ويتم تناول المشروب يومياً .

الحمض : يمكنك تناول الكزبرة مع التمر ، وأيضاً يتم سلق الحمض وشربه مع الخل على الريق لمدة ثلاثة أيام .

بذور القرع : يتم تناول بذور القرع على الريق يومياً وذلك بعد تقشيرها وهرسها وإضافة السكر إليها، ومن المفضل أن تتناول بعدها جزرة .

علاج ديدان البطن عند الكبار ببذور القرع

حبة البركة : يتم دهن سرة البطن بحبة البركة عن طريق طبخها مع الشيح، مما يساعد على التخلص من ديدان البطن .

الأناناس : يتم تناول فاكهة الأناناس لمدة ثلاثة أيام تناول ثمرة الأناناس مرة واحدة فى اليوم .

الكركم : يتم تناول الكركم بأى طريقة سواء كان على شكل توابل يتم إضافته إلى الطعام عند الطهى، أو تناول الكركم على هيئة مسحوق .

القرنفل : يتم خلط معلقة صغيرة من القرنفل مع الماء وتناول كوب كل يوم .

علاج ديدان البطن عند الكبار بالقرنفل

العنبروت : يتم مضغ بذور العنبروت مرة واحدة كل يوم، كما أنه يمكنك أكل الأغصان الطرية من نبات العثرب فيكون من الأعشاب الفعالة فى قتل ديدان البطن .

الشاى المكسيكى : يتم جمع أوراق الشاى المكسيكى ثم يتم طحنها وغليها مع الماء وتصفيتها لشربها ، وعليك أن تجعلها تبرد أولاً ويمكنك شرب الشاى المكسيكى ثلاثة مرات يومياً للتخلص من ديدان البطن .

يمكنك خلط كميات متساوية من الطحين والسكر مع سبعين بذرة من القرع الناضج وأخذ معلقة من الخليط كل يوم على الريق لمدة أسبوع .

علاج ديدان البطن عند الكبار بالشاى المكسيكى

الوقاية من ديدان البطن عند الكبار :

من أهم طرق الوقاية من الإصابة بديدان البطن هو الحفاظ على النظافة الشخصية وغسل الأيدى بشكل مستمر قبل تناول الطعام ، ويجب تعقيم اليد بعد الخروج من الحمام، بالإضافة إلى الإهتمام بغسل الخضروات والفاكهة جيداً .

علاج الديدان للكبار بإستخدام الأدوية :

يمكنك تناول البيبرازين Piperazine : والذى يمكنك تناوله بشكل يومى لمدة أسبوع .

برازيكوانتيل praziquantil .

علاج الديدان للكبار بإستخدام الأدوية مبندازول mebendazole

مبندازول mebendazole : ويوجد منه الأقراص والشراب ويتم تناوله بشكل يومى لمدة ثلاثة أيام بشكل متتالى .

شاهد أيضاً

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن

الخلايا الجذعية في الاردن ، تعتبر الخلايا الجذعية من أحدث ما توصل له الطب ومازالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على الاستشارة المجانيةاتصل الان!
+